صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بمشاركة 17 دولة عربية..ختام الندوة الثانية لكرة الصالات بنجاح

15
صورة ارشيفية

اختتمت أمس فعاليات الندوة الثانية لأكبر مشروع عربي لتطوير كوادر كرة الصالات في المنطقة العربية الذي تنظمه اللجنة التنفيذية لكرة الصالات بالإمارات برعاية مجلس الشارقة الرياضي، وبالتنسيق والتعاون مع اتحاد الإمارات لكرة القدم.

حضر الجلسة- التي تم تخصيصها لمحور التحكيم والحكام- العميد عبدالملك جاني رئيس اللجنة التنفيذية لكرة الصالات بالإمارات، ومحمد عبدالله هزام الظاهري أمين عام اتحاد الإمارات لكرة القدم، وبيدرو جالان مدير فني لجنة حكام الصالات في الاتحادين الدولي والأوروبي، وأدار الجلسة الحكم المونديالي الإماراتي خميس الشامسي نائب رئيس لجنة كرة الصالات بالإمارات، وشهدت حضور حكام كرة الصالات من 17 دولة عربية وعدد من الحكام المنتسبين لدول الاتحاد الأوروبي.

تحدث في المحاضرة الأولى الإسباني جالان الذي شدد على أهمية دور الحكم والمساعدين في إنجاح التجربة، وإقرار العدالة الكاملة في المباريات.

وأوضح أن تلك التعديلات ستسهم في رفع ريتم السرعة في المباريات، مع إتاحة الفرصة للاعبين لإبراز مواهبهم في كل مناطق الملعب.

وأضاف: ” التعديلات الجديدة تتضمن زيادة ركلات الترجيح لتصبح 5 بدلا من 3 ركلات، وإشارة نهاية المباراة ستكون وفقا لجهاز ضبط الوقت وليس صافرة الحكم، وفي حال انتهاء الوقت مع احتساب ركلة حرة مباشرة نتيجة للخطأ التراكمي السادس أو ركلة جزاء، تنتهي المباراة بمجرد تنفيذهما، وفي ركلة البداية يجب أن يكون جميع اللاعبين، باستثناء اللاعب الذي يبدأ المباراة، في نصف ملعبهم، وتتضمن أيضا أن المباراة تبدأ عندما يتم ركل الكرة وتتحرك بوضوح، ويمكن تسجيل الأهداف مباشرة من ركلة البداية، كما يلزم أن يكون عدد اللاعبين في الملعب خلال ركلات الترجيح بما فيهم الاحتياطيون متساويا بين الفريقين”.

وذكر أن كل هذه التعديلات ستجعل اللعبة أكثر متعة، وستسهم في توسيع القاعدة الجماهيرية للعبة، بما ينعكس على مواردها، وشهرة نجومها وقوة منافساتها.

ودارت المحاضرة الثانية – التي ألقاها البحريني عبد الرحمن عبد القادر مقيم الحكام في الاتحاد الآسيوي- عن قانون كرة قدم الصالات، وأهم التحديات التي تواجه الحكام في تطبيقه، وآليات مواجهة تلك التحديات بشكل سليم، وضرورة توحيد القرارات في الحالات المتشابهة، ودور اللاعب والمدرب وحكم الساحة وحكام الخطوط في تطبيق آخر التعديلات في قوانين اللعبة بشكل ناجح.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد