سعد الدين الطيب فى بوح إستثنائي : عقد الجلاد مجتمع أسري بحت

0
3005

سعد الدين

 

عقد  الجلاد مجتمع أسري بحت ويمكن لك ان تتطرح مواضيعك بكل شفافيه والمجموعه الحاليه من أميز المجموعات التي مرت علي عقد الجلاد *
الموسيقى السودانيه لوحه جميله مكتملة التفاصيل ولكن تنقصها الألوان
كورة سودانية :ايمن عبد الله
الموسيقى ابن الجزيره الخضراء سعد الدين الطيب وعضو مجموعة عقد الجلاد الغنائيه دلفنا اليه بمنزله الكائن بالسجانه استقبنا بأريحيه مطلقه وبكرم أهل الجزيره يعتبر من مؤسسي فرقة السمندل التى خرجت من رحمها مجموعة عقد الجلاد له صولات وجولات فى مجال التأليف الموسيقى فى السودان ويعتبر العازف الوحيد الذي تخصص على آلة الأورغن فى السودان كما يعتبر واحد من ثلاثة فقط فى السودان متخصص فى قيادة الأولكسترا له تاريخ محتشد بكثير من التفاصيل المميزه فى عالم الموسيقى وله بصمة واضحة لاتخفى على العيان فى مجال علم الموسيقى  كان لنا معه جلسة خرجنا منها بالحوار التالي:

في البدء نود منك لمحة خاطفة عن حياتك الشخصية.. حدثنا عن الموسيقار سعد الدين الطيب ؟
من مواليد الحصاحيصا في الرابع عشر من شهر نوفمبر للعام 1957م درست بولاية كردفان نسبة لعمل والدي بالسكة حديد أنذاك حينها كان السودان يختلف إختلافا كبيرا في كل شئ ( فترة الستينيات) … وكانت فترة جميلة وهي التي شكلت حياتي . (صوت القطار الذي الهمني الكثير , الطبيعة الجميلة , المناطق التي عشت بها : قيزان, جناين , عرديب ,وكركدي ) جميعها شكلت الفنان بداخلي .. كان ابي فنان الحصاحيصا وتربطه علاقة وثيقة بمن واكب فترته أمثال الرائعين على سبيل المثال وليس الحصر (زنقار, كرومه وعبد المنعم حفيظ ). بعدها أنتقلنا الي الحصاحيصا و أستقرينا هنالك فواصلت مراحلي التعليمية وبدأت بها حياتي الفنية ( العزف على آلة الأكورديون ) ومن ثم ألتحقت بمعهد الموسيقى والمسرح دفعة 1979-1980م وبحمدالله تخرجت منه بتقدير (جيد جدا) في العام 1984م .. أسست فرقة السمندل التي كانت تضم كل من : (ميرغني حسين والفاتح حسين ومن ثم عثمان النو و عثمان المليجي )ومن داخل السمندل تكونت عقد الجلاد. (إذ أن السمندل كانت فرقه موسيقيه بحته) ويصعب جدا قبولها لدى الجماهير فكنا نحاول استقطاب فنانين للغناء مع السمندل لتجد إقبال أكثر. كنت الدارس الوحيد لآلة الأورغ في السودان ويأسفني جدا أن لا أجد روح المنافسة عليه انذاك, وكان شخصي و علي السقيد الوحيدين الذين درسوا قيادة الأولكسترا فخرجنا الي العالمية ودرسنا أكثر وأنتهجت التدريس ببعض مدارس الموسيقى وجامعة الخرطوم _ كلية الطب ( علم الجمال ) , وانتقلت الي التدريس بالجماهيرية الليبية من العام 1991م الي العام 1996م وعدت الي السودان لأعمل بشركة حصاد ومدارس القبس .. ومن ثم بدأت أن أكون مؤلفا موسيقيا من منازلهم لأن المعاهد و الكليات تحرمني المشاركات فكانت مؤلفاتي عباره عن (موسقي تصويريه, مقاطع ,إعلانات ,شعارات وغيرها الكثير للتلفزيون والقنوات الفضائيه) واكتسبت خبره جيدة جدا. عزفت مع عدد من الفنانين ليس بالقليل و بعدها انضممت لعقد الجلاد ..
نود ان نتحدث عن ذاكرة الأمكنة فى حياة سعد الدين
كلية الموسيقى ؟؟ معهد الموسيقى والمسرح: كانت فتره تحول كبير جدا”, وتغير في مفاهيمي للموسيقى بالنسبة لي وكانت فتره خصبه جدا في حياتي الشبابية وتشكلت فيها حياتنا صحيح إنوالإنسان يخطئ في بعض الأحيان ولو رجعنا عشان نتخذ القرار إمكن يعيد النظر فيو تاني ولو الزمن برجع لكنا مطربين في الغالبيه العظمي, كانت الفتره الوحيدة الإتعرفت فيها بشباب ممتازين فنانين وعازفين بمعهد الموسيقي والمسرح حقيقة كانت اميز دفعه الفاتح حسين ,عثمان النو ,عبد اللطيف عبد الغني وعادل صديق . أما الناس الكانو قدامنا : (يوسف الموصلي ,احمد ركشه البلابل,الدرديري وعمر الشاعر) عزرا إذا سقط اسم أحدهم سهوا .. عشنا كإخوه وكانت بالنسبة لينا فتره صعبة جدا لأنو جينا عشان نضع بصمات ولقينا إنو الموسيقي بحر كبير جدا , وحقيقة كان علينا بزل مجهود ضخم مجهود عشر سنوات في خمس سنوات . وخصوصا” انو المعلمين كانو (كوريين)…وزي ما كانوا بقولوا الكوريين انو الطالب بجي وهو في سن صغير ولكننا اتينا وأعمارنا في العشرين ” وهي من اهم محطات حياتي وهي التي أخرجت سعد الدين وقدمتني لمجتمع الفنانين والعازفين .وكنا مجموعة من الشباب قمنا علي الموسيقي ..وعندهاعزفت مع الفنان محمد الأمين كنت معروف جدا في الوسط الفني. الجماهيرية الليبية؟ كانت الفتره التى ما بعدمعهد الموسيقي والمسرح ..وتم سفري يوم زفافي ..وكان في استقبالي عدد من الاشخاص وتم الاعلان ان هناك فنان كبير قادم الي الجماهيريه الليبيبه كانت فترة جميلة وكانت أروع مايكون وكنت اعلم تماماانني لن امكث هناك كثيرا” تعرفت علي شخصيات مهمة وعازفين وممثلين ومطربين وفنانين وزملاء وكل الناس تحترم بعضها البعض
حدثنا عن الفتره التى قضيتها عازفا مع الفنان الكبير محمد الأمين ؟
محمد الأمين كان بداية مشرفة لي ..والصدفة هي التي جعلتني اعمل معه كنت قبلها أعمل مع حمد الريح ..سافرت الي القاهره في رمضان وعند عودتى للسودان كنت قد تأخرت علي الحفل وتم استبدالي بعازف آخر وكانت الدنيا عيد ,وعندها ذهبت للأخ ..محمد إسماعيل وقال لى: لقد تأخرت كثيرا وقررت العوده للحصاحيصا لأقضي فترة العيد مع أهلى ولكن عند خروجى منه وجدت الحبر سليم فطلب من الاخ محمد اسماعيل ان اعزف معه آلة الأكوردين مع الفنان محمد الأمين , ووافقت فورا وكانت من اجمل و أميز الفترات التي مررت بها في حياتي , لأن الأخ محمد الأمين كان بخليك تاخد راحتك في العزف وبقبل كل أرآك..وكان يحترمني جداوقبلها كنت أعمل مع عادل صديق (عادل كوستي) وطلب مني تأسيس فرقه جديده له ,وفعلا” كونت فرقه محمد الامين الموسيقيه .واستفدت كثيرا” منه لأنه من الفنانين الذين يمنحون العازف مساحة فى تقديم افكاره دون المساس بالجوهر ,ويتقبل كل ماهو جميل
وماذا  عن فترة عملك مع محمد وردي وعقد الجلاد
محمد وردي عملت معه كثيرا” وخصوصا بعد ان عاد من أمريكا ويكفي ان محمد وردي الحانه وكلماته تحدث عنه وله بصمه واضحة فى الساحة الغنائيه السودانية ,اما انا فقد كنت نقطه في بحر محمد وردي وهي فترة 13 سنه عقد الجلاد؟ اتيتها بإرادتي وكانت آخر محطاتي اتيتها ناضجا موسيقيا” بالنسبة لسني لأنني تركت الحفلات حينها وطلبت منهم الانضمام ..قبل فتره بادرو بالإتصال وحضرت لهم وكنت مهتما جدا بهذه الفرقه منذ بدايه تأسيسها ولكن ابعدتني فرقه السمندل بعد ان انفصلنا وقسمنا جزء لفرقه السمندل وجزء لعقد الجلاد اعجبتني رسالة عقد الجلاد ووجدتها أفضل لي من اي مكان اخر ووجدت نفسي داخلها بإمكاني أن أضع بصمتي بها , مجتمع عقد الجلاد مجتمع أسري بحت ويمكن لك ان تتطرح مواضيعك بكل شفافيه .ويمكن تقبلها وقبولها ,ويختلف جمهور عقد الجلاد عن اي جمهورآخر .فوجدت في عقد الجلاد زملائي القدامى
أما أعضاءالفرقة يحترمونني جدا والي الان مازال الاخ شمت يناديني بأستاذ سعد الدين ,ويمكن ان أفني عمري بعقد الجلاد اما من ناحيه ادبيه وثقافيه ومن ناحيه الطرح ,عقد الجلاد لديها طرح مختلف جدا ذو قيمه عاليه جدا” ,عقد الجلاد تلمس قلوب ووجدان الجماهير والناس وتتضع مفاهيم جميله جدا,فلن اجد افضل من عقدالجلاد ولا أميز في أن تخاطب الناس مباشرة
عقد الجلاد فرقه غنائيه قبل ان تكون موسيقيه ,هل من الممكن ان تتاح لك فرصه تقديم فكرتك الموسيقيه من خلالها ؟؟ انا داخل عقد الجلاد اشارك بافكاري الموسيقيه ولا يمكن ان اخرج خارج منظومة عقد الجلاد لأن لدى عقد الجلاد مفهومها الخاص ومنظومتها الخاصه ,وهناك الكثير من الذين لم يلتزموا باسلوب عقد الجلاد فتركوها اما بالنسبة لي لا يوجد لدى اختلاف كموسيقي او عازف وعقد الجلاد تجعلني اطرح موسيقاي ليس كباقى المغنين وانا احترم اسلوبهم جدا ,ويمكن ان اشارك كعازف منفرد في اي اغنيه ونحن ثلاثة عازفي اورغ ونلتزم بما يكتبه المؤلف ولي مؤلفاتي الخاصه خارج وداخل عقد الجلاد ويمكن ان اشارك في بعض الالحان شريطة ألا يمس الجوهر فعقد الجلاد لاتقيدني بإسلوب معين ,ومن ناحيه مشاركه خارجيه تجعلني اشارك بدون اي تقيد كسفري الي الخارج من اجل المهرجانات او ماشابه ذلك. ماذا ينقص عقد الجلاد الان من وجهة نظر الموسيقي سعد الدين ؟ عقد الجلاد تمتلك الان مواهب سواء كانت من ناحيه فنيه او كمغنين او عازفين, المجموعه الان من اميز المجموعات التي مرت علي عقد الجلاد طيلة مشوارهم الفني .تتضم أصوات نادره وتمتلك مواهب خلابه وجدت القبول من الجمهور بالإضافه الي ان كل المواهب الموجوده الان داخل عقد الجلاد دارسين للموسيقى ويمكن لها ان تضيف الجديد علي الفرقه اما ما ينقص عقد الجلاد مستثمر او منظومة او رجل اعمال يذهب بها الي العالميه في انحاء دول العالم العربي والأفريقي .لتطرح مواضيعها وفكرتها .ويضع كل اماله عليها لانها فرقة قابلة للتجديد في كل زمن نقصد مشاريع اضخم رؤيا اكبر بكثير من الان الي الافضليه ,وتحتاج الي الات موسيقيه ,آلات صوت وبعض الاشياء الصغيره ولكن هناك ماهو اهم وهو الراعي. الفتره الأخيره يرى كثير من النقاد والمراقبين ان هناك عدم انسجام بين اعضاء المجموعه خصوصا بعد عملية الإحلال والإبدال التى حدثت داخلها ؟ ح أكون صريح وواضح جدا كنت في الامارات الاشهر السابقه كنا ذاهبين انا وزوجتي فسالت الاخ حمزه مارأيك في شكل المجموعه الحالي ؟ فوافقني الرأي بان المجموعه الآن من اميز المجموعات التي مرت علي عقد الجلاد فحمزه رأيه من رأيي انا (افتكر انو المجموعه ولا نظلم الاخرين الذين مرو علي عقد الجلاد كانوا مميزين جدا” ولكن في مجموعه عقد الجلاد تحتاج الي اصوات مختلفه كدارسين الالتو, الباص, والحاده ,وغيرها يجب ان تكون كلها متوافقه مع بعضها صحيح ان تجد الطبقات عند احد اكثر من الاخر , ولكي لا نتجادل علماء الموسيقى بقولوامافي زول احسن من زول , ولكن لكل شخص لونو و بعدها ما يطرح ويجد لونه هو ما يجد قبول اكثر وصحيح اننا نفتقد القدامى منهم الخير وشبكه وعوض الله والخاتم وأميمة والباقين) انت عاصرت قبل وبعد فترةعثمان النو فهل تري ان عثمان النو بعد خروجه ,
عقد الجلاد تأثرت بذلك وماهي الفتره الأميز؟؟
عثمان النو راجل فنان ورائع ويمتلك فن مميز جدا” وملحن بارع جدا” والحان جميله في عقد الجلاد ومازلنا ندندن باهل الفرحه والمسدار وودود الابتسامه ونحن نفتقد الي هذا الغناء ومن الصعب محوها عن الوجود فأصبحت في داخلنا ,ولكن افتكر انو عقد الجلاد هم من يرى الشئ المناسب لها ولهم ادارتهم ولكل فتره اسلوبها ومتطلابتها وكل فتره يختلف فيها الاشخاص ,والاشخاص هم من يذهبوا وتبقي اعمال عقد الجلاد خالده لعقد الجلاد (سنة الحياه) في القدامى لم يبقى أحد غير شريف وشمت وكل الباقين هم جدد هل ترى ان جمهور عقد الجلاد اختلف مع اختلاف الاعضاء ؟ عقد الجلاد تملك اكثر جمهور في كل انحاء المدن ضخم جدا ويتفوق علي اي فنان اخر فالجمهور الان الام والمسن والطفل والشاب والطالب وهم الصفوه ومستمعين ومحترمين جدا” وواعي ومثقف جدا” وانا لا اقول مستمتع فقط بل مستمع ومستمتع وفي احد الحفلات او الاولي في ود نوباوي كان الاقبال ضخم جدا” وتفاجأت كثيرا” بهذا العدد وطلبت من كل الشباب ان يبذلوا مجهود اكبر واكثر ولكن وجدت ان اعضاء الفرقه اعتادو علي الجمهور الضخم في كل انحاء السودان
حدثنا عن تجربتك مع برنامج أغانى وأغانى ؟
اصل الفكره الاخ الشفيع كان يتناقش معي وطلب مني برامج مختلف فقلت له مانجيب ناس تغني ,قال لي انا في راسي الان فوكلني بتكوين الفرقه والمغنين واختر عصام محمد نور عاصم البنا .ومنها كونت الفرقه الموسيقية. الفكره اصلا” لقناه النيل الازرق ولكن انا اكملت الفكره واخترت الفرقه والمغنين و ماذال يحافظ البرامج علي رونقه ولكن افتكر انو اغاني واغاني يحتاج الي تجديد من عازفين ومغنين ورؤيه جديده ليستمر بصورة اجمل ويعود الي شكلوالاولانت معلم موسيقي ومحترف وتمتلك كل الامكانيات اللحنية ولكن لم نستمع الي لحن من تأليف سعد الدين الطيب…؟ موجود انا لحنت اوبريتات كثيره جدا وليست صغيره..انا لحنت موسيقي تصويريه ,منها دورة الكاف اداء والحان باشتراك مع شرحبيل احمد ووضع البصمه الاخيره شريف شرحبيل من خلفيات الي برامج وموسيقي خلفيات ,ولكن ركاب سرجين وقاع . يوجد ملحنين للالحان ويوجد مؤلفين انا امتلك غناء ولكن لم يطل الي النور بعد ولكن لي الحان خاصه ملموسه وموجوده هل لديك فكره التاليف اوالتلحين لعقد الجلاد.؟؟؟.. بوعد انو في راسي الان فكره تلحين لعقد الجلاد في القريب العاجل ان شاءالها.
هل تختلف لونيه التلحين والتاليف الموسيقى داخل منظومة عقد الجلاد؟؟ لن اختلف عن لونية الباقين ولكن مختلفه عن شمت او شريف او حمزه فكل احد يختلف عن الاخر من ناحيه لونيه اللحن اذا تعدت الالوان تكتمل اللوحه فهم مؤلفين بارعين جدا” ولكن ساضيف لهم .. انا ساحضر بلونيه جميله وجيده ولا تختلف ولن اكون شاذا” من باقي الملحنين.. ؟ مقارنه الموسيقي السودانيه بباقي الدول العربيه
نحن اقرب الي الغرب من الشرق من ناحيه موسيقيه لان إيقاعنا إيقاع إفريقي, العرب يختلفون عنا كثيرا” في الايقاع نحن ايقاع ساخن جدا” طبيعه عربيه زنجيه فكان هناك من المتأثرين بالموسيقي العربيه ام كلثوم محمد عبد الوهاب عبد الحليم حافظ ومنهم محمد الامين المقدمات الطويله الكاشف كان هناك نصوص موسيقيه والموسقى السودانية تمتلك الهاف بيتش ولكن الروح السودانيه تميل الي الأفارقه ..ولكن مقارنه بالموسيقى العالمية ..موسيقانا لوحه مرسومه بدقه تنقصها الألوان وعندما اتكلم عن الالوان اتكلم عن التوزيع الموسيقي في الأغاني الموسيقيه ,صحيح ان الان الموسيقي بدت تظهر قليلا” والان بدينا نلون ولكن قليلا ..وستكتمل فيما بعد ان شاءلله فأغانينيا اغاني جميله تجد النجاح في كل العالم اذا وجدت التوزيع الموسيقي الصحيح ,وهناك عيب في السودان الكثيرين يدعون التوزيع الموسيقي الاغنيه السودانيه تمتلك طابعين لذلك تجدها مرغوبه في العالم (عندما تستمع بأذنك انت بتعيش حسك وانطباعك انت ولما كانت هناك اختلاف في وجهات النظر)
ماذا ينقص الموسيقى السودانيه من وجهة نظرك ؟
ينقصها الألوان فقط ,نوزع الموسيقي ونضعها في قالب ونوظفها التوظيف الصحيح من ناحيه آلات موسيقيه ولحن وموضوع وتوضع في إستوديوهات عاليه الجوده بصياغه اجمل ونراعي اللحن الاساسي الموجود ولدينا مشكله في الاداء السليم ,والطرح ,واختيار الفنانين ,وايضا لدينا مشكلة المجامله لوتغني اي احد نحن نصفق كأبن الحي مثلا” وعندها ينطلق في حين انه لا يمتلك اي مقومات الموسيقي والمشكله الاخري ولي الامر اغلبيتهم لديهم جهل كبير بفن الموسيقي فهي لا تقبل المجامله لأنها لغه شعب ,فكل العالم يعتمد علي الموسيقي لدراسة الشعوب وهناك مقوله( ان اردت ان تري تقدم دوله فلتنظر الي موسيقاها) وارثها الثقافي لتري ان كانت متقدمه ام لا.وعندنا مفهوم حرمة الموسيقي والموسيقي تهدي النفس البشريه كل العالم يهتم بها في المدارس السنيه
. لوكنت رئس اتحاد الفنانين السوداني ماهي القرارت التى ستتخذها لتحسين وضع الموسيقى فى السودان ؟
اذا كنت رئيس اتحاد الفناين مع نفس الموجودين فلن استطيع تغير شئ ولكن اذا كان معى الذين يفهمونى بمفاهيمى ومن نفس (الطينه) عندها سيكون التغير بالطريقه المثلى وسيكون اول تغير هو الابتعاد عن المجامله فى كل شي حتى فى اختيار الفنانين والعازفين ,وكنت ح أعمل فريق يناقش كل الامور الموسيقية وسوف أاسس كل إسبوع جلسة إستعماع ومناقشة وطرح من كبار الموسقيين ,ان يكون لدي ظبط وربط في الساحه الفنيه من يغني ومن لن يغني ,إذا كنت رئيس اتحاد المهن الموسيقيه سأصلح علاقتي مع اجهزه الاعلام واقدم رسالتي بصورة موزعه جاده ومقبوله للجمهور.
سعدالدين واغنية ست البيت وتفاصيل مشتركه وصولو فردى ترك بصمة واضحه فى الاغنيه ؟ اولا دعنا نتفق بان اغنية ست البيت تعتبر من اميز الاعمال الموجوه على الساحه الفنيه من ناحية اللحن والتوزيع والكلمات فهي اغنيه تحشد بصوره كبيره جدا ماتحس به المرأه والالام المرأه وتفاصيل المرأة وأعتقد ان الاخ شمت وفق كثيرا وفى وضع اللحن المناسب للأغنيه وكل لحن كان يعبربصوره جميله والشاعر محجوب شريف اوجز فى الكلمات لكن اشمل اما عن الصولو الفردى فكان اختيار من شمت وانا بخاف جدا عندما ياتى الصولو الفردى فى الاغنيه لانو لا اريد تكرار نفسي وتقديم جديد للجمهور فى كل عرض واعتقد ان شمت اعطانى مساحه جيده للتعبير
كلمة فى حق شمت محمد نور ؟
 دعنا نتفق بأن الاخ شمت محمد نور رجل يمارس انسانيه مفرطه على كل الاصعده وهو رجل موهوب جدا ومتفانى جدا فى عمله داخل وخارج عقد الجلاد وهو رجل كريم جدا ومتى ما احتجت له تجده بجانبك وهو انسان مهموم بعقد الجلاد بصوره كبيره
كلمه أخيره لجمهور عقد الجلاد ؟
 إنتو أروع جمهور وأنا حسيت بوجودى كموسيقى بينكم وانحنا بيكم وليكم للامام
المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك