صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المريخ لم يتأهل

21

خارطة الطريق
ناصر بابكر

* في طريقه للظفر بلقب النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوربا، حقق ريال مدريد فوزاً كبيراً في ذهاب ربع نهائي المسابقة على يوفنتوس بملعب الأخير في مدينة تورينو الإيطالية بثلاثية نظيفة وهي النتيجة التي ظن معها الجميع أن كل شيء قد حسم وأن مباراة الإياب في سانتياغو برنابيو ستكون مجرد نزهة و90 دقيقة لأداء الواجب وهو الشعور الذي تسرب للاعبي الملكي الذين عاشوا أوقاتاً عصيبة للحد البعيد حينما ظهر السيدة العجوز بوجه مغاير تماماً عن الصورة الشاحبة التي كان عليها في الذهاب ليفاجئ الريال بأرضه ووسط جماهيره الغفيرة بعد أن وصل لشباكه مرة ومثنى وثلاث ليعادل نتيجة اللقاء الأول قبل أن تنفذ ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة الريال وتمنحه بطاقة العبور بعد أن كان قريباً من التفريط في تقدم الذهاب المريح .. وهو سيناريو تكرر بصورة غريبة في نصف النهائي حينما انتصر الريال في ميونخ على بايرن بهدفين مقابل هدف قبل أن يقدم الألمان مباراة كبيرة في مدريد انتهت بتعادل إيجابي بهدفين لكل ولو حالف التوفيق البايرن يومها لخطف بطاقة العبور للنهائي دون أن ننسى ما حدث في مباراتي برشلونة وروما حينما سافر الكتلان إلى العاصمة الإيطالية وهم يظنون أنهم حسموا بطاقة التأهل في ملعبهم بالفوز (4-1) قبل أن ينقض عليهم الذئاب ويطيحوا بهم خارج المسابقة بعد الانتصار بثلاثية نظيفة.
* وبعيداً عن تلك الأمثلة التي تعد غيض من فيض المفاجآت والتقلبات التي تشهدها ملاعب كرة القدم المختلفة، فإن الكل يدرك أن الساحرة المستديرة لعبة لا تعترف إلا بالعطاء وبالتركيز والجدية، وأن كل النتائج السلبية تبقى ممكنة حال غاب عنصر احترام المنافس وحال تسرب التراخي والغرور والإحساس بسهولة المهمة لنفوس اللاعبين.
* وجماهير المريخ نفسها حبست أنفاسها الموسم الماضي والمريخ يواجه تفرغ زينة الموريتاني في إياب المرحلة الأخيرة من الدور التمهيدي للبطولة العربية ووقتها كان الأحمر انتصر في نواكشوط بهدف نظيف ثم تقدم بثنائية في لقاء الإياب بالقلعة الحمراء ليظن الجميع أن الدقائق المتبقية لم تعد سوى مجرد نزهة ليبدأ التراخي الذي استغله الضيف الموريتاني ليصل مرمى المريخ مرتين ويدرك التعادل ويضع الكل تحت ضغط نفسي هائل ولم يتنفس فيه الأنصار الصعداء إلا بعد صافرة النهاية لأن تسجيل تفرغ زينة لهدف ثالث كان يعني خروج المريخ .. ولا أعتقد أن هنالك من ينسى نهائي سيكافا 2009 حينما واجه المريخ الفريق الذي انتصر عليه الأحمر بنصف دستة من الأهداف في الافتتاح ليدخل الجميع الملعب للاحتفال باللقب لا غير قبل أن يفجر اتراكو مفاجأة من العيار الثقيل ويهزم المريخ ويتوج باللقب .
* ووفقاً لما سبق، فإن الصورة تبقى واضحة وهي أن لا شيء يحسم في كرة القدم قبل صافرة النهاية ولا شيء مضمون ونتيجة أو أداء مباراة لا يعني بالضرورة أنه سيحدد شكل المباراة القادمة أمام نفس المنافس قبل أن تلعب .. مع الإشارة إلى أن هنالك أمثلة أخرى لمباريات كرر فيها المريخ أو غيره من الأندية تفوق الذهاب بتفوق مماثل أو حتى أكبر في الإياب مثل مباراة سوني ايلا نغيما الغيني الموسم الماضي في الأبطال حينما عاد المريخ من غينيا بالفوز بهدف ثم انتصر في القلعة الحمراء برباعية ما يعني أن الفيصل هو مقدار الجدية ودرجة احترام المنافس والمحافظة على التركيز والرغبة في الانتصار ونسيان مباراة الذهاب.
* المريخ تفوق على الجيش في كل شيء في مباراة ملعب السلام زغرتا وكانت له الأفضلية بدنياً وفنياً وتكتيكياً لذا فإن الفريق السوري سيدخل مباراة السبت وهو لا يملك ما يخسره ويرغب في تعديل الصورة ومن المهم أن يكون الحضور الذهني والنفسي للأحمر في القمة وأن تكون الجدية حاضرة منذ بداية المباراة وحتى نهايتها مع ضرورة الرغبة في الفوز وتقديم أداء رائع لا يقل عما قدمه الفريق ذهاباً، وبالتالي فإن التحضير الذهني والنفسي للاعبين سيكون هو الاختبار الأصعب للتونسي يامن الزلفاني قبل موقعة السبت لضمان عدم تسرب شيء من الغرور أو الثقة الزائدة أو التراخي أو الإحساس بسهولة المهمة لنفوس لاعبيه مع الإشارة إلى أن بقية القطاعات تبقى أيضاً مطالبة بالتعامل مع اللقاء بالجدية اللازمة والتحضير له وكأن المريخ لا يملك خياراً عن الانتصار من أجل التأهل لأن الشعور الذي يسيطر على الكثيرين ينتقل بصورة تلقائية للاعبين وينعكس على مردودهم .
* المريخ تقدم في شوط لبنان ومطلوب منه أن يكمل المهمة في شوط أم درمان .. ففي كرة القدم لا شيء يحسم قبل صافرة النهاية.

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد