صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تسفاي.. أقعد ساي!

1٬682

كبد الحقيقة

د. مزمل أبوالقاسم

تسفاي.. أقعد ساي!

 

بقدر ما أسعد الزعيم جماهيره الوفية وطمأنها على جاهزيته وقدرته على تجاوز مشروع تومي تايورو، الملياردير الفرنسي (إيفواري الأصل)، مالك ورئيس نادي أرتا سولار الجيبوتي، بقدر ما أفلح الهلال في إزعاج جماهيره، بهزيمته الموجهة أمام سان جورج الإثيوبي في مستهل مشواره في دوري الأبطال.

*لأهلنا الطيبين مقولة شهيرة، ومثل سيار يقولون فيه (الكوك ببين في المخاضة) ، وليعفيني قرائي الأعزاء من الاستفاضة في شرحه، والوقوع فيبراثن ما استشكل هضمه وفهمه، وننصحهم باللجوء إلى (كوامر الزمن الجميل)، ممن زاملوا الصفر القرني وعايشوا طفولته وشبابه وذروة مجده، إذا أرادوا فهم ما استعصى عليهم من أمر المقولة المفخخة.. ولن أزيد!

*الحقيقة أن وجه الشبه كان حاضرا بين الفريقين في المباراتين، إذ إن مالك النادي الجيبوتي مارس ذات ما سبقه عليه نائب رئيس الهلال، بحشده للأجانب من كل مكان، وضمه لكبار النجوم من شتى البلدان، ومن بينهم الإيفواري المخضرم سالمون كالو، نجم نادي تشلسي الإنجليزي السابق، وديفارا ساخو،النجم السابق لنادي ويست هام الإنجليزي، والكاميروني أليكس سونغ، لاعب

برشلونة السابق، ومهاجم سيمبا التنزاني والمنتخب اليوغندي تاديو لواندا،دوانلا وبقية يوناميد النادي الجيبوتي.

ومدافع أسيك الإيفواري جيليه برايفت، ومدافع بترو أتلتيكو الأنغولي دوناليو

*يوناميد إخوان في جيبوتي والسودان!

*وجه شبه آخر برز بين ناديي الهلال وأرت سولار، ويكمن في مجال عمل رجلي الأعمال اللذين تبنيا المشروعين في البلدين، وأنفقا عليهما مالا غزيراً،حيث ينشط الاثنان في مجال الطاقة، إذ يعمل محمد إبراهيم العليقي في تجارة الوقود السائل (البنزين والجازولين)، بينما يعمل تايورو في مجال الطاقةالمتجددة، بما فيها الشمسية.

* الحقيقة أن المشروعين سجلا إخفاقا مؤلما للراعيين في استهلالية مباراتي نادييهما في دوري الأبطال، إذ تعرض الهلال لهزيمة موجعة أمام سان جورج بأرضه وبين أنصاره، ولم تشفع لهما 2 : 1الإثيوبي، بينما نال أرت سولار صفعة قاسية أمام زعيم الكرة السودانية

*خسر الهلال المباراة الأولى وأدخل الذعر والإحباط في نفوس أنصارهوإعلامييه، بعد أن تأخر في الحصة الأولى بهدفين نظيفين، وقدم أداء باهتاً،بعد أن بسط الأحمر الحبشي هيمنته الكاملة على الملعب، وهدد مرمى الحارس الإيفواري اليافع فوفانا بالعديد من التسديدات الخطيرة، قبل أن يحفظ الهلال ماء وجهه وينعش حظوظه بهدف في الحصة الثانية للمباراة.

*وقعت الخسارة الموجعة برغم كثرة النفخ الذي مارسه إعلام صوربجماهير ناديه أن فريقه الجديد بمحترفيه الثمانية على هيئة البطل القادر على سحق كل الخصوم، والمؤهل للمنافسة على لقب الأميرة السمراء.

*بعد المباراة تحول النفخ إلى رعب وخوف، عبر عنهما الزميل الصديق خالد عز الدين بمقال حمل عنوان (أنا خائف.. بس المقبرة موجودة)!

*في ذلك المقال تعرض الحبيب خالدون لتواضع أداء عدد كبير من لاعبي الهلال، وبدأ بعيسى الأمريكي (قول واحـد)، وعاب عليه ضعفه في التغطية،كما تعرض لانبراشة ورواشة المدافع الطيب (جدا) عبد الرازق (قول اتنين)،وانتقد لاعب المحور الإيفواري الجديد سينغوني، ووصفه بالبطء وعدم إجادة الأدوار الدفاعية وعدم المساهمة في دعم الهجوم (قول تلاتة)، وانتقد تسجيل

أطهر الطاهر (قول أربعة)، ووجه نقدا مرا للنيجيري العجوز أجاغون، ودمغه بضعف اللياقة البدنية، وانتقد الإبقاء عليه في الموسم الحالي (قول خمسة)،

كما أوسع المهاجم وليد الشعلة هجاء مرا، ودمغه بالسلبية وكثرة الوقوع في مصيدة التسلل وعدم إجادة الأدوار الدفاعية (قول ستة)، كما عاب على الغربال ومكابي السلبية والأنانية (قول سبعة وتمانية)، وانتقد الحارس الجديد فوفانا عل خطئه المؤثر في الهدف الثاني، ووصمه بضعف الخبرة (قول تسعة).. أبوعشرين قول سخن.. الحبة ما بتجيك!!

*ثم من؟

*كشف الأحباش عورات الفرقة الهلالية من ليلة الاستهلالية، ووجهوا لإعلام الهلال أبلغ رسالة مفادها أن فرق البطولات لا تبنى بين يوم وليلة، وأن مدح الفريق والإفراط في حشد الأجانب لا يعنيان مواراة كامل السوءات ومعالجة كل السلبيات بين يوم وليلة.

*من حسنات مباراة سانت جورج والهلال ردت اعتبار اللاعبين الوطنيين، وأعادت إعلام النفخ إلى صوابه، لتبدل المدح إلى الخوف، والنفخ إلى الصدمة.

*كلو من رمضان الحبشي وتسفاي نجم التقراي!

*بوجود ثمانية محترفين أجانب نفخهم إعلام الهلال حتى ظننا أن فريقهم حاكي البارسا وتفوق على الريال، خسر الهلال أمام الأحباش، ووضع حبيبنا خالدون كل تعويله للصعود على المقبرة.. والجماهير!

*أمال فين اليوناميد

*المقابر ظلت من أكثر مصادر الخوف للإنسان في كل زمان ومكان لأنها ارتبطت بالموت، ونحن نخشى عليكم من أن( تخربوا الموت بالرفسي)

*بعد كل تلك الضجة

والحديث المضخم والمفخم عن النجوم الكبار والمحترفين الخارقين والمدرب المرصع بالبطولات القارية والإعداد النوعي والدخل الخرافي اتضح أن آمال الهلال في التأهل على حساب سانت جورج الإثيوبي مرتبطة بالمعبرة وسليم ابوصفارة وفضل الله الصحاف وبقية رفقاهم من مشجعي الأولتراس.. ده كلام ده يا ناس

*اتضح من (قـولـة تيت) مشروع العليقي ومشروع تومي.. تؤمان سیامیان.. وربما إخوان في الرضاعة.. بدليل أنهما تجرعت علقم الهزيمة من الزعيم وسولار !

*ربنا يستر علي سولار السوداني من سطوة الحبش.. وطيران الدغش!!

آخر الحقائق

* يكمن تميز المريخ في تميز لاعبيه الوطنيين وقوة (عضم التيم).

*في آخر مباريات المنتخب الوطني ضمت التوليفة الأساسية ثمانية لاعبينمن المريخ.

*لاعب بقيمة السماني.. أساسي في المنتخب واحتياطي في المريخ.

*في جيبوتي قدم المهاجم الكنغولي اليافع إريك كيمبالي (٢٢ عاما)؛ نفسه بصورة جيدة، وأفلح في افتتاح رصيده من الأهداف الإفريقية برأسية بديعة.

*عاب كثيرون على التونسي غازي الغرايري عدم إشراكه للهداف الكنغولي منذ بداية المباراة، لأن النيجيري موسز لم يكن جاهزا من ناحية بدنية للمباراة،سيما وأنه كان آخر المنضمين لمعسكر الإعداد.

*كذلك شهدت المباراة تألقا واضحا لنجم المحور الأنغولي خوسيه ماكايا،الذي كان من أبرز نجوم اللقاء.

*في الهلال كان الخوف من رفاق تسفاي سيد الموقف,

*من قبل غنى محمد وردي (خوفي منك.. خوفي تنساني وتنساها الليالي).

*كذلك غنى أبو عركي (بخاف أسأل عليك الناس)، وغنى كابلي (الخوف ياغالي تسرح طوالي) . وغنى هاشم ميرغني (هسة خايف من فراقك لما يحصلبیقی کیف).. وغنى البعيو (صورتك الخايف عليها

*كما غني علي إبراهيم اللحو (الدود النتر صحى المرافعين خوف)، وغنت الست أم كلثوم للراحل المقيم الهادي آدم (أغدا ألقاك.. يا خوف فؤادي من غد).

*لاحقاً غنى الحوت محمود عبد العزيز (خوف الوجع)، وغنت فرقة عقدالجلاد (طواقي الخوف).. من كلمات القدال

*استحضرنا كل ذلك الإرث الفني الجميل عن أغاني الخوف ونحن نطالع حروف زملائنا الوصيفاب. الزاخرة بالخوف عقب هزيمة بحر دار

*رمضان (وندرفل ) في كل مكان

*المريخ منتصر ومطمئن.. والهلال مهزوم وراجف وواجف

*حتى الهدف الوحيد لم يشهد أي مساهمة لليوناميد

* تمريرة طولية من (الوطني) صلاح عادل، وصناعة من الوطني (ياسرمزمل)، وترجمة من الوطني (روفا)

* في العقبة والنهضة الهضبة الهلال كورتو كعبة!

*آخر خبر :إعلام تسفاي أقعد ساي

قد يعجبك أيضا
13 تعليقات
  1. الأزرق و الأبيض يقول

    Alhilal will be passed & promoted to groups stage Inshallah and Almarikh will ciked out in the next stage Inshallah

  2. ابو فراس يقول

    ود أبو القاسم سلام .. ياخي إنت رجل مرتب الأفكار ، سليم اللغة، قوي الكلمات، لماح .. بس ما معقول المثل الجبتو دا .. تصور ولدي في الصف الثامن يعشق النجمة يقرأ لك دائما وتعجبه تشبيهاتك سألني عن معنى المثل..فاحترت قلت له يطرشني يا ابني .. لكن حأسال ليك عن معناه و أفيدك على أمل أن ينس الموضوع .. معقول يا ود أبو القاسم .. المنبر الأعلامي دا مسؤولية عظيمة ستسألون عنها .. لكن نقول كبوة جواد ، و إن شاءالله ما تدخلنا في إمتحان زي دا تاني.. تحياتي.

  3. م/طارق يقول

    ههههههههههههههههههههههههههههههههه ابو طرحة دايما بتثبت انك وهمي جدا

  4. Osama يقول

    تسفاي ضربك تلاتة و قبالا ٩

  5. فيصل سليمان يقول

    احيانا ..عندما يكبر المرء تكبر كتاباتة معة وعندما تصغر كتاباتة ..وتصبح هراء ..يصغر معها …..بدون تعليق وكفي

  6. خليل عباس الحاج يقول

    تسفاي صفعك بي ثلاثية مع الرأفة وكمان فريق معروف طيب سولارا دا تم تأسيسه متين ههههههه الغريق قدام ما تاكل لسانك

  7. Hajjam يقول

    اليخماو ابو الاحقاد. منو القال جماهير الهلال منزعجة؟؟؟حلم الجيعان عيش. همك في تدمير الهلال وليس بناء الوصيف الضعيف. نسال الله ان يعطيك اضعاف ماتتمناه للهلال. وان شاء العليقي ابو الجاز يحرق فشافيشكم اكثر واكثر يانويدي الاحقاد. شايف واحد من صبيانك تقل في جرعة المخدر وبدأ يهلوس. الله يكون في عونه وعون من تسوقهم بالخلاء.

  8. Hajjam يقول

    كوك الوصيف دائما باين في التمهيدي ولولا مكانة سيد البلد عند الكاف وتصنيفه الذي جعل السودان يلعب باربعة فرق لما لعبتم في الأبطال سنين عددا. تجيدون التزوير ياكبيرهم وعيوبكم كلها ترموا بها الهلال واصبر قليلا حتي يكشف الحكام الافارقة عورات الوصيف حتي يظهر الكوك الحقيقي الذي تتكلم عنه وينطبق علي فريقك طيش افريقيا ايها التمهيدابي

  9. Hajjam يقول

    ان شاء الله ستنقلب افراحكم احزانا يوم الاحد وتنصبوا صيوانات العزاء بعد خروج سانت جورج من التمهيدي والاموال التي ستصرفونها علي سانت جورج تكون حسرة عليكم ايها المتشيعون بالاحقاد ضد الهلال. الصرف علي سانت جورج ليس كافيا واحسن تطعموه باثنين من الدلاقين بعد تزوير بطاقاتهم الشخصية وهذه ليست صعبة عليكم يانويدي التزوير الصهيوني

  10. كرفاس يقول

    كاتب المقال يحمل درجه علميه إسمها (دكتوراه)

  11. ABOALI يقول

    مزمل ابو القاسم راجل حاقد من الدرجة الاولي الله يديك قدر نيتك علي الهلال

  12. ابو عمار يقول

    انت أتقدم في المنافسه شويه وعينك ما تشوف الا النور لقيت ليك فريق كحيان وضربته الغريق قدام

  13. دجانقو يقول

    حازم ممنوع من دخول السودان , عشان كده ماحيجتهد لصيانة الاستاد , هو عايز المريخ يلعب بره السودان عشان يكون حضور في المباريات بغض النظر عن الملايين العايزه تشوف الزعيم وتساندوا ,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد