بالفيديو : إسبانيا تبلغ نهائي كأس القارات بضربات الجزاء

0
368
Spain v Italy: Semi Final - FIFA Confederations Cup Brazil 2013
تأهل المنتخب الإسباني إلى المباراة النهائية من كأس القارات لكرة القدم المقامة في البرازيل، إثر فوزه على نظيره الإيطالي بركلات الترجيح 7-6 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي من مباراة نصف النهائي، الخميس، في فورتاليزا.
وكانت البرازيل تأهلت إلى المباراة النهائية بفوزها على الأوروغواي 2-1 الأربعاء.
وتلتقي البرازيل مع إسبانيا في النهائي، الأحد، فيما تلعب إيطاليا مع الأوروغواي على المركز الثالث.
وعلى ملعب “بلاسيدو اديرالدو كاستيلو” في فورتاليزا، أمام اكثر من 62 الف متفرج،  كانت المباراة إعادة لنهائي كأس أوروبا 2012  الذي انتهى بفوز إسباني ساحق 4-صفر، ولم تستطع إيطاليا فيه رد الاعتبار بـ”الشجاعة وحدها” على حد تعبير مدربها تشيزاري برانديلي.
والفوز هو العاشر لإسبانيا مقابل 10 هزائم و13 تعادلا.
واعتمد مدرب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي، الذي أقر بأفضلية إيطاليا في الوقت الأصلي وتفوق رجاله في الوقت الإضافي، تشكيلة هجومية بخط رباعي في الدفاع و3 في الوسط و3 في الهجوم هم بدرو رودريغيز ودافيد فيا وفرناندو توريس الذي حل محل روبرتو سولدادو، فيما حل دافيد سيلفا محل فرانسيسك فابريغاس في الوسط.
وفي المقابل، زج برانديلي بتشكيلة دفاعية (3-5-1-1) معتمدا على ألبرتو جيلاردينو وحيدا كرأس حربة محل ماريو بالوتيلي الذي أصيب وعاد إلى بلاده.
ومرت الدقائق العشر الأولى دون خطورة على المرميين قبل أن تتحول السيطرة إلى الإيطاليين، وكانت المحاولة الأولى لجيلاردينو الذي موه في المنطقة وتابع كرة معكوسة من الجهة اليمنى مرت بجانب القائم الأيمن بعد عرضية من كريستيان ماجيو (15).
وتكررت المحاولات الإيطالية من الجهة اليمنى التي شغلها الظهير الأيسر جوردي ألبا، وعكس دانييلي دي روسي كرة دقيقة تابعها ماجيو برأسه سيطر عليها الحارس إيكر كاسياس (147 مباراة دولية) بخبرته الكبيرة (17)، اتبعها أندريا بيرلو بكرة من ركلة حرة طار لها دي روسي برأسه مرت بجانب القائم الأيمن (19).
واستوعب بعد ذلك الإسبان الفورة الإيطالية والدرس وسيطروا على منتصف الملعب دون تشكيل خطورة على مرمى جانلويجي بوفون (132 مباراة دولية).
ولم تدم السيطرة الإسبانية طويلا، وعاد التهديد للطليان، ومرر جاكيريني كرة دقيقة إلى ماجيو المتألق، تابعها الأخير برأسه وانقض عليها كاسياس وأبطل مفعولها على دفعتين مفوتا فرصة افتتاح التسجيل وحاميا عرينه من هدف محقق (36).
التعادل على حاله
وفي الشوط الثاني، أخرج برانديلي المدافع أندريا بازالي ليأخذ مكانه في الدفاع دي روسي ويدخل محله ريكاردو مونتوليفو، فيما أخرج دل بوسكي لاعب الوسط دافيد سيلفا وأدخل خيسوس نافاس السريع.
ورغم محاولات متعددة من الطرفين إلا أن النتيجة بقيت على حالها حتى أنهت صافرة الحكم الإنجليزي هاورد ويب الوقت الأصلي بتعادل سلبي بعد ركلة حرة نفذها تشافي وتابعها سيرخيو راموس برأسه بجانب القائم الأيسر (90+4).
وفي الوقت الإضافي تبادل الفريقان الهجمات وأهدرت إسبانيا في دقيقتين، فرصا أكثر مما سنح لها في الوقت الأصلي عبر بيكيه (اثنتان) وراموس (واحدة) إثر 3 ركنيات متتالية، وأخرى بعد تمريرة من تشافي إلى جوردي ألبا غير المراقب الذي أطلقها برعونة (99).
ولم تتغير النتيجة في الشوط الإضافي الثاني رغم فرص إسبانية أكثر ليحتكم المنتخبان لركلات الترجيح التي ابتسمت للإسبان 7-6.
وفي التنفيذ سجل لإيطاليا أنطونيو كاندريفا، وأكويلاني، ودي روسي، وجوفينكو، وبيرلو، ومونتوليفو، وأضاع ليوناردو بونوتشي.
وسجل لإسبانيا تشافي، وإنييستا، وبيكيه، وراموس، وماتا، وسيرخيو بوسكيتس، ونافاس.
شاهد ملخص المباراة وضربات الجزاء : من هنا
المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك