صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

شـــــداد ويـــن راح

874

حروف ذهبية

د. بابكر مهدي الشريف

شـــــداد ويـــن راح

 

× تعلقت بدكتور شداد وصرت معجبا بقوة شخصيته وصدقة ونزاهته، وكنت دائم الدفاع عنه في كل المجالس التي يدور حديثها عن الاتحاد وادارة الكرة ببلادنا، ورغم ان الرجل ينتمي لقبيلة الركابية وقريب الرحم معنا، لم أذهب إليه يوما ولم أسع للتقرب منه، وكان الشيخ شداد قد طبل مني ان أذهب معه له ولكن لم نوفق.

× أذكر في الانتخابات التي خاضها السيد صلاح إدريس ضده وتحداه ، كنت من أنصار البروف وظللت أدافع عنه بقوة ، وصادف يوم الانتخابات يوم منابة تهمنا، ولما كانت الإجراءات مذاعة ، كنت أتابعها باهتمام وأبلغ الحضور بتقدم شداد وأنا فرحان جدا.

× سألني جدنا الخليفة السر عبد الرحمن الفيل، لماذا تقيف بهذه الصورة مع شداد قلت له شداد رجل حقاني وأنا واثق منه، فقال لي صلاح غدري سدا يا هو زول ناس السيد محمد عثمان الميرغني، فرديت له بتعجل وقلت له(… )، فزعل جدا وقال لي كيف أنت ختمي تقول كده، قلت له شداد ذاته ختمي واتحادي ، ولكنه ظل وقتا طويلا زعلان مني.

× ولم أر شيئا لا أوافق عليه الأخ الحبيب دكتور مزمل مثل نقده الدائم لدكتور شداد، فعندما كانت الصدى تضم عايس وقسم كانوا يكتبون ضد شداد، ورغم صداقتي القوية معهم إلا أني كنت اكتب عكسهم وحتى اليوم.

× ذكرت كل هذا لأبين للناس الذين لم يتابعوا ما مضى، مدى حبي وتقديري لشداد ليس لحب في شخصه أو لقرابة ، ولكنه فقط لأنه كان يرتدي ثوب العدل والحسم والنزاهة والقوة الباطشة لكل عابث ومتلاعب.

×صحيح أن شداد كان يخطئ كثيرا، وكانت له مواقف نختلف معها، ولكنها كانت تقبل الخطأ والصواب، وكانت مكان جدل واجتهاد، وهذا إن حدث فيه اختلاف فلن يحسب لمرتكبه منقصة، لأنه محل فكر واخذ ورد بكل تأكيد ويقين.

× موقف شداد وعدائه السافر لبكري عبد القادر غير منطقي ولا يسنده عقل، فلاعب كرة القدم في كل الدنيا يخطئ ويرتكب من الجرم ما يرتكب، وتتم المعالجة في الإطار التربوي والتوجيهي والقصاص، بعيدا عن التشفي أو العمل الشخصي، لأن المقام مقام عمل عام ، فلا يحق لمسئول الشأن أن يحوله لمعركة خاصة تخص ذاته وكبريائه أبدا أبدا.

× ولكن الأمر الذي حقيقة جعلني أنفض يدي من الدفاع عن شداد في المجالس أو على الورق، هو تعامله مع ملف رمضان عجب ومحمد الرشيد وبخيت خميس.

× الرأي عندي هو، أن هذه القضية منذ ظهورها للسطح كانت قضية رأي عام وكانت معروفة أنها ستكون تحت لجان الاتحاد العام، فنسأل لماذا لم يحدد شداد ورفاقه اللجنة التي ينبغي لها النظر؟

× ونسأل لماذا صمت شداد ولجنة أوضاع اللاعبين تستلم الورق والقضية، وتحدد وقت الجلسة تلو الجلسة، ثم يرفضها بعد كل ذلك الجهد ويرفع الأمر للاستئناف.

× والاستئنافات ذاتها تستلم الأوراق بذات طريقة لجنة الأوضاع وتحدد الجلسة بعد الجلسة وتطلب مزيدا من المعلومات من المريخ والهلال، وتسأل شداد عن تفويض اللجنة ويرد بالنفي،ثم تصدر قرارها بأن لجنة أوضاع اللاعبين عير مختصة وتنقض غزلها وتحول القضية للجنة فض النزاعات الغير موجودة بعلمها.

× وبعد كل اللف والدوران واللت والعجن وتوتر الأجواء، يعود شداد ويفوض اللجنة التي رفضها قبلا، فماذا نقول لمثل هذا العبث والغباء والمماطلة وضياع الوقت والجهد بلا سبب، غير الافتراء الأرعن والكبرياء الأعرج.

× خلاصة القول هو، أن هذه القضية أوضحت بجلاء أن السوء الإداري السوداني لا خير فيه، وأن وبائه قد ضرب أكباد شداد وأزاحه عن جادة طريقه الذي تغنينا به كثيرا.

ذهبيــــــــــــــات

× ما حدث من الاتحاد برئاسة شداد ولجانه تجاه هذه القضية، يؤكد أن الإداريين لا يجلسون بصدق لحل المشكلات بعدالة وأمانة.

× لو جلس شداد وحده وفتش ونوى بحق حل هذه القضية لما وصلت لهذه المرحلة المحرجة.

× نعم أخطا اللاعبون، ومن بعدهم أخطا الناديان، ولكن الاتحاد العام خطأه كان اكبر.

× تماطل الاتحاد وخوفه من الناديين هو الذي جعل كل هذه الفترة تتسرب وتضيع.

× أنا شخصيا لا اهتم بمصير اللاعبين بقدرما اهتم بالعدالة ونجاح الإدارة.

× طالعت الرسالة التي أرسلها تيري وهو يتحدث بإيجابية كبيرة عن نيته للظهور بشكل أفضل هذا الموسم.

× أنا أتعاطف بشدة مع سيف تيري ، لن هذا الفتى عن كان مظلوما أو ظالما، فهو يحتاج للوقوف بجانبه حتى يعبر بسلام ويقدم للنادي والمنتخب.

× المظهر الذي يقدم به تيري هذه الأيام يوضح أنه بدأ الطريق الصحيح.

× تيري لاعب يمتلك كل مقومات اللاعب المهم، بس نقول له اهتم كثيرا بقدراتك ولا تهدرها.

× شداد كان عندي أخر الرجال الصاداقين المخلصين الجادين ولكن.

الذهبيــــة الأخيـــرة

× وعبر الذهبية الأخيرة لهذا الصباح نسأل، شداد وين راح.

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. حمزة فضل يقول

    نعم أخطا اللاعبون، ومن بعدهم أخطا الناديان، ولكن الاتحاد العام خطأه كان اكبر.
    كلامك كله تمام لكن ممكن تفسر لنا كيف اخطأ الناديين ما هو خطأ نادي الهلال في هذه المعضلة بس ورينا يا شاطر وفي النهاية انك رجعت الي عباءة كبيركم وهذا المتوقع . والشئ الثاني يا شاطر شداد بصرف النظر عن جميع هفاوته لكنه في النهاية بشر والكمال لله ويكفي ان الصفات التي يتميع بها لاتوجد عند ادراي في هذا الوقت بالذات لانها صفات لا تكتسب بل صفات اصيلة تنشأ مع الانسان وتربيته وبالذات الامانة والنزاهة بلاضافة لكونه خبير معترف يه من قبل اعلي جهة كروية في العالم

  2. جلابي الدوحة - قطر يقول

    والحل…..
    جلس الكيزان بصمت الناس وخوفهم 30 سنه وازالهم الشعب اخيرا في 30 ساعه
    الان شداد يجلس ويفسد ويظلم ويحتكر ولا اري غير كلمات هنا وهناك فاين رجال الاتحاد الكبار وهل ارتضو ان يبقو تحت جنح هذا المتكبر الظالم ؟؟ولماذا ؟؟ما هو المكسب من وراء شداد ليتبعه من لهم اسماء رنانه في سماء الوطن ؟؟؟ والي متي نتحمل هذا الغل والحقد ؟؟
    قلناها سابقا لا يهمنا الثلاثي بقدر ما يهمنا تحقيق العداله فكيف لفريق ينافس وهو يقدم المال للمنافس له والبطوله لم تنتهي بعد فهذه تعتبر رشوة يحاكم بها الاعبين والهلال ولو كان الاتحاد صادقا لاستدعي الهلال واوقف تسجيلاته وحتي الغاء نشاطه لفترة لانه تصرف غير اخلاقي
    لو كان الموسم انتهي فللهلال كل الحق بالتعاقد ولكن ما فعله بالاتفاق وتسليم المال وفي نفس يوم المباراة النهائيه وقبل ان تبدأ يكشف الامر علي المكشوف والغرض منه هزيمة المريخ ونيل البطوله ولا يهمه الاعبين كثيرا وهو امر شنيع يحاسب عليه وعلي هذا يجب تخطي شداد ولجانه وتقديم شكوي عاجله لكاس من النادي والاعبين
    افيقويا رجال الاتحاد واوقفو عبث هذا الرجل واجعلو مصلحة الكره السودانيه اعتبارا .كما اطلب محاكمة الهلال بالرشوه ومحاكمة العجب والرشيد كذلك بقبولهم الرشوه قبل المباراة المصيريه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد