صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اليوم يقرر الإتحاد السوداني في أمر موسم الكورونا

217
الفاتح باني: طلبنا مقترحات من أعضاء اللجنة المنظمة لاستكمال الموسم
اللجنة ستحدد الإستادات الصالحة لإستضافة المباريات بعد زيارات ميدانية
كورة سودانية- أبوعاقله أماسا
* يشهد الإتحاد السوداني لكرة القدم ظهر الخميس واحدة من أهم الإجتماعات على الإطلاق، حيث تنعقد لجنة المسابقات فيه للتقرير في مصير المنافسات التي علقت بقرار سابق وبعد الإتفاق على إستكمال الموسم الجاري بإجراء بعض التعديلات.. وستلتئم اللجنة في أولى إجتماعاتها برئاسة المهندس الفاتح باني للقطع في عدة مواضيع تتعلق بشكل البرمجة والإجراءات الإحترازية في موسم يستحق لقب موسم كورونا الإستثنائي بكامل المعنى..
رئيس لجنة المنافسات تحدث في لقاء خاص مع (كورة سودانية) عن الإجتماع، والإحتمالات الواردة والخطوط العريضة لاستكمال ما تبقى من الموسم..
* مقترحات الأعضاء
– ماهي المؤشرات العامة لإستكمال ما تبقى من منافسات؟
*بصفتي رئيس اللجنة المنظمة طلبت من كل الأعضاء أن يتقدموا بمقترحات خلال إجتماع الخميس بعد أن حددنا يوم 15 سبتمبر كتأريخ افتراضي لانطلاقة المنافسات، وبناء على هذه المقترحات سيدور النقاش لنتوصل للحلول المثلى حول الشكل الذي ستكتمل به المنافسات.. وسنرى متى تكون نهاية الموسم.. فإذا انتهت المنافسات حسب برمجتها في بداية أكتوبر مثلاً سيكون تلك هي نهاية الموسم الكروي بالنسبة لنا.
* بعد هذه المستجدات والظروف الإستثنائية.. وبناء على التعميم السابق بالنسبة للاعبين الذين تنتهي عقوداتهم.. ألا تتوقعون بعد التعقيدات؟
– نعم.. هنالك تعميم سابق في هذا الأمر يقضي بتمديد فترة اللاعبين المنتهية عقوداتهم وإعتبارها سارية بالإتفاق مع الطرفين.. اللاعب مع ناديه، وهو نفس الظرف الذي مر علينا في الموسم السابق عندما وجهنا الأندية بإعتماد مرتبات مضاعفة للاعبين مطلقي السراح في الجزء المتبقي من الموسم، ولكن.. في هذا الموسم تركنا فسحة للأندية للتوافق مع لاعبيها على شكل العلاقة بينهما فيما تبقى من الموسم، ومن حق اللاعب أيضاً ألا يشارك مع ناديه في متبقي المباريات إذا لم يتوصل لإتفاق لأن العقودات قد انتهت فعلياً في نهاية مايو الماضي.. وفي تفس الوقت يظل اللاعب مقيداً بنهاية موسمنا.. ولا يمكن بداية أنشطة التسجيلات إلا بنهاية الموسم وإنطلاقتها رسمياً حسب برنامج وإعلان الإتحاد.
* ما يتعلق بنشاط المنتخبات الوطنية في هذا الجزء من الموسم؟
– بالنسبة لكل المنتخبات الوطنية ظهرت برمجتها وجدول مشاركاتها رسمياً وليست لدينا ما يربك الموسم.. ففي فترة ما قبل ديسمبر القادم ليست لدينا إلتزامات  إلا مشاركات منتخبي الناشئين (تحت 17 سنة) والشباب (تحت 20 سنة).. في منافسات سيكافا وربما تكون بطولة الشباب في بوروندي قبل ديسمبر، أما بالنسبة للمنتخب الأول فليست لدينا مشاركات واضحة على الروزنامة إلا في يونيو 2021.
* هنالك حديث عن لائحة المدربين.. هل هنالك قرارات تخص تعاقداتهم؟
– عقدنا إجتماعاً تنسيقياً مع لجنة المدربين وطالبوا بتفعيل لائحة خاصة تنظم عمل وتعاقدات المدربين في المنافسات المختلفة والدوري الممتاز على وجه الخصوص، وطلبنا منهم رفع اللائحة للجنة النظمة من أجل إجازتها وتنفيذها على الفور.
* هل ستنفذ فيما تبقى من هذا الموسم؟
– متى رفعت اللائحة واستكملت إستحقاقاتها إجرائياً ستكون سارية المفعول..!
* هنالك مدربين أجانب ومحليين قد لايستوفوا شروط اللائحة.. ماهو الموقف تجاههم؟
– أقصى إجراء سنتخذه هو منعهم من التواجد على دكة البدلاء على الزون ضمن الجهاز الفني.. إذا رأت اللائحة ذلك خاصة المدربين الأجانب.. لن نقيد أنشطتهم مع تلك الأندية في التدريبات ولن نمنعهم من المشاركة في التدريبات والتجهيزات خارج الملعب والجلوس في المدرجات مثلا.. وكل المدربين الذين لايحملون الرخصة المطلوبة حسب اللائحة لا نتركه يباشر مهامه كمدرب ولا مجال للمجاملة في ذلك.
* معروف أن هذا الجزء المتبقي من الموسم سيكون في شهور الخريف والأمطار.. كيف ستواجهون الظروف الطبيعية المصاحبة؟
– لا نتوقع أن تكون الأمطار والظروف الطبيعية معوقاً لمسيرة الدوري، فقد سبق أن لعبنا في موسم الأمطار، وإذا حدث أن ألغيت مباراة من المباريات لهذه الأسباب ستقام حسب اللائحة خلال 48 ساعة.
* هنالك ملاعب خرجت من الخدمة… ستاد المريخ مثلا يشهد عمليات صيانة منذ فترة وموقفه غامض.. وستاد الخرطوم غير مطابق ومحظور إفريقياً.. كيف تتعاملون مع ملف الملاعب؟
– داخل اللجنة المنظمة لدينا لجنة خاصة بالملاعب وهذه من الملفات المهمة التي ستناقش خلال إجتماع الخميس، مع العلم بأن هنالك إحتمالات إقامة الدوري بطريقة التجميع أو يستكمل في ملاعب متعددة… وفي كل الأحوال ستطوف اللجنة على الملاعب المرشحة لمعالجة الموقف واتخاذ القرارات المناسبة..
* ستاد الخرطوم مثلا.. محظور اللعب فيه إفريقياً… كيف ستواجهون أمره؟
– ذلك على المستوى القاري وهنالك ضوابط كثيرة جداً حول متطلبات الإستادات ولكن على المستوى المحلي لا نتشدد ويمكنا إقامة المباريات عليه بشكل طبيعي.
* حسب ظروف الجائحة.. هل نتوقع تنفيذ برمجة مضغوطة في بقية مباريات الدوري؟
– في السابق كان البرنامج الموضوع هو إستكمال المتبقي من برنامج في ظرف (66) يوماً، ولكن الآن.. كل الإحتمالات واردة.. وهنالك مقترحات أيضاً بتجميع المراحل المتبقية في مناطق واستادات محددة.. أو المواضلة في الطريقة القديمة، وعموماً سيتم الفصل في هذه الأمور في إجتماع الخميس وهو تأريخي ومصيري ومهم ويحدد ملامح ما تبقى من الموسم التنافسي.
قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد