خطورة الميزانيات ذات السقف المفتوح

0
162


زووم

ابوعاقلة اماسا
* يا ترى كم هي ميزانية نادي المريخ.. أو ما هو المبلغ المطلوب لتسيير النشاط بنادي في قامة وقيمة المريخ؟

* هذا السؤال كررته عشرات المرات.. وطرحته مباشرة على عدد من أمناء المال في مجالس الإدرات المتعاقبة دون أن أحصل على إجابة تشفي الغليل وتخدم قضية المريخاب عامة, ورغم أنه يبدو من الناحية النظرية سهلًا إلا أن واقع الحال في هذا النادي العريق يؤكد أن الحصول على إجابات تتسم بالصدق أمر مستحيل.. ومع ذلك أكرر السؤال مرة أخرى.. كم تبلغ ميزانية نادي المريخ لمدة عام؟

* عن نفسي كنت ومازلت على قناعة تامة بأن الفوضى في إدارة المال في المريخ هي سيدة الموقف.. وأن معظم من تولى منصب أمين المال في مجالس الإدارات المتعاقبة لا يملكون الإجابات الشافية والكافية.. ما لم يكونوا آخر من يعلم ببعض التفاصيل الخاصة بأموال النادي وما يخص منصبه لأسباب سنوردها لاحقًا.. ولكننا نتوقف دائمًا في تجربة الراحل محمد فقيري عدلان.. وكيف أنه كان دقيقًا إلى حد لم يطقه بعض دعاة الفوضى والسبهللية, ساعده على ذلك من كان معه في تلك المجالس وأولهم رئيس النادي وقتها محمد الياس محجوب.. فهو من الإداريين الذين يعتمدون مبدأ الشفافية في المال العام.. والمواجهة في ملاحقة المعتدين عليه وكان ذلك هو السبب الأساسي لأن لا نسمع عن تجاوزات في فترته.. إضافة إلى حركة الأموال في عهده كانت محدودة ومعروفة للمتابعين.. وأبرز ما كان يميز تلك الفترة أنه لم يكن مسموحًا لأي كائن أن يجمع أموالًا باسم المريخ.. أو يتسلم منها ما لم يكن مخولًا لاستلامها.

* ومع ذلك أعود إلى ما هو أهم في هذا الشأن وسوف أستمر في توجيه النقد لإدارات المريخ السابقة والحالية والقادمة ما لم تحدد سقفًا للإنفاق وتعتمد منهجًا يعتمد الدورة المستندية والعلمية والشفافية في إدارة المال في المريخ.. إذ لا يعقل أيها السادة أن تعتمد إدارات المريخ سقفًا مفتوحًا للميزانية ولا تضع تقديرات مبدئية لما يتطلبه من مال لتسيير النشاط ومقابلة برامج التطوير.. وألا يعتمد ميزانيات تحدد ما يحتاجه النادي من أموال لأن النادي في وضعه الحالي يستنزف أموالًا قد لا يتوقعها أكثر المتفائلين, وبهذه الطريقة سنركض كثيرًا للبحث عن أثرياء ينفقون على هذه الأنشطة وبذات ملامح الفوضى التي ألفناها.

* الجديد في الأمر أن هنالك ضوابط جديدة من الاتحاد الدولي تقيد هذه المسائل وفقًا لمداخيل النادي وموارده.. ونحن و(ياللحسرة) لا نعرف ماذا نريد, ومعظم المشاريع التي تقدم بهدف رفع واردات النادي تتعرض للإهمال المتعمد وغير المتعمد حتى يستمر اللهاث خلف الأثرياء كل مرة.. وبما أننا في بلد يعاني اقتصاديًا ويختنق بالتضخم وتبعاته فمن المستحيل أن نجد شخصًا ينفق على المريخ بذلك السخاء بينما يجلس البقية لاحتساء القهوة وإطلاق العنان للتخيلات, ويمارس الفسباكة والموتسبين نظرياتهم في الحب والكراهية.. يحبون هذا ويكرهون ذاك.. وبالمزاج..!

حواشي

* ريال مدريد ومانشيسر يونايتد والسيتي وباريس سان جيرمان.. والأندية الأغنى في العالم قيدت الإنفاق فيها بسقف معقول يتناسب وإيراداتها.. ولكننا في نادي المريخ نهمل الإيرادات ولا نبذل جهدًا لتطويرها.. ومع ذلك ننتظر من يأتي ويتولى الأمر ويغدق علينا.

* الصحيح أن تفكر كل مجالس الإدارات الميزانية التقديرية لكل موسم.. مع العمل على تدعيم هذه الميزانية من موارد النادي.

* الأغلبية العظمى من أنصار المريخ يقولون إن ناديهم بلا إيرادات.. وهذا غير صحيح… وبالأحرى هنالك إهمال متعمد وغير متعمد لعمليات تنمية الموارد واستحداث مصادر دخل أخرى غير التقليدية.

* الموارد التقليدية منها اشتراكات الأعضاء ودخل المباريات وتبرعات الأعضاء ومساهمات المريدين.. وهي برغم قدمها لم تخضع لأية مساعي تهدف لتطويرها..

* عضوية نادي المريخ الآن لا تختلف عن أندية الأحياء حيث أن الاشتراك الشهري لا يتجاوز عشر جنيهات وقد استمرت بهذه القيمة منذ مطلع الألفية.. وقد كان النظام الأساسي يفرض عليها قيودًا تحول دون تطويرها لكي تشكل رقمًا ولو صغيرًا يغطي جزءًا من الميزانية.

* الموارد غير التقليدية تبدأ من الأراضي التي يملكها نادي المريخ ولم يستطع الاستفادة منها.. إما في جلب المال أو المساهمة في تقليل بنود الصرف.

* في الجزء الخاص بتقليل بنود الصرف أستطيع تناول شيئين أتابعهما بنفسي.. أولهما أن المريخ الذي يملك إستادًا وملعبًا رديفًا ينفق أموالًا طائلة شهريًا لاستئجار ملاعب تستضيف تدريبات فريقي الشباب والفريق الأول.. ولم يفكر إداريوه الحاليين في حل معضلة الملعب الرديف حتى يقلل من الإنفاق ويستفيد من هذه الأموال في شأن آخر..!

* وعندما تفتقت قريحة بعض الإداريين أقدموا على منح مساحة حوض السباحة وملعب الخماسيات لمستثمرين من خارج النادي بمقابل زهيد لا يتناسب مع الإيجارات في شارع حيوي كالعرضة.. في حين أن مساحة حوض السباحة كان من الأجدى استثمارها مثلًا في صالة مناسبات وأفراح لضمان مليارات في كل شهر.

* لا يساورني شك على الإطلاق في أن هنالك فوضى في إدارة الموارد والمال في المريخ.. والأمر يحتاج مساحات أكبر من مجرد مقال.

* ما هو المطلوب من مجالس إدارات المريخ.. هل هم مطالبين بإدارة الأموال الموجودة أصلًا عبر الموارد والمصادر المتواضعة.. أم أنهم مطالبين باستحداث هذه الموارد وتنميتها؟

* المريخ غني بموارده وجمهوره.. ولكن أهله لا يؤمنون بذلك..!

* بهذه المعطيات فإن المطلوب لرئاسة نادي المريخ ثري بمستوى صالح الكامل والخرافي والوليد بن طلال.. ومع ذلك لن نضمن تحقيق إنجازات طالما أننا نقيم المال ونتجاهل العمل الإداري الذي يطور وينمي المال.

* أحد مراهقي الفيس بوك لم يلتقط من مقال الأمس إلا الجزئية الخاصة بالأخ علي أسد وطفق يسخر ويضيف من عنده.. وقال أنني كتبت أن علي أسد أفضل إداري في المريخ.. ونص المقال موجود في الجوار وليس به هذا الحكم المطلق..

* فقط كتبت وأكرر اليوم إن علي أسد كادر قوي وثابت وراسخ الحجة.. ويكفي حضوره المميز في المنابر دفاعًا عما يؤمن به.. اتفقنا معه في بقية التفاصيل أو اختلفنا.

* اختلافك مع أي شخص لا يمنعك من الاعتراف بقدراته.. إلا إذا كان في الأمر حسد أو كراهية.. والعياذ بالله.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك