صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خمسة ولايات من ضمنها ولاية الخرطوم الاكثر تضررا من فيضان العام الماضي

417

 

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أقامت الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولاية الخرطوم بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية دورة تدريب مدربين على تدخلات تعزيز الصحة للاستعداد لخريف 2021م برعاية د. محجوب تاج السر منوفلي مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم.
والتي أقيمت اليوم بفندق الصنوبر لعدد 24 دارس وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام وافتتح الجلسة د. محمد عبد الرحمن نقد الله مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولايه الخرطوم كاشفا أن الدوله أصبح فيها تغيير حقيقي لذلك لابد من الانتباه حتى لانتفأجا بفصل الخريف والتعامل معه بشكل دوري جديد لافتا إلى زيارته الي عدد من المحليات للوقوف على استعدادات الخريف في تلك المحليات واشار الى استعداد كثير من الجهات ذات الصله وتأخر هيئة نظاقة الخرطوم متمنيا ان تلحق الركب فى وقت أقر فيه نقد بنقص الكوادر في ولايه عدد سكانها يفوق ال8مليون نسمه.
موضحا أن لتعزيز الصحة مفهوم شامل لا يقتصر على الوعي والمعرفة فقط فلابد من العمل بالشئ والمبادرة في كثير من الأحيان جواهر محمد عبدالرحمن مدير إدارة التعزيز والتثقيف والاتصال بالإدارة العامة لتعزيز الصحة بولايه الخرطوم قائله في إطار الاستعداد لخريف 2021 والتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية لتدريب مدراء معززي الصحة بالرئاسة والمحليات لرفع الوعي الصحي ودرء آثار الخريف لمواطن ولاية الخرطوم بتدربيهم في كل مايتعلق بالمعلومات الخاصة في إطار التوعيه والتثقيف ووضع خطه متكامله للخروج من فصل الخريف في إطار المحافظة على صحة المواطن في هذا الفصل الخاص والذى يتطلب مزيد من الجهد من المواطن وأصحاب القرار.
وفي ذات الاتجاه اوضحت الاستاذة تودد عبد الله الخضر رئيس قسم الاتصال الصحي بالادارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة الاتحادية بأن الورشة تناقش تدريب المدربين لانشطة تعزيز الصحة في إطار الاستعداد المبكر لخريف 2012م تأتي لبناء قدرات معززي الصحة لزيادة وعي المجتمعات المستهدفه بالمخاطر الصحية المتعلقه بالفيضانات وموسم الامطار وتعزيز تبني السلوك الصحي بعد بدء موسم الأمطار للمتطوعين وبناء القدرات لتقويه النظام الصحي في مجال تدخلات تعزيز الصحة في الكوراث وايضا عمل تنوير لقادة المجتمع للقيام بدورهم التوعوي لمجابهة الآثار المترتبة عليه وتناولت الورقة الأولى الهدف من بناء مقدرات معززي الصحة لزيادة وعي المجتمعات المستهدفه بالمخاطر الصحية بالفيضانات وموسم الامطار وتعزيز تبني السلوك الصحي بعد بدء موسم الامطار وتجهيز فرق مدربين على مستوى الولايات ومراقبة الشائعات ومعالجاتها وتعبئة المجتمع للمشاركه وتزويد ممثلي الأسر بالمعرفه والمهارات اللازمة للحد من المخاطر الناتجة عن الكوراث ورفع الوعي للمجتمعات.
ولفتت الورقه الي انه تم اختيار خمس ولايات وهي الخرطوم والجزيرة والشماليه والنيل الأزرق وسنار على حسب التحليل الوبائي للكوراث والفيضانات التي حدثت مؤخرا والذي صنف تلك الولايات بأنها الاكثر تضررا وعليه تم تحديد تلك المناطق لتنفيذ التدريب.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد