باسكال للهدف: لم أتلقَ عرضاً مريخياً ومطلوب في روسيا وأندونيسيا وتركيا وفى عطبرة يتم ضربنا فى التدريب والمباريات وداخل الحافله والدورى السودانى اقوى من العاجى

0
435

باسكال

أُفضل خوض تجربة جديدة خارج السودان حتى أكتسب مزيداً من الخبرات وأمير كمال أفضل مدافع

هذا (…..) ما قاله الوالي لي وكلتشي داخل الغرفة المغلقة بفداسي

لعبت مدافع أيمن وقلب دفاع ولكني أُفضل المحور لهذه الأسباب

حزين لإنفصالي عن زوجتي.. فيصل عجب وبلة والباشا الأقرب إلى دواخلي

بورتسودان أجمل مدينة زرتها وفي عطبرة يتم ضربك في التدريبات وخلال المباريات وداخل البص!!

هيثم مصطفى لاعب نادر وداخل الملعب يقوم بأدوار قيادية غير مرئية للجمهور وأنا سعيد باللعب بجواره

معجب بريال مدريد.. سيرجيو راموس قدوتي.. وسالمون كالو وجيرفينهو من أعز أصدقائي

معاوية الجاك.. تصوير: شلبي

إستنطقت (الهدف) إيفواري المريخ باسكال وطرحت عليه عديد التساؤلات التي تهم أمة المريخ وفي مقدمتها إعادة قيده مرة أخرى عقب إنتهاء فترته نهاية الشهر الجاري، ورد الإيفواري بأنه لم يسمع حتى اللحظة عن عرض من مجلس المريخ رغم وجود عدد من العروض الموضوعة على منضدته إلا أنه ينتظر عرض الأحمر ليقرر بعدها مصيره الإحترافي، وحول العروض التي وصلته أكد باسكال أنها من روسيا وأندونيسيا وتركيا وصلته بواسطة وكيل أعماله الإنجليزي، وأضاف أنه يعتبر فترة الثلاث سنوات في المريخ جيدة بحساباته الخاصة، مشيراً إلى أن الدوري السوداني يختلف عن الدوري في بلاده، وزاد لاعب المريخ في حديثه مع (الهدف) أنه معجب بعدد من اللاعبين في السودان على رأسهم أمير كمال الذي يعتبره أفضل المدافعين، إضافة إلى سيف مساوي ومن بين الفرق التي نالت إعجابه في الدوري الممتاز سمى الإيفواري الأهلي شندي مؤكداً أنه فريق كبير ومتميز، وحول الخانة التي يفضلها (الوسط المدافع أو قلب الدفاع) أكد أنه على المستوى الشخصي يفضل الوسط المدافع لعدة إعتبارات ذكرها لـ(الهدف).

*نبدأ حوارنا بالحديث عن تجديد عقدك خاصة وأن فترة التعاقد لثلاث سنوات ستنتهي عقب لقاء قمة الكأس بالدمازين.. فهل تحدث معك من أعضاء مجلس الإدارة أو المدرب الألماني كروجر حول إمكانية إعادة قيدك مرة أخرى؟

-نعم تحدث معي المدرب الألماني كروجر وأكد لي رغبته في استمراريتي لفترة أخرى مع الفريق وقال لي إنه على قناعة بمستواي الفني ويريد الاستفادة من خبراتي الكبيرة خاصة وأنني ظللت لثلاث سنوات مع الفريق وخبرت الدوري السوداني وتعودت على الإيقاع الجماعي مع الفريق، ولذلك سيوصي المجلس بإعادة قيدي.

أما على مستوى مجلس الإدارة فلم يتحدث معي أحد حتى مباراة مريخ الفاشر الأخيرة في نهاية الدوري الممتاز، وحينما ذهبنا لرئيس النادي في فداسي وحملنا معنا كأس الدوري لنقدمه هدية له؛ عقد معنا رئيس النادي (أنا وكلتشي) اجتماعا مغلقا في إحدى الغرف وتحدث معنا حول رغبته في إعادة قيدنا مرة أخرى مؤكدا أن المدرب له رأي إيجابي حولنا ولذلك سينفذ رغبة المدرب، وعقب مباراة كأس السودان سيجتمعون بنا مرة أخرى للتفاكر حول الأمور المالية ومن ثم الاتفاق، وأمر رئيس النادي بالحجز لنا للسفر مساء 27 المقبل أي ليلة الـ28 من الشهر الجاري.

*وهل ترغب أنت في الاستمرارية لفترة أخرى مع الفريق؟

-أقول لكم بصراحة إنني أفضل (خوض) أخرى خارج السودان حتى أكتسب مزيدا من الخبرات الكروية التي تعينني في مسيرتي الاحترافية، وأنا عيني على الاحتراف خارج قارة أفريقيا وسأحقق هذه الأمنية بلا شك فأنا قضيت ثلاث سنوات بالسودان ضمن صفوف المريخ وفي النهاية أعود وأقول لكم إن العرض الأفضل هو الذي يتحكم في الأمور في النهاية.

*هل لديك عروض إحترافية من دول أخرى؟

-نعم لدي عروض احترافية عديدة من دول روسيا وتركيا واندونيسيا والآن بصدد دراسة هذه العروض وسأقارن بينها وعرض المريخ وبعدها سأتخذ قراري النهائي حول وجهتي القادمة.

* هل صحيح أن في الأيام الماضية نشر حديث منسوب إليك وإلى وكيلك طلبت فيه (200) ألف دولار للتجديد للمريخ؟

– لا لا .. هذا لم يحدث لم أطلب (200) ألف دولار ووكيلي لم يتحدث في هذه الأمور، وكيلي انجليزي الجنسية وأؤكد أن هذه كلها شائعات وكيلي لم يطلب أي مبلغ وكذلك أنا أتمنى أن تتحرى وسائل الإعلام الدقة فيما تكتب.

* سمعنا عن مفاوضات الهلال لباسكال.. ما صحة هذه الأقاويل؟

-لا لم يحدث أن فاوضني أحد من الهلال، وكل ما يكتب مجرد شائعات سمعت بها كثيرا بواسطة أصدقائي الذين أخبروني أن الصحف كتبت عن وجود مفاوضات بيني والهلال ولكن أنفي لكم هذه المفاوضات.

أتواصل مع الكوكي بإستمرار

*هل هناك اتصال بينك والمدربين السابقين مثل حسام البدري، ريكاردو أو الكوكي؟

-لا يوجد اتصال بيني والمدربين السابقين إلا التونسي محمد عثمان الكوكي الذي ظل يتصل بشخصي كثيرا ويعلق على مستواي ويقدم لي النصائح من خلال مشاهدته لمباريات المريخ، وحينما أذهب إلى تونس سأزوره حتى أطمئن على صحته، والكوكي أعتبره مدرب صاحب أخلاق عالية وسؤاله عني باستمرار يؤكد حديثي.

أوليفيه من أميز اللاعبين العاجيين

*قبل حضور مواطنك أوليفيه للعب في الخرطوم؛ هل كنت تعرفه جيدا؟

-اوليفيه من اللاعبين المتميزين في ساحل العاج، وتحديدا فريقه السابق إستاد ابيدجان حيث قدم مستويات ممتازة أهلته للاحتراف في الدوريات الأوربية وتحديدا في الدوري البلجيكي حيث خاض تجربة احترافية ناجحة، وهو لاعب جيد سريع وقوي وخفيف الحركة ويمتاز بخاصية السرعة الفائقة التي ترهق المدافعين ولو واصل مع المريخ سيقدم الأفضل، واوليفيه ظل يقدم كل يوم مستوى أفضل من السابق مما يكشف أنه بدأ يتعود على الأجواء وطريقة لعب زملائه.

معجب كثيراً بهيثم مصطفى

*تسجيل هيثم في كشوفات المريخ.. كيف قابلته؟

-أنا في الأصل معجب للغاية بهيثم مصطفى منذ لعبه في صفوف الهلال، فهو لاعب جيد ومتمكن وصاحب تمريرات ممتازة وعقله الكروي كبير، وهو من اللاعبين الذين يمتعون من يشاهدونهم سواء خارج الملعب أو داخله، ولذلك إن سعيد باللعب بجواره، وهذا اللاعب زائدا على مستواه الفني فهو قائد ممتاز داخل أرض الملعب، فالجميع لا يعلمون ما يقوم به هيثم وسط زملائه اللاعبين فهو الموجه والقائد ويقف مع اللاعبين ويساندهم ويدفعهم معنويا، ولذلك المريخ سيستفيد كثيرا من وجوده.

أمير كمال أفضل مدافع

*من هو أفضل مدافع بنظرك بين الموجودين حاليا في فريق المريخ؟

-كلهم جيدون ويؤدون بمستوى طيب، وكذلك أمير كمال مدافع كبير وصاحب عقل كبير ويعجبني أداؤه بصورة رائعة فهو يلعب بقوة وأنا أحب اللعب بقوة كما تلاحظون، وهذا اللاعب لديه معزة خاصة جدا بين دواخل باسكال.

الحضري لن يتكرر

*ما هو شعورك وأنت تلعب أمام حارس أفريقيا الأول عصام الحضري؟

-الحضرى حارس مرمى قد لا يتكرر مرة أخرى في تاريخ القارة الأفريقية، فهو صاحب إنجازات كبيرة مع منتخب مصر وأنا أسعد الناس باللعب بجواره، لأنه من طينة اللاعبين الذين يوجهون، وهو كذلك لاعب جاد لا يعرف التراخي وداخل الملعب يكثر من توجيه زملائه، وقد يغضب البعض منه ولكن في النهاية هو يريد المصلحة العامة للفريق، وأقول لكم إن الحضري لاعب صاحب قلب حار وغيور، ويحب أن يرى فريقه فائزا ولذلك يعتقد الناس أنه يتحدث كثيرا.

سالومون كالو وجيرفينهو أصدقائي

*يوجد عدد من اللاعبين من دولة ساحل العاج بأوروبا.. من هم أصدقاء باسكال من بين المحترفين هناك؟

-عدد منهم تجمعني به صداقات خاصة وعلاقات متميزة، سالمون كالو صديقي جدا وعلاقتي به مميزة وبيننا تواصل مستمر بجانب جيرفينهو لاعب شلسي السابق وبامبا سليمان محترف بالدوري التركي.

فخور بتأهل الأفيال

*ماذا عن تأهل ساحل العاج لنهائيات كأس العالم بالبرازيل بعد الفوز على السنغال؟

-بالتأكيد أنا فخور بتأهل منتخب بلادي لنهائيات كأس العالم وليست هذه المرة الأولى التي تتأهل فيها، ومن قبل لو تذكرون تأهلت من داخل الخرطوم وإن كنت أرى أن المباراة الفاصلة بيننا والسنغال لم يلعب منتخبنا فيها بالصورة المطلوبة، والسنغال كانت أفضل منا كثيرا، ولكن خبرة لاعبينا الذين يلعبون لسنوات طويلة بأوروبا رجحت كفتنا وتأهلنا.

الجمهور يحبني لشراستي

*هناك علاقة قوية وحب بينك وجمهور المريخ.. ما سر هذه العلاقة القوية؟

-أنا أعتبر كل جمهور المريخ داخل قلبي وهذا الجمهور الكبير يحبني جدا لأنني ألعب بقوة وشراسة ومعروف أن الجمهور في كل أنحاء العالم يفضل اللاعب الجاد وهذا الجمهور ظل قريبا منا في كل المباريات وحتى التدريبات، وأنا أعلم أنه يغضب جدا حينما نخسر أي مباراة ويغضب أكثر حينما لا أقدم المستوى المطلوب لأنه يحبني.

مساوي يعجبني

*من هو المدافع الذي يعجب باسكال من بين لاعبى الدرجة الممتازة بخلاف المريخ؟

-هو لاعب الهلال صاحب الرقم (12) (ويقصد مساوي) وأضاف: هذا اللاعب صاحب فكر جيد وهو يجيد الضربات الرأسية كما يجيد التغطية وهو يعجبني كثيرا.

آسف لإنفصالي عن زوجتي

*ماذا عن أسرتك الصغيرة، وهل عانت أثناء وجودها في الخرطوم؟

-بكل أسف أقول إنني انفصلت عن زوجتي السابقة والتي أنجبت منها ثلاث بنات وهن سميرة وإرياكين وميسي، وأقول لكم إن أطفالي عانوا كثيرا بسبب حاجز اللغة ولذلك أعدتهم إلى ساحل العاج.

أحب الفول والكركدي

*هل تعود باسكال على الوجبات السودانية؟

-ضحك كثيرا وقال: بالطبع تعودت عليها بصورة كبيرة وأنا أحب الفول والكركدي وكثيرا ما أتناول العصيدة مع صديقي الدكتور طارق السر الكريل الذي اعتدت على زيارته بصورة مستمرة بمنزله كما أحب وجبة السمك كثيرا، ولا يمر يوم إلا وأكون قد تناولت هذه الوجبة

أحب الريال وسيرجيو راموس

*ما هو النادي العالمي الذي يشجعه باسكال؟

-ريال مدريد.

*لاعب يعجبك في ريال مدريد؟

-سيرجيو راموس.. وفي شيلسي الانجليزي يعجبني المدافع جون تيري وهناك أيضا اللاعب الكبير رونالدو وميسي.

العجب وبلة والباشا الأقرب إليّ

*من أقرب اللاعبين إليك من المريخ؟

-فيصل العجب وبلة جابر والباشا.. جميعهم من أصدقائي المقربين بجانب غيرهم من اللاعبين ولكن من ذكرتهم هم الأقرب إلي.

*هل كنت تعرف شيئاً عن المريخ أو الكرة السودانية قبل أن يتفاوض معك المريخ؟

– صراحة كنت لا أعرف الكثير عن السودان وعن الكرة السودانية وحتى المريخ ليس تقليلاً منه، غير مهتم بالكرة السودانية ولكن كنت أسمع من حين لآخر بالمريخ كذلك السودان ولكني لم أكن أعرف الكثير عن السودان وعن الشعب السوداني وعن الثقافات وعن العيش في السودان شيء، ولكن بعد أن تفاوض معي المريخ بحثت في الشبكة العنكبوتية وعرفت الكثير عن المريخ وسألت الكثير من الأصدقاء والإعلاميين في بلادي وأخطروني بالكثير وقبل أن أصل إلى السودان كنت واثقاً بأنني انتقلت إلى نادٍ عريق، أكملت ثلاثة مواسم رائعة وأحب أن أؤكد أنني كنت سعيداً وأكثر ما أسعدني هو الحب الكبير الذي حظيت به من قبل الجماهير، أعرف أن جماهير المريخ تحبني بشغف وتعلقت بي كثيراً وأحب أن أؤكد لهذه الجماهير الرائعة أنني أبادلهم نفس الشعور وربما أكثر، مجتمع المريخ مجتمع رائع حظيت باحترام الإدارة والإعلام والجماهير وبصراحة شديدة أؤكد أنني لم أكن أتوقع أن أجد كل هذا التقدير والإحترام في السودان.

الدوري السوداني أقوى من الإيفواري

*واوا كيف تنظر إلى الدوري السوداني بعد ثلاثة مواسم قضيتها بيننا؟

-الدوري السوداني يختلف عن الدوري في ساحل العاج، هنا المستوى أفضل والتنافس قوي جداً وهنالك فرق تلعب كرة جميلة ولعب ممرحل والإهتمام كبير، عكس بلدي هنالك لا يهتمون كثيراً بالدوري والكل متعلق بالدوريات الأوروبية وحتى الدوري لا يكون بمثل إنتظام الدوري السوداني، الفرق في المستوى الفني بيننا وبينكم هو أنه في دوريكم هنالك كرة جيدة ولعب ممرحل ولكن في ساحل العاج يعتمدون على اللعب الطويل والإهتمام أكثر بالأكاديمية.

لعبت ظهيراً أيمن في مواجهة الهلال

*سبق لك وأن واجهت فريق الهلال برفقة فريق أسيك أبيدجان ولعبت في خانة الظهير الأيمن؟

-نعم.. لقد لعبت ظهيراً أيمن في مبارياتنا أمام الهلال في الأكاديمية لعبت في كل الخانات الدفاع ووسط الملعب ولم ألعب في الهجوم فقط، أي لاعب يدخل الأكاديمية يمر باللعب في كل الخانات وبعد ذلك تحدد الأجهزة الفنية في الأكاديميات الخانة التي يلعب فيها اللاعب، فاللاعب لا يحدد الخانة التي يحبها بهواه ولكن المدربين في الأكاديميات هم من يحددون الخانة التي تلعب فيها، وأعتقد أن هذا أمر جيد واللاعب يجب أن يكون تحت أمر المدرب في أي خانة يطلبها فيه.

أُفضل المحور

*الآن تلعب في المريخ في وسط الملعب بعد أن كنت تلعب في الدفاع.. أي الخانات تُفضل؟

-بصراحة أفضل اللعب في وسط الميدان الدفاعي (المحور) أنا أستمتع باللعب في وسط الملعب وأقوم بأدوار كثيرة وأستمتع بصناعة اللعب وتوزيع الكرات من الخلف وكذلك تسجيل الأهداف من التصويب القوي وأتمنى أن لا أعود إلى خط الدفاع مرة أخرى وأواصل في الوسط.

أستمتع بمباريات القمة

*ستخوضون نهائي الكأس في غضون (48) ساعة هل أنت جاهز؟

-أحب أن أفصح عن سر وهو أنني أستمتع بأن مباريات القمة وبالتحديد مبارياتنا أمام الهلال هي أكثر المباريات التي أستمتع بها وأحبها، نحن جاهزون لأداء المباراة وتحقيق الإنتصار والفوز بلقب البطولة، وهذه البطولة لها واقع خاص لدى أنصارنا وهم يحبون هذه البطولة والمريخ هو أكثر الفرق السودانية فوزاً بها ونحن في السنوات الأخيرة فزنا بها كثيراً وأؤكد أنني سأكون في الموعد وأعد بتقديم مستوى جيد يساعد فريقي على تحقيق الإنتصار في هذه المباراة.

*بكل تأكيد لديك طقوس تقوم بها؟

-نعم لدي طقوس خاصة لكل مباراة ولمباراة الهلال بالتحديد أشغل نفسي بالموسيقى كثيراً لا أحب أن أسمع أي شيء ودائماً تكون السماعات بأذني في كل يوم المباراة وأحب أن أكون هادئاً ومركزاً حتى أقوم بما يطلب مني في المباراة وأؤدي بشكل ممتاز.

بورتسودان تعجبني

*زرت الكثير من المدن السودانية ما هي المدينة التي نالت إعجابك؟

-بورتسودان أجمل مدينة سودانية وفي رأيي هي أجمل من الخرطوم وأحببت هذه المدينة كثيراً، الأجواء فيها رائعة وهنالك مناطق سياحية وكل لاعبي المريخ يكونوا سعيدين عندما نرحل إلى بورتسودان، إفتقدنا هذه المدينة الساحرة الجميلة في هذا الموسم بعد أن ودعت فرقها البطولة، أتمنى أن تعود هذه المدينة، فليس من الجيد أن تكون مدينة مثل هذه ليس لديها فريق في الممتاز.

*ما هي المدينة التي لم تنل إعجابك؟

-بصراحة شديدة عطبرة أسوأ مدينة سودانية، في كل مبارياتنا التي لعبناها كانت هنالك حجارة في الملعب وحجارة في الباص وفي الفندق وفي الشارع، الحجارة في كل مكان في عطبرة ممكن أن تموت، وما يحدث في عطبرة ليس كرة قدم، بصراحة لا أكون سعيداً عندما نذهب إلى هناك، لست وحدي الجميع يكون مستاءً، التوتر يخيم على الأجواء لأننا نعرف أننا سنواجه بعداء كبير وهذا أمر ليس بجيد وعلى المسئولين أن يقوموا بعمل كبير وعلى الجماهير أن تعلم ما يقوموا به هذا فوضى وهذا يمكن أن يعرض فريقهم إلى عقوبات كبيرة وعرفت أن الفترة الأخيرة أن فريقهم تعرض لعقوبات كبيرة وأن فريقهم سيلعب مبارياته خارج أرضه، هذه المدينة لا تعكس الوجه الحقيقي للسودان، الشعب السوداني طيب ويحب كرة القدم لكن من يزور عطبرة يفهم العكس تماماً وسيخرج بإنطباع سيئ عن السودان.

سأُغادر إلى تونس بعد القمة مباشرة

*هل ستكون موجوداً بالسودان بعد قمة الكأس أم ستغادر لقضاء إجازتك؟

-نعم سأغادر إلى تونس يوم 27 بعد 24 ساعة فقط من نهائي الكأس، سأذهب للإستجمام في تونس، تونس من البلدان الجميلة في العالم وأحبها كثيراً، والتسوق فيها ممتع وجميل، لدي الكثير من الأصدقاء هناك سأقوم بزيارتهم وقدموا لي الكثير من الدعوات وبعدها سأرى ماذا سيحدث.

التلفاز صديقي الدائم في السودان

*كيف تقضي أوقات فراغك في السودان؟

-التلفاز هو صديقي الدائم، دائماً أكون خلف الشاشة أتابع ما يحدث في العالم وأستمتع بالدوريات الأوروبية، دائماً أحب مشاهدة الدوري الفرنسي الذي ينشط فيه عدد كبير من اللاعبين العاجيين وكذلك الدوري الإنجليزي والسباني والألماني ودوري أبطال أوروبا وبعض الدوريات الأخرى، وأنا كذلك أذهب إلى صديقي دكتور طارق وهو صديق مقرب لي أتناول معه بعض الوجبات السودانية، وأحتسي أيضاً القهوة والشاي السوداني.

كروجر مدرب كبير

*أفضل مدرب مر عليك في المريخ؟

-كروجر مدرب كبير أعتقد أنه أفضل مدرب مر علينا مدرب ممتاز، صاحب قدرات كبيرة يعرف كيف يستخرج أفضل ما عند اللاعبين ويشحذ هممنا ويجعل الجميع يقاتلون من أجل الفوز ويقدمون كل ما عندهم وفي عهده التدريبات تحولت إلى مباريات شرسة الكل يؤدي بطريقة جادة في التدريبات، الحماس مع كروجر هو سيد الموقف بالإضافة إلى ذلك فهو صديق لكل اللاعبين ومقرب إليهم ودائماً ما يكون موجوداً بجانب كل اللاعبين وأعتقد أنه شخص رائع.

الأهلي شندي الأقوى بعد القمة

*أفضل نادٍ في الدوري بخلاف القمة؟

-أعتقد أن الأهلي شندي فريق كبير وهو يضم لاعبين مميزين ويلعب كرة قدم جيدة ويلعب دائماً من أجل الفوز وله إمكانيات كبيرة، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة في منطقته ولديه جماهير، أعتقد أنه النادي الأفضل بعد القمة وينتظره مستقبل خاصة وأنه يضم لاعبين مميزين ويمتلك الكثير من الأموال وفي الموسم الحالي واجهنا صعوبات كبيرة في المباراة الأولى وخسرنا أمامه، كذلك فزنا عليه في المباراة الثانية وقاتل لاعبوه ببسالة وعرفت أنهم هذا الموسم حققوا رقماً قياسياً ووصلوا إلى عدد كبير من النقاط لم يسبق لنادٍ بخلاف المريخ والهلال أن وصل إليه والتي وصلوا إليها وأعتقد أنهم في الطريق الصحيح.

لن أنسى اللحظات الجميلة مع جماهير المريخ

*ختاماً ما هي الرسالة التي تود أن توجهها للجمهور في حوارنا هذا؟

-أحب أن أقول لكل الجماهير المريخية إنني أحبهم كثيراً وأنهم وقفوا بجانبي وأعرف أنهم يعشقونني بوله وكذلك يتمنون لي الخير دائماً، أحب أن أشكرهم وأتمنى أن أكون قد قدمت في مسيرتي ما نال رضاءهم وإعجابهم، وأقول لهم: سامحوننا على الأحزان التي سببناها لكم، وأؤكد لكم بأنني لن أنسى اللحظات الجميلة التي عشتها بينكم.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك