تفاصيل قرعة تصفيات كأس امم افريقيا 2017

0
663

قرعة تصفيات كأس امم افريقيا 2017

أسفرت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية الحادية والثلاثين المقررة في الجابون عام 2017، والتي أجريت اليوم الأربعاء بالقاهرة، عن مواجهات صعبة للمنتخبات العربية باستثناء المنتخب الجزائري الذي تلقت بلاده صدمة كبيرة قبل بداية القرعة مباشرة عندما فقدت فرصة استضافة البطولة حيث منح الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) حق الاستضافة إلى الجابون في مفاجأة من العيار الثقيل.

وكانت القرعة الأكثر صعوبة من نصيب المنتخبين المصري والسوداني اللذين وضعا ضمن فرق المستوى الثاني وكان متوقعا أن تضعهما القرعة في هذا الموقف حيث دفعت القرعة بالمنتخب المصري، الذي يحمل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب الأفريقي برصيد سبعة ألقاب، إلى المجموعة السابعة مع المنتخب النيجيري العنيد والمتوج باللقب في نسخة 2013.

ويسعى المنتخب المصري إلى بلوغ النهائيات هذه المرة بعد غيابه عن النسخ الثلاث الماضية كما غاب المنتخب النيجيري عن النسخة الماضية التي أقيمت مطلع العام الحالي والتي كان من المفترض أن يدافع فيها عن اللقب لكنه سقط في التصفيات. وتضم المجموعة السابعة معهما منتخبي تنزانيا وتشاد من المستويين الثالث والرابع على الترتيب.

أمام المنتخب السوداني فأوقعته القرعة في المجموعة التاسعة مع نظيره الإيفواري حامل اللقب كما تضم معهما المجموعة المنتخب السيراليوني بخلاف المنتخب الجابوني الذي لن تحتسب نتائجه في هذه التصفيات. كما أوقعت القرعة المنتخبين المغربي والليبي بوقوعهما سويا ضمن المجموعة السادسة التي تضم معهما منتخبي كاب فيردي (الرأس الأخضر) وساو تومي، حيث ينتظر أن تشهد المجموعة صراعا رهيبا بين المنتخبين العربيين ومنتخب الرأس الأخضر صاحب الصولات والجولات على الساحة الأفريقية في السنوات الأخيرة.

أما المنتخب التونسي فأوقعته القرعة في المجموعة الأولى متوسطة المستوى مع منتخبات توجو وليبيريا وجيبوتي المنتخب العربي الآخر في هذه المجموعة. كما كان المنتخب الجزائري هو الأوفر حظا في هذه القرعة حيث أوقعته في المجموعة العاشرة مع منتخبات إثيوبيا وليسوتو وسيشل لتعوضه هذه المجموعة نسبيا عن عدم فوز بلاده بحق الاستضافة.

كما أسفرت القرعة عن مجموعة أخرى نارية هي المجموعة الثالثة عشر التي تضم أيضا منتخبات الكاميرون وجنوب أفريقيا وجامبيا وموريتانيا (الفريق العربي الآخر في القرعة) حيث ينتظر أن تشهد المجموعة صراعا هائلا بين الكاميرون وجنوب أفريقيا على بطاقة التأهل للنهائيات.

وأسفرت القرعة أيضا عن وقوع منتخبات الكونغو الديمقراطية وأنجولا وأفريقيا الوسطى ومدغشقر في المجموعة الثانية ومالي وغينيا الاستوائية وبنين وجنوب السودان في المجموعة الثالثة وبوركينا فاسو وأوغندا وبوتسوانا وجزر القمر في المجموعة الرابعة وزامبيا والكونغو وكينيا وغينيا بيساو في المجموعة الخامسة وغانا وموزمبيق ورواندا وموريشيوس في المجموعة الثامنة والسنغال والنيجر وناميبيا وبوروندي في المجموعة الحادية عشر وغينيا ومالاوي وزيمبابوي وسوازيلاند في المجموعة الثانية عشر.

ووزعت منتخبات القارة على 13 مجموعة تضم كل منها أربعة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل الفائز بصدارة كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة كما يلحق بهم أفضل منتخبان من بين جميع المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في مختلف المجموعات ليكون مجموع الفرق المتأهلة إلى النهائيات عبر هذه التصفيات 15 منتخبا وينضم إليهم منتخب البلد المضيف.

وتنطلق التصفيات في الثامن من حزيران/يونيو المقبل ووضع المنتخب الجابوني في المجموعة التاسعة حيث يشارك في التصفيات ولكن دون احتساب نتائج مبارياته نظرا لتأهله إلى النهائيات مباشرة نظرا لإقامة النهائيات في بلاده.

قرعة تصفيات كأس امم افريقيا 2017

– المجموعة الاولى: جيبوتي وليبيريا وتوجو وتونس

– المجموعة الثانية: مدغشقر وانجولا والكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى

– المجموعة الثالثة: جنوب السودان وبنين وغينيا الإستوائية ومالي

– المجموعة الرابعة: بوتسوانا وأوغندا وجزر القمر وبوركينا فاسو

– المجموعة الخامسة: زامبيا وغينيا بيساو وكينيا والكونغو “برازفيل”

– المجموعة السادسة: ساو تومي وليبيا والمغرب والرأس الأخضر

– المجموعة السابعة: تشاد وتنزانيا ومصر ونيجيريا

– المجموعة الثامنة: موريشيوس ورواندا وموزامبيق وغانا

– المجموعة التاسعة: الغابون والسودان وسيراليون وكوت ديفوار

– المجموعة العاشرة: الجزائر وإثيوبيا وليسوتو وسيشيل

– المجموعة الحادية عشرة: بوروندي وناميبيا والنيجر والسنغال

– المجموعة الثانية عشرة: سوازيلاند وزيمبابوي ومالاوي وغينيا

– المجموعة الثالثة عشرة: موريتانيا وجامبيا وجنوب أفريقيا والكاميرون

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك