التلفزيون يبث اليوم الجمعة اخر حوار مع الراحلة د.ليلى زكريا

0
463

ليلى زكريا

شكر الله خلف الله :التلفزيون استضافها في استديو علي شمو

مراسي الشوق يبث اليوم اخر حوار مع الراحلة الدكتورة ليلي زكريا

يسهر التلفزيون القومي في الساعة الحادية عشرة مساء اليوم الجمعة مع سهرة خاصة من (مراسي الشوق) تتناول سيرة ومسيرة العالمة السودانية الراحلة الدكتورة ليلي زكريا.
وقال المخرج شكر الله خلف الله إن السهرة تبث اليوم في لمسة وفاء اخر حوار اجراه التلفزيون القومي مع الراحلة من داخل استديو علي شمو بالتلفزيون القومي .
يذكر ان الراحلة قد توفيت في العاصمة البريطانية لندن ، وهي عالمة ومخترعة معروفة نالت خلال مسيرتها العلمية الناجحة العديد من الأوسمة والجوائز داخل وخارج السودان ونالت درجة الماجستير في التقنية الحيوية وكذلك الدكتوراة والتي كانت عام 1995 من كلية الهندسة بجامعة يومست بمانشستر في بريطانيا.

وهي صاحبة اختراع بذور نبات قصب السكر ومنحت براءة الامتياز من الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا وكوريا الشمالية وأندونيسيا وسريلانكا ونالت الميدالية الذهبية من السودان، وفازت بالجائزة السنوية لأفضل مشروع علمي لشمال وغرب العالم، وتم تكريمها في البحرين وقامت بمنح المصانع السودانية حق الاستفادة المجانية من اختراعها داخل السودان بالرغم من أن أميركا لاحقتها وأغرتها لبيع براءة الاختراع الخاص ببذور قصب السكر.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك