صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المدرب المغربي خالد هيدان في حوار مع كورة سودانية : لهذا السبب تراجع مستوي الفريق في الاسابيع الاخيرة . !!

387

هلال الابيض استحق المركز الثالث عن جدارة ..

لهذا السبب تراجع مستوي الفريق في الاسابيع الاخيرة . !!

اللاعب السوداني موهوب بالفطرة ولكن ..

حظوظ المنتخب السوداني صعبة رغم العمل الملموس للاتحاد ….

المدرب المغربي خالد هيدان من المدربين الاجانب القلائل الذين وضعوا بصمتهم المشرقة في الدوري الممتاز .. وذلك من واقع النجاحات والانجازات التي تحققت في فترة وجيزة … حيث نجح في قيادة ناديين للعب في بطولة الكونفدرالية في موسميين متتاليين وهما الخرطوم الوطني وهلال الابيض .. وان كان للاخير قصة انجاز تحكي عن نفسها وتجسد عن دليل قاطع عن كفاءة وقدرة المدرب المغربي خالد هيدان .  وثقته الكبيرة في نفسه في احداث الانجاز وترسيخ ووضع بصمته التدريبية مع كل الفرق التي تولي تدريبها بالدوري السوداني الممتاز وانعكست بشكل واضح من خلال  تجربته المثمرة مع فريق هلال الابيض الذي قاده الي المركز الثالث بعد ان كان الفريق متذبذبا ومترنحا في المركز الثامن وبفضل المجهود الجبار الذي بذله المدرب هيدان تمكن الفريق من القفز بقوة وحجز مقعد له في البطولة الأفريقية عن جدارة في انجاز يحسب للجهاز الفني واللاعبين ومجلس الإدارة ..
    ( كورة سودانية ) التقت به واجرت معه حوارا شيقا وممتعا تجاذبنا فيه اطراف الحديث عبر محطات مختلفه ومتنوعة …وخرجنا بالافادات التالية :
حوار : ادريس كسلاوي
في البداية … كيف تصف تجربتك مع نادي هلال الابيض رغم قصر المدة  ..؟
…. بلا شك التجربة كانت ناجحه جدا من حيث المستوي الفني تكللت مساعينا بالتوفيق وتوج مجهودنا بالمركز الثالث في روليت المنافسة وبكل تاكيد يعد هذا الانجاز بمثابة بداية للتخطيط نحو مستقبل واعد للفريق .. ورغم قصر الفترة التي توليت فيها تدريب الفريق الا أن بفضل تضافر وترابط الجميع استطعنا أن نحقق الحلم والهدف الذي ظل يرواد ويحلم به الجميع ..
* اذن كيف تقييم الدوري الممتاز السوداني لهذا الموسم الذي شهد تقلبات وتقاطعات بسبب الازمات  . ؟
..صراحه الموسم كان صعب وضاغط وقوي جدا كان فيه نوع من الروتين والانتظار بسبب تداعيات أزمة كورونا مما كان لها التأثير السلبي علي اللاعبين بسبب فترة الإيقاف الطويلة … وحقيقه الموسم كان مغاير جدا من حيث المستوي الفني في الفترة ما قبل كورونا ومن بعدها .
    ولكن ايضا تداخلت خلافات وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة ..
      وبعد استئناف النشاط ورغم البرمجة الضاغطة للمباريات الا اننا اصبحنا نشاهد مستويات عالية جدا حول السرعة في ايقاع اللعب وارتفاع اللياقة البدنية .. الشئ الملاحظ هناك تحسن وتقارب
في المستويات بين الفرق بالاخص في الاسابيع الاخيرة كانت هناك ندية وتنافس محموم حول مراكز التمثيل الخارجي  ..

* ماذا تعني لك عودة هلال الابيض الي المشاركات القارية..؟
…افتكر ان العودة طبيعيه لنادي هلال الابيض باعتباره اصبح الممثل الدائم للسودان للكنفيدرالية .. ونجح من خلال مشواره في الوصول لمواقع متقدمة في البطولة .. لذلك الجميع كان يتوقع عودته .. وصراحة ما ينقص هلال الابيض خلال الفترة الماضية فقط تجديد الدماء والعناصر وإعادة ترتيب اوراقه بشكل جيد لكي يعود لموقعه الطبيعي ..ومعروف فنيا اي ناد يلعب فترة طويلة بالفعل يحتاج لإعادة تجديد عناصر جديدة ..واعتقد ان التغيير الذي حدث داخل منظومة الناد علي اعلي مستوي بداء من مجلس الإدارة والجهاز الفني واللاعبين كان له المفعول الإيجابي في الحصول علي الانجاز ..واذا استمر العمل بذات التفاهم والانسجام بكل تاكيد سوف نشاهد هلال الابيض يحقق القاب علي المستوي المحلي والقاري ..
* بالنتائج المدرب خالد هيدان كان له القدح المعلي وراء حصول هلال الابيض علي المركز الثالث… ؟
…. النتائج لا تحسب للمدرب فقط .. انما هي تحسب لجميع مكونات النادي ..المدرب يحتاج ان يكون لديه بئية جيدة والحمد لله تكاملت الادوار بين اعضاء مجلس الإدارة والاقطاب والجمهور ورغم العثرات التي واجهتنا واعتبرها من اجل تصحيح المسار كان لها التأثير إيجابي علي الفريق .. واستطعنا تحقيق الغاية المنشودة وتحقيق تطلعات القاعدة الرياضية بمدينة الابيض ..ومن هنا اهني الجميع علي هذا الانجاز ويجب من الان يبدا الجميع التفكير في المرحلة المقبلة ..
* برايك .. ما هي الاسباب الفنية التي جعلت فريق هلال الابيض يظهر بمستوا متوضعا خلال الاسابيع الاخيرة من المنافسة  . ؟
….عقب عودة النشاط الرياضي ظل الفريق في اعداد مبكر .. ووصلنا إلي مرحلة المستوي البدني جيد جدا .. وخضنا عدة تجارب إعدادية قوية ..ولكن للاسف حدثت تطورات وتم تعليق النشاط الرياضي مجددا بسبب المشاكل التي حدث تضارب في موعد انطلاقة الدوري بين اتحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة ووقتها تدني المستوي البدني علي لاعبي الفريق والعامل النفسي هو اكمال الموسم او الغاء كان ايضا له تاثير .. وعدنا قبل اسبوع من استئناف الدوري وتحدثت مع الإدارة في هذه الجزئية ولكن بعزيمة واصرار الجميع تمكنا من تجاوز المرحلة بصعوبة صراحة عانينا كثيرا ..
* هنالك ارهاصات أشارت عن عروض تلقاها هيدان لتدريب أندية القمة السودانية ..؟
…. نعم بالتأكيد تلقيت عدة عروض من فرق كبيرة ..ولكن فضلت الاستمرار مع هلال الابيض من اجل الوصول إلي تحقيق الهدف ومن اجل رغبة جماهيره التي وضعت امال كبيرة ومن الصعب ترك الفريق في ظل ظرف الحوجة لي….وافتكر هلال الابيض فريق كبير وله قاعدة جماهيرية بالداخل والخارج ولديه مجلس إدارة متفاهم ومنسجم وملبي كافة الاحتياجات والمتطلبات تجاه الفريق لذلك من الصعب جدا ترك الفريق ..ومن هنا اشكر كل مجالس إدارة النادي الأخري علي هذه الثقة واتمني لها التوفيق والسداد في مشوارها ..
* هل تلقيت عروض  لتدريب أندية عربية ..؟
.. كانت هنالك اتصالات من قبل بعض الاندية الخليجية قبل جائحة كورونا وتواصلت الاتصالات عقب الجائحة ودخلت مع أحد الأندية الأفريقية الكبري في خط غير مباشر  .. ولكن الان لدي الالتزام بعقد مع نادي هلال الابيض وساسعي جاهدا لتكملت مشواري مع هلال الابيض ومن ثم لكل حدث حديث ..
* اذن ما هي وجهتك القادمة …؟
…من الصعب جدا تحديد الان الوجهة القادمة لدي ارتباط حاليا مع نادي هلال الابيض وملتزم جدا بهذا العقد حاليا ..
* كابتن هيدان .. ما هو الشئ الذي لفت انتباهك في الدوري السوداني . ؟
… الدوري السوداني  يوجد به خامات ومواهب ممتازة جدا … بدليل الان العروض اخذت تنهال علي بعض اللاعبين في دوريات شمال افريقيا ..وحسب وجهة نظري اري ان هنالك لاعبين بامكانهم الاحتراف خارجيا ..فقط  ينقصهم المتابعة علي المحيط العربي وطريقة تسويق اللاعب اعلاميا ..صراحة هنالك حلقه مفقودة حول خطوة احتراف اللاعب السوداني في الدوريات العربية ..
* كابتن هيدان ..كيف تري حظوظ المنتخب الوطني السوداني وماذا يحتاج حتي يتمكن من التأهل لنهائيات كأس أمم إفريقيا ..؟
.. للامانة حظوظ السودان صعبة جدا في ظل وجد منتخبي غانا وجنوب افريقيا ضمن المجموعة ..لكن من حقه ان يلعب علي حظوظه وان يحلم بالتاهل ..نتمني ان يتعامل مع المباريات واختيار اللاعبين بشكل جيد  علي حساب المرحلة ونامل ان يكون هنالك استراتيجية للمرحلة وهنالك اشياء لابد ان يتم  مراجعتها من ناحية اختيار التركيبة البشرية .. حقيقة المسألة تحتاج الي تعامل بشكل جيد وبذل مجهود كبير من قبل الجهاز الفني في وضع ورسم خارطة الطريق من اعداد جيد …واختيار عناصر مميزة .  وصراحه هنالك عمل ملموس من قبل اتحاد الكرة ولجنة المنتخبات الوطنية ويحسب لهم.. ولكن يحتاج لمزيد من التجويد في الاداء … ولعل قوة الدوري تساهم في خدمة المنتخب الوطني ..
* لكل مدرب لديه طموح وتطلعات اين تنعكس نظرة المدرب خالد هيدان لهذه الطموحات والتطلعات من رؤية فنية ..؟
…اكيد كل مدرب لديه طموحات واهدافه وله استراتيجيته يسعي لتحقيقها ..والحمد لله منذ ان وصلت للسودان كان لدي اهداف وطموحات وتحققت الأشياء علي حساب كل مرحلة في السودان وكنت اتطلع في الساحه السودانية وبحمده لله توفقت في اثبات وجودي وبصمتي …من ثم اطمح في الساحه العربية والافريقية . واحاول أن افرض طريقتي واسلوبي مع اي نادي نسال الله التوفيق والسداد ولجميع المدربين ..
* ختاما كابتن هيدان ملف الاحلال والابدال خاصة وأن الفريق تنتظره مشاركة قارية …؟
… اكيد ملف الاحلال والابدال في النادي يمثل أحد الملفات المهمة في المرحلة القادمة ..وحقيقة رصدنا عدد من اللاعبين علي المستوي المحلي في الدوري الممتاز ..اما بالنسبة للاعبين الاجانب وهذه المسألة تحتاج لامكانيات عالية وتتوقف علي الوضع المادي للنادي ونسعي لوضع خيارات تسهم بدور فاعل في تدعيم صفوف الفريق بللاعبين يحملون مهارات فنية عالية ..
قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد