صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قلم في الساحة

4

ابراهيم يغالط نفسه

* قلنا إن أخونا إبراهيم عوض وفي محاولاته المستمرة لتجريم المريخ أو السخرية منه يورد معلومات مغلوطة يضلل بها الجيل الجديد..

* أمس نفى إبراهيم ايراده لمعلومة إن الهلال هزم المريخ في المباراة التي أدارها الحكم السعودي عبدالرحمن الزيد.. وقال إنه كتب بأن المريخ لم يفز على الهلال في 7 مباريات قمة أدارها حكام أجانب إلا في مباراة حكم الجلاكسي..

* نقول للأخ إبراهيم نحن ناس توثيق ما بنكتب ساكت من رأسنا.. ويمكنك الرجوع للإرشيف وتراجع عمودك في عدد الصدى بتاريخ الإثنين 4 يوليو 2016 السطر 14 تجد أنك كتبت (فوز الهلال على المريخ في المباراة التي قادها الحكم السعودي عبدالرحمن الزيد، دفع مامون أبوشيبة للتشكيك في نزاهته بالقول إنه يشجع الهلال السعودي.. وهذا منطق العاجز)..

* نحمد لك إنك اعترفت أمس بأن حكم الكرة السعودي عبدالرحمن الزيد عضو في نادي الهلال بالرياض وقد كان لاعب كرة يد سابق في فريق الهلال السعودي..

* ونحمد لك قولك (صحيح إنه كان لاعب كرة يد بنادي الهلال السعودي لكنه لم يدر أي مباراة للهلال السعودي في الدوري، برغبة منه، خوفاً من الوقوع في المحظور)!!

* العبارة التي كتبتها وننقلها أعلاه تكفي لتأكيد إن حكم الكرة عبدالرحمن الزيد عضو نادي الهلال السعودي هلالي حتى النخاع ولا يدير مباريات هلال الرياض لأنه يمكن أن يقع في المحظور بالإنحياز للهلال المنتمي إليه!!

* ومن المؤكد إن أبوحراز خدع المريخاب وسعى لاحضار هذا الحكم بالاسم لعلمه بهلاليته وربما يكون صديقه..

* المهم انكشف أمر هذا الحكم في لقاء القمة في الدورة الأولى للممتاز مع مطلع الألفية الجديدة والذي انتهى بالتعادل السلبي عندما صرف الزيد قبل نهاية المباراة ركلة جزاء مهولة للمريخ لا يتناطح عنزان على صحتها.. وذلك عندما انفرد محترف المريخ المغربي سعيد الزنزون بمرمى الهلال ووصل مشارف خط 6 وقبل أن يضع الكرة في المرمى دخل عليه لاعب الهلال وقتها مجاهد بقدميه ويديه من الخلف وتكوم فوق ظهره على الأرض.. وكم كانت الدهشة والزيد يتجاهل احتساب المخالفة الكبيرة..

* في الأيام التالية استضاف برنامج الرياضة بالتلفزيون مدربي الفريقين وبعض الفنيين للحديث عن مباراة القمة.. والجميع أكد إن الحكم السعودي ظلم المريخ بعدم احتساب مخالفة الجزاء التي ارتكبها مجاهد مع الزنزون.. وعندما سألوا مدرب الهلال فوزي المرضي عن رأيه في الحالة التي صرفها الزيد.. سكت لبرهة ثم قال (بصفتي أمثل الهلال أقول إنها غير صحيحة!!).. وضحك الحضور!!

* إجابة فوزي كانت واضحة ودبلوماسية وتعني: صحيح إنها مخالفة جزاء ولكنني أمثل الهلال ولن أستطيع القول إنها صحيحة!!

* بالمناسبة يا إبراهيم أول لقاء قمة أداره حكم أجنبي في الخرطوم حدث في بطولة سيكافا 88 عندما أقصى المريخ الهلال من نصف النهائي ليصعد للنهائي مع بيرويز الكيني، ولعب الهلال على المركز الثالث.

* فرح الهلالاب وقالوا إن الحكم المتقاعد عبدالرحيم إبراهيم أشاد بالحكم (سمولة) الذي أدار مباراتهم في مدني وقال إن قرارات الحكم صحيحة وأشار لركلتي الجزاء..

* عبدالرحيم إبراهيم عندما كان حكماً لم يجد منه المريخ أي خير!! وإذا صح ما قاله عن تحكيم مباراة الفضيحة في مدني فهذا يؤكد إنه أزرق الهوى..

* نحن نتحدى هذا المتقاعد بأن يحضر إلى التلفزيون وتعرض عليه لقطة مخالفة الجزاء التي ارتكبها مدافع الهلال حسين مع مهاجم الأهلي في الجزء الأخير من المباراة ويقول لنا هل كان الحكم (سمولة) شجاعاً وهو يتجاهل هذه الحالة (شلوت من الخلف) الأوضح من ركلتي جزاء الهلال؟!

* ثم أين ذهبت شجاعة هذا الحكم بعدم طرده للاعب الهلال أطهر الذي كان السبب الرئيسي في استفزاز بعض لاعبي الأهلي وجرهم للعب معه بعنف.. وأين كانت شجاعة الحكم وهو يتجاهل فاولات أعنف من الشغيل والدمازين لم يخرج فيها الكرت الأصفر بينما بالغ في إنذار لاعبي الأهلي بسبب وبدون سبب!!

* سخر الهلالاب من هزيمة أهلي مدني أمام الرابطة في كوستي.. وسخروا من رئيس الأهلي وطالبوه بالإنسحاب من مباراة الرابطة..

* أين منطقكم يا هلالاب؟ فكيف لا يخسر الأهلي وهو يفقد عدداً كبيراً من لاعبيه ضحايا كروت الحكم (سمُولة) الذي حرث الفريق كله بالكروت الملونة..

* ولماذا ينسحب الأهلي أمام الرابطة فالتحكيم كان عادياً.. وهذه ليست أول هزيمة في تاريخ الأهلي.. بينما كان التحكيم غير طبيعي في مدني وأتى بسابقة لم تحدث في الملاعب السودانية من قبل على مستوى الفرق الكبيرة.. بتجاهل طرد لاعب هلالي وبالمقابل إغراق لاعبي الأهلي بالكروت الحمراء والصفراء.. وبتجاهل مخالفة جزاء نموذجية للأهلي واحتساب اثنتين للهلال من حالتي تمثيل!!

* تحكيم مباراة الأهلي والهلال في مدني شكل وصمة عار على جبين التحكيم السوداني ولجنة صلاح والنجومي.. فلأول مرة في تاريخه يرفض فريق الأهلي مواصلة اللعب احتجاجاً على ظلم التحكيم الذي فاق كل المعدلات!

* قال إبراهيم عوض إن سكوت الأهلي على هزيمته أمام الرابطة وبالمقارنة ما فعله مع الهلال في مدني.. يشير إلى أن الأهلي كان يلعب لمصلحة طرف ثالث!!

* معقولة يا إبراهيم؟ هل هذا هو جزاء الأهلي الذي تمسك بكلمته بمنحكم لاعبه ولاء الدين.. ورفض رفضاً باتاً المزايدة وتدخل المريخ؟

* حقاً إنه جزاء سنمار!!

يا للهول

* فجعنا أمس بما تردد إن لجنة التحكيم ستطلب من اللجنة المنظمة مخاطبة قناة النيلين والتلفزيون القومي لإيقاف فقرتي تحليل التحكيم في القناتين!!

* والمبرر إن كشف أخطاء الحكام يشكل ضغطاً عليهم.. بالله شوف!!

* في العالم كله تقوم التلفزيونات بتحليل التحكيم عقب مباريات كرة القدم لكشف أخطاء الحكام أو تأكيد صحة قراراتهم حول حالات جدلية..

* حتى أداء الفرق المتبارية يتم تحليله والحديث عن أخطاء اللاعبين أو الأجهزة الفنية.. وهذا التحليل يساعد اللاعبين والأجهزة الفنية في معرفة الأخطاء والسلبيات فيقومون بتصحيحها..

* وأيضاً تحليل التحكيم وكشف الأخطاء يساعد على تثقيف وتطوير مستويات جميع الحكام الذين يتابعون هذه التحليلات بجانب الحكام الذين أداروا المباراة قيد التحليل..

* كما أن أي حكم يأتي لإدارة مباراة ينقلها التلفزيون ويراقبها المحللون ويعرف أنه سيكون تحت المجهر، بلا شك سيجتهد لتجنب الأخطاء ويعمل على إدارة المباراة بدقة وحياد.

* التعتيم على المباريات ومنع تحليل أداء الحكام سيشجع الحكام على الفساد داخل الملعب.. وأي ظلم فادح من التحكيم على أحد الفريقين قد يقود لكارثة من قبل الجمهور داخل الاستاد.. واحسبوها صاح يا عباقرة!!

* تعادل الهلال أمس في شندي لأن الحكم الفاضل أبوشنب كان محايداً بنسبة 80 بالمائة.. فقط نأخذ عليه محاولة الدمازين تصفية كلتشي في الدقيقة 13 بلعبة متهورة، والغريب إن أبوشنب لم يحتسب حتى المخالفة التي كانت تستحق كرت أصفر على الأقل.. ليشير كلتشي بسبابته للدمازين ويتحدث بتحذير لابوشنب!! وبعده بلحظات احتسب أبوشنب مخالفة بسيطة لصالح سادومبا، وحدث إعتداء بدون كرة من شيبولا أحدث هياجاً وسط لاعبي الأهلي.. واستدعى المساعد أبوشنب الذي اكتفى بإنذار شيبولا..!

* رصدت عدة حالات للاعبي الهلال لم ينذرهم فيها الحكم مثل تعطيل الخصم بمسكه من وسطه.. وقذف الكرة بعيداً بزهج بعد احتساب مخالفة عليه (نزار)..

* عموماً أبوشنب استحق الإشادة مقارنة مع قاتل أهلي مدني الفاشل سمُولة:

* أغلب لي ياسمُولة.. أغلب لي..

* أطرد لي يا سمُولة.. أطرد لي..

* ألحقني يا سمُولة.. بلنتي يا سمُولة..

قلم في الساحة - مامون أبو شيبة

 

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح اسهل

لزوارنا من السودان  على متجر 1موبايل

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

لزوارنا من الصين الشعبية

http://www.androidappstore.mobi/EN/displayproduct/112531/playstore

قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد. صدق الله العظيم. إوأقلع عن التشكيك في ذمم الحكام بالباطل واعلم انك محاسب علي ماتقول. خليك امين مع نفسك وبطل والتخدير الذي تمارسه علي جمهوركم الغلبان. انت فقط تريد التغطية علي خيبات فريقك بتعليقها في شماعة التحكيم. ولو لا الفوضي التي تسير بها بلدنا لكنت يوميا تساق الي قاعات القضاء للمساءلة عما تقول ولتمت ادانتك قبل وقت طويل.

  2. زاهد الدنيا يقول

    مافي داعي ل…سموله..
    نبدأ نفرض ان الحكم السعودي لم يحتسب ضربة الجزاء ..هل هو الاول من لا يحسب ضربة جزاء صحيحه ..اخر كوره حكمها السموال هلال مريخ لم يحسب قون بشه باحتراف سيحه وكل من شاهد المباراه..اذن السموال مريخابي بمنطقك.
    وهو الذي حسب ضربه جزاء لكم ضد النسور حتى ادمي فيها …الوكت داك كان نزيه وشجاع وللا كيف..
    قلت اطهر استفز لاعبي الخصم ،كيف كانت الحاله التي تستحق استحلفك بالله هل رأيتها..
    انا من وجهة نظري ضربات الجزاء صحيحه وكثير من يعرف ذلك لكن ماعندهم شجاعة فوزي ..المريخاب اقصد ..
    قلت المريخ هزم الهلال في سيكافا يعني واحده فاتت عليه بعتذر نيابه عنه..
    الهلال هزم او تعادل مع المريخ 4 افريقيه عدا واحده الجلاكسي.
    الحكم السعودي والغندور والدوحه ..مالكم كيف تحكمون … ايها الناس

  3. ابو حسام يقول

    محاولة وبائسة لاستمالة درمة وسيحة بينما هم ليس في حاجة لهذه المحاولة بس ياويلهم لو صدحا يوما بفتوة ضد الوصيف لاطلق عليهم لقب سوحة ودرومة كما قال للسمؤال سمولة

  4. زاهد الدنيا يقول

    سؤال برئ لك..متى المريخ كان خسران وماظلمه الحكم..
    وآخر متى الهلال كان كسبان وما وجد تعاطف من الحكم..
    سؤالين ليس للاجابه لانها معلومه
    وهي
    مااااااااافي… مسكين بشكل..والمغلوب اكتر جمهوركم..

  5. الجلبن يقول

    لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله لي تم رفض تلفزة مباراة النيل ولم يفتح الله عليك بكلمة اين التحليل سواء للحكم او الفريقين ولا خفتو تفضحو ويرد عليكم إعلام الهلال لانو مسبقا عارفين ضربة الجزاء الراتبه ..بعدين زاوية نظرك للحكم السعودي ضيقة التحكيم الأجنبي في معظمو زبحناك حد الوريد عارفك بتعرف الوالي وايفوسا وعييييك .البكى ما بينفع كعب البيبيت

  6. خالد قناوي يقول

    ارشيف مين البتتكلم عنه ياخ امشي شوف ليك شغله تانيه في صحفي في الدنيا ما عندو غير الحديث عن اخطاء الحكام اي حكم يخطي خطاء يعني ذلك في قاموسك انه هلالي الميول . ياخي بوظتو الكورة في البلد ربنا يريحنا منكم انت انسان من الماضي كلامك كلو عن الارشيف

  7. جالون شل يقول

    لن نمل تذكيرك بان الكرة ليست الغاية التى خلق من اجلها الانسان حتى ترعوى ثانيا بكم هزم المريخ الهلال فى سيكافا 88 و ماذا فعلت بكم البيرة الكينية بعد ذلك ام تحب ان نردد لك مع شاعر الهلال سمساعة رحمه الله (شفو البيرة ومقلبا جابت قونين بالشقلبة ام واحد بى جاى وواحد بى جاى يالله يامريخ باى باى)اما اشادتك بابوشنب فهى تسديد لفاتورة قديمة بعدما الغى هدف احمد سعد الصحيح فى مباراة كاس التعادل ليتوج المريخ وحرم الهلال من الانتصار الذى كان يتوجه باللقب اذن اشادتك مدفوعة القيمة العب غيرة.

  8. salah يقول

    “* عبدالرحيم إبراهيم عندما كان حكماً لم يجد منه المريخ أي خير!! وإذا صح ما قاله عن تحكيم مباراة الفضيحة في مدني فهذا يؤكد إنه أزرق الهوى…..” !! اها ماعندك توثيق لحالة ضربة جزاء ولا حالة تسلل ما إحتسبها الحكم الهلالابي الهوي ده؟ ههههههههههههههههه
    عندك جن كلكي إسمو التحكيم، وخيالك واسع في السلفقة والشتل….!!
    بالمناسبة، لو وفرت مجهودك ده كان بقيت كاتب سيناريو أفلام رهيييييييييييييب……ولفظة تصفية كلتشي دي عجييييييييييييبة بالجد وتنفع في فيلم عصابات المافيا…..!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد