الإنذار الأخير ومشغولين بسباق الحمير !!

1
660

في الهدف
ابو بكر عابدين

* قال الشاعر الراحل محجوب شريف يصف حال الرياضة والذي لم يتغير :(نفس الملامح والصور ، نفس التمارين والكور ، نفس اللعب نفس الكفر ، نسجل لاعبين كتاااااار وتجيب جرايدنا الشمار وتعلن عن وصول لاعب خطير يلعب سنة اونصها، وشن اللعب وفريقنا قبل مايرك يطير ، ولسه الصراع مازال طويييييييل وجرح الوطن ينزف ومازال كبير) رحم الله الشاعر الصادق محجوب وغفر له.
* ظللنا نتحدث وباستمرار عن قرارات الفيفا عن تحويل فرق كرة القدم إلى الاحتراف وتطبيق لائحة تراخيص الأندية والتي بدأت بأوروبا وآسيا ثم إلى أفريقيا وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم(فيفا) أن الهدف الرئيسي من ذلك هو مكافحة غسيل الأموال في أندية كرة القدم.
* الزم الفيفا الاتحاد الأفريقي(كاف) بضرورة تطبيق ذلك النظام وبالفعل بدأ الكاف بمخاطبة الاتحادات الإقليمية بضرورة صياغة لائحة تراخيص للأندية.
* الاتحاد السوداني لكرة القدم صاغ لائحة تراخيص الأندية واجازها من الاتحاد الأفريقي في اكتوبرظ¢ظ ظ،ظ¢م بيد انه ولشئ في نفس يعقوب لم ينشره على نطاق واسع وعين مولانا شروني مسؤلا عن ذلك الملف وحتى تشارك الأندية السودانية في البطولات الأفريقية كانت ترسل ملفات للأندية المشاركة مستوفية للشروط (وهي بالطبع غير ذلك) لأن المصالح كانت حينها تجمع مجموعة الاتحاد السوداني برئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو ورئيس الاتحاد الدولي بلاتر ، والان تغيرت الخارطة تماما بعد سقوط كل أركان الفساد في الاتحادين الدولي والافريقي وتغير الاتحاد السوداني وبالتالي فإن ماكان يحدث سابقا لن يتكرر وخاصة في وجود د. كمال شداد.
* في أغسطس ظ¢ظ ظ،ظ§م خاطب الاتحاد الأفريقي كاف الاتحاد السوداني رسميا وربط مشاركة الأندية السودانية في البطولات الافريقية(ابطال الأندية والكونفدرالية) بحصولها على رخصة الاحتراف والتي أصبحت ملزمة للأندية المشاركة.
* قبل سنوات تم إخطار السودان بذلك ولكنه لم يعر الأمر اهتماما ، وأرسل الكاف مندوبين لشرح لائحة التراخيص ومناديب لتفتيش الاستادات بيد اننا وبكل أسف لم نهتم بالأمر!!
* الآن وقعت الواقعة وبالامس الأربعاء تم نشر خطاب الاتحاد الأفريقي المرسل السودان منذ يوم الثلاثاء ظ¢ظ،نوفمبرظ¢ظ ظ،ظ§م وصادر من أنطوني باقو مسؤل التطوير والمسابقات نائب الأمين العام للاتحاد الأفريقي يحدد الفترة الزمنية لايداع تراخيص الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية(دوري الأبطال الكونفدرالية)وان آخر تاريخ لاستلام المستندات هو يوم الخميس ظ£ظ نوفمبرظ¢ظ ظ،ظ§م متضمنة شهادة صادرة من الاتحاد السوداني لكرة القدم يؤكد فيها استيفاء انديته المشاركة ، وأوضح الاتحاد الأفريقي أن أي ناد لم يقدم الشهادة المطلوبة عبر اتحاده لن يسمح له بالمشاركة ، كما أن أي ناد يقدم شهادات غير صحيحة يحق الكاف إبعاده كما يحق له إرسال مندوب منه للتفتيش والتأكد من صحة البيانات .
* كل تلك الموضوعات المهمة في تحويل الأندية من نظام الهواية إلى الاحتراف والتي كانت تحتاج إلى حوارات ومناقشات وتغيير في القوانين والمفاهيم وعقد سمنارات وورش الا اننا مشغولون بسباق الحمير وايهما افضل المريخ ام الهلال والجدل البيزنطي الفارغ الذي تحتشد به صحافتنا واعلامنا عامة بينما القضايا الجوهرية والمصيرية تبقى خارج اهتمامنا حتى وقعت الواقعة وها هو الكاف يطرق ابوابنا بشدة وأصبحت مشاركاتنا في كف عفريت أن لم نقل أنها في حكم العدم وسترون وسنرى اينا على حق.
* كيف إذن نقول اننا لا ولن نستوفي تلك الشروط ونقول ببساطة أن لائحة تراخيص الأندية تشترط توافر خمسة معايير وهي :ظ،البنية التحتية /ظ¢ الموظفين/ظ£ والاداريين/ظ¤ القانونية/ظ¥المالية.وتصنف إلى ثلاث درجات ABC والاولىa إلزامية وفي حال عدم الايفاء بها لايمكن منح الرخصة للمشاركة.
* الشروط في البند الأول والتي بدونها لاتمنح الرخصة أكثرها أهمية هي الناحية المالية حيث انه يتطلب أن تعرف ميزانية النادي ومصادر الأموال وفيما صرفت ولايسمح بالتمويل الفردي أو الشخصي إذ لابد وان تكون مساهمة والاهم من ذلك الا تكون هناك ديون الاستحقاقات مالية للاعبين أو الأجهزة الفنية ، وان يكون امين الخزينة موظف بمواصفات خاصة ومؤهل أكاديميا وبراتب شهري محدد وكذا الأمين العام أي السكرتير وايضا يكون موظف معين وفق شروط منصوص عليها .
* كنا تقدم نقول بأن أنديتنا كلها غير مؤهلة للمشاركة هذا الموسم ولذا علينا أن نتدارس امورنا جيدا وبموضوعية حتى نخرج من ذلك النفق المظلم .
* نتمنى أن يشغل ذلك الموضوع المهم الزملاء الصحافيين وأجهزة الإعلام الأخرى حتى لانتضرر من تطبيق القانون علينا ونحن ثم بكم عمي.

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html
3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details…

13230 حملو التطبيق

على متجر mobogenie

http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-357365…
5000+ حملوا التطبيق

1 تعليق

  1. انت في شنو والواقع شنو. اكتب لينا عن كورة بكرة وخلي موضوعك ده لي وقتو إنت دائما كلامك ما مشوق وعامل فيها مثالي! مع العلم انو تلك المثالية التي تتظاهر بها لا ولن تنفع في هذا الوسط الرياضي الحالي إطلاقاوالذي يتطلب الشفتنة وما على شاكلتهاوالا سوف تظل تحرث في البحر إلى أبد الآبدين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا