قرعة افريقيا.. ما أشبه الليلة بالبارحة..!!

0
609

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* اعتمد الاتحاد الافريقي للكرة (كاف) القمة السودانية المريخ والهلال بتمهيدي دوري الابطال وذلك من خلال القرعة التي اجراها لبطولة العام المقبل.. وبالتالي تشابه الموقف بالنسبة للثنائي وشمل الاستثناء من دور الـ(64) الاندية العملاقة ذات التفوق الحقيقي..

* وهنا واستناداً على التجارب السابقة فان اعتماد الثنائي بالتمهيدي او اعفائهما لا ولن يبدل من واقع المشوار في شئ بل على العكس نتوقع ان يكون سيناريو المشاركة هذا العام شبيهاً بتلك السيناريوهات التي حفظناها وظلت تتكرر طوال السنوات الماضية..

* وبالنظر ـ مثلاً ـ للواقع الحالي لثنائي القمة المريخ والهلال سنجد ان سيناريو الغش بدأ في الجانبين وذلك بعد ما تابعنا كل فريق يمارس التهميش الكامل للدور المهم والكبير الذي يفترض ان يقوم به المدير الفني خاصة في عمليات الشطب والتسجيل الحالية..

* المريخ والهلال اقتربا من ختام التسجيلات ولم يفكر احدهما في اتمام التعاق مع المدير الفني الاجنبي الجديد في اشارة الى انه ـ اي المدرب الاجنبي ـ سيأتي ويجد نفسه مواجه بواقع صعب لن يكون امامه غير التاقلم معه ومحاولة تعديل كل ما هو سلبي..!!

* ملفات الاجانب تظل على الدوام هي المنطقة الشائكة التي يُحرم الاقتراب منها خاصة بالنسبة لأصحاب الشأن الفني سواء أجانب او وطنيين وتبقى مفصلة على الاداريين ومن تبعهم من السماسرة وبالتالي ليس من الغريب ان يظل الفشل هو المحصلة النهائية فيها..

* واعتباراً من اليوم سنبدأ في متابعة الاسطوانة المشروخة المتعلقة بان الفريق الفلاني صار في تمام وقمة الجاهزية للفوز بالاميرة السمراء والتربع على عرش القارة وعبور المراحل المختلفة للمسابقة، وما ان يأتي الامتحان حتى نتابع السقوط وهو يتحدث عملياً..

* ويبقى الفشل مرتبط بصورة مباشرة مع السياسات العرجاء التي نعتمد عليها سواء في عهد اصحاب الاموال الخرافية او تحت قيادة مجالس الفقراء.. وبما ان المحصلة واحدة ولا تبتعد عن السقوط فخير لاندينا ان تدار باقل الاموال والتكاليف الى حين اشعار آخر..

* مثلاً اذا كان مريخ الوالي ينفق المليارات للتعاقد مع المحترفين على شاكلة وارغو والبيه الحضري وعاشور الادهم وغيرهم من اللاعبين كبار السن مقابل المليارات ولا تخرج محصلته عن وداع الابطال من التمهيدي فخير لنا ان تغادر بتكاليف أقل..!!

* واذا كانت المليارات التي سلمها الوالي لهيثم مصطفى والمعز محجوب وعمر بخيت وبكري ومحمد عبد الرحمن واب قلباً ميت كلتشي وتراوري وغيرهم من وارد العرضة شمال ومشاطيب الازرق لا تبدل واقع الفشل في شئ فالافضل لنا التعاقد ولو بالدين..

* لقد تعاقد الوالي مع وارغو بثلاثة ملايين دولار فماذا فعل النيجيري..؟! وذات الشئ حدث مع بكري المدينة بالمليارات ولم يستفد من انضمامه الى الكشوفات الحمراء الاّ بعض السماسرة وهواة بيع الوهم وممارسة المكاواة مع الهلالاب لزيادة الارباح..!!

* الافضل لانديتنا ان تراجع نفسها قبل مواصلة السير في الاتجاه الحالي ولنخرج ولو قليلاً من التواري خلف مقولة ان كرة القدم صارت صناعة وقبل ذلك علينا ان نسأل انفسنا ماذا قدمنا لاجل تحقيق النجاح اللازم في الصناعة الحديثة المسماة بكرة القدم..؟!!

* ان احاديثنا وتعاملاتنا مع الواقع الجديد الذي فرض نفسه على كرة القدم في كل انحاء العالم وشمل حتى الدول الفقيرة من حولنا في افريقيا لا ولن يخرج عن اطار التنظير والفلهمة العمياء لان التطور المنشود لا يتحقق الاّ بالفهم المتقدم والعمل الجاد..

* وما ابعدنا في السودان عن العمل الجاد والاخلاص والاجتهاد وقبل كل ذلك الاقتناع بان هنالك واقع جديد فرض نفسه على كرة القدم العالمية لا نزال نجهل تفاصيله ومعطياته وسنظل نلف وندور في فلك لا علاقة له بالمنطق والصورة الحقيقية الماثلة.

* تخريمة أولى: اعفت قرعة كأس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) هلال التبلدي وأهلي شندي من المشاركة في الدور التمهيدي وتم اعتماد الثنائي بالدور الاول مباشرة واظن ان الثنائي لو وجد السند الاعلامي كالقمة لتابعنا العجب العجاب يملأ كل الصفحات..

* تخريمة ثانية: نشير لكل الذين تحولوا لمعارضة مجلس المريخ ونؤكد لهم ان الاحمر سبق وان تعرض لانتكاسات وسقطات خرافية سواء في البطولات المحلية او القارية او الاقليمية.. وعليه فلا ولن يكون وداعه الافريقي المبكر جديداً… بل عااادي جداً..!!

* تخريمة ثالثة: تظل انديتنا (خاصة الكبيرة) تمارس السقوط القاري سواء توفرت لها الاموال او عانت من غياب التمويل لدعم التسجيلات والتعاقد مع المحترفين او المدربين لا لشئ سوى لانها تفتقد للرؤية والنظرة المتخصصة.. (وما اشبه الليلة بالبارحة)..!!

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html
3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details…

13230 حملو التطبيق

على متجر mobogenie

http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-357365…
5000+ حملوا التطبيق

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك