غياب المهنية.. والتقاطعات (الهلاريخية)..!!

0
745

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* اشرنا من قبل، وفي اكثر من مقال الى الخطورة التي وصل اليها اسلوب التعصب بين محبي كرة القدم السودانية داخل وخارج البلاد، واكدنا ان مايقوم دخلاء مهنة الصحافة من اشعال لنيران الفتنة وبث للحقد والحساسية سيضر بالكرة ويساهم في تراجعها..

* المتابع للواقع يجد ان الكراهية والحقد قد تمددتا ووصلتا الى درك سحيق بين مشجعي المريخ والهلال.. وصار المشجع يتعامل بكل الكره تجاه الفريق الآخر وبدرجات مضاعفة لما يفترض ان يتعامل به من عشق لفريقه الذي يعشقه.. ويا لها من مفارقة..

* تراجعت المهنية في الصحافة ووصلت الى مرحلة متأخرة بعد ما فرض هواة الصيد في المياه العكرة أنفسهم ونجحوا في عزل جل المشجعين عن الصفات الجميلة التي يجب توافرها من خلال التعامل مع الساحرة المستديرة هذه اللغة التي تخترق كل الحواجز..

* ولعل ما يحدث هذه الايام من اختلاف وحروب وتصريحات وتصريحات مضادة من كل جانب بخصوص الحوار الذي نشر على لسان مدرب الهلال السابق فارياس ما هو الاّ ترجمة حرفية وعملية ومنطقية لحالة الوهم الذي أوصلتنا اليه سياسة التعصب اياها..

* غياب المهنية ـ منذ سنوات ـ منح بعض ضعاف النفوس الفرصة لـ(شتل) والتأليف خاصة للأجانب ـ لاعبين ومدربين ـ واستغلال عدم المام الاجانب باللغة العربية.. مع ضرورة ان يوجه (الشاتل) التصريحات ويوظفها في اتجاه ما يخدم مصلحة الصحيفة..

* انها بالجد قمة الفوضى والتراجع والانحلال وغياب الضمير وتراجع الاخلاق وغير ذلك من الصفات الدخيلة على الكرة عموما والصحافة على وجه التحديد.. وللاسف فان هنالك بعض الغلابى المشجعين يتعاملون بطريقة طفولية بريئة مع كل ما يقال ويكتب..

* الجدل الذي يدور بين المريخاب والهلال منذ سنوات يظل على الدوام بعيداً عن اي كلام أو اسلوب منطقي لان عنوانه الاول مرتبط بالتعصب الأعمى وعليه فان استماع احد الاطراف للاخر يبقى من المستحيلات البعيدة كل البعد عن الواقع المعاش…

* الخلاف تعدى مرحلة ان يكون او يدور ما بين المريخاب والهلالاب ووصل الى درجة تابعنا فيها عشاق الاحمر والازرق وهم قد تقسموا في شكل قبائل وجماعات بين الاداريين.. فهذه مجموعة فلان وتلك تدين بالولاء الى علان.. ولا عجب..!

* البرازيلي فارياس تحدث في حوار كامل لاحد المواقع الاخبارية دون ان يتطرق الى اي تفاصيل عن خلافات او وعود مالية.. وفي نفس الوقت قام مجلس الهلال بابراز مستند يفيد باستلام البرازيلي لكافة مستحقاته.. فكيف ذلك واين هي الحقيقة يا ترى..؟!!

* لنترك الجانب المتعلق بحوارات البرازيلي فارياس ونتحول الى ما تطفح به بعض الصفحات عن مريخية المدرب محمد الطيب واحتفاء مجموعة من المرضى المريخاب بذلك دون اي رغبة في استعادة ما ظل يحدث للفريق طوال فترة حكم الوالي للمريخ..

* اذا كان الطيب مريخي فما هو يا ترى شعور دخلاء المريخ والفريق قد تفرغ تماماً للتعاقد مع مشاطيب الهلال..؟! وماذا عن الاحتفال الذي اقامه السماسرة بعد ضم هيثم مصطفى الذي وجه لكمة قوية بعد ما رفض اكمال عقده مفضلاً الجلوس في منزله..؟!

* القائمة تطول ويضيق المجال والمساحة بتناول اسماء اللاعبين الذين تحولوا الى عباقرة بمجرد انضمامهم الى المريخ في حين انهم كانوا بلا قيمة فنية ايام كانوا يرتدون الشعار الازرق.. ومنهم بكوري الكواي وعمر بخيت والمعز وعلاء.. و.. و.. الخ..!

* عن تجربة شخصية أقول ان الحوارات والتصريحات خاصة مع اللاعبين او المدربين الأجانب تبقى في السودان ـ ما عدا قلة ـ هي النقطة الخفية التي ينطلق منها اصحاب المصالح ويتخذونها مدخلاً لتمرير اجندتهم بمعزل عن المهنية ورسالة الصحافة السامية.

* تخريمة أولى: فوز الهلال على المريخ أو المريخ على الهلال سواء في بطولة دوري الشباب او بدوري كرة السلة مثلاً تحمل معها اكبر علامات التعصب التي تنكشف من خلال تجاهل اعلام الفريق الخاسر للحدث بتعمد.. وهذه المعلومة لا تحتاج الى اي دليل..

* تخريمة ثانية: الحقيقة ان الثقة ما بين المشجع المعتدل ـ الذي لا يجيد التعامل مع معشوقته الكرة من زاوية التعصب الاعمى ـ وبعض النشرات الصحافية وصلت مرحلة الانعدام لكن وللاسف فان السواد الاعظم للمشجعين يمارسون الاستسلام للثقافة الدخيلة..

* تخريمة ثالثة: اعادة اصدار صحف الاندية الكبيرة مع تخصيص كل ما له علاقة بالحوارات والتصريحات ـ للاعبين او المدربين او الاداريين ـ من شأنه ان يحاصر هواة الشتل والفتل ويساهم في اخراج تجار الكلمة من دائرة الوهم الحالية، ولنا عودة باذن الله.

 

 

 

 حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك