عبد الله البعيو : تراجعت عن اعتزالي لهذه الاسباب

0
1450

عبد الله البعيو

حوار ــ محمد جمال قندول

يعد من الفنانين الذين تميزو بلونية مختلفة بالغناء مخرجا عدد من الاعمال الفنية التي خلدت في تاريخ الاغنية السودانية ويكفي انه صاحب (صورتك الخايف عليها) بجانب العمل الذي لطالما اطربت به الخرطوم في امسياتها (ست الودع) جلسنا الي الفنان القامة عبد الله البعيو في حوار كشف من خلاله عن اسباب غيابه في الفترة الماضية ومخططاته لقادم المواعيد والي مضابطها

*بداية ما سر الغياب استاذ عبد الله ؟

ـــ تعرضت لوعكة صحية في الفترة  الماضية ولكن بحمد الله الان تعافيت واعد جمهوري بتقديم الكثير في الفترة المقبلة

*جديد اعمالك في الفترة المقبلة ؟

ـــ لدي عدد من الاعمال حاليا في طور الاعداد لاخراجها ابرزها مع الشاعر عمر الباوقة منها (سند الضعيف ) و(ود البلد)

*ما تعليقك علي الساحة الفنية بشكلها الحالي ؟

ـــ انا متحفظ للرد علي هذا السؤال وعلقت من قبل صراحة بأن هنالك اشكالية الاعمال الهابطة وتقدمت بالنصح للفنانين الشباب بأن لا يتعجلو للشهرة والدقة في اختيار النصوص ، وكمثال انا اتيت الي الخرطوم سنة 73م وظهرت 77 م ولم اتعجل رغم انني كنت داخل انا مبدعي ذلك الزمان واكرر نصيحتي عبر المساحة للشباب وكما يقول المثل (الطبيخ علي نار هادئة بتستوي ) ولكن الكثرة منها تحرق

* اعتزلت الغناء من قبل ما هي حيثيات هذا القرار؟

ــــ اعتزلت لانني كنت وصلت بقناعة انني عندم ابلغ الــ 40 ان اعتزل الغناء وذلك لمرجعتيتي الصوفية حيث انني من جهة الوالدة صوفي بالشيخ الجعلي وعن طريق الوالد من الشيخ المجذوب وقررت حينها ان اعتكف واترك الغناء

*ولماذا تراجعت عن قرار الاعتزال ؟

ـــ انا بعد ان اعتزلت توجهت الي اقصي شرق السودان منطقة ود الحليوة وعشت فيها قرابة العامين ولكن الناس لم ترحمني حتي سالت ذات مرة الشيخ الطيب ام مرين وقال لي (الغناء كلام حسنو حسن وقبيحو قبيح) ومن ثم عدت للغناء

*عرف عنك التعددية في الزواج كيف هي ملامح خوض تجربة كهذه وانت فنان ولك معجبات ؟

ـــ الحمد لله متزوجين من زوجتين واحدة ابن خالي والثانية ابنة عمي تزوجت الاولي في الثمانينات والحمد لله تعايشت مع الوضع ثم تزوجت الثانية وهن متفهمات لطبيعة حياتي كفنان ويتعاملان مع هذا الوضع بكل احترام

*هل لديك ميول سياسية ؟

ـــ لا اتعاطي السياسة والحمد لله انا انصاري انصاري

*لونك الرياضي ؟

ـــ هلالابي

*فنان مفضل ؟

ـــ عبد العزيز محمد دوواد وعثمان حسين

*افضل عمل قدمته ؟

ـــ تظل (صورتك الخايف عليها) من اجمل الاعمال وللعلم لدي عمل اخر مفضل لدي لم يجد حظه من الانتشار وهو (الهوي في عيونا شفتو) وهي قصيدة للصحفي الكبير مصطفي ابو العزائم واعدها من اجمل الاعمال لي .

*افضل قرار اتخذته ؟

ـــ العودة للغناء مرة اخري بعد توقف دام 5 سنوات وكانت صعبة للغاية ان ارجع بنفس المستوي والحمد لله توفقت

*ابرز محطة في حياتك ؟

ـــ كانت بتاريخ 1/1/1973م افتتاح مسرح تاجوج بكسلا علي يد المشير الرئيس الاسبق الراحل جعفر نميري اعدها من اجمل محطاتي وكانت سبب لحضوري للخرطوم

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك