صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس اتحاد الشطرنج بولاية كسلا نافع : مكاسب متعددة خرجنا بها من خلال استضافتنا لبطولة الجمهورية .. نشكر حكومة كسلا وكافة الجهات التي ساهمت في انجاح الحدث

37

نجحت مدينة كسلا في استضافة بطولة الجمهورية للشطرنج في الفترة من 23 مارس حتي 31 من نفس الشهر ..حيث شارك في البطولة اكثر من 148 لاعبا كاكبر تجمع للشطرنجية بعد ان حققت البطولة نجاحات متعددة .. ولتسليط الضوء علي هذا النجاح التقينا بالدكتور عمر نافع رئيس مجلس الاتحاد المحلي للشطرنج بولاية كسلا ليحدثنا عن البطولة والمكاسب الايجابية التي عادت به المدينة من خلال استضافتها للحدث ..وخرجنا منه بالافادات التالية :

حوار : ادريس كسلاوى

* في البداء دكتور عمر حدثنا حول تقييمك الشخصي عن تنظيم ولاية كسلا لبطولة الجمهورية للشطرنج ..؟

اقيمت بطولة الجمهورية للشطرنج رقم (27) والتي استضافتها ولاية كسلا في الفترة 22 الى 31 مارس 2021 برعاية كريمة من والي ولاية كسلا وتنظيم إتحاد الشطرنج ولاية كسلا بالتنسيق مع الإدارة العامة للشباب والرياضة ولاية كسلا وبالتعاون مع الإتحاد الرياضي السوداني للشطرنج ..وهي تعتبر من اروع واجمل بطولات الشطرنج التي اقيمت في الاونة الاخيرة خاصة وانها مؤهلة الى اولمبياد الشطرنج القادم حيث تحصلت اللجنة المنظمة على إشادات كبيرة لجودة التنظيم والترتيب الدقيق قبل واثناء البطولة بحسب الإفادات من جميع الحضور والمتابعين .. حيث تم تجهيز سكن فخم لكل البعثات في فنادق رائعة شقق فخمة واستراحات مميزة (فندق الهيبتون ـ فندق الصفا ـ استراحة نادي الميرغني ـ استراحة الشباب كسلا ـ شقق فندق توتيل ـ شقق فندق الطريفي) وكذلك تكفلت ولاية كسلا بالإعاشة طوال ايام البطولة لكل البعثات بتقديم وجبات رائعة ومنتظمة .. جرت البطولة بقاعة البستان الرائعة وهي قاعة VIP مجهزة من جميع النواحي الفنية والادارية من حيث السعة الكبيرة ونظام التكييف المميز ونظام الإضاءة الرائع ووجود حمامات داخلية بالإضافة الى مولد ضخم يعمل اوتوماتيك في حالة انقطاع التيار الكهربائي وكذلك تم توفير بص ترحيل للبعثات من السكن الى صالة اللعب وبالعكس طوال ايام البطولة تجنباً لمشاكل الموصلات والوقود التي تعاني منها البلاد كذلك تم تنظيم رحلات ترفيهية للاماكن السياحية والاثرية بمدينة كسلا (جبل توتيل ـ السواقي الجنوبية ـ ضريح السيد الحسن ـ كورنيش القاش ـ وسط المدينة … الخ) مصحوبة بحفلات غنائية وحقيبة وفواصل نكات …) ..

* ابرز السمات حول تميز هذه البطولات عن باق البطولات الأخري .

… بطولة الجمهورية بكسلا تعتبر الاكبر من ناحية عدد المشاركين والاقوى من ناحية الأداء الفني للاعبين حيث شارك في البطولة عدد 148 لاعب من 12 ولاية من ولايات السودان المختلفة وهو الاكبر خلال تاريخ بطولات الجمهورية وكذلك شهدت جولات البطولة اداء فني عالي وتقارب كبير في المستويات وحدثت العديد من المفاجأت ـ حيث لم يعرف البطل حتى الجولة الاخيرة من البطولة وهي حالة نادرة الحدوث تدل على قوة التنافس وشراسة الجولات ..

* المكاسب والفوائد الايجابية التي خرج بها اتحاد كسلا من خلال استضافته للحدث ..؟

… حقيقة هناك العديد من المكاسب المعنوية والعينية والفنية التي حصلت عليها ولاية كسلا عامة واتحاد الشطرنج بصفة خاصة حول عكس وجه الولاية المشرق كنموذج لترابط النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي السائد بين مكونات وقبائل ولاية كسلا ..ومن ثم الزخم الرياضي والسياحي الكبير الذي صاحب تنظيم البطولة وتصدر الاخبار في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائط التواصل الإجتماعي .. هذا بالإضافة لحصول اتحاد الشطرنج كسلا على دورات تدريب وتأهيل لاعبي الشطرنج بالولاية من جانب الإتحاد العام للشطرنج كهدية لإستضافته البطولة وكذلك حصول اتحاد الشطرنج كسلا على دعم فني بعدد مقدر من رقع الشطرنج والساعات وجهاز بروجيكتر للمساعدة في نشر اللعبة التامين علي حصول اتحاد الشطرنج كسلا على فرصة المشاركة في بطولة افريقيا المؤهلة الى كأس العالم للشطرنج كممثل للسودان ..

* هل تعتقد بان البطولة حققت اهدافها المنشودة بالنسبة لاتحاد كسلا ..؟

…. بلا شك وذلك من خلال الانطباعات التي رايناها في وجوه الضيوف وإفاداتهم عبر وسائل الإعلام ومستوى الانبهار بكل التفاصيل التي صاحبت البطولة ..كذلك الانتشار الافقي والراسي لمنشط الشطرنج بولاية كسلا كنتيجة لاستضافة البطولة ، حيث سجل اكثر من 37 شاب وشابة زيارة الى مقر الاتحاد وابدو رغبة شديد في تعلم الشطرنج ..

* ما هي الخطوة القادمة عقب الفراغ من تنظيم بطولة الجمهورية للشطرنج ..؟

… اتحاد الشطرنج كسلا اتحاد طموح يسير وفق خطط وبرامج معدة سلفاً حيث استطاع تحقيق العديد من الانجازات قبل ان يكمل عامه الاول منها افتتاح مقر ثابت خاص بإتحاد الشطرنج كسلا بوسط المدينة منطقة الصادرات متاح للاعبين طوال اليوم ـ مجهز ومهيأ لممارسة اللعب وحفظ الادوات وادارة النشاط ..
وكذلك افتتاح اكاديمية الشطرنج كسلا والتي تم تجهيزها من كل النواحي الفنية والادارية حيث تحتوي على كتب شطرنج قيمة وسبورة بورد للشرح وجهاز بروجكتر لعرض الفيديوهات والمباريات فضلا عن اقامة العديد من بطولات الشطرنج بأندية ولاية كسلا ومقر الاتحاد بمشاركة اعداد كبيرة من اللاعبين ..كما تم تأهيل وتدريب عدد 31 لاعبة شطرنج ضمن برنامج سيدات الشطرنج بولاية كسلا وستقام منافسة في الفترة القادمة لإختيار منتخب الولاية المشارك في بطولة الجمهورية للسيدات التي تستضيفها ولاية البحر الاحمر بمدينة بورتسودان

* الخطوة القادمة لاتحاد الشطرنج كسلا هي ؟

..نعكف علي افتتاح برنامج الشطرنج المدرسي للتلاميذ والناشئين والاهتمام بهذه الشريحة التي ستكون نواة للاعبين مميزين في المستقبل وكذلك اقامة بطولة اندية ولاية كسلا للشطرنج لإختيار النادي الفائز والذي سيمثل الولاية في بطولة الاندية القومية التي ستقام في الخرطوم نهاية العام وتعمل علي اقامة اقامة بطولة كليات جامعة كسلا والتي سينتج عنها منتخب الجامعة الذي سيمثل ازوزاية فد بطولة الجامعات القادمة والتي ستقام فد الخرطوم ايضا

* هل لديكم رؤية تجاه رفع وتطوير قدرات الكوادر الفنية ..؟

.. نعم بالتأكيد .. رفع قدرات اللاعبين الفنية وتأهيلهم وتدريبهم بصورة مكثفة للمنافسة على المستوى القومي وتمثيل السودان في البطولات القارية والعالمية ان شاء الله لذلك تم تجهيز مدرب قدير من الخرطوم هو الكوتش مرتضى منصور الموجود حاليا بكسلا لاقامة دورات تدريب مكثفة وتحليل المباريات وصقل مهارات اللاعبين ..كذلك اقيمت دورة في اسس التحكيم وبرنامج سويس مانجر لتأهيل حكام في مجال الشطرنج لتغطية بطولات الولاية من ناحية الحكام لدينا رغبة في اقامة دورة تنظيم وادارة بطولات الشطرنج بالتعاون مع الاتحاد العام للشطرنج سنسعى لتفعيل برنامج توأمة مع العديد من المؤسسات والاندية والاتحادات الرياضية لتبادل الخبرات والمكاسب والمنافع ..

* هل هنالك خطة بعينها تستهدف نشر اللعبة في بقية محليات الولاية ..؟

…. تم بالفعل الانتشار الافقي في جميع محليات الولاية حيث شارك عدز من اللاعبين من محليات ولاية كسلا في بطولة الجمهورية 27 بكسلا ونطمح للمزيد من التنسيق والتعاون في القريب العاجل ..

* كلمة أخيرة ..

… عبركم اود ان اشكر كل من دعم اتحاد الشطرنج كسلا وبطولة الجمهورية للشطرنج بكسلا واقدم لهم اسمى ايات الشكر والامتنان للمساهمة في انجاح البطولة وخروجها بهذا الشكل الرائع واخص بالشكر الباشمهندس ادم جرنوس مدير الادارة العامة للشباب والرياضة بولاية كسلا والاستاذ عمر عبدالله دياب رئيس الاتحاد الرياضي السوداني للشطرنج ..كذلك يمتد الشكر للباشمهندس عاصم يوسف والاستاذ المخضرم مالك الرشيد فشكراً لهم جميعا على الدعم والمؤازرة وشكرا لكم استاذنا ادريس كسلاوي ايضاً على الاهتمام والمتابعة ..

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد