صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كورة سودانية ترصد حقبة الكاردينال الرئيس الذى نجح فى المنشآت وفشل فى بناء فريق البطولات ..!

91

كورة سودانية ترصد حقبة الكاردينال الرئيس الذى نجح فى المنشآت وفشل فى بناء فريق للهلال ..!

30 مدرب تعاقبوا على تدريب الفرقة الزرقاء وصفقات محترفين فاشلة

المدينة والغربال نجوم فرط فيهم ( الرئيس)  وعبدالرؤوف الشمعة المضيئة للكاردينال

تقرير كورة سودانية
تبقت ايام قلائل لنهاية الحقبة الثانية لرئاسة اشرف سيداحمد  الكاردينال لنادى الهلال والتى استمرت لست سنوات ، احدث  فترة الرجل الكثير من الجدل بين مؤيد وداعم لمشواره ومشيدا بالطفرة العمرانية التى شهدها ( البيت الابيض) ، وبين معارض ومطالب برحيله ويرون ان الكاردينال لم يقدم الشي المهم من وجهة نظرهم وهو تطوير فريق كرة القدم ويرون ان الهلال اصبح فى تراجع مستمر فنيا ، ولم تشهد فترته استقرار فنى  تعاقد مع عدد من اللاعبين الاجانب والوطنين اصحاب مستويات غير مقنعة ، وسينتهى اجل مجلس الكاردينال فى الاسبوع الثانى من الشهر المقبل ، كورة سودانية اجرت تقرير ( جرد حساب ) عن رئاسة اشرف لرئاسة النادى .
 انجازات الكاردينال فى الهلال
توسعة الملعب
لعل من ابرز المهام التى انجزها رئيس الهلال الحالى هى اهتمامه بالبنيات التحية للنادى ، حيث قام باعادة تاهيل الاستاد من توسعة فى المقصورة الرئيسية والمدرجات وتحديث الاضاءة ، وتحديث ارضية الملعب ، حيث اصبح ملعب ( الجوهرة الزرقاء ) سعته تقارب 60,000 الف متفرج ليصبح اكبر الملاعب فى السودان  .. بالاضافة لذلك نجح الكاردينال فى بناء فندق مزق بموجبه فواتير طائلة كان سيدفعها المجلس لاقامة ومعسكرات اللاعبين ، وكذلك شهد عهد الكاردينال صيانة وتاهيل كامل للنادى ، واستطاع الرجل ان يوفر وسيلة نقل للاعبين بشرائه بص ظل يساهم فى نقل نجوم الفريق فى كل مباريات الهلال فى الولايات الاخرى وداخل الخرطوم.
قناة الهلال
وفى الجانب الاعلامى استطاع رئيس الهلال ان يؤسس ولاول مرة قناة فضائية خاصة بالنادى ( قناة الهلال)  وقد حجزت مكانها بين القنوات السودانية بل تفوقت على الكثير من القنوات وحازت على نسب مشاهدة عالية لما ضمته من كوادر قدمت افضل البرامج  ساهمت فى نقل العديد من المباريات المهمة للفريق ، واصبحت القناة مصدر ولسان حال النادى ، فضلا على اعادة صحيفة الهلال للصدور من جديد.
فشل فى صناعة فريق بطولات
رغم اجتهاد الكاردينال ونجاحه فى مجال المنشآت الا انه فشل فى بناء فريق قوى يستطيع اثبات وجوده خاصة فى البطولات الخارجية وظل فريق الكرة يتلقى الهزائم فى فترات متقاربة بملعبه بامدرمان وهذا ما كان عصيا على الخصوم فى سنوات ماضية ، لكن مؤخرا شهد فريق الكرة تراجع مخيف جعله يفشل فى الصمود افريقيا داخل وخارج السودان ، ويرى اغلبية عشاق النادى الازرق ان فشل الرئيس فى بناء فريق قوى يعنى فشله باعتبار ان فريق كرة القدم هو الاهم للجميع ، ويرون ان الكاردينال لم يستفد من تجاربه فى استقدام لاعبين اصحاب مستويات متطورة ، حيث شهدت فترته تعاقده مع عدد من الصفقات الخاسرة ،  وفوق ذلك يعتبرون ان  واحدة من اكبر سلييات المجلس الحالى عدم صبره على الاجهزة الفنية ويرون انها كانت واحدة من الاسباب التى قصمت ظهر الهلال فى السنوات الاخيرة .
نماذج صفقات فاشلة .!
طوال عهد الكاردينال شهدت تسجيلات استقدام عدد كبير من الصفقات الفاشلة من اللاعبين سوا محترفين اجانب او وطنيين ، وبالرغم من ان رئيس النادى يصرح ويتعهد قبل كل فترة تنقلات لاعبين بضمه عناصر مميزة الا انه يفشل فى ذلك على ارض الواقع ، ومن ابرز الصفقات الفاشلة فى هذا العهد البرازيليان اندرزينهو وجوليام _ جيوفانى _ بوعويدات واخيرا العراقى عماد محسن ، وعلى الصعيد المحلى ابو ستة الذى احدث انتقاله للهلال من هلال الابيض ضجة كبرى لكنه لم يقدم المطلوب وبجانبه بخارى ، وكل هؤلاء اللاعبين اضطر مجلس الادارة للاستغناء عنهم بعد اشهر من التعاقد معهم .
 30 مدرب حصلية عهد الكاردينال
واحدة من الاشياء المدهشة والملفتة للنظر خلال سنوات الكاردينال هو تعاقده مع عدد كبير من المدربين بلغ عددهم بالتمام والكمال ( 30) مدرب بين الاجنبى والوطنى ، وعلى صعيد الاجهزة الفنية الاجنبية والذى وصل العدد الى ( 12) مدرب ياتى فى مقدمتهم كل من  كافالى _ باتريك سيموس _ المصريان طارق العشرى وحمادة صدقى ، والتونسى نبيل الكوكى الذى اشرف على تدريب الفرقة الزرقاء ثلاث مرات ، الرومانى الراحل بلاتشى ( صائد البطولات) ، كافانى ، فارياس ، كامبوس ، لامين نداى وبجانب عدد من المدربين الوطنيين من بينهم فوزى المرضى _ حمد كمال _ الديبة _ خالد بخيت _ محمد الطيب مورينيو _ محمد الفاتح _ هيثم مصطفى _ صلاح محمد ادم _ التاج محجوب _  الفاتح النقر ( المدرب الحالى) والذى تولى الادارة الفنية لاكثر من مرة.
تفريط فى نجوم دفع فاتورتهم الهلال
بجانب فشل رئيس الهلال الحالى فى ضم صفقات تضيف للفريق فرط فى عناصر مهمة كانت فى صفوف فى مقدمتهم بكرى المدينة ومحمد عبدالرحمن اللذان وقعا فى كشوفات المريخ الند التقليدى للهلال وشكلا اضافة قوية للفرقة الحمراء وساهما فى معظم الانتصارات فى القلعة جنوب وجعلهما يخطفان الاضواء محليا وافريقيا بل واحترف المدينة والغربال خارجيا ، حيث يلعب بكرى المدينة حاليا فى صفوف ظفار العمانى ومحمد عبدالرحمن فى اهلى بوعريريج الجزائرى ، بجانب ذلك فى فشله فى حسم صفقات كانت قريبة من الهلال مثل ثلاثى المريخ الحالى السمانى الصاوى _ التش واحمد ادم ( بيبو).
عبدالروؤف اللاعب الابرز فى مشوار الكاردينال
يعتبر نجم الهلال الحالى عبدالروؤف الذى تم ضمه للفرقة الزرقاء فى التسجيلات الماضية قادما من هلال الابيض هى الصفقة الابرز والمهمة مشوار رئاسة الكاردينال باعتبار ان عبدالروؤف يتمتع اللاعب الشاب بموهبة كروية عالية جعلته يفرض وجوده فى التشكيلة الرئيسية منذ الوهلة فهو بجانب اجادته صناعة اللعب حسم اللاعب العديد من المباريات لصالح فريقه على صعيد الدورى الممتاز ويتوقع له الكثيرون مستقبل مشرق مع الهلال.
أسباب الفشل
  • العجلة والتسرع فى اتخاذ القرارات خاصة فى اعفاء المدربين فالاستقرار الفنى احد اهم ركائز بناء فرق البطولات.
  • اطلاق الوعود للجماهير والتصريحات الغير مدروسة مما احبط القاعدة الجماهيرية.
  • فقد الكاردينال الكثير من المناصرين من القيادات الادارية والفنية والاعلامية الهلالية  كانت ستكون السند والدعم بالرأى والمشورة.
  • فشل الكاردينال فى بناء نظام ادارى محكم يدير دفة النادى بطرق عصرية تجنب النادى المشاكل الادارية والقانونية والدليل القضايا الكثيرة التى وصلت للفيفا ودفع الهلال ثمنها مما يدل على فشل ادارى فى التعاقدات وعشوائية خصمت من الهلال الكثير.
هل تنتهى فترة الكاردينال فى يوليو؟
الحادى عشر من شهر يوليو القادم هو اليوم الاخير فى ولاية الكاردينال رئاسة النادى ، وخلال الاسابيع الاخيرة الماضية تسرب اخبار من مقربين من الرئيس الحالى تؤكد بان الكاردينال لن يترشح لفترة جديدة لقيادة لكن رغم ذلك تترقب القاعدة الزرقاء مستقبل النادى فهنالك من يمنى النفس بان يواصل اشرف حتى يكمل مسيرته بنجاح ويتفرق لفريق الكرة تماما بعد ان انشغل بالمنشاءات فى السنوات الماضية ، فيما تنادى مجموعة بان الكاردينال اخذ فترته وفشل فيها ولابد من مغادرته وافساح المجال لشخص اخر يقود دفة العمل بالنادى ، على كل حال سيكون الشهر القادم فى الهلال حاسم ويترقبه عشاق الموج الازرق.

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد