صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كم أنفق حازم على المريخ؟

1٬398

زووم

ابوعاقلة اماسا

كم أنفق حازم على المريخ؟

* قد نختلف في الأرقام وكيفية الصرف والأوجه، ولكن الثابت في الأمر أن حازم مصطفى قد أنفق على المريخ أرقام ضخمة تتجاوز الأربعة ملايين دولار، في وقت إنقطعت فيه الموارد المالية عن نادي المريخ، وعزف الداعمين وأصبحت الحكومة نفسها عبئاً على الشعب الذي ينتمي له المريخ.. وإحقاقاً للحق فقد تسلم الرجل الفريق وهو مشرد بين ملاعب الأحياء والإستادات الخارجية، وطرح برنامجه لصيانة الإستاد قبل أن يتلقف الموضوع نائبه ويصبح موضوع جدل وتعقيدات لم تنته حتى الآن.. وما أظنها تنتهي بعد أن تدخلت شخصيات كثيرة وفرضت نفسها على الملف لتلعب دور الوسيط مع الدعم السريع الذي كان قد تكفل بعمليات الصيانه..!!
* هذه الشخصيات أعاقت العمل في صيانة الملعب، وباتت تطلق وعداً تلو الآخر.. مع كثير من الوعود والمراوغات في موضوع لا يستحق كل هذا الضجيج والعراك.. ولكن الفشل كان مصيراً محتوماً لفشل الشخصيات التي أشرفت عليه، وهاهي سبعة أشهر تمر ولم نشهد تقدماً في العمل يليق بحجم الضجة، فضلاً عن الخلافات التي شوهت صورة المجلس المنتخب، ومن ثم وجود مجموعة سوداكال كأكبر معوق.. فهم الذين تسببوا في إنهيار الملعب وخروجه عن الخدمة في ذات الأيام التي كان الهلال يشيد جوهرته الزرقاء.. لم ينفقوا على الإستاد الأفخم فلساً واحداً.. ويشكلون اليوم إحدى عوائق العمل في صيانته.. وهم من جهة أخرى سبب مباشر من أسباب عدم الإستقرار في المريخ..
* يقول البعض أن المريخ بحاجة إلى ميزانية ضخمة لكي ينعتق من أزماته، والرقم الذي أنفقه رئيس لجنة التسيير حتى الآن يضع المريخ في طليعة الأندية الأفريقية الأعلى إنفاقاً.. ولكنه قد يتصدر أيضاً ذات الأندية في الفوضى والعشوائية وغياب المؤسسية في إدارة المال، وأكبر دليل على ذلك أنني كلما ذكرت أن حازم مصطفى قد أنفق كذا من الأموال خلال هذا العام تحول الأمر إلى مادة للجدل والمغالطات، في خضم انعدام الثقة حتى في المعلومات الموثقة.. وهذا الأمر أصبح سلوكاً وثقافة في قروبات الأنصار..
* التسجيلات المحلية وتعاقدات الأجانب والمعسكرات الطويلة التي أقيمت هنا في (إيواء) و(كانون) ومعسكر الأمن.. والخارجية من القاهرة وحتى أديس أبابا.. وميزانية التسيير من حوافز ومرتبات وغيرها كانت أكبر أوجه الصرف.. ولا يستطيع أحد ان يشكك ضرورة هذه الأوجه.. فقد أقام الفريق معسكراً تأريخياً بالقاهرة إستطاع به الخروج من أجواء التشاحن التي تسبب فيها النزاع مع مجموعة سوداكال وتهديداتهم المباشرة وبياناتهم التي تلغم الأجواء المريخية وتنذر كل مرة بتصاعد الصراعات والمواجهات.. ولولا معسكر القاهرة لوجدنا الفريق مطمعاً لتلك المجموعة..!!
* الشكاوى المعلقة في الفيفا أيضاً كان لها نصيب من الإنفاق.. وأذكر أن الرجل قال في إحدى المرات ان المريخ لن يتعرض للإيقاف طالما هو رئيس للنادي، وأنه سيسدد كل هذه المستحقات بغض النظر عن العهد الذي أبرم فيه العقد، ويكفي أن القضية مدونة بإسم المريخ.. وهذه تحسب له..!!
* لن نتطرق لأخطاء حازم لأن الحديث عنها مستهلك، ولكنني سأتناول إخفاقات مجتمع المريخ في خلق بيئة مثالية تحتوي أي رئيس، أو حتى أعضاء مجالس الإدارات من القادمين الجدد للعمل وبحماس كبير.. دون أن يتعرضوا لصدمات تعجل بمغادرتهم سريعاً.. بيئة تكون جاذبة ومحفزة للعطاء والإبداع.. لأن المريخ ظل في حالة نزيف متواصل منذ التسعينات، وفي كل مرة تغادر النادي عناصر إدارية مقتدرة وتحل محلها أخرى ضعيفة ومحدودة القدرات.. وهكذا تستمر المعادلة الأسيفة..
حواشي
* صاحب أكبر حظ من الأزمات في مجموعة حازم كان عبئاً على النادي في النواحي المالية.. وبدلاً أن يوفر للخزينة مبالغ تساعد في حلحلة مشكلاته كان ممن ينفق عليهم..!!
* غياب المنهجية والبرامج والضبط المستندي مع نظام مالي متكامل هو السبب في أن تكون أرقام الإنفاق ضخمة والمنتوج عن ذلك غير مقنع..!!
* بعض الذين يفرضون أنفسهم كمناديب للدعم السريع في المريخ كان لهم دور مباشر في تحويل أحلام الجماهير لأضغاث..!!
* أرقام الإقبال على العضوية محبط جداً… ولا تتناسب مع ما يحدث في القروبات والأرقام الحقيقة لمشجعي المريخ عامة..
* خرج الفريق من كأس السودان القومي (البطولة المحببة) التي نادراً ما كان يغادرها من هذه الأدوار.. وهذا مؤشر غير جيد..!!
* كثر الحديث عن خطوات التجديد للثنائي التش وعمار طيفور.. وظهر خبراء كثر في الأمر.. فكروا ونظروا ونشروا عشرات المقالات… كلها تصب في اتجاه الضغط على الإدارة للتجديد بأي ثمن… ولم يتفضل أحدهم بتقديم تقييم فني وطبي وإداري كمقدمة لتقييم اللاعبين بما يستحقان..!
* المطالبة فقط بإعادة قيدهما مهما كلف الأمر..!!
* كل ذلك يأتي في نادي انحصرت كل موارده في جيب رجل واحدد..!!
* المريخ بحاجة إلى غرفة فض النزاعات..

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد