الحكم الدولى محمد عبدالله نيالا فى حوار مع  ( كورة سودانية ) ..ادرت ١٢٤ مباراة دولية واحلم بالوصول لكاس العالم

0
157

الحكم الدولى محمد عبدالله نيالا فى حوار حصرى مع  ( كورة سودانية )

 الحكم فى السودان مظلوم وغير مقيم ماديا  

ادرت ١٢٤ مباراة دولية واحلم بالوصول لكاس العالم

خاص كورة سودانية : حوار : فيصل صيام

تعتبر مهنة التحكيم فى كل القدم واحدة هو  من المهن الشاقة والممتعة فى نفس الوقت ، صعوبتها تاتى لان الحكم مطالب فيها بالتركيز لاقصى حد حتى يخرج بالمباراة لبر الامان ، وفى ذات الوقت يكون معرض للضغط عندما تاتى المنازلات فاصلة ويتواجد بها  جمهور كبير لياتى  الضغط فى المدرجات والاحتجاج من الاجهزة الفنية بجانب الاجواء ما قبل الدخول لارض الملعب من وسائل الاعلام .. اما متعة التحكيم تكمن  عندما تتفوق على كل هذه العناصر وترضى الجميع بتحكيم عالى خالى من الاخطاء وتجد الاشادة من كل الاطراف المتعلقين باللعبة من اداريين ، جمهور واعلام ، وفوق ذلك يجعل منك جهاز التحكيم واحد من الشخصيات المشهورة خاصة اذا ادرت مباريات فى بطولات كبيرة مثل كاس العالم او البطولات الكبيرة للاندية فى مختلف المنافسات ، ومن واقع اهمية التحكيم اجرى موقع ( كورة سودانية) حوار شيق وجرئ مع الحكم المساعد  محمد عبد الله ابراهيم الشهير بمحمد نيالا ، والذى يعتبر واحد من ابرز الحكام الدوليين فى السودان ، وحقق النجاحات  على الصعيد المحلى والافريقى والعربى والعالمى ، نيالا الحكم الشاب ادار ١٢٤ مباراة دولية ،  محمد تحدث فى هذا الحوار عن اهم المحطات التحكيمية فى حياته ،  وتحدث عن الجوانب الاخرى من حياته بخلاف التحكيم ، بالاضافة للصعوبات التى يواجهونها على الصعيد المحلى ، وحتى لا نفسد على القارئ الكريم متعة الحوار نبقى فى المحطة المقبلة مع حديث نيالا فالى مضابط الحوار.

 ( فى البداية رمضان كريم وايه الجديد فى هذا العام مع الصيام مع كورونا ؟

الله اكرم وتصوموا وتفطروا على خير ، الجديد هى القعدة في البيت و الاسترخاء و الاستجمام و ترتيل القرآن الكريم.

(  انت كحكم متاثر بايقاف النشاط؟

نعم تأثرت كغيري من الرياضيين حيث فقدت الجماهير و اللاعبين والاداريين و المباريات وكل من له علاقة بالرياضة  و لكن من الناحية البدنية و الفنية مواصل في التمارين لم أتوقف أصلا استعدادا للفترة القادمة .

( انا اعرف هنالك برنامج من لجنة التحكيم  بالاتحاد الافريقى للحكام خلال هذه الفترة ظلت تنفذه مع الحكام الدوليين وتتابعه بالفيديو حدثنا عن هذا البرنامج؟

نعم هناك برامج تدريبية و متابعة للتدريبات بواسطة جهاز بولر هذ ما يتعلق بالجانب البدني ،  أما الجانب الفني فهناك حالات تحكيمية للمناقشة مرتين في الأسبوع و اختبارات عن قانون كرة القدم و اجتماع عبر الاسكاي بي ( فيديو كونفرنس) مرة في الأسبوع.
والمتابعة علي مستوي المناطق نحنا نتبع منطقة شرق و وسط أفريقيا( سيكافا ).


 ( هل جربت الصيام خارج السودان وادرت فيه مباريات ؟

صمت كثيرا خارج السودان مثلا فى  السعودية ، تونس ، مصر والمغرب بجانب بعض الدول ادرت فيها مباريات فى الصيام  فى كل من  يوغندا وإثيوبيا و الكمرون ومالى .

(  هل شعرت فى فرق واختلاف بين الصيام فى هذه الدول والسودان ؟

نعم الاختلاف في الطقوس و نوع الوجبات وفقدان الحلو مر و العصيدة  ، بجانب اننا فقدنا الافطارات الجماعية  ورمضان في السودان غير ، و الله بالجد بالرغم من الظروف الصعبة إلا أن رمضان في السودان لا مثيل له. حتى اننى فقد السحور وحتى الاشياء الجميلة التى يقوم بها الشباب البيصحو الصائمين وقت السحور كل هذه أشياء تفتقدها خارجيا.

 (  التحكيم الافريقى فيه الكثير من الجدل هل واجهتك فى مسيرتك مضايقات ولا تهديدات قبل مباريات ؟

نعم  هناك ضغوط في المباريات تمارس لكنها لا تؤثر علي الحكم المتمرس ،  لكن لا توجد تهديدات.

( هل توجد  محاولات لرشاوى تعرضوا لها ؟

عادة ما تحاول الفرق استمالة الحكام و لكني ألعب مع اطقم مختلفة أكثرها هجين لا نحتك كثيرا باداري الفرق لذلك لا نتعرض لمثل هذه الممارسات .


( حدثنا عن اصعب المباريات التى كان فيها محمد نيالا حكم ؟ 

هى بالتاكيد كثيرة وأغلب مبارياتي صعبة مثل الاهلي المصري و اسيك ميموزا العاجي انتهت ٢/ لاسيك في مصر ،  الوداد المغربي و صن داونز الجنوب إفريقي صفر / صفر المغرب ،  تبي مازمبي الكنغولي و الوداد المغربي ١/١ بلومباشي ،  مازمبي الكنغولي و الرجاء  المغربي ١/٠ لمازيمبى بالكنغو  ،  ثم مباراة  تبي مازمبي الكنغولي و النحم الساحلي ١/٢ لومباشي  و مرة في تونس ١/١ .  هذه المباريات كانت فى مراحل مختلفة دور الأربعة و الثمانية و ١٦ مكرر فى كلها ابطال افريقيا .
ثم مباراة مازيمبي و النجم الساحلي كاس السوبر الإفريقي ٢٠١٦ انتهت  ٢/١ لمازيمبي.

وعلى مستوى المنتخبات  الكاميرون و غانا انتهت صفر صفر ،  تونس و الجزائر  ٢ /١ بالجابون ،  هولندا و الولايات المتحدة كاس العالم للناشئين البرازيل.

( حدثنا عن مباراة هولندا والولايات المتحدة ؟ 

كما ذكرت كانت فى كاس العالم للناشئين بالبرازيل كانت  آخر مباراة في دور المجموعات أمريكا دخلت المواجهة  بأربع فرص و هولندا ليس امامها  إلا تغلب ٣ و تستني خسارة نيجيريا
و حصل الحلم لهولندا
و تأهلت للدور ثمن النهائي بفوزها ٣ صفر  و خسارة نيجيريا وكان ذلك فى اكتوبر ٢٠١٩ .

( وماذا عن نهائيات الامم الافريقية ؟

ادرت نهائي الأمم الأفريقية للمحليين الكونغو الديمقراطية و مالي مع الحكم الجنوبي إفريقي المعتزل  دانيال بينت برواندا عام ٢٠١٦.

( حدثنا عن مشاركات فى ابرز البطولات على مستوى المنتخبات ؟ 

شاركت في ٥ كؤوس امم إفريقية  و ثلاثة بطولات سيكافا و بطولة عربية واحدة و كاس العالم للناشئين البرازيل مرة واحدة . عدد المباريات الدولية ١٢٤ مباراة
ثم  الأمم الأفريقية للناشئين النيجر ٢٠١ ..  الأمم الأفريقية للمحليين رواندا ٢٠١٦ ..  الأمم الأفريقية الجابون ٢٠١٧ .. ا الأمم الأفريقية للمحليين المغرب ٢٠١٨ ..  الأمم الأفريقية مصر ٢٠١ .. ثم كأس العالم للناشئين البرازيل ٢٠١٩
..   سيكافا للمنتخبات بطولة التحدي  فى إثيوبيا ٢٠١٥.

 ( من خلال كل هذه المباريات هل راضى عن نفسك وماهى طموحات محمد نيالا مستقبلا ؟ 

الحمد حققت نصف أحلامي و تبقي لى  الاصعب كأس العالم ان كان لنا فيه نصيب ،  وهو طموح لكل حكم دولي تمثيل بلاده في اغلي و امجد البطولات.

 ( ماذا اضافة مهنة التحكيم  لمحمد عبدالله ؟  

اضافة لى الكثير و خاصة الجانب الاجتماعي  لولاها لما عرفتي انت و لا أفريقيا و لا العالم العربي ودول البلقان و أمريكا الجنوبية و الكاريب و الدول الاسكندنافية.

( لديك  صدقات وتواصل مع حكام غير سودانيين ؟ 

نعم أغلب الدول و خاصة عندما نتلاقي في البطولات العربية الأفريقية و العالمية و بعدها تبدأ العلاقات الحميمة بيننا وعندي صداقات فى  كل دول أفريقيا،  جمايكا ، كولومبيا، البرازيل ، الاكوادور ،الارجنتين ، فرنسا ،إيطاليا، هولندا ،أستراليا ، كوريا ، اليابان ،الصين ، السويد ، بلجيكا ، صربيا ، استونيا، الاورغوي و كل الدول العربية .


( بعيدا عن التحكيم والقوانين حدثنا عن حياة محمد نيالا ؟

انا كما تعلم محاضر في مجال اللغة الانجليزية اعمل المجال التربوي في جميع المراحل التعليمية مدرسة ستظل في ذاكرتي الام الأساسية بنات بحي كرري الثانوي الأحفاد الثانوية أما الجامعة فبلا شك جامعة الأحفاد للبنات و كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا الان رئيس قسم اللغة الانجليزية بها .
أوشكت على الانتهاء من درجة الدكتوراة في اللغة الانجليزية.

 (  تقنية ال VAR هى اضافة للتحكيم ام خصمت من جماليات لعبة كرة القدم؟

بصراحة أضافة للتحكيم و خاصة الأخطاء التي تغير نتائج المباريات فهي تعطي كل ذي حق حقه بقدر الإمكان مع ان العدالة المطلقة لله عزا و جل وحده.

(  الحديث عن الحكام على نطاق المنافسات فى السودان  مرات كثيرة هنالك هجوم عليكم واحيان بسيطة اشادة ،  بجانب تصنيف البعض لكم (هلال مريخ)  كيف بتتعاملوا مع هذه الاشياء؟

قال ضاحكا (  و الله كيفنا أنفسنا زي ما حسي كيفنا حياتنا مع الكورونا ) ثم واصل  الجمهور بتعامل بالعاطفة غالبين انت أفضل حكم و مغلوبين انت أسوء حكم ، بينظروا للقضايا من زوايا واحدة بس .
لكن بصراحة في قلة واعية وتعطي الحكم ما يستحق من احترام و تقدير  و تتعامل مع المباريات و تتوقع الثلاثة احتمالات فوز ، هزيمة و تعادل.


( هذه القلة ترى الحكم مظلوم وغير مقيم ماديا من واقع السفر بين الولايات والهجوم الذى يتعرض له من الجمهور من سب وشتم ماهو تعليقك؟

رأيهم صائب و هؤلاء هم الذين يفهمون كرة القدم و التى  أصبحت صناعة لذلك يجب علي الاتحادات مراعاة هذا الجانب المهم.

(  انت  بحكم تجولك فى العالم ماهو الشي الذى ينقص الكرة السودانية؟

المباراة تتكون من ثلاثة فرقة فريق ( أ ) و تدفع له إدارته بسخاء لتحقيق نتائج إيجابية و فريق ( ب)  كذلك و الفريق الثالث هو فريق الحكام  مجلس إدارته هي لجنة الحكام او الاتحاد لذلك نرجو المزيد التجويد و التفوق و يحدث هذا عندما تنتهي المباراة و الكل راضي عن أداءه و لا توجد أخطاء مؤثر في المباراة.
وكذلك التخطيط و التنظيم و الإدارة،
و دور الإعلام سالب
للاسغ  يرفع و يلمع من لا يستحق  و يتجاهل من يستحق في جميع المنظومة الرياضية إدارة، لاعبين جمهور و حكام . و كذلك انعدام النقد الذاتي،  و العواطف تلعب دور كبير أيضا.


 (  رسالة توجهها للمواطنين للحد من خطورة كورونا ؟

عشانك و عشان وطنك و احبابك خليك فى البيت،  كثير من السودانيين يتعاملون مع كورونا باستهتار و منهم من يقول لا توجد كورونا فرسالتي لهم انظروا إلي أمريكا،  إيطاليا ، اسبانيا و فرنسا و هل هناك اي علاقة في الإمكانات بيننا و بينهم و العاقل من اتعظ بغيره لذلك يجب علينا اتباع الإرشادات التي تصدرها وزارة الصحة الاتحادية و أخير لابد لنا أن نقوم تبجيلا و تعظيما للجيش الأبيض  و وزير الصحة الاتحادي الذين يضحون  بوقتهم و انفسهم من أجل سلامتنا و راحتنا .. لذلك نقول خليك في البيت عشان ما تمشي مستشفيات  الطوارئ و الحجر و عشان ما تبقي صورة تذكارية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا