صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الفشقة بعيدة عن البنادق والخنادق

0

غيض من فيض 

خلف الله أبومنذر

الفشقة بعيدة عن البنادق والخنادق

# استوقفني تقرير اخباري بثته قناة الجزيرة القطرية يقول ( ان وجود القوات والمليشيا الاثيوبية على الأراضي السودانية ( الفشقة ) وغيرها من المناطق ظل ماثلا منذ عهد الرئيس المخلوع وان المنطقة لم تشهد تصعيدا عسكريا بين البلدين حول الأراضي المعنية طيلة فترة حكم الرئيس المخلوع
# لمناقشة وتحليل الأمر استضافت القناة السيد أبوالقاسم مدير تنمية الحدود بولاية القضارف والمحلل السياسي الأثيوبي العمروسي بجانب سفير ارتيريا السابق بلندن ، وقد ذكر الأول ان القوات والمليشيا الأثيوبية ظلت تمارس الاعتداءات على الأراضي السودانية منذ عشرين عاما وان السلطات السودانية ظلت تمد حبال الصبر ، أما السفير فقد قال ان المنطقة لم تشهد تصعيدا طيلة فترة حكم الرئيس المخلوع رغم الاعتداءات الأثيوبية لأن الرئيس المخلوع كان معزولا عن المحيطين الاقليمي والدولي ولم تكن تربطه علاقة بدولة سوى أثيوبيا لهذا لم يكن يفتح ملف الحدود والاعتداءات مع المسؤولين الاثيوبيين حتى لا تتأثر العلاقة بين البلدين وان أثيوبيا منذ عهد الرئيس ديسالين كانت تعلم ذلك لهذا ظل الملف مغلقا في كل الأحوال وأضاف تحرك الملف الآن بعد ان أطاحت الثورة السودانية بحكم المخلوع.
# كل الشهود والشواهد تؤكد ان الجبهة ظلت هادئة ولم تشهد تصعيدا طيلة فترة حكم المخلوع رغم توغل القوات والمليشيا الاثيوبية داخل الأراضي السودانية واحتلالها مساحات فماذا حدث الآن وجعل المنطقة تشهد تصعيدا من الجانبين ينذر بشر مستطير يقود البلدين للمواجهة العسكرية المفتوحة؟
# لن نشايع المحلل السياسي الأثيوبي في تحليله بأن هنالك جهات تعمل لتزج بالبلدين في مواجهة عسكرية ولكن نقول ان الرسالة وصلت وان بيان قواتنا المسلحة الذى جاء ملتهبا على غير العادة  حول الحادثة قابلته اثيوبيا ببيان من وزارة خارجيتها وليس من قواتها المسلحة في رسالة من اثيوبيا تؤكد انها لن تلجأ لحلول العسكرية مع جارها الشقيق السودان وان الحلول العسكرية لن تطرح كما يخطط له البعض في داخل وخارج السودان لأن أثيوبيا بذلت مليارات الدولارات لتذهب بكلياتها للبناء والاعمار وبسط الاستقرار على أرضها لتلحق بركب الأمم  وتتمنى ان يحذو السودان حذوها وهذا ما تعمل له أثيوبيا في عهد الدكتور أبي أحمد ويشاركه العمل والطموح معا الدكتور عبدالله حمدوك ويجدان الدعم والمساندة من أمريكا ودول الاتحاد الأوربي وهذا ما جاء في الاتصال الذى أجراه مساعد وزير الخارجية الأمريكية تيبور ناغي بالدكتور أبي أحمد عقب الأحداث مباشرة وشدد على الهدوء وعدم التصعيد والتحرك لحل القضية عبر التفاوض المباشر بين البلدين دون تدخل أطراف أخرى ومن جانبه أكد أبي أحمد ان الحل العسكري ليس مطروحا ولن يكون من الجانب الأثيوبي واكد على اتصاله برصيفه السوداني لحل الأمر وتفويت الفرصة على المتآمرين.
# أثيوبيا لن تلجأ للتصعيد العسكري وقد ذهبت لاستثمار كل قدراتها وثرواتها في البناء والتعمير وبالطبع على رأس هذه الاستثمارات سد النهضة الذى تعول عليه في نهضتها وبسط الحياة الكريمة لشعبها وتعلم تكلفة الحرب وفاتورتها الباهظة التي تخصم من قدرتها على النهوض وكذا الحال بالنسبة للسودان الذى يعاني أزمة اقتصادية وسيولة أمنية ويواجه تحديات في كل الاتجاهات والمجالات ويبحث عن السلام الذى يعيده الى طريق الاستقرار والتنمية ويعفيه من فاتورة الحروب التي ظلت طبولها تقرع  طيلة ثلاثين عاما وهلكت الحرث والنسل وأورثت البلاد والعباد الفقر
غيض
# الاتصال الهاتفي المعلن الذى أجراه مساعد وزير الخارجية تيبور ناغي بأبي أحمد بلا شك أعقبه باتصالات هاتفية غير معلنة مع بعض الأطراف الاقليمية العربية ليحذرها من العبث بهذا الملف كما حدث من قبل وأجرى اتصالات بذات الأطراف عقب نجاح ثورة ديسمبر الخالدة وسقوط المخلوع ليحذرها من التدخل في الشأن السوداني مؤكدا اهتمام ومتابعة أمريكا للأمر.
# لن تندلع الحرب في الحدود السودانية الأثيوبية لأن الكل سيخسر عند اندلاع الحروب وهذه حقيقة تعلمها القيادة السياسية في البلدين بقيادة الدكتورين عبدالله حمدوك وأبي أحمد لهذا تحرص على النأي ببلدين عن الحرب لتسخر الجهود والقدرات في البناء والاعمار والتنمية والاستقرار.
# ثلاثون عاما حقب عجاف أهدرت خلالها دماء وازهقت أرواح في حروب داخلية وخارجية عبثية شيطانية وآن الأوان لتسكت أصوات البنادق ونغادر الخنادق ونذهب للحقول والمزارع والمصانع لنبني وطن للجميع.
# عشرون عاما من عهد المخلوع ظلت الحدود بين البلدين هادئة رغم توغل القوات والمليشيا الأثيوبية واحتلالها لأراضي سودانية وكان صمت المخلوع لأنه لا يرغب في توتر العلاقة مع الرئيس الأثيوبي ديسالين الذى كان الرئيس الوحيد الذى يقيم علاقة مع المخلوع والآن دقوا طبول الحرب.
# ألعبوا غيرها يا جنرالات الغفلة لأن تيبور ناغي كما تعلمون لا يخاطبكم بل يخاطب ويحذر كفيلكم كما فعلها عقب نجاح ثورة ديسمبر المجيدة.
# شيء مؤسف ان صحفي قضى أكثر من خمسين عاما في بلاط صاحبة الجلالة  مثل حسين خوجلي ويكتب ان بعثة الأمم المتحدة التي طالبت بها حكومة السودان  ستكلف البلاد أموالا طائلة وعلى حساب المواطن الفقير.
# يا حسين أخوى الصحافة ما معناها تجيب كتب الأدب والشعر العربي والتراث والأمثال الشعبية وتختار المفردات وأبيات الشعر والمحسنات اللفظية والجناس والطباق وتكتب ليك مقال وتقرع زيد وتمدح عبيد.
# يا حسين كل بعثات ومكاتب وأنشطة الأمم المتحدة من مشاريع صحية وتعليمية وتنموية وأمنية حول العالم تتولى الصرف عليها الأمم المتحدة.
# يعنى البعثة الجايه تحت البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة والبعثة الموجودة من بدرى تحت البند السابع ديل بتصرف عليهم وعلينا المنظمة.
# منظمة الأمم بتصرف على مفاوضات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة ، وبتصرف على اعادة النازحين الى مدنهم وقراهم وبتعمل ليهم المدارس والمستشفيات والمراكز وبتوصل ليهم الكهرباء والموية وبتحميهم.
# نحن نصرف عليهم من وين وانت عارف تلاتين سنة قروش البلد كلها كانت بتمشي لى ناس معينين يعملوا بيها قصور وشركات وقنوات فضائية
# وعبدالحي يوسف براهو شال خمسة مليون دولار(بنات حفرة) دعم لقناة طيبة ، واسحق أبوغزالة عفوا أقصد اسحق أحمد فضل الله شال كم ألف دولار اشترى غزلان وفكاهم في أدغال الجنوب يعملوهم شية للمجاهدين.
# انتو يا اسحق الغزالة الجاتكم في الأدغال وشايله سكين وبهارات ودكوة وسلطة وقالت ليكم أضبحوني يا مجاهدين انتو جعانين ما أكلتوا ، الغزالة دى عملتوها شية وللا شاورمة وللا ضلع وللا دخلتوها الفرن بالرز؟
# بالمناسبة يا حسين خوجلي انت انسب مكان ليك انك تقعد في قناتك،( ده اذا ما صادروها ناس لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد) وتقدم برنامج فني غنائي مع الفنانات علوية دربكين وسعاد لاقويس وعواطف مدرعات.
# ابراهيم غندور وزير الخارجية في الزمن الأغبر قال ان حزبه سيناهض وجود بعثة الأمم المتحدة التي مهمتها تنفيذ أجندة المخابرات الأجنبية .
# ما عايز أقول ليك يا غندور ان حزبك الفاسد المحلول لم يناهض بعثة الأمم المتحدة عندما دخلت البلاد قبل سنوات غصبا عنكم وتحت البند السابع الذى يخول لها استخدام القوة وليس السادس وانتشرت في ولاية دارفور.
# لكن بقول ليك قبل ما تتحدث عن التجسس بالذمة ما شاهدت ولا سمعت بالفيديو المصور من داخل غرفة رئيسكم المخلوع وأصبح موضوع ونسة؟
# رئيسكم كان في الخليج بغمضوا ليهو الظروف زى ود الطهور واعترف بيها أمام المحكمة وكمان تتكلم عن مخابرات وتجسس ياخي احترم سنك.
# سعادة الفريق أول البرهان في حوار تلفزيوني قال وهو صغير والده (الله يرحمه) قال له:  شد حيلك يا ولدى انت حا يكون ليك شأن وتحكم السودان.
# صدقني يا سعادتك سنة 1971وانا صغير في أولى ابتدائي أبوي (الله يرحمه) قال لي: يا ولدى شد حيلك انت حا تلعب في برشلونة وبتزامل ميسي ولويس سواريز وغريزمان وبتتزوج أفانكا ترامب وبتسكن الديم .
# طبعا سنة 1971 أم ميسي ما ولدوها ،لكن طبعا أى زول حر في أحلامه وما ممكن اغالط أبوى في أحلامه واحرجوا مع ناس الحلة وفريق برشلونة
# يا سعادتك كفاية 64 سنة من عمر الاستقلال كان نصيب العسكر في الحكم 58 عاما والحصاد دولة ممزقة بالحروب الأهلية وفقيرة ومقسمة تستورد الصلصة والتوم والخضروات رغم انها من أغني دول القارة السمراء بثرواتها وقدراتها وأرضها البكر التي تنبسط على 200 مليون فدان زراعي لا تتوفر في أقطار الوطن العربي مجتمعة.. كفاية سعادتك
قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد