السودان يحصد الذهب في مهرجان الجونة السينمائي

0
195

 

 

 

 

 

اختتمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة بحفل الختام، الذي أقيم في مسرح المارينا، والذي أعلن من خلاله الفوز بجائزة نجمة الجونة الذهبية الفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أمريكي)، للفيلم السوداني “ستموت في العشرين” للمخرج أمجد أبو العلاء .

و فاز فيلم “الحديث عن الأشجار” للمخرج السوداني صهيب عبد الباري بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و30000 دولار أمريكي) وذلك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، أما جائزة نجمة الجونة الفضية فذهبت للفيلم الوثائقي الطويل “143 طريق الصحراء” للمخرج حسن فرحاني.
جانب من المتوجين في المهرجان المصدر انستجرام

وحصد الفيلم الروائي الطويل جائزة نجمة الجونة الفضية (نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أمريكي) إلى جانب فيلم “عيد القربان” للمخرج يان كوماسا .

وذهبت جائزة نجمة الجونة البرونزية (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي) إلى فيلم “آدم” للمخرجة مريم توزاني، بينما فاز فيلم “بابيشا” للمخرجة مونية مدور، بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي) .

أما جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة) ذهبت إلى الممثل بارتوش بيلينا عن دوره في فيلم “عيد القربان”، وجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة (نجمة الجونة وشهادة) ذهبت إلى الممثلة هند صبري عن دورها في فيلم “حلم نورا”.

وفاز فيلم “كابل، مدينة في الريح” في قسم الوثائقي الطويل على جائزة نجمة الجونة البرونزية (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي) والفيلم للمخرج أبوزار أميني، وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (نجمة الجونة وشهادة و10000 دولار أمريكي) إلى فيلم “إبراهيم، إلى أجل غير مسمى” للمخرجة لينا العبد مسابقة الأفلام القصيرة.

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و15000 أمريكي) ذهبت إلى فيلم “امتحان” للمخرجة سونيا ك. حداد، وجائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي) ذهبت إلى فيلم “أمي” للمخرج وسيم جعجع جائزة.

وذهبت نجمة الجونة البرونزية في مهرجان الجونة السينمائي للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و4000 دولار أمريكي) إلى فيلم “لحم” للمخرجة كاميلا كاتر، وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير (نجمة الجونة وشهادة و5000 دولار أمريكي) إلى فيلم “سلام” للمخرجة زين دريعي.

ونال فيلم “السادس عشر من ديسمبر” للمخرج ألفارو جاجو دياز تنويه للجنة التحكيم الخاص، بينما كانت جائزة سينما من أجل الإنسانية، والتي يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي)، ذهبت إلى فيلم “البوساء” للمخرج لادج لي.

أما جائزة لجنة تحكيم “نيتباك” لأفضل فيلم آسيوي ذهبت إلى فيلم “كابل، مدينة في الريح” للمخرج أبوزار أميني، بينما ذهبت جائزة لجنة تحكيم “فيبريسي” إلى فيلم “1982” للمخرج وليد مؤنس .

المصدر: سبوتنك عربية

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا