القرعة الافريقية

0
1020

القرعة الافريقية
بكري الحاج

* تشرئب الاعناق في الوسط الرياضي بالقارة السمراء للعاصمة السنغالية داكار لمعرفة ما ستسفر عنه القرعة الافريقية التي حدد لها الكاف الجمعة الموافق 11 ديسمبر بالسنغال على هامش بطولة افريقيا دون 23 عام المؤهلة الي اولمبيات ريودي جانيرو بالبرازيل.
* من المنتظر ان تجيز القرعة بعض المخرجات التي تعدها لجان الكاف مسبقا وهي انطلاقة البطولة في منتصف فبراير المقبل وختامها في اكتوبر من نفس العام واعفاء الفرق صاحبة النقاط الاعلى من اللعب في الدور التمهيدي و وضع ثمانية فرق منها على راس المسارات بالاضافة الي تحديد كل فريق وخصمه.
* هناك عمليات حسابية دقيقة تسبق هذه القرعة وعلى ضوئها تتحدد مستويات الفرق التي تعفى من الدور التمهيدي وبالتالي تقود المسارات.
* يبدأ توزيع النقاط للفرق بعد وصولها الي دور المجموعتين بواقع خمسة نقاط للبطل واربعة للوصيف وثلاثة للفريقين المغادرين من المربع الذهبي ونقتطين لثالثي المجموعتين ونقطة وحيدة لرابعي المجموعتين هذا في ما يخص الابطال اما بالنسبة لكاس الاتحاد الافريقي توزع النقاط بنفس الطريقة مع انقاص نقطة اي اربعة للبطل وثلاثة للوصيف ونقتطين للمغادرين من المربع الذهبي ونقطة للاربعة فرق المغادرة من دور المجموعات.
* وكما هو متبع يقوم الكاف بمضاعفه النقاط المحتسبة للتصنيف في اخر خمسة سنين بضرب نقاط العام السابق في الرقم خمسة في ترتيب تنازلي الى ان تضرب نقاط العام الخامس في العدد واحد.
* وتستمر العملية الحسابية بحساب النقاط للدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الافريقي لتحديد الدول التي يسمح لها ان تشارك باربعة فرق في الابطال والكنفدرالية والتي تتصدرها تونس بمائة وخمسة من النقاط ومن ابرز ضحايا هذا التصنيف انغولا بعد خروجها ودخول ساحل العاج من خلال وصول سيو اسبورت العاجي الى نهائي الكنفدرالية 2014 بل قفزت ساحل العاج الى المركز السادس بعد حصولها على ثلاثين نقطة خلف السودان صاحب المركز الخامس بثلاثة وثلاثين نقطة .
رشفات سريعة:
* تشير الاحصائيات الى ان الهلال سوف يعفى من الدور التمهيدي ويقود احد المسارات بعد حصولة على ثلاثين نقطة رابعا خلف الاهلي المصري ومازمبي الكنغولي و وفاق اسطيف الجزائري.
* المريخ مرشح للاعفاء من الدور التمهيدي ان قام الكاف باعفاء عشرة فرق في هذه النسخة كما تسرب وقد تحصل المريخ علي تسعة عشرة نقطة.
* الاهلي شندي قد يعفي من تمهيدي الكنفدرالية رغم حصولة على ثلاثة نقاط فقط نسبة لتواجد الفرق صاحبة النقاط الاعلى بدوري الابطال.
* الفرق السودانية الاربعة المشاركة في منافسات الكاف مطالبة بالمحافظة على مشاركة السودان بفريقين من خلال وصولها الي ادوار متقدمة في المنافسات خاصة وان الفارق بين السودان وبين المتزيل جنوب افريقيا فقط سبعة عشرة نقطة.
رشفة اخيرة:
تحمل القرعة الافريقية العديد من التعقيدات في طياتها من خلال حساب عدد النقاط والعمليات الحسابية المعقدة وترتيب الفرق والدول .
في مساحة اخري من هذه الصحيفة نميط اللثام عن تعقيدات القرعة من خلال تقرير مفصل للفرق المشاركة ونقاطها ونقاط الاثنا عشرة دوله المتمتعة بمشاركة اربعة فرق.

 

شعار الكاف

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك