صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التازي.. سر الجفوة!

1٬113

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
التازي.. سر الجفوة!

* قبل عامين بالتمام والكمال، وبالتحديد في الخامس عشر من شهر مارس 2021، حرصت جماهير المريخ على استقبال الشيخ أحمد طه التازي عند وصوله إلى البلاد بطائرة خاصة، إثر تقلده منصب الرئيس الفخري لنادي المريخ.
* استبشرت به جماهير الأحمر خيراً، واستقبلته بالأعلام والطبول والدفوف في مطار الخرطوم، وحرصت على الاحتفاء به وبمرافقيه، وتجمعت بالآلاف مرةً أخرى لاستقباله في إستاد المريخ، مثلما حرص الرئيس المحبوب جمال الوالي على إكرام وفادته باحتفال ضخم نظمه في أحد أفخم فنادق الخرطوم، ودعا له معظم رموز المريخ وكبار أقطابه وإعلامييه ومشجعيه.
* كان النادي يعيش وقتها أوضاعاً مزرية، وصراعاً إدارياً طاحناً تسبب في تدمير معظم منشآت المريخ وبنياته الأساسية، وكان مكمن الحفاوة الظاهرة أن جماهير المريخ المليونية رأت في الشيخ أحمد التازي أملاً جديداً، ومنقذاً من شأنه إخراج النادي من نكسته الإدارية المستفحلة.
* لم يخيب الرئيس الفخري ظنها فيه بادئ الأمر وشرع في دعم النادي وقدم له أكثر من (13) مليون ريال سعودي، تم توظيفها في التعاقد مع سبعة لاعبين أجانب، فشل مجلس سوداكال في قيد اثنين منهم، مع أنهم تلقوا مستحقاتهم كاملة، وكان من أبرز أولئك اللاعبين النيجيرين توني أودجوماري وأديلي أومليكان، بجانب الجامايكي دارين ماتوكس وآخرين.
* كذلك ساهم الشيخ التازي في إعادة قيد تسعة من لاعبي المريخ مطلقي السراح، وحفز لاعبي الفريق وجهازهم الفني على صعودهم إلى مرحلة دور المجموعات بمائة ألف دولار عقب صعودهم إليها على أكتاف إنييمبا النيجيري، كما وفر طائرة خاصة نقلت الفريق لإحدى مبارياته الخارجية.
* فوق ذلك ساهم التازي بمبلغ ضخم في تمديد عقد المهاجم سيف تيري، ودفع له أكثر من ثلاثمائة ألف دولار فوق المبلغ الأصلي الذي خصصه له عن طريق المجلس (وكان في حدود مائتين وخمسين ألف دولار إن لم تخن الذاكرة).
* عقب انتخاب مجلس حازم مصطفى توقف التازي عن الإرسال وانقطعت صلته بالنادي واحتجب عن المشهد المريخي تماماً، وفسر كثيرون ذلك الموقف على أن الرئيس الفخري تلقى ما يفيد عدم رغبة حازم في الاستعانة به، مع أن الأخير رحب به أكثر من مرة، وأعلن استمراره في منصبه كرئيس فخري للنادي.
* بعد انهيار مجلس حازم توقعنا مع كثيرين أن يستعيد التازي علاقته بالمريخ ويواصل دعمه وممارسة مهامه كرئيس فخري للنادي، لكنه اكتفى بتسديد بقية مستحقات النيجيري توني من دون أن يردفه بأي دعم جديد، مثلما لم يتخذ أي خطوة في سبيل تنفيذ وعده القاضي بإعادة تأهيل إستاد المريخ على نفقته الخاصة، وبواسطة شركة يابانية متخصصة، اصطحب التازي أحد مندوبيها معه إيان زيارته للسودان.
* سألنا مع كثيرين عن أسباب احتجاب الرئيس الفخري عن المشهد المريخي، وعن مسوغات انقطاعه عن التواصل مع النادي الذي أكرمه بتقليده منصب الرئيس الفخري وكان الرد أنه يعاني من علة استلزمت سفره للعلاج في أمريكا (شفاه الله).
* طالت الغيبة ولم يعد ذلك التفسير كافياً لتبرير ابتعاد الرئيس الفخري عن النادي، سيما وأنه لم يحرص على التواصل مع المجلس المنتخب حديثاً، ولم يبادر بتهنئته بحصوله على ثقة الجمعية العمومية للنادي الكبير.
* تزامن احتجاب التازي مع حضور قوي لرصيفه تركي آل الشيخ الرئيس الفخري للهلال، الذي حرص على التواصل مع مجلس السوباط ودعمه مادياً ومعنوياً، وتبرع له بإضاءة حديثة للإستاد، تم إحضارها من إسبانيا بكلفة فاقت المليون ومائتي ألف دولار أمريكي.
* من حق جماهير المريخ أن تعرف مسببات الجفاء الذي يتعامل به الرئيس الفخري مع ناديها، وما إذا كان راغباً في المحافظة على منصبه ودعم المريخ أم لا، سيما وأن فترة انقطاعه عن التواصل مع مسئولي النادي امتدت أكثر من عام.
* نتوقع من الشيخ التازي أن ينهي القطيعة التي طالت إذا كان راغباً في الاحتفاظ بمنصبه كرئيس فخري للمريخ سيما وأن جماهير النادي استبشرت به خيراً، وانتظرت منه أن ينفذ وعوده لها، سيما المتعلق منها بتأهيل المنشآت ودعم الفريق، وبالعدم يمكنه أن يخطر مجلس إدارة النادي بأنه غير راغب في المنصب، وحينها سيحظى بشكر وتقدير المجلس والجماهير على ما قدمه للنادي في ما سبق.. ولا ضرر ولا ضرار.
آخر الحقائق
* نحفظ له أنه أوفى بكل مستحقات النيجيري توني حتى بعد أن استغنى عنه النادي.
* دفع له 140 ألف دولار عبارة عن متبقي عقده.. بعد أن انتقل اللاعب للعب في الكويت.
* فعله يعني أنه متابع وملتزم بتنفيذ نصوص العقد الذي تم إبرامه مع اللاعب النيجيري.
* بالمثل ربما يعني أنه غير راغب في تقديم أي دعم جديد للنادي الكبير.
* لو صح ذلك ينبغي أن يتم شكره على ما فات، مع عدم إلزامه بالبقاء في منصب لا يرغب فيه.
* نقلت الأخبار أن ريكاردو يفكر في إشراك المدافع بخيت خميس في خانة لاعب الارتكاز أمام الترجي التونسي.
* نتمنى أن لا يفعل لأن بخيت لم يسبق له أن أدى هذه الخانة مطلقاً.. فهو يجيد اللعب في خانتي الطرف الأيسر والمساك.. وبس!
* نتمنى أن ينال وجدي هندس ثقة ريكاردو لأنه لاعب وسط متخصص يجيد أداء المهام الدفاعية ويشارك في الهجوم بطريقة جيدة ويمتلك قدمين قويتين.
* لا يوجد ما يستدعي إشراك مدافع في خط الوسط بوجود التكت ووجدي هندسة.
* إشراك التوليفة السابقة نفسها سيعني استمرار حالة العقم الهجومي التي عانى منها الفريق في كل المباريات السابقة.
* معالجة تلك العلة المزمنة تتطلب من ريكاردو أن يفكر خارج الصندوق ويستعين بأوراق جديدة، مثل وجدي والسماني الصاوي والتكت.
* مشاركة برايان منذ البداية مهمة للغاية، ولا ندري هل سيكون التش قادراً على المشاركة أساسياً أم لا، بسبب طول ابتعاده عن المباريات الرسمية.
* لكنه سيظل خياراً جيداً لفك شفرة دفاع الخصم حتى ولو شارك في الحصة الثانية.
* فقط نتمنى أن لا يتأخر ريكاردو في إجراء التبديلات.. كعادته في كل المباريات.
* لا خيار للمريخ سوى الفوز في لقاء الغد.
* أي نتيجة أخرى ستعني ضياع آمال التأهل.. حال فوز بلوزداد على الزمالك في الجزائر.
* آخر خبر: مباراة الفرصة الأخيرة.. تتطلب من ريكو قدراً غير قليل من المغامرة والجرأة الهجومية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد