كابتن منتخب المصارعة : الاصابة حرمتني من الذهبية .. والنجاح يأتي بالصبر

0
109

كابتن منتخب المصارعة يضع النقاط علي الحروف:

مصطفي (تقنس) :الاصابة حرمتني من الذهبية والاتحاد تكفل بالمشاركة ولايوجد دعم من الدولة

النجاح ياتي بالصبر والتحمل وليس بالامنيات وبالعزيمة والاصرار تكون الانجازات

رفيدة محمد احمد

شارك منتخب السودان للمصارعة في عدد من الفعاليات التي اقيمت خارج السودان وبرز من اللاعبين الكابتن مصطفي محمد حماد علي الشهير ب(تقنس ) حيث تميز هذا اللاعب خلال مشاركته داخل وخارج السودان وحقق العديد من الانجازات في 74 كجم مصارعة حرة FS و72 كجم مصارعة رومانية GR.والمصارعة السودانية (مصارعة النوبة ) وخلال مشاركته الاخيرة بمصر تعرض لاصابة مما ادي لاجراء عملية في مصر وعاد حاليا للسودان ولمعرفة الكثير عن تفاصيل مشواره مع المصارعة كانت الجولة التالية :

نشاط المصارعة
تحدث كابتن مصطفي عن
رياضة المصارعة مبينا انها إرث وتراث لقبائل جبال النوبة ويرجع تاريخها إلى ما قبل الميلاد واشتهر بها أبناء النوبة بحكم الثقافة والتراث والبيئة وتلعب في الاسبار والمناسبات لاظهار القوة والفراسة ورفع شأن القبيلة وانتشرت في كل مدن السودان بواسطتهم واصبح لها اتحاد عام واتحادات ولائية وأندية وأصبح السودان عضو في الاتحاد الدولي والافريقي والعربي منذ مايو 2010م وشارك المنتخب السوداني في الكثير من البطولات خارج السودان وحقق نتائج مميزة
خلال هذه المشاركات

بداية النشاط
اشار كابتن منتخب المصارعة مصطفي الي ان بدايته كانت
بولاية جنوب كردفان – مدينة الدلنج – منطقة كجورية فكانت بداية رياضة المصارعة مثل كل
اللاعبين اعشق المصارعة منذ الصغر بمنطقة كجورية جنوب كردفان وكانت البداية في العام
1993م منطقة الصبي واضاف : انتقلت في العام 2006 م إلى ولاية الخرطوم وقمت بالتسجيل لنادي صقر الجديان باتحاد ولاية الخرطوم للمصارعة وشاركت في عدد من الفعاليات

المشاكل والعقبات
قال تقنس في بداية الأمر لا توجد اي صعوبات في المصارعة السودانية (مصارعة النوبة) لأن كل الأهل يهتمون بك ويعملون على تطوير قدراتك للفوز في الحلبة على كل الخصوم لكن بعد الإنضمام للمنتخب السوداني للمصارعة واجهتني بعض الصعوبات لأن المصارعة الاولمبية تقيد بالاوزان ولا بد للاعب ان يحافظ على وزنه والا تم اقصاءه من المنافسة او لعب في وزن أعلى وهذا يخصم من قوته وروعة أدائه ويؤدي للخسارة فضلا عن ان المصارعة الاولمبية تحتاج إلى تدريبات مكثفة ولياقة عالية وزكاء كبير.

دعم اللاعبين

اكد مصطفي عدم وحود
دعم واضح للاعبي المصارعة من قبل الدولة اذا كان هذا هو المقصود حتى المشاركات الخارجية يتكفل الاتحاد بإكمال تكاليف الإقامة ورسوم الرخصة لكل لاعب ورسوم المشاركة في البطولات القارية والعالمية اما الدعم من قبل الاتحاد فليس هناك دعم محدد لكن هناك حوافز حال تحقيق ميداليات ومن ثم قيام الاتحاد بتوفير صالة للعب المصارعة الاولمبية على البساط عبر الإيجار اما النادي فهي مبالغ التسجيل وفق العقد بإختصار يجب ان يجد اللاعب الدعم من الدولة والاتحاد والنادي حتى يقدم أفضل ما عنده لكننا نعمل في ظروف صعبة لان المصارعة الاولمبية حديثة العهد بالسودان ونحتاج إلى بذل الجهد وتحتاج إلى صالةخاصة حتى تتطور مع تطوير المصارعة السودانية.

المشاركة الخارجية
اضاف مصطفي قائلا:
تم اختياري للمنتخب السوداني للمصارعة بواسطة المدرب التركي صالح قوزوم في يوليو 2010م وواصلت مع المنتخب مع المدربين قوكان يواشر ورمظان دمير .
اول مشاركة خارجية كانت في البطولة العربية للكبار بالدوحة في أغسطس 2010م. ثم بعد ذلك تواصلت المشاركات الخارجية ومن ثم كانت بطولة يواشر دوغو إسطنبول فبراير 2011م ثم البطولة الأفريقية للكبار بالسنغال – داكار يونيو 2011م. ثم دورة كل الالعاب العربية بقطر – الدوحة ديسمبر 2011م.
وبعد انقطاع طويل جاءت المشاركة في دورة كل الألعاب الأفريقية سبتمبر 2015م الكنغو برازافيل .تلتها البطولة الأفريقية للكبار بالمغرب – مراكش أبريل 2017م. ثم البطولة الأفريقية بنيجيريا – بورت هاركورت فبراير 2018م. وكان لأول مرة المشاركة في بطولة العالم للكبار بهنغاريا – بودابست أكتوبر 2018م.
ثم كانت المعسكرات الخارجية بدءا بمعسكر تركيا – أنقرة فبراير 2011م 45 يوم .ثم معسكر تركيا – بورصا مايو 2011م 21 يوم. ومعسكر اليابان -طوكيو جامعة نيبون يوليو 2015م 30 يوم .و معسكر اليابان -طوكيو -جامعة نيبون فبراير 2017م 30 يوم .ومن ثم المعسكر العالمي بهنغاريا – بودابست أكتوبر 2018م 10 أيام.وخلال هذه المشاركات كانت الإنجازات حيث تحصلت على عدد أربع ميداليات فضيتين وبرونزيتين كالآتي :
اول ميدالية برونزية في فبراير 2018م في البطولة الافريقية بنيجيريا مدينة بورت هاركورت في المصارعة الحرة وزن74 كجم.
الميدالية الفضية في بطولة إبراهيم مصطفى الدولية بالقاهرة في نوفمبر 2019م في وزن 72 كجم مصارعة GR.

الميدالية الفضية في البطولة العربية في القاهرة في نوفمبر 2019م في وزن 70كجم حرة FS.

الميدالية البرونزية في البطولة العربية بالقاهرة في نوفمبر 2019م في وزن 72 كجم مصارعة رومانية GR.

الكورسات والدورات التأهيلية
وعن الكورسات والدورة التاهيلية قال تقنس
بحمد الله شاركت في العديد من الدورات والكورسات التاهيلية بفضل التعاون والدعم الكبير من مجلس إدارة الاتحاد السوداني للمصارعة وأول هذه الكورسات هو كورس التدريب مستوى أول بالخرطوم من قبل خبير التدريب جنوب أفريقيا Goutsi والخبير Vincent Aka في ديسمبر 2016م.

كورس تدريب مستوى أول في أبريل 2017م المغرب – الجديدة المركز الدولي للمصارعة .
دورة تدريبية برعاية الاتحاد العربي للمصارعة والاتحاد الدولي للمصارعة في أكتوبر 2017م لبنان – بيروت .

دورة تدريبة في العراق -بغداد أبريل 2018م.

مشاركة مصر والإصابة
وتحدث مصطفي عن المشاركة المشاركة الاخيرة للمنتخب السوداني للمصارعة في بطولة إبراهيم مصطفى الدولية والبطولة العربية بمصر في الفترة من 23 الى 27 نوفمبر 2019م مبينا ان السفرية كانت مرهقة وصعبة للاعبين لأنهم سافروا برا على نفقة الاتحاد حيث لم يتم الرفض او الموافقة من مجلس الوزراء وعلمنا بموافقة الوزيرة رغم هذه المعاناة والصعوبات كانت عزيمة اللاعبين اقوى وتعتبر هذه المشاركة هي الاميز حيث شارك المنتخب لأول مرة بعدد ثمانية لاعبين في فئة الكبار واللعب في المصارعة الحرة والرومانية كذلك لأول مرة يحقق المنتخب 12 ميدالية أربع فضية وثمانية برونزية فضلا عن تحقيق كاسين مركز ثاني في المصارعة الحرة في البطولتين وكأسين مركز ثالث في المصارعة الرومانية في البطولتين وانا شخصيا لأول مرة أحقق ثلاث ميداليات معا فضيتين وبرونزية وكذلك جميع الأبطال استطاعوا ان يبدعوا ويتفوقوا على معظم المنافسين مما أعطى نقاط تراكمية ساهمت في تحقيق الكؤوس الأربعة.
بخصوص الإصابة فقد تعرض لإصابة أثناء المباراة على الميدالية الذهبية ضد اللاعب المصري في المصارعة الرومانية وكنت متقدم بنقطة حيث تعرضت لخلع بمفصل الحوض الأيمن وبحمد الله تم عمل عملية رد مغلق للخلع الآن بحالة جيدة اتمنى عاجل الشفاء وحزنت كثيرا لأنني كنت اعمل على الفوز بالميدالية الذهبية لكن قدر الله ماشاء فعل والحمد لله.

نشاط المصارعة بالولايات
وعن نشاط المصارعة بالولايات قال :مع بطولات الجمهورية للكبار والناشئين والشباب التي أصبحت الآن بصورة مستمرة منذ العام 2015م وحتى الان في الخرطوم او الولايات بدأ ظهور عدد من الأبطال هناك نشاط جيد في بعض الولايات لكن تحتاج الولايات إلى الاستمرارية في اللعب وتطوير الاندية وتطوير الكادر التدريبي ليقوم بدوره في اكتشاف المواهب ورفع قدرات اللاعبين للمنافسة القوية التي تساعد المنتخب السوداني في اضافة وجوه جديدة .ولعل إقامة بطولات الجمهورية في الولايات بصورة تبادلية يساهم في تطوير المصارعة وهناك ولايات تحتاج إلى عمل كبير جدا.

وصية للاعبين

وقال مصطفي :وصيتي لنفسي وللزملاء اللاعبين عليكم بالاجتهاد وحب المنشط وعلى اللاعب ان يضع هدف في حياته طالما انه أختار رياضة المصارعة يجب ان يبني له مجدا وتاريخا تتحدث عن الأجيال من خلال تحقيق الميداليات الذهبية والتأهل للاولمبياد وتحقيق الميدالية الذهبية فيها وأؤكد وان النجاح يحتاج إلى صبر وتحمل وان الإنجازات لا تتحقق بالامنيات لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر .
واضاف : اللاعب السوداني في المصارعة متميز بالفطرة لان المصارعة هي وليدة البيئة في جبال النوبة وكردفان عامة يجب الاستفادة من هذه الميزة وعلى الدولة ان تهتم بالبنى التحتية ثم نتمنى ان تأتي الموافقة في المشاركة الخارجية بكل العدد اي عشرة لاعبين حرة ومثلهم روماني والمصارعة النسائية بالإضافة للناشئين والشباب ونؤكد بأنه متى ما شارك المنتخب بكامل العدد فانه سيحصد الميداليات ويعود بالكؤوس كما حدث في المشاركة الأخيرة بالقاهرة.
ختاما : شكرا لصحيفة الصدى الرياضية وشكرا لكل عشاق المصارعة وشكرا الاتحاد السوداني للمصارعة الذي يعمل في ظروف صعبة للغاية نتمنى ان يوفق اللاعبون في التأهل لأولمبياد طوكيو 2020م بإذن الله.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك