صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الغُرمُ بدل الغُنم

328

كان سيدنا أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – يأخذ من بيت المال ، وهو خليفة المسلمين ، وحاكم دولة واسعة الأطراف تشمل الجزيرة العربية ، وتتوغل في بلاد الشام  غزوا وفتحا ما يكفي لقوته وقوت أسرته الصغيرة .

وكان تاجرا قبل أن يتولى الخلافة ، وشغلته الخلافة عن التجارة ، فاضطر إلى أن يأخذ من بيت المال ما يعوله وأهله ، لأنه لا يجد وقتا للتكسب والارتزاق ، وذلك في صالح المسلمين ، والانشغال بمهمات الخلافة ، وإدارة البلاد .

وكان الذي يأخذه من بيت المال يكفي لإقامة صلبه وصلب عياله من طعام ، من خبز وإدام ، لا تجد أم عياله سبيلا إلى التفنن فيه ، والتوسع في المطاعم كما يفعله من بسط الله له في الرزق من أغنياء الأسرة وأهل البلد .

وكانت الأسرة أحسن حالا وأنعم بالا حين كان سيد الأسرة – الصديق – يرتزق بالتجارة . وكان لأبي بكر أولاد صغار يعتمدون على ما يقيم صلبهم ، ويسد رمقهم من طعام متشابه ، لا يجدون ما يشبعون رغبتهم من حلوى وفاكهة كمن كان في سنهم من أبناء أسر المدينة الذين أغناهم الله ووسع لهم في الرزق ، وكانت لآبائهم حدائق ، وتجارات ، ومزارع .

شعرَتْ بذلك الأم الحنون وأرادت أن تُحليّ يوما أفواه الأبناء الصغار وتتسلى بالحلوى ، وهي بشر من البشر ، فقالت لزوجها العظيم أن يسمح لها بذلك يوما من الأيام ، ويزيد في راتبها من بيت المال ، فقال : إن بيت مال المسلمين – وفيهم فقراء وأهل خصاصة – لا يتسع لإشباع الرغبات ، والتنوع في المطاعم والمشارب .

فقالت : لو استفضلت من نفقتنا عدة أيام وبقيت لنا بقية ، هل هنالك مانع من أن نشتري بها حلوى ؟ .

قال : لا بأس بذلك ، وهذا يرجع إلى قدرتك وجهدك  .

فاستفضلتْ زوج أبي بكر الصديق من نفقتها من عدة أيام ما يصلح لأن يشتري به حلوى ، وقدمت الدريهمات إلى أبي بكر ، وقالت : هاك دريهمات ، تستطيع أن تشتري بها لنا حلوى .

ولم يكن من شأن الصديق إلا أنه رد الدريهمات إلى بيت المال ، وقال لمن يلي أمره :

قد تحقق لدينا أن أسرتنا تستطيع أن تعيش وتقوت أعضاءها بأقل مما تتقاضى من بيت المال من الدريهمات ، فأسقط من نفقتنا كل يوم بقدر هذه الدريهمات ، فإنها كانت زائدة على حاجتنا ، وليس بيت مال المسلمين لتترفه به أسرة الخليفة وتتوسع به في المطاعم .

وهكذا كان ، فنقص من راتب كل يوم بقدر هذه الدريهمات ، وكان من حظ الأسرة السعيدة الصالحة – التي كان يحكم سيدها بلادا واسعة ، وتأتيه الغنائم والثروات من أطراف كثيرة – الغُرم بدل الغنم .

ولم تستطع أن تحقق رغبتها فيما اشتهته من حلوى ، بل اضطرت إلى أن تقنع براتب أقل مما كانت تناله كل يوم من بيت المال ، ورضيت السيدة زوج الصديق بما فعله زوجها العظيم ولم تعتبره غُرما وخسارة ، وصدق الله العظيم : ” الطيبون للطيبات ” ( النور 26 ) .

وضرب سيدنا أبو بكر مثالا لمن يلي أمر المسلمين ، ويفضل الزهد والقناعة على التوسع في المطاعم والمشارب ، وقضاء حاجات النفس ، ويرجح الآخرة على الدنيا .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد