صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

صراع المال والأفكار في كرة القدم

85

هلال وظلال
عبد المنعم هلال

صراع المال والأفكار في كرة القدم

 

– تعتبر كرة القدم الأكثر شعبية وأكثر انتشاراً في العالم ومع التطور الهائل الذي شهدته اللعبة على مر السنين ظهرت مشكلة صراع المال والأفكار التي باتت تؤثر بشكل كبير على جوانب مختلفة من هذه الرياضة الشعبية.
– هذا الصراع يظهر جلياً في إدارة كرة القدم السودانية فالاتحاد العام لكرة القدم السوداني يدار بالأموال بعيداً عن الأفكار فقد تم إزاحة الدكتور العلامة كمال شداد ليسطو أصحاب الأموال على الاتحاد العام بداية من الإنتخابات التي لعبت فيها الأموال دوراً كبيراً وحسمت النتيجة لصالح فئة معينة ليتم ابعاد أصحاب الأفكار لتطبخ القرارات المصيرية للكرة السودانية (حسب الظروف) وتوزع المناصب للمحاسيب والأقرباء وأصحاب المصالح، تحسبهم جميعاً و(جيبوهم) شتى .
– يجب تعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة أموال الاتحاد العام لكرة القدم والتي يديرها إداري واحد ويجب فتح الباب أمام المراقبة والمساءلة لضمان استخدام الأموال بشكل مناسب وفعال .
– حتى إختيار البعثات ومن يترأسها يتم بطريقة الإستفادة من النثريات وفوائد السفريات ويحظى بها من ينال رضا القادة وحسب كمية (التلج) الذي يكسره .!
– حيكومات تجي وحيكومات تفوت ومعتصم وعطا المنان وشلتهم قاعدين متحكرين وعلى الاتحاد العام مهيمنين وللكرة السودانية مؤخرين ..!
– في الكاميرون رئيس الاتحاد العام اللاعب الدولي السابق صمويل ايتو وفي مصر رئيس الأهلي القاهري نجم مصر واللاعب الدولي السابق محمود الخطيب وعندنا رئيس الاتحاد العام الدائم معتصم جعفر يساعده اسامة عطا المنان ورئيس نادي الهلال هشام السوباط ورئيس نادي المريخ وافد جديد يدعى عمر النمير وهؤلاء يقودون الكرة السودانية بالنية ولا يفرقون بين ضربة المرمى والضربة الركنية ..!!
– على طريقة قريبي وقريبك اتحادنا العام الهمام عين محمد سر الختم الجاكومي مستشاراً، بئس المستتشار ومن طلب المشورة ..!
– بجب على الأندية والاتحادات الولائية أن تعمل معاً لإيجاد حلول مستدامة لما تعانيه الكرة السودانية في ظل هيمنة وتسلط شلة الانحاد العام والعمل على النهوض باللعبة وتعزيز الشفافية والعدالة وخلق بيئة تنافسية عادلة تعطى لكل ذي حق حقه بعيداً عن المجاملات وتفصيل القوانين حسب المقاسات .
– وأخيراً قرر اتحاد الشتات إقامة دوري السوبر بتنزانيا مدته اسبوع واحد فقط بمشاركة أربعة أندية وهي الهلال والمريخ وحي الوادي نيالا وتوتي يفتتح يوم ٢٠ يونيو بلقاء الهلال وحي الوادي نيالا ويختتم يوم ٢٦ يونيو بصدام الهلال والمريخ .

ظل أخير
قد يحوز الإِنسان علماً وفهماً
وهو في الوقتِ ذو نفاق مرائي

رب أخلاق صانها من فساد
خوف أصحابها من النقادِ

وإِذا لم يكن هنالكَ نقد
عمَ سوء الأخلاق أهل البلاد

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. ديبورتيفو يقول

    سؤال لصاحب المقال بما انك ذكرت احسن رئيس نادي عربي وافريقي محمود الخطيب ،، هل تم تعيين اقارب الخطيب في ملف معين او في النادي( لاء ) و كيف اصبح أحسن رئيس نادي ونجح فب كل الملفات واخرها امي ولله الحمد تدشين استاد الاهلي ،،، حتي اذا عاديته تكلم عنه بإنصاف إذا اردت متابعين لمقالاتك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد