صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عدنا للمريخ

953

قلم في الساحة
مأمون ابوشيبة

عدنا للمريخ

* الأحداث التي مرت بها البلاد وقطع خدمة الانترنت لم تمكننا من متابعة العمل الإداري في نادي المريخ منذ 25 أكتوبر الفائت والتي شهدت الايام الحاسمة لانتقالات وتسجيلات اللاعبين.
* لا شك أن مجلس الإدارة بذل مجهودا كبيرا في ملف التسجيلات مع الظروف العصيبة التي مرت بها البلاد من انقطاع للاتصالات وقفل المطار والبنوك.
* من المؤكد ان ظروف البلاد أثرت سلبا على إكمال التسجيلات بالصورة المثلى.. ونأمل أن تكون المحصلة النهائية جيدة سواء في الجانب الفني وتامين خطوط الفريق او في جانب قدرات اللاعبين الجدد وطنيين وأجانب.
* علمنا أن هناك خلافات إدارية حدثت في ملف التسجيلات واحدثت فرقة بين بعض الأعضاء وهذا أمر لا يليق بمؤسسة كبيرة مثل المريخ ومجلس يضم كفاءات اكتسبت خبرة طويلة.
* تحديد اللاعبين الجدد المراد ضمهم وتحديد المراد الاستغناء عنهم يجب أن يتم وفق خطة سرية يتم وضعها قبل بداية فترة التسجيلات.
* وبالطبع يجب أن تشمل الخطة البدائل حال الاخفاق في ضم اي لاعب مرشح.
* اما ما يحدث من مستجدات طارئة مع مرور ايام التسجيلات بظهور فرص لضم لاعبين ممتازين لم يتم رصدهم مسبقا.. هذا الأمر يتم نقاشه عبر الاجتماعات الطارئة للجنة التسجيلات ولو بالتمرير للوصول الي اتفاق حولهم.. وإذا حدث اي اختلاف حولهم يتم الحسم بمشورة الفنيين او حتى عبر التصويت في اللجنة وعلى كل إداري القبول بالقرار الديمقراطي وليس بالاستقالة او التوقف عن العمل فالخلافات تحدث كثيرا ودوما في ملفات التسجيلات.
* عند ترشيح اي لاعب جديد أو ترشيح لاعب للشطب او الإعارة تلاحظون الجدل الشديد حول اللاعب وسط الأنصار في القروبات فكل شخص له رأي مخالف للآخر وقد يكون الرأي صائبا او غير ذلك ويندر ان يتفق الجميع.
* من سلبيات التسجيلات عدم توخي السرية بكشف الترشيحات للجمهور والاعلام مما يلفت نظر الأندية المنافسة فتتدخل بقوة للمنافسة على اللاعبين وخطفهم مثلما حدث في صفقة مهاجم حي الوادي مبارك ولاعب الشباب قلق القضارف الذي تدخل فيه الهلال بمزايدة مجنونة رفعت صفقة اللاعب الناشيء الي 7 مليارات!!
* ورد ان هناك لاعبين جدد تم التعاقد معهم ولم يدخلوا الكشف الرسمي لمحدودية الخانات وتم ارجاء أمرهم للفترة التكميلية التي تقرر انطلاقتها اول شهر أبريل القادم والتي تتزامن مع شهر رمضان.
* تعطيل ادراج بعض اللاعبين الجدد المميزين قاد لاستياء وسط الأنصار.. ولكن ينبغي تفهم رؤية اللجنة فهناك لاعبون لا يمكن ضمهم للكشف الأفريقي لقيدهم في كشوفات أندية مشاركة افريقيا مثل مشطوب الهلال بشة الصغير علما ان الكشف الافريقي للمريخ تقلص كثيرا بشطب بعض اللاعبين ووجود لاعبين مصابين مثل التش وبخيت خميس.

زمن اضافي

* تقرر انطلاقة الموسم الجديد منتصف ديسمبر وستبدا منافسة الدوري فور عودة بعثة المنتخب الوطني المشاركة في مونديال العرب بقطر.. وهناك مباراة القمة على نهائي كأس السودان مما يتطلب الإسراع في إقامة المعسكر الإعدادي بالإمارات ومن الأفضل أن يبدأ تجمع اللاعبين بمن فيهم الأجانب فورا في الخرطوم لاقامة معسكر داخلي قصير قبل السفر للإمارات.
* ملف التدريب لم يحسم بعد ويمكن الاستغناء عن غارزيتو المحظور من قبل الكاف لعدم امتلاكه للرخصة المقررة.. وهذا قد يساعد في تفادي الشرط الجزائي الضخم.
* المدرب الجديد لابد أن تكون له سابق معرفة كبيرة بالمريخ ولاعبيه وان يكون قد عمل بالسودان فالمدرب حديث العهد بالبلاد والكرة السودانية سيحتاج لزمن طويل جدا للتعرف على الفريق وَقدرات اللاعبين مما يعرضه للاخفاقات في البداية والتي حتما ستطيحه كما جرت العادة.
* على إدارة المريخ التحرك بجدية لاستلام الاستاد َوالشروع فورا في إعادة تأهيل الملعب كي يتمكن الفريق من العودة إلى ملعبه بأسرع ما يمكن مع العمل على تنفيذ متطلبات الكاف والفيفا للعب الدولي والتي ستحتاج الي مجهود َوعمل كبير.. وحبذا إذا اكتمل هذا العمل قبل انطلاقة مرحلة المجموعات الأفريقية بحول الله..
* ومن المهم أيضا تجهيز الملعب الرديف بأحدث جيل من النجيل الاصطناعي الملائم لطقس السودان.. كي يتدرب الفريق عليه قبل تجهيز ملعب الاستاد. والرئيس الفخري التازي سبق أن أعلن انجاز هذا الملف.
* انتقادات عنيفة وحادة بدأت توجه لمجلس المريخ.. وبالطبع لا أحد يعترض على انتقاد أخطاء وسلبيات العمل.. لكن نأمل أن يأتي النقد باسلوب النصح والتوجيه والتبصير بعيدا عن اللهجة الحادة التجريمية والتي يمكن أن تتسبب في فتنة وقطيعة بين أعضاء المجلس..
* ينبغي مراعاة ظروف العمل الصعبة وسط الأحداث التي تمر بها البلاد.. كما أنه لا يوجد مجلس معصوم عن الأخطاء.. علما أن المجلس الجديد الذي لا زال يواجه الاعاصير والمعوقات قام بإنجاز أعمال كبيرة وصعبة ومكلفة خافية على الكثيرين.. فرفقا بمجلسكم.. الذي يحتاج إلى دعمكم..

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد