صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

طيفور.. (وعلى اشكالها تقع الطيور)..!!

1٬794

كـرات عكسـية

محمد كامل سعيد

طيفور.. (وعلى اشكالها تقع الطيور)..!!

* تحسرنا على الخسارة التي تعرض لها منتخبنا الاحد امام زامبيا، وتمنينا الفوز ولو من باب ان اللقاء الاخير قد اقيم بصورة رسمية معتمدة من جانب الاتحاد الدولي في يوم الفيفا.. وتوقعنا ان يدفع الفرنسي فيلود بالتشكيلة التي سجلت 3 أهداف في شباك الرصاصات خلال ثلث ساعة في المقابلة الاولى الجمعة، ذلك في سبيل ضمان التقدم ولو مركز واحد في التصنيف العالمي..
* الاداء العام لم يكن سيئاً، بل على العكس ظهر الفريق الثاني للصقور بشكل ممتاز، وتبارى لاعبوه في اهدار السوانح السهلة امام المرمى، خاصة المحترف ياسين الذي عانده الحظ في الكثير في المحاولات السهلة، وكان اللاعب جديرا بتسجيل أول اهدافه مع الصقور..
* شخصيا، أري ان مشاركة لاعب الوسط شيبوب تعتبر اهدار للوقت وتجريب لمن تم تجريبه عشرات المرات، ولكن للاسف ثبت ان الفيلسوف لا يزال يتعامل بفهمه القديم، المتمثل في انه حافظ الكورة صم، ولا يزال يعتقد بان اي كرة يقوم بتسديدها لابد ان تستقر في الشباك غصبا عنها..!!
* عموما التجربة بصورة عامة لا بأس بها، واعتقد انها قد افادت الجهاز الفني وعدد كبير من اللاعبين، الذين اعتقد انهم يمكن القول انهم كسروا حاجز الخوف، ووصلوا الى مرحلة متقدمة من الثقة التي ما كانت ستتوفر لهم من خلال التدريبات العادية والمباريات الضعيفة..
* نعود الى (مجموعة المواهيم)، الذين يتعاملون مع اي خطوة يقوم بها اتحاد الكرة او احدى لجانه (خاصة لجنة المنتخبات الوطنية) ـ يتعاملون معها ـ من باب التشفي والانتقاد البعيد عن اي منطق، بالذات في الخطوة الاخيرة الخاصة باختيار عناصر المنتخب الوطني الاول الحالي..!!
* وعلى طريقة (الشريك المخالف المشاتر) تابعنا هواة تأجيج نيران التعصب وهم يطعنون في عملية الاختيار، ووصل بهم الامر الى ان يطلقوا على المنتخب لقب فريق الهلال بالاضافة لأمير كمال.. تصورا وتخيلوا ان الحقد والكراهية، وغياب الحس الوطني وصل بالبعض الى هذه الدرجة المتأخرة..!!
* وتعالت الاصوات معترضة ومحتجة على تخطي الاختيار للاعب وسط المريخ عمار طيفور الذي ظهر بصورة مميزة في مباراة القمة الاخيرة، لكنه تعرض للاصابة التي حرمته الظهور مع الاحمر اعتبارا من مباراة حي الوادي نيالا التي تم استبداله فيها.. فكيف يريدون الاستعانة بلاعب مصاب..؟!!
* نقول ذلك ونحن على علم تام بان خالد بخيت ـ الذي وضعوه في خانة شداد الهلالابي ـ هو صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في عملية الاختيار، ما معناه ان الخبير الفرنسي فيلود ـ الذي تعاقد معه اتحاد الكرة بمبلغ خرافي ـ جاء السودان ليقوم بدور الرجل الصامت في الجهاز الفني.. (بالله ده كلام يتفهم ويتعقل)..؟!!
* المؤسف ان مثل تلك التصريحات او الاسئلة لو بدرت من احد الجماهير العاديين، فان الامر سيكون حينها مقبولا، ويمكننا ادراج ذلك الاعتراض تحت بند ان ذلك المشجع هو في الاصل شخص متعصب ليس الا.. لكن وعندما يصدر مثل ذلك الحديث من (كاتب صحافي) يفترض ان يكون عنوان تعامله مع الاحداث حياديا، فانها صدقوني تبقى هي المأساة الحقيقية..!!
* ان القصص والحكايات التي قام بعض المرضى بتأليفها وحبكها وكتابة السيناريوهات المثيرة لها بخصوص (تخطي اختيار طيفور)، تندرج بالجد تحت بند المثل الشهير (على اشكالها تقع الطيور) لان اللهث خلف تلك الخزعبلات، والسعي لتبريرها لا ولن يفيد خاصة وان من اطلقها هو في الاصل انسان مريض شتفشل كل محاولات علاجه..!!
* لا تزال قصة سيدنا يوسف تحاصر عقلي وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو) ويصرون على التسبيح بحمده ليل نهار رغم علمهم بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم الخاصة وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي..!!
*تخريمة أولى:* بمثلما انتقدنا الطريقة البدائية التي قام بها التلفزيون القومي بنقل لقاء منتخبنا الاول امام زامبيا بها فان المنطق يفرض علينا الاشادة بالطريقة التي بدت احسن حالا في اللقاء الثاني حيث تم تعديل وضعية النتيجة على الشاشة، وتم تحسين وضعية الصوت فقط تبقى الكاميرا (عبد الواحد) هي الخلل الكبير..!!
*تخريمة ثانية:* تابعت حوارا مع محمد موسى لاعب الهلال السابق في قناة الهلال ظهر فيه تسطيح مقدم الحوار الذي يحتاج الى اعادة اختبار بخصوص مخارج الحروف حيث ثبت ان المقدم (صغير السن) لا يعرف ان هنالك لاعبا اسمه اسامة الثغر سبق علاء الدين بابكر واطلقت عليه الجماهير لقب البلدوزر قبل سنوات طويلة (دي مشكلتك يا شاب)..!!
*تخريمة ثالثة:* تاااااني بنعيد: يظل ضعف الادارات المتعاقبة على نادي المريخ هو السر في تمدد (الشخصيات الهلامية) التي لو وجدت ادارة قوية تعرف قيمة انها تقود احد الاندية العملاقة بالسودان وافريقيا لما سمحت (لاي متطاول او تاجر وطبّال) للتمدد بالطريقة التي نتابعها حاليا.. الادارة الضعيفة هي التي تفشل في تجحيم اي سمسار يسعى لبث سمومه في الوسط الرياضي والكروي.
*حاجة اخيرة:* اعتقد ان الفرنسي فيلود قد وصل الى صيغة نهائية بخصوص اختيار التشكيلة الاساسية لصقور الجديان سيدفع بها في مباراة ليبيا المرتقبة، وعلى هواة تأجيج نيران التعصب ان يستعينوا بالصبر، ويبتعدوا عن دائرة اشعال الفتن، ونيران القبلية التي سبق لهم اشعالها في المريخ قبل اسابيع..!!
*همسة:* الشئ العملي الذي ثبت في تجارب المنتخب الاخيرة انه لا حاجة لبكري المدينة في ظل وجود الغربال وتيري ومعاذ والجزولي.. انه منتخب المستقبل يا سادة..!!

*Mohammed.kamil84@yahoo.com*

 

قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. روجر ميلا يقول

    دي قصة مكشوفة يا استاذ محمد كامل …. نفس طريقة ارهاب الحكام وبالتالي ارغامهم على احتساب ضربات جزاء وهمية للمريخ في مباريات كثيرة في دوري السنين القليلة الماضية …. هي نفس الطريقة يريدون بها التاثير على القائمين على اختيارات المنتخب لاستدعاء اكبر عدد من لاعبي المريخ … لبس من اجل المنتخب ولكن من اجل تجهيز لاعبي المريخ على حساب المنتخب … خوفا من تكرار ال 15 هدف في ست مباريات.

    شفت عشان الهبالة دي جاءهم رد و ولجت اهداف في المنتخب من اخطاء لعيبة المريخ في مباراتي زامبيا.

  2. الباقر احمد يقول

    هو انت لسه حاقد على بكري عشان ترك الهلال؟ وحاليا انت مبسوط عشان الغربال باع رابطة المريخ في الدوحة؟ يمهل ولا يهمل صبرا جميلا والله المستعان يا محمد كامل سعيد.

  3. كركم يقول

    وليد بخيت لا يستحق لبس شعار المنتخب اذا كان فعلا الاختيار ما فيها خيار وفقوس . يوجد لاعبين افضل منه بمراحل فى اندية الممتاز خاصة فى حى الوادى نيالا فى لاعب وسط هجومى مميز ما اذكر اسمه.

  4. الكيزان يصرخون يقول

    احقد منك الله ماخلق فعلا منتخب خالد بخيت وشداد وبرقو والهليل المدرب ماعندو اى علاقه بالاختيارات عندك مبرر بعدم اختيار بخيت خميس ومحمد الرشيد هل موقوفين دوليا ايضا ام مصابين شوف ليك شغله ثانيه غير دي

  5. نبيل يقول

    والله كلامك دا هو الخزعبلات بكامل معناها …..الحاصل فعلا ان اختيار المنتخب لم يكن موفقا ابدا… و كان منحاز لدرجة كبيرة جدا …تم اختيار بعض الاعبين العجــائز و البعض الاخر لايشاركون حتى مع انديتهم …و واضح جدا الانحياز الكبير للهلال فى الاختيار…. وان العاب طيفور لاعب شاب عنده كل الامتيازات من قوة ومهاره و حضور ذهني كبير وقد تم تخطية عمدا …حقدا وكراهية …لذلك لن نتقدم الى الامام ابدا ومصيرنا الفشل دائما .. بسبب التعصب والحقد والكرهية ….

  6. صلاح يقول

    كلام موزون وجميل ويكتب بماء الذهب يا ود كامل !!
    واصل في البل ولا يضيرك نباح الكلاب وعوي الذئاب……
    يلا علينا جااااااي مطلوب أخصائي شتيمة من نوعية المستعار الكاااااربة !!
    أخبار الدولة الخليجية شنوووووو، والحصل شنوووووو في موضوع المدارس الخاصة؟
    أضرررررب بيد من حديد يا ود كامل وماترفع من الكاهن الأعظم أليخماو وصبيه العجوز !!

  7. جاغوم يقول

    انا قلت اليوم وين صلاح وخشيت ان تكون مريضاً لكن الحمدلله لقيت تعليقك في الاخير
    عفارم عليك شغال كتابة ومدح في هذا الدعي والذي هو نفسه انت والمدعو هجام
    لعبة مكشوفة شوفو غيرها
    محمد حاقد لن يكون صحفي ولو بقي لوحده في عذه الحياة فانك لاتجني من الشوك العنب

  8. بابكر يقول

    عشان تعرف انت ذاتك كل كتاباتك تفتقد للموضوعيه و يحركها هوى في نفسك.. تقول انه منتخب المستقبل و في نفس الوقت يلعب فيه التشغيل؟؟؟؟ إذا كان كذلك أيهما اجدي التشغيل ام طيفور؟؟؟
    سؤال : وين كنت بالع لسانك يوم كتب احد الصحفيين أن الهلال تأهل لنهائيات أمم أفريقيا؟
    على العموم سنظل نشجع المنتخب حتى لو تم اختيار جميع لاعبيه من الهلال فقط و ستظل انت فاقد للمصداقيه لن يسمع لك أحد بخلاف الاثنين المطبلاتية إياهم..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد