صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عصر الشباب !!

9

نبض الصفوة

امير عوض

عصر الشباب !!

ﺷﺒﻜﺔ (ﺃﻭﺑﺘﺎ) المتخصصة في الإحصائيات ذكرت بأن المدير الفني لوصيف جدول الترتيب في الدوري الالماني ـ نادي لايزبج الألماني ـ (ﻓﺈﻥ ﻧﺎﺟﻠﺴﻤﺎﻥ) ـ ﺑﺎﺕ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﺪﺭﺏ ﻳﺨﻮﺽ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﺍﻹﻗﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺩﻭﺭﻱ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ، ﺣﻴﺚ يبلغ (اليوم) 32 ﻋﺎﻣﺎ ﻭ 214 ﻳﻮﻣﺎً فقط خلفاً لــ(ﺩﻭﻣﻴﻨﻴﻜﻮ ﺗﻴﺪﻳﺴﻜﻮ) صاحب الــ‏34 عام و ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﺩ ﺷﺎﻟﻜﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺎﻧﺸﺴﺘﺮ ﺳﻴﺘﻲ ﻓﻲ ﺛﻤﻦ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ الماضي.

بدورها ذكرت ﺷﺒﻜﺔ (ﺳﻜﻮﺍﻛﺎ ﻟﻺﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ) أن ﻧﺎﺟﻠﺴﻤﺎﻥ ﺃﺻﺒﺢ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﺪﺭﺏ ﻳﻨﻬﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ (ﻣﺘﺼﺪﺭًﺍ ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺔ) ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺩﻭﺭﻱ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ، ﻭ ﺃﻓﺎﺩﺕ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺏ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﺎﺏ (المنتقل هذا العام لتدريب الفريق من هوفنهايم) قد ﺣﻘﻖ ﺫﻟﻚ الانجاز ﺑﻌﻤﺮ 32 عاماً ﻓﻘﻂ.

ﺍﻟﻤﺪﺭﺏ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻧﺠﻠﺴﻤﺎﻥ ﺑﺪﺃ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ التدريبية ﻣﻊ (ﻫﻮﻓﻨﻬﺎﻳﻢ الألماني) ﻓﻲ 2015 و هو في الــ27 من عمره ﻓﻘﻂ، ﻭ تمكن في وقت قياسي من ﺣﻔﺮ ﺍﺳﻤﻪ ﻛﻮﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ حيث ﺣﺼﺪ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﺪﺭﺏ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﻓﻲ 2017 ﺑﻌﺪ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ ﻫﻮﻓﻨﻬﺎﻳﻢ ﻟﺪﻭﺭﻱ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، ليتمكن بعدها (لايزبج) من ﺧﻄﻔﻪ ﺗﺤﺖ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﺒﺎﻳﺮﻥ و عمالقة أوربا.. ﻭ سريعاً ما أفلح ﻧﺠﻠﺴﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﻣﺞ ﻻﻋﺒﻴﻪ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻔﻠﺴﻔﺘﻪ ليتنقل بفريقه لعوالم أخري من الابداع و السلطنة الكروية علي رسم أقوي البطولات العالمية.

التجربة الألمانية التي بين أيدينا الآن هي تكرار لنسخ مدربين (من الطراز الأول حالياً) تمكنوا من صناعة أسطورتهم من الصفر.. و لنا في (زيزو 47 عام) خير مثال لمدرب شاد لنفسه مجداً و أرثاً خالداً في بطولة الأبطال برفقة الملكي العملاق.. كما أن الفيلسوف المتمكن (غارديولا 49 عام) لم يكن يملك ذلك السجل التدريبي الحافل قبل أن يخوض تجربته الأفضل برفقة العملاق الكتالوني محققاً اعجازات كروية وضعته علي رأس قائمة الأفضل عالمياً علي الدكة الفنية.

أمين المسلمي ـ المدير الفني للمريخ ـ هو إمتداد طبيعي لسلسلة الشباب المُسلح بالعلم و المعرفة علي أعلي المستويات.. و التقني التونسي مشبع تماماً بالرغبة في تطويع قدراته العلمية لواقعٍ عملي معاش برفقة زعيم أندية السودان و أحد أفضل الأندية الأفريقية.

التخوف من تجربة الشباب أمرٌ غير مبرر.. و الخبرات الطويلة قد تضاهيها الشهادات العلمية في كثيرٍ من الأحيان.. متي ما حضرت الرغبة و الطموح في التطوير و الإرتقاء للأعلي في سلالم المجد.

ما يحتاجه التقني المسلمي من جمهور المريخ و مجلس ادارته هو أن ينال فسحة زمنية كافية قبل أن يخضع للتقييم (العلمي) و الفني و الذي لا مكان فيه للأمزجة أو العلاقات الشخصية.

كما أنه يحتاج منّا لرصف أرضية صلبة له من الحب و الثناء و التشجيع ليتمكن من العمل في أجواء معافاة من الترصد و التجني و كارهي النجاح.

المسلمي يحتاج لتنفيذ كامل برامجه الفنية عبر توفير كل المعينات.. و ينتظر تعاوناً كاملاً من لاعبيه الذين يُفترض بهم أن يكونوا الأكثر سعادة بتولي قيادتهم الفنية لشاب من جيلهم.

نتمني أن نجد في المدير الفني الجديد نسخة مكررة لبدايات (رودر و الزولفاني) و مورينو و غارديولا و زيدان و ناجلسمان الذي يصغر لاعبيه بأعوامٍ طوال و مع ذلك يقودهم بإقتدار نحو ربع النهائي في أمجد البطولات و أغلاها.

*نبضات متفرقة*

حي العرب بورتسودان دفع بشكوي في صحة تسجيل اللاعب (طبنجة).

المريخ قيدّ اللاعب (منتقلاً) من نادي القوز الخرطوم بناءً علي تأريخ تسجيل اللاعب بإتحاد الخرطوم المحلي.

وجود أي شهادة ميلاد متضاربة مع تأريخ الميلاد في سجل التسجيل لا يعني وجود خطأ ما في اجراءات التسجيل.

تسجيل اللاعبين في الاتحاد يتم (بالرقم الوطني) أو الجواز الالكتروني.. و شهادات الميلاد (المضروبة) لا يُنظر فيها.

اللاعب كان مُقيد بكشوفات نادي (القوز) و حال وجود أي اشكال في تسجيله الأول فلن يؤثر علي نتيجة المباراة لسقوط ذلك الخطأ بالتقادم لمرور أكثر من عام للمخالفة (ان وجدت).

مواليد 2000 ما زالوا من لاعبي فرق الشباب.

أحد صحفي الأزرق كان خلف تسجيل اللاعب للهلال قبل أن يخطفه (شفاتة) المريخ.

الصحفي المذكور يحمل بعض (الوريقات) الهايفة و هو من يقف خلف هذه الشكوي الميتة.

ضربة كاس الحارقة لن تُمح من الذاكرة الزرقاء بمثل هذه الشكاوي الفالصو.

لجنة تعديل قانون الشباب و الرياضة دخلت في نزاع مع الاتحاد العام لكرة القدم!!

اللجنة القانونية التابعة للاتحاد العام خاطبت لجنة التعديل بمذكرة حوّت عدة ملاحظات هامة.

المطلوب من لجنة تعديل القانون هو ازالة الخلط و منح الحاكمية للقانون الدولي في حالة التعارض ثم الاقرار باستقلالية الأندية و المؤسسات الرياضية حتي لا نقع تحت طائلة التجميد من الفيفا.

النقاط التي اثارتها اللجنة القانونية كلها نقاط منطقية و صحيحة و بدون مراعتها فستقودنا لجنة التعديل للتجميد (معتدل مارش)!!

فتح باب الاستثمار الرياضي هو نقطة نادينا بها كثيراً عبر هذه الزاوية و نتمني أن نري قانون و لوائح لتنظيمها قبل تنزيلها لأرض الواقع.

*نبضة أخيرة*

أدعموا الشباب.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد