بالصور .. أبرز الشخصيات العربية التي رحلت عام 2015

0
1021

رحل عنا عام 2015 تاركا خلفه ذكرى لشخصيات ودعتنا في يوم من أيامه بعد أن لعبت أدوارا هامة، وتركت وراءها إرثا سياسيا وفكريا وفنيا.

فيما يلي نسلط الضوء على أبرز الشخصيات التي رحلت عام 2015 وكان لها تأثير كبير في مجالها:

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله

عمر عبد الحميد كرامي

توفي في 1 يناير/كانون الثاني، وكان رئيس وزراء لبنان مرتين في عامي 1990-1992 وعام 2004-2005.

الأمير سعود الفيصل

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الخميس 9 يوليو/تموز وفاة وزير خارجيتها السابق الأمير سعود الفيصل في ولاية لوس آنجلس الأمريكية بعد معاناة مع المرض، وتوفى الفيصل بعد شهرين من تركه منصب وزير الخارجية الذي ظل يشغله أربعين عاما منذ 1975، ليصبح أقدم وزير للخارجية في العالم حيث عاصر 4 ملوك سعوديين، إلى أن حل محله عادل الجبير الذي كان سفيرا للرياض في واشنطن.

طارق عزيز

طارق عزيز

وتبوأ عزيز عدة مناصب في الدولة العراقية منها وزير الخارجية، كما لمع اسمه على الساحة الدولية خلال حرب الخليج الثانية عام 1991، كمتحدث باسم الحكومة.

هشام بركات

كان يشغل منصب النائب العام المصري، وتوفي مساء الاثنين 29 يونيو/حزيران، متأثرا بجروح أصيب بها بعد تفجير استهدف موكبه في صباح ذلك اليوم، بعد خروجه من منزله في مصر الجديدة.

ممدوح البلتاجي

ممدوح البلتاجي

سعود الدوسري

سعود الدوسري

وبدأ الدوسري مشواره الإعلامي في إذاعة الرياض، وانتقل بعدها إلى محطة الإم بي سي في لندن عام 1994، وخلال مشواره الإعلامي، حصل سعود على جائزة أفضل مذيع عربي عام 1995 من إحدى المجلات، وفي عام 2010 حصل على جائزة غوردن أووردز كأفضل مذيع عربي.

جمال الغيطاني

جمال الغيطاني

وللغيطاني أعمال روائية وقصصية لافتة، منها: “الزيني بركات” و”متون الأهرام” و”التجليات” و”حكايات المؤسسة” و”سفر البنيان” و”أوراق شاب عاش ألف عام” و”خلسات الكرى” و”المجالس المحفوظية” وغيرها.

وقد حصل الغيطاني على جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980، وجائزة سلطان بن علي العويس عام 1997، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس عام 1987، وجائزة لورباتليون لأفضل عمل أدبي مترجم إلى الفرنسية عن روايته “التجليات” مشاركة مع المترجم خالد عثمان في 2005، وجائزة الدولة التقديرية عام 2007، وترجمت أعماله السردية إلى لغات متعددة.

عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الابنودي

وتوفي الثلاثاء 21 أبريل/نيسان بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ77 عاما.

علي سالم

وهو كاتب ومسرحي مصري، تشمل أعماله 15 كتاباً و27 مسرحية أغلبيتها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية، كما نشر تعليقات وآراء سياسية خاصةً بشأن السياسة المصرية والعلاقات بين العالم العربي وإسرائيل.

ومن الفنانين العرب:

فاتن حمامة

فاتن حمامة

في استفتاء حول أفضل مائة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996، جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها، متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.

عمر الشريف

عمر الشريف

ولد عمر الشريف في 10 ابريل/نيسان عام 1932، وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما العربية والأمريكية، ومن أشهر أدواره في السينما المصرية “في بيتنا رجل” و”الأراجوز” و”المواطن مصري” و”حسن ومرقص” و”القديس بطرس الرسول”، ومن أدواره العالمية “دكتور جيفاغو”، “فتاة مرحة” و”لورنس العرب”.

وكانت المسيرة الفنية للممثل العالمي حافلة بالجوائز حيث فاز بجائزة الـ “جولدن غلوب” لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم “دكتور جيفاغو” ورشح عام 1962 لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في فيلم “لورنس العرب”.

نور الشريف

نور الشريف

قدم نور الشريف خلال 45 عاما في مشواره الفني أكثر من 170 عملا، كما كان لنور الشريف كم هائل من الأعمال السينمائية الناجحة من بينها “زوجة بالإكراه” و”الكرنك” و”الرغبة” و”العار” وفيلم “عمارة يعقوبيان” وكان آخر أعماله السينمائية فيلم “بتوقيت القاهرة” في العام الماضي.

عمر حجو

عمر حجو

ويعتبر عمر حجو قامة فنية وتربوية وثقافية، فهو من مؤسسي الحركة الفنية السورية ابتداء من مسرح حلب ومسرح الشعب إلى تأسيس نقابة الفنانين والمسرح الإيمائي بسوريا ومسرح الشوك مع دريد لحام، إضافة إلى أنه شغل منصب أمين سر ورئيس مكتب الاستثمار في نقابة الفنانين لسنوات طويلة.

وتضم قائمة باقي الفنانين أيضا:

الفنان الفلسطيني غسان مطر 77 عاما

الفنان والمنتج المصري سامي العدل 68 عاما

الفنان المصري حسن مصطفى 81 عاما

الممثلة الأمريكية دونا دوغلاس 82 عاما

المخرج الفرنسي رينيه فوتييه 86 عاما

المخرج المصري هاني مطاوع 71 عاما

الممثلة السورية الشابة رندة المرعشلي 39 عاما

الفنانة المصرية مديحة سالم 71 عاما

الممثلة المصرية الشابة ميرنا المهندس 36 عاما

الفنان المصري علي حسنين 76 عاما

المخرج المصري رأفت الميهي 75 عاما

 

نور الشريف

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك