الهولوكوست.. أقصى مراحل التعصب..!

3
817

زووم

ابوعاقلة اماسا

* لا أحد يستطيع أن ينكر الحراك الإيجابي الذي أدخلته فرق الألتراس على أساليب التشجيع في الناديين الكبيرين، وأنها أسهمت في إحياء قيم التشجيع على أصولها بدون إرتباطات بأطراف الصراع وعصاباته التي أصبحت واحدة من سمات مجتمعات الأندية الجماهيرية، وكنت أستغرب كيف يشوب هذا العمل الجميل كل تلك الشوائب والتفلتات حتى سنحت لي الفرصة وتعرفت عليهم عن قرب، وتفرست وجوههم جيدا قبل أن أتوصل لبعض الحقائق ومنها أن مجموعات (ألتراس) هذه قوامها مجموعات من الشباب صغار السن لاتتجاوز أعمارهم (20 – 25) وهي في الغالب أقل من السنوات التي قضيناها في الصحف… ما يعني أنهم مازالوا بحاجة إلى التوعية والتوجيه الصحيح حتى يستطيعوا توجيه طاقاتهم وقدراتهم إلى حيث تستفيد منهم هذه الأندية، وأن يصلوا مرحلة يرتكبوا فيها مثل تلك الأخطاء التي تدخل أنديتهم في حرج وغرامات فذلك يعني أن خطأ ما قد وقع وأن الأمر بحاجة إلى التقويم والمعالجات.. وفي البداية لابد من الإعتراف بأنهم ثمرة التنشئة السالبة التي يقوم بها الإعلام الرياضيء وواحدة من نتائج جرعات التعصب الزائدة.. لأننا لو راجعنا هذه المجموعات فردا فردا سنجدهم إما طلاب أو خريجي جامعات مرموقة، والمفاجأة أن بعضهم مهندسين وأطباء ومحاميين.. مايدل إلى أن القضية ليست كما يتوقعها الناس، وأن المشكلة ليست تعليم أو تربية في البيوت وإنما هي ثقافة الإستادات التي صنعتها موجات التعصب العاتية التي ضربت مجتمع الرياضة مع الألفية الثالثة، وهي كذلك (أزمة وعي) ضربت الصحف وانتقلت بالتأثير للمدرجات.
* خلفية الهولوكوست وصورة أدولف هتلر التي رفعتها جماهير الهلال واحدة من إفرازات هذا الواقع المؤلم، وغيرها الكثير من المظاهر التي تكتظ بها مدرجات القمة بدون أن تكون هنالك مساعي لإستدراك الوضع… وما ظاهرة التحطيم المتبادل للكراسي إلا واحدة من هذه الممارسات الكارثية.
* الهلال غير معفي من المسؤولية في تلك الواقعة.. فاقانون ينص على مسؤولية أي نادي أو دولة من سلوك جماهيرها.. كما أنه من حق المريخ وأي طرف آخر أن يتظلم ويقاضي خارج إطار التدافع والتغايظ والتشاحن والتباغض غير المثمر والممارس فعلا بين الطرفين.. وإذا أوقعت عقوبات رادعة على الطرف المذنب سنكون قد كسبنا المعرفة بالمحظورات في سلوك التشجيع.
* الصحافة الرياضية وبعض الكتاب لم يعطوا قراءهم مجرد إحساس بأن التنافس بين طرفي القمة في الأصل تنافس (شريف) يبدأ وينتهي على العشب الأخضر.. وإن كانت لها تبعات فإنها لا تتجاوز الدعابات الخفيفة، وفي تقديري الخاص أن من يمنح الرياضة أكثر من بعدها التنافسي الجميل من الكبار يعاني من داء عضال نسأل الله له الشفاء.. ولكن.. شبابنا في الألتراس بحاجة إلى النصح والإرشاد والسيطرة على طاقاتهم قبل أن تفلت وتتحاوز إلى أبعد من تحطيم الكراسي ورفع صورة هتلر.
حواشي
* المؤسف جدا أن هنالك من يتولى تبرير مثل هذه الأفعال الدخيلة والسلوك المتطرف الذي يقودنا قطعا إلى أسوأ من كارثة بورسعيد.
* نثمن ماجاء في المؤتمر الصحفي الهلالي أمس.. فمشهد مثل ذلك لايمكن أن يجابه بغير الإستنكار الواسع والرد الرادع من الجهات المسؤولة.
* الأغرب والمثير للشكوك أن يلتزم إتحاد الكرة الصمت حتى الآن بكل لجان الأخلاق والإنضباط وغيرها..
* في الظروف الطبيعية يفترض أن قرارا رادعا قد صدر في اليوم التالي مباشرة.. ولكننا أمام إتحاد لايرى ولا يسمع ولا يتكلم…!
• إذا ترك الحبل على الغارب وردت جماهير المريخ فلن تستطع الأمم المتحدة نفسها أن تسيطر على الفوضى التي ستعم ملاعبنا.. لذاك لابد من الردع.
* يجب على مجلس الشورى أن يقدم حلولا تحافظ على هيبة المريخ.. حلولا تحمي الديمقراطية بنادي المريخ وليس تقويضها.
* الحديث عن تعيين لجنة تسيير جديدة للمريخ في هذه الظروف ردة غير مقبولة.. وإذا كانت هنالك جهة ترى أنها أكفأ من الجمعية العمومية فليتسلم مفاتيح نادي المريخ… وقبل أن تقبل على تلك الخطوة عليها أن تخرج للعلن وتتحمل التبعات.
* بغدادي حماد لاعب منتخبنا الوطني للشباب.. لاعب كسبه المريخ في الإنتقالات الرئيسية في الموسم السابق قادما من نجوم أبوسعد بصفقة بلغت (250) مليونا، وهو موسم المشاركات بالنسبة له مع منتخب الشباب.. وفي التكميلية فوجئنا به يوقع للجريف بالدرجة الأولى والمعلومة التي نشرت في كل الصحف أنه معار.. ولكن قبل أيام أردت التأكد من صفة إنتقاله للجريف وفوجئت بأنه إنتقل بعد شطبه من كشوفات المريخ..!!
* بغدادي وقع في كشوفات الرديف ب(250) مليونا.. وهو لاعب لمنتخب الشباب بمعنى أنه مازال صغيرا.. وقيده في الرديف يعني أن النادي لم يحتج لخانته وبالرديف 17 خانة شاغرة.
* ومن قبل كان حسين أفول نجما مقيدا بكشوفات المراحل السنية فأراد الفريق شرطة طارق عثمان الطاهر تبييض وجهه مع فريق الشرطة القضارف فأهداهم إياه.. وهاهو ينضج كلاعب ويوقع للند التقليدي.. ماذا هناك ياقوم؟
* هذه أمثلة حية لتفريط المريخ في المواهب؟
* ما يثير الحنق أن البعض يريد أن يضغط على المريخ حتى يدخل في مزاد مع الهلال ليدفع مليارين للاعب كان في صفوفه..!
* الأندية الكبيرة تجند الكشافين وترصد ملايين الدولارات للحصول على مواهب حقيقية في كرة القدم.. بينما نحصل عليها نحن بسهولة ونهملها بكل سهولة.. والأدلة بالعشرات..
* في المواسم الماضية كان المريخ يكتسح التسجيلات حتى وهو في أسوأ حالاته المادية.. وفي الموسم السابق إكتسح وضم أفضل العناصر.. ورغم ذلك خسر نقاطا سهلة على أرضه.. ولو قدر له أن يكسب مريخ الفاشر فقط بالقلعة لتمكن من حسم الدوري قبل أسبوع ولكان البطل وإن خسر أمام الهلال بعشرة أهداف.. كل ذلك لنقول أن التهافت في التسجيلات لايعني الحصول على فريق جيد..!

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

3 تعليقات

  1. أساسا
    مساء الخير
    انت فقط مصلح عند انتقاد جماهير الهلال والهلال بصورة عامة
    وبغض الطرف عندما متعلق الامر بالمريخ (قال ايه من أجل مصلحة الكيان )
    عالم جبلت على النفاق

    • أساسا !!!!!!!!
      نحو ماذا ترمي يا مؤدّب ؟
      (عالم جبلت على النفاق) النفاق لمن يا وليد الكاردنال؟
      لو قرأ المقال أيّ هلاليّ لاكتشف انّك (سعن فاضي)
      أنت مستواك مقالات يعقوب/ شوربجي/ ادراك/ وأمثالهم
      إستدع طالب أساس ليقرا المقال ويشرح لك فحواه ومعناه

  2. أولا
    انا لم أتحدث عن فحوى المقال وإنما الكاتب نفسه
    ثانيا
    الكاتب في السابق تحدث عن مواضيع وامسك عن قول الحقيقة عندما كانت يمكن أن تضر بفريقه وفي نفس المقال كان ينتقد الهلال
    لايمكن أن يكون الإصلاح والنقد لموضوع واحد بمكيالين
    ثالثا
    للأسف انت طلعت سعن فاضي ومخروم كمان
    فهمت ولا محتاج فهم زياده

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا