صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جودة الاختيار.. وخطأ المنهج!

2٬698

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
جودة الاختيار.. وخطأ المنهج!

* لا أحد في المريخ ينازع زعيم أمة المريخ على رئاسة مجلس الشرف الأحمر، فالموقع مستحق، والاختيار موفق، وتاريخ (أب عشرة) يؤهله لقيادة مجلس حكماء الزعيم، بعد أن أفنى زهرة شبابه، وأنفق عمره كله في خدمة المريخ.
* بالمثل.. لا يوجد من بين كل أفراد شعب المريخ وتعدادهم بالملايين، من لم يسعد باختيار الدكتور سليمان بشير مديراً للكرة في نادي المريخ، بقرار محمود وانتقاء موفق، لأحد أخلص وأوفى أبناء المريخ للمريخ.
* الدكتور سليمان، أو (سليماني) كما اعتاد الألماني أوتوفيستر مدرب المريخ الأسبق أن يناديه؛ دخل النادي في ريعان الصبا، وتم توظيفه عاملاً للمعدات مع العم أحمد سعيد رحمة الله عليه، فتعلم على يديه (أسرار المهنة)، وأصبح خازناً لمعدات المريخ، وحارساً أميناً لها من السطو والضياع، يعاملها بحنو المرضعات على الفطيم.
* خلف سليمان العم أحمد سعيد رحمة الله عليه، وسار على نهجه واقتفى أثره، وحرص على إكمال دراسته حتى خضع لامتحان الشهادة السودانية ونجح فيه ودخل الجامعة، ليدرس اللغة الإنجليزية، وينال درجة البكلاريوس فيها من جامعة النيلين، ويمضى في جده واجتهاده بطموح وثاب، وعزمٍ لا يفتر، حتى نال درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية وتم تعيينه في القسم ذاته بالجامعة.
* لم يفكر سليمان في هجر وظيفته، ولم يتعالَ عليها، حتى عندما تمكن باجتهاده وطموحه الوثاب من الحصول على درجة الدكتوراه في من الجامعة نفسها، وظل على حاله مسئولاً عن المعدات، ومحبوباً من كل أهل المريخ.
* لذلك سعدنا باختياره مديراً للكرة، وتمنينا له التوفيق، وأعلنا دعمنا غير المسبوق له.
* بالمثل سعدت عواتك المريخ وحرائره بانتقاء الزميلة الأستاذة عفاف الأمين نائباً لرئيس قطاع المرأة في نادي المريخ، وهي جديرة بالمنصب، عطفاً على كفاءتها واجتهادها وسعيها المحمود لخدمة الزعيم.
* شملت التعيينات الزميل الأستاذ حافظ المعيسي الذي سيتولى الإشراف على قطاع المراحل السنية في نادي المريخ، ليصبح خير خلف لخير سلف، بعد أن أعقب خادم المريخ الوفي جعفر سنادة في قيادة القطاع.
* تعيين سعادة اللواء الدكتور خالد العطا بقيادة القطاع الطبي لم يحوِ جديداً يذكر، لأن الدكتور خالد ظل يقود ذلك القطاع ليطبب آلام لاعبي المريخ ويعالج أسرهم ويخفف آلامهم منذ سنوات.
* لا اعتراض يذكر على كل تلك الاختيارات.. لجودتها وحسن سيرة من تم تكليفهم.
* الاعتراض محصور في خطأ المنهج المتبع بواسطة المجلس المنتخب، وسبق لنا أن انتقدنا انصرافه إلى تعيين هذا وإعفاء ذاك، إذ إن الصحيح أن يشغل نفسه بوضع هيكل إداري متكامل للنادي قبل أن ينصرف لاختيار الأسماء.
* كتبنا: المجلس مطالب بترتيب البيت المريخي من الداخل، وذلك لن يتم إلا بإقرار هيكل تنظيمي وإداري تحكمه لوائح مدروسة تنظم عمل كل قطاع ودائرة، وتفصل الصلاحيات، وتحدد الأهداف والوسائل التي يجب اتباعها لبلوغ تلك الأهداف.
* ذلك الأمر مقدم على تعيين هذا وطرد ذاك.
* لن يتحول المريخ إلى مؤسسة منضبطة ومتطورة إلا إذا أديرت بنهج علمي مدروس، كي تعمل بسلاسة ودقة وتناغم وانسجام وشفافية عالية وفقاً للوائح مفصلة تحدد الأهداف وتوضح الوسائل وترسم حدود الصلاحيات لكل موظف ومسئول.
* أتمنى أن يهتم سعادة المستشار أسامة الماحي بحوكمة النادي، وأن يقنع مجلسه بضرورة وضع الهيكل الإداري وإجازة اللوائح التي تحكم العمل في النادي قبل أن يغرق في شبر اختيار هذا وإبعاد ذاك.
آخر الحقائق
* نتوقع من أسامة، نائب الرئيس للشئون الإدارية الاستعانة باللوائح المتميزة التي أشرف على صياغتها وتنقيحها سعادة الفريق أول شرطة د. طارق عثمان الطاهر، الأمين العام الأسبق لنادي المريخ.
* في عهده تم إقرار سبع عشرة لائحة تحكم عمل النادي وتسهم في ضبط دولاب العمل التنفيذي في المريخ.
* حتى (المشتروات والتخلص من الفائض) تم إعداد لائحة مفصلة لها.
* حبذا لو اتخذ مولانا أسامة من سعادة الفريق الدكتور طارق عثمان الطاهر مستشاراً له وللمجلس كي يستفيد من خبراته النوعية في مجال الإدارة وعموماً، وفي المريخ على وجه الخصوص.
* مطلوب إقرار هيكل إداري متميز يقسم النادي إلى قطاعات، تضم دوائر ولجان مساعدة، وتسهل على المجلس إدارة النادي عبر جهاز تنفيذي قوي وفعال.
* يمثل مجلس الإدارة السلطة التنفيذية في النادي.
* قمة هرمه الرئيس، ثم نائبه الأول، فثلاثة نواب يقودون القطاعات، منها الرياضي ويشرف عليه نائب الرئيس للشئون الرياضية، ويضم دوائر متعددة، للكرة والمراحل السنية وكرة السيدات والمناشط.
* وفقاً لذلك الهرم يصبح من الخطأ الحديث عن قطاع للمناشط وقطاع للمراحل السنية وقطاع فكرة السيدات، لأن الصحيح أن تديرها دوائر تتبع للقطاع الرياضي الذي يقوده نائب الرئيس للشئون الرياضية.
* الأمر نفسه ينطبق على بقية القطاعات، الإدارية والقانونية والمالية والاجتماعية وغيرها.
* بالنسبة لمجلس الشورى الصحيح أن يتم وضع لائحة له وإجازتها بواسطة مجلس الإدارة قبل الشروع في اختيار الأعضاء كي تحدد المواصفات المطلوب توافرها في عضو مجلس الشورى ومهام واختصاصات المجلس.
* في ما مضى وُضعت مواصفات لأعضاء الشورى ومن بينها أن يكون العضو قد شغل منصباً من مناصب الضباط الثلاثة في المجالس السابقة أو كان عضواً فعالاً فيها أو يمتلك خبرةً نوعية في مجالي الإدارة والعمل الرياضي.
* آخر خبر: اهتموا بالهيكلة، وأجيزوا اللوائح.. الأسماء ملحوقة.

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. احمد التجاني يقول

    لماذا لا تتكلم عن المنتخب ونتائجه الهزيلة والدور الذي لعبته لاسقاط اتحاد شداد والجهاز الفني الاجنبي وحتى المدرب الجزائري المسئول عن المراحل السنية؟ انت قايل الناس بتنسى , وسيأتي اليوم اللي يعرف فيهو المريخاب حجم الخراب اللي سببته لنادي المريخ الذي بكل تاريخه تهاوي واصبح يستجدي اللعب في ملاعب الغير. صدق جمال الوالي عندما وصف اعلام المريخ بالاعلام السالب وكيف لا يكون اعلام سالب وانت على رأسه؟

    1. Hajjam يقول

      لماذا يتكلم ياود التجاني ؟؟هذا هو اتحاده الذي عينه بنفسه كما يعين مجالس ورؤساء المريخ. اليخماو صاحب السر المقدس اخطبوط في الوسط الرياضي والاتحاد ياتمر بامره فهو الذي اتي به بعد ان اعلن الحرب ا هو وغواصاته في اتحاد شداد علي العالم البروف شداد. والغريبه حتي الان وبعد سيطرة عصابته علي الإتحاد فهو لا يزال يكيل الشتائم والسباب للبروف

  2. فيصل سليمان يقول

    يا اخوانا …في حاجة اسمها ..مرض ..وفي المرض في مرض عضاال …والأخ مزمل لا يستطيع أن يعيش ..في الأجواء…المريحة ..والجميلة …فدائما ما يفتعل المشاكل ويتهم . الناس .. ….ومعة بقية ..أمثال امير …ومعاوية وبقية الصفاقة …ربنا يصلح حال الوسط الرياضي من أمثالهم……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد