صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حماية سوداكال واللعب بالنار

1٬252

قلم في الساحة
مأمون أبوشيبة

حماية سوداكال واللعب بالنار

* لا زالت جماهير المريخ بل كل الوسط الرياضي في السودان مندهشاً لما يحدث في نادي المريخ اليوم..
* الجميع كانوا يعرفون إن سوداكال يتشبث برئاسة المريخ بحماية وسند من رئيس الاتحاد الذي منحه سلطة غير شرعية امتدت إلى عشرة أشهر أي منذ انتهاء عمر المجلس في أكتوبر 2020م.
* ولكن بعد أن ضغط الفيفا على رئيس الاتحاد السوداني إثر جهود وتحركات المحامي طارق حسن أصبح رئيس الاتحاد مهدداً من قبل الانضباط في الفيفا فاضطر للتراجع والتخلي عن سنده الديكتاتوري والخارج عن القانون لسوداكال حتى انتهى الأمر باعتراف الاتحاد بجمعية 27 مارس ووضع خارطة طريق لعلاج الأزمة الإدارية في المريخ والتي استمرت لعامين..
* بعد أن فقد المعزول سوداكال سند وحماية رئيس الاتحاد وهو غير ملم بالنواحي القانونية اضطر لمصالحة المدير التنفيذي السابق والاستعانة به للتمترس والتشبث بإدارة المريخ.. ولكن هذا لم يكن يكفي فاضطر لاستخدام القوة لاحتلال النادي والاستاد والسيطرة على فريق الكرة..
* كان من السهل وعبر الاجراءات القانونية طرد سوداكال وقواته المحتلة لديار المريخ.. ولكن الرجل لجأ لجهات عليا لحماية احتلاله لديار المريخ بالقوة..
* الحماية التي يجدها سوداكال الان من جهة عليا في الدولة قد تكون وراءها أسباب سياسية أو جهوية أو عنصرية أو أسوأ من ذلك من ممارسات ورثت من العهد البائد وهنا يكمن الخطر الداهم على الكرة السودانية الذي لا يستشعره البعض بسبب الجهل والغفلة.
* شعب المريخ بدأ يفقد الثقة في ثورة الحرية والسلام والعدالة والديمقراطية.. وبدأ يوقن إن السودان لم يتحرر تماماً من عهود الديكتاتورية والتسلط والقهر واستمرارية سطوة الأفراد والديناصورات الحالمة بالجاه والسلطان..
* إذا علم الفيفا بما يحدث في المريخ من تدخلات سياسية وجهوية أو عنصرية لاجهاض خارطة طريق الاتحاد لحل أزمة المريخ لوجه الاتحاد السوداني على الفور بتطبيق القانون وتجميد عضوية المريخ.. وبالعدم سيتم تعليق عضوية السودان كله..
* الكثيرون في المريخ يطالبون المجلس المكلف وعبر المحامي طارق حسن رفع تقرير كامل عما يحدث في المريخ عن رفض سوداكال لخارطة طريق الاتحاد لحل الأزمة في المريخ واحتلاله للنادي بقوة خاصة وجاهزة للقتال وسفك الدماء وبحماية من جهات عليا للأسف الشديد..
* المجلس المكلف متفق مع اللجنة الثلاثية بالاتحاد ويعمل على تنفيذ خارطة الطريق بحذافيرها.. ولا يستطيع اللجوء إلى الفيفا من دون موافقة الاتحاد.. كما أن الاتحاد وقبل اللجوء للفيفا يفترض أن يطبق القانون ويجمد عضوية نادي المريخ التابع للاتحاد.. بسبب احتلال النادي بالقوة ووجود جهات عليا تحمي هذا الاحتلال لاسباب كما قلنا قد تكون سياسية أو جهوية أو عنصرية أو أقبح من ذلك!!
* موقف نادي المريخ بالغ التعقيد وخطير للغاية.. والمجلس المكلف لم يجد سبيلاً غير الاستمرار في تنفيذ خارطة طريق الاتحاد حتى عقد الجمعية العمومية الانتخابية في حد أقصاه الخامس من سبتمبر.. مع ترك قوات سوداكال في احتلالها للنادي والاستاد وسيطرتها على فريق الكرة بحماية الجهات العليا فالمجلس المكلف لا يستطيع أن يطلب من الجماهير تحرير ناديها من قوات سوداكال بالقوة وسفك الدماء..
* على الجماهير وأعضاء المريخ الآن المسارعة بتسديد الاشتراكات واستخراج العضوية الجديدة فقد تبقى أسبوع واحد فقط على قفل باب العضوية..
* بدلاً من هذا الجدل والنقاش الكثيف بين الجماهير في الأسافير عن الوضع الغريب في المريخ من تسييس وجهوية والذي تتسبب فيه جهات عليا غير مدركة لقوانين الفيفا.. والمخاطر على رياضة كرة القدم بالسودان.. بدلا عن هذا فعلى الجماهير أن توجه كل اهتمامها نحو العضوية خلال الأسبوع المتبقي لقفل بابها..
* وبعدها على قواعد المريخ واتحاد الجماهير وأقطاب وكبار المريخ ورموزه أن ينظموا الصفوف والسعي لايجاد شخصيات تقبل الترشح لمجلس المريخ والاتفاق عليها تماماً وتقديمها في قائمة موحدة.. واقناع أي شخص بعدم الترشح خارج الاجماع الجماهيري..
* وبإذن الله يتم انتخاب مجلس بالتزكية سيتم اعتماده في الاتحاد ومخاطبة الفيفا.. وبالتالي عدم التعامل مع سوداكال المتمرد والمخالف لكل الأعراف والقوانين المحلية والدولية..
* وعلى المجلس المنتخب اتخاذ التدابير اللازمة اذا استمر احتلال قوات سوداكال للنادي.. برفع مذكرة للجهات العليا وتحذيرها من اللجوء للفيفا وتجميد الكرة السودانية..
* وانت هناك يا الفرحان المنفوخ والمتمدد والمندفع من غير رؤية ستدرك يومها مغبة ما تفعله والذي سيطيحك ويطيح كل احلامك وتطلعاتك وامبراطوريتك الهلامية بإذن الله!!
* ما طار طائر وارتفع إلا كما طار وقع.. والله غالب..

زمن إضافي

* منتهي السذاجة وضحالة الفكر أن تفكرا وتسعيا للسيطرة على الإعلام المريخي أو تكميم أفواه المعارضين لكما ومحاولة بناء قاعدة اعلامية مأجورة.. وغير ذلك من أساليب الأنظمة الديكتاتورية البائدة والتي لم تفلح قط في كل بقاع العالم..
* سألني أحدهم هل توجد قرعة لدور الأربعة في كأس السودان.. فضحكت وقلت له مستحيل يعملوا قرعة ولكن ستكون هناك كالعادة برمجة مطبوخة من المؤكد ستضع المريخ مع الأهلي والهلال مع اركويت.. خاصة بعد زنقة الهلال الأخيرة مع الأهلي في الدوري.. والتي لولا ضعف الحكم الدولي الجديد عبدالعزيز ياسر كان يمكن أن يتعرض فيها الهلال للتعثر.. عندما جبن هذا الحكم عن طرد ابوعشرين الذي سدد (شلوت) عنيف على رأس عنكبة المزجي أرضاً.. ثم جبن في احتساب مخالفة جزاء ضد أبوعشرين في الزمن الصعب.. وبالمناسبة هذا الحكم كان سبباً في تعادل المريخ مع حي الوادي عقب القمة عندما صهين عن احتساب ركلتي جزاء للمريخ أوضح من صواقع مدينة القضارف!
* مباراة المريخ في نيالا كلفوا إدارتها للحكم الطيب عزو صاحب تقرير إعدام بكري المدينة في مباراة المريخ وهلال الأبيض الملغية.. والتي حفزه فيها شداد بعشرين مليون جنيه!
* كاتب هلالابي احتج على تكليف هذا الحكم بالذات وقال إنه سيجامل المريخ بسبب عقدة الذنب والخوف بعد علقة الجماهير في استاد المريخ..
* لا زلنا ننوه للهلالاب وشداد إن الذي اعتدت عليه الجماهير في غياب الشرطة هو الحكم المساعد وليس الطيب عزو الذي أطلق ساقيه للريح نحو النفق..
* مباراة القمة برمجوها الأسبوع القادم لأن المريخ يفقد عدداً كبيراً من اللاعبين على رأسهم تيري والتش وتراجعت نتائجه في الدوري ويعيش صراعاً إدارياً لم يشهده أي نادي في العالم.. ولكن مدرب المنتخب فيلود افشل مخططاتهم الخبيثة..
* فوز المريخ بالدوري ثلاث مرات جعل هؤلاء المرجفين يطرقون كل السبل الشرعية وغير الشرعية وبدون حياء وخجل لمساعدة معشوقهم الهلال.. لكن الله غالب..

قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    يا عمنا وهل فوز مريخك بالدوري ثلاثه مرات كان شرعيا شفاك الله من فوبيا الحكام وادام الله سوداكال علي راسكم ياسودا يا معذبهم

  2. ابوسنان يقول

    يا استاذ ابوشيبة..لاتنزعج اذا لعب المريخ بالفنايل بدون لاعبين ناس الهليل بنغلبهم..واسمع كلامى دا سودكال سوف يفوز لية لان هو الآن بصرف على اامريخ.وفى ناس كبار فى السيادى دعمنوا دعم قوى..

    1. احمد التجاني يقول

      ضحكت من كل قلبي وانا اقرا تعليق “ابو سنان مكسرة” مريخ شنو البغلب الهلال؟ اما محاولة التقليل من الهلال بوصفه بالهليل فدي دلالة على وضاعة وخسة فالهلال هو الهلال وسيبقى شوكة حوت في حلق كل حاقد وجاهل. ووالله كنت اتمنى ان تقام المباراة يوم 6 اغسطس عشان نشوف طولت لسانكم دي لوين. قال صفوة قال

  3. صلاح يقول

    ياخ إنت وين يا عمك أبو دليبة، مشتاقين والله لنغمة جعيرك وسكليبتك، وكل سنة وإنت طيب والسنة الجاية تعود لجادة الصواب وتبقي هلالابي !!
    بعدين إنتوا براكم البتدعوا الإندهاش وعيونكم فيها رمد وعقولكم مغيبة بسحر مخدر الكاهن الأعظم أليخماو، ، نحن لا مندهشين ولا حاجة، لأنو سدوكل هو الرئيس الشرعي لوصيفنا المرخرخ !!
    وتاااااني قام راجع لهلالاب الإتحاد الزرق والديكتاتور شداد والتحكيم، ودي أمتع حتة في العمود على الإطلاق…….
    بعدين لاعبي المرخرخ مصابين ولا نصيحين دي ما مشكلة الهلال، ولا عشان إنتوا متعودين على السمكرة وشغل صاج اللقيمات بقي ليكم الفطام حااااااار 😝😆😝
    ممكن تورينا الجهات العليا الداعمة سدوكل ولا خايف من عضتها ؟ فلاحتك بس في البروف القامة العلامة كمال شداد !!
    قلت لي الكيزان مالهم يا عمو أبو دليبة ؟ صحيح، المرخرخ عمره ما يختشي !!

    1. محمد الوسيلة يقول

      هذا العاطل المدعو صلاح يلف على مقالات كتاب المريخ ويعلق بصورة اقل ما توصف انها سوقية وشخص غير محترم

  4. عباس يقول

    هو طارق حسن محام ههههههه كدي خلي ينشر اوراق تثبت ذالك ههههههه الوصيف شرب المقلب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد