صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انسحاب منتخب قطر لكرة السلة لعدم السماح للاعباته بارتداء الحجاب

457

سيدات قطر لكرة السلة

 

انسحب المنتخب القطر لكرة السلة للسيدات، الأربعاء 24 سبتمبر/أيلول، من دورة الألعاب الآسيوية الـ 17 المقامة حاليا بمدينة اينشيون الكورية الجنوبية، لعدم السماح للاعباته ارتداء الحجاب.

وقالت رئيسة لجنة المرأة في اللجنة الاولمبية القطرية أحلام المانع في تصريح لوكالة “فرانس برس”: “جئنا للمشاركة في الدورة التي تقام تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي، لكن قوانين الاتحاد الدولي منعت اللاعبات من المشاركة بالحجاب، وبالتالي انسحب الفريق القطري من الدورة”.

وتابعت قولها “نصف لاعبات الفريق يرتدين الحجاب”.

وأبدت أحلام المانع استغرابها مشيرة إلى أن: “اغلب الاتحادات الرياضية الدولية بدأت تغير قوانينها وتسمح بارتداء الحجاب اثناء المباريات، وما حصل اليوم يخالف اهداف اللجنة الاولمبية الدولية التي تعتبر ان الرياضة هي التي تجمع الدول تحت مظلة السلام برغم اختلاف التقاليد، كما ان شعار “الاسياد” في اينشيون هو التنوع”.

وعن علمهم المسبق بقرار الاتحاد الدولي قبل المشاركة قالت المانع “اعتبرنا انه من الممكن ان يغير الاتحاد الدولي قراره وان يسمح لنا بالمشاركة، وانا متأكدة الان انه ما حصل اليوم قد يسرع بتغيير قوانين الاتحاد الدولي كما فعل قبل فترة بالسماح بارتداء الحجاب في بطولات الاندية”.

واوضحت القطرية “ليس هناك اي ضرر من ارتداء الحجاب اثناء المنافسات ويمكننا مناقشة مسألة سلامة اللاعبات كما فعل “الفيفا” ذلك قبل فترة، كما ان رياضة الجودو هي اكثر خشونة من كرة السلة وقد سمح اتحادها بذلك في اولمبياد لندن 2012″.

يذكر أن لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني شاركت في منافسات أولمبياد لندن 2012، بعد مناقشات استمرت أياما قبل أن يسمح الاتحاد الدولي للعبة لها بوضع حجاب على الرأس.

وكان من المقرر ان يلتقي منتخب قطر للسيدات اليوم مع نظيره المنغولي في إطار منافسات المجموعة الأولى التي تضم ايضا هونغ كونغ، وكازخستان، ونيبال.

المصدر: RT + (أ. ف. ب)

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد