على بياض..!!

1
755

زفة الوان
يس علي يس

* كثير من الأسئلة تغازل أفكارنا ونحن نتابع تحركات الاتحاد الجديد وقراراته الارتجالية التي يريد ان يقول بها للناس انه يغير أخطاء السابقين ويحاول ان يصحح الكثير من الأمور السالبة، نفس البداية المتحمسة التي ابتدر بها اتحاد معتصم جعفر دورته الأولى فطفق يغير قوانين شداد ويعيد الشباب لأن الصحافة وقتها كانت تكتب عن ان الحل في عودتهم، وعمل الدكتور معتصم على طريقة ما يطلبه المستمعون، لذلك كان طبيعياً أن تفشل تجاربهم لأنها نفذت ” رجالة كدة” بلا دراسة جدوى ولا يحزنون فأرهقت الأندية ولم نر لها أثرا على الواقع، وحين جاء شداد ومجلسه طفق في إزالة آثار معتصم جعفر وارتجال قرارات جديدة..!!
* ربما كانت خطوة جياد جيدة في دعم المنتخب، وجياد مؤسسة كبيرة وثرية، كنا ننتظر ظهورها منذ زمن طويل في رعاية ناد بالكامل او المنتخب بالكامل بدلاً من ان ” يلزوها لز” لتقدم شيئاً مفيداً، فالوطنية ليست حكراً على الصحافة والصحفيين، وان لنا ان نرد بأن الوطن ” ما حقنا برانا” وان على الجميع ان يقوموا بدورهم تجاه المنتخب لأنه يمثل كل السودان، ولا نخص المؤسسات وحدها، بل نشمل كل الرأسمالية وولاة الولايات ليكون في أموالهم حق معلوم للمنتخب..!!
* مشكلة المنتخب لا تكمن في المدرب أبداً، الخلل الموجود في الكرة السودانية يكمن في القوة البشرية أولاً، في اللاعبين ومستويات التعليم، في التغذية والبناء الجسماني، في عدم المواكبة وهذا بالتأكيد يجر معه القصور في الفهم الاداري؛ حيث بات من يحكم الأندية هم ذوو المال بغض النظر عن الكفاءة، فالناس تريد من يدفع حتى وان كان أمياً، للمباهاة والاندماج في الصراعات المحلية لذلك تبقى انجازاتنا محلية فقط وافراحنا كذلك، لذلك نقول ان المدرب القادم من اوربا او البرازيل او اي مكان سيكون اهداراً للدولارات لأن المشكلة ليست في التدريب، وكلهم يدرك ذلك ولكنهم “عاملين رايحين”..!!
* علينا ان نتعاطى مع مشكلتنا بواقعية اذا كنا نبحث عن حل وعن تطور للعبة في السودان، هذه الواقعية تحتم علينا ان نهتم بدوريات الناشئين وتنشئتهم وتهيئة ملاعبهم وتوفير الخبراء لهم، لأن الطابق الثاني في البناء يحتاج أساس قوي والا سينهار، وان كان من خطوة تعير الواقع فبالتعاقد مع أكاديميات متخصصة لتخريج أجيال تفهم في أساسيات كرة القدم بدلا من تعليمهم اياها في الدوري الممتاز..!!
* أي تفكير في تطوير الكرة لا يراعي الجانب البشري أولا، والبنية التحتية ثانياً، هو اهدار للوقت و “جر هواء” وشعارات جوفاء، ونظرة واحدة الى ملاعب الممتاز في السودان تجعل مؤشر الاحباط ” يقد الارض” فأي تطوير ننتظره في ملعب تنبت فيه النجيلة على استحياء وتغطي الحفر جنباته، فهل يركز اللاعب على اداء دوره ام يعمل على تجنب الاصابة؟
* يبدو ان فكرة المدرب الأجنبي هذه ستكون على سبيل ” القشرة” في نهائيات الشان ليقال ان مدرب منتخب السودان الاوروبي فلان الفلاني، ولكن ما يقدمه مازدا يعتبر الأفضل في الوفت الراهن، وحالنا حال استيراد شيف عالمي لصناعة ” ام رقيقة” فلا هو سيجيدها ولا نحن سنبتلعها فيتوه المنتخب..!!
* أكثر ما نخشاه هو الحماس والاندفاع غير المدروس الذي يمارسه الاتحاد الحالي، عليه فان الاتحاد يرتكب نفس أخطاء السابقين، ومع ذلك ينتظر نتائج مختلفة في غفلة غريبة..!!
* ترى هل يكون الاتحاد شجاعاً ويجعل الشهادة السودانية حداً أدنى للتسجيل في أندية كرة القدم بدرجاتها المختلفة؟؟
* مااااا ظنيت..!!
* حار التعازي للواء ميرغني ادريس السكرتير الاسبق لنادي الهلال في وفاة عمه، والتعازي للكابتن فوزي المرضي في وفاة شقيقه.. إنا لله وإنا اليه راجعون..!!
* أقم صلاتك تستقم حياتك..!!
* صل قبل ان يصلى عليك..!!
* ولا شيء سوى اللون الأزرق..!!

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

 

المشاركة

1 تعليق

  1. مرحب بعودتك وانت تكتب المفيد ويا ريت يتجه الاخرون لنفس مستوي مقالاتك قد يتغير شيء من المستحيل

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك