كورة سودانية تلتقى برجل الأعمال القنصل.. حازم مصطفي المرشح لرئاسة لنادي المريخ السوداني

0
1528

 

خاص كورة سودانية

رجل الاعمال الشاب حازم مصطفى من أسرة مريخيه عريقه دخل قلوب المريخاب من اوسع ابوابها وهو يتصدى للكثير من المشاكل المريخية التى عجزت عنها ادارات المريخ السابقة .. حازم ظهر كالفارس المنقذ فى احلك الظروف التى مر بها المريخ وظل اسمه يتردد كالما توقفت عجلة المريخ عن الدوران فكان كالعهد به حاضراً بفكرة وماله وجهده وقد اعلن الرجل عن رغبته ان يخوض تجربه ديمقراطية تقودة لرئاسة النادى الكبير وللرجل برنامج طموح وفكر ثاقب ..كورة سودانية حاورته فكان ردودة غايه فى الصراحه والصدق فالى مضابط الحوار..

ماهي الخلفية التاريخية للقنصل حازم وعلاقته بالمريخ؟

علاقتي بالمريخ هي علاقة منذ الصغر فهو عشق اكتسبناه  بالفطرة من خلال مشاهداتنا ومعايشاتنا للوالد الذي تفتحنا علي حب المريخ  علي يديه وهو أيضاً  مارس العمل الاداري أيضاً  بالنادي وكان في يوم ما عضوا في المجلس الاستشاري ابان فترة رئيس نادي المريخ الاسبق ماهل ابوجة ، إذن ارتباطي بالمريخ ارتباط منذ النشأة والصغر ..

ما مدي صحه المعلومات التي تشير نحو رغبة ترشح السفير حازم لرئاسة المريخ :

نعم ،ترشحي لرئاسة مجلس نادي المريخ حلم يراودني ويشرفني كثيراً أن أكون علي رأس المنظومة الإدارية لأعرق وأعظم اأندية الأفريقية والعربية وهذا بالطبع يتطلب الكثير من التكاتف والجهود والتخطيط والتنظيم للوصول الي الهدف الذي رسمته عن رغبة صادقة . ولكن عن طريق الانتخابات وليست عن طريق التعيين وذلك لان كل خططي وطموحي تبني علي فترة زمنية كافية ومجالس التسيير المعينة لا تفي بهذه الخطط والبرامج .

الا تعتقد ان رئاسة نادي كبير مثل المريخ تحتاج لشخصية عركت العمل الرياضي وتكتسب خبرة طويلة في المجال الرياضي ..؟

الرياضة أصبحت صناعة تتطلب منظومة إدارية  علي قدر كبير من الكفاءة والإحترافية والخروج من عباءة الإدارة التقليدية للأندية الرياضية كما هو الحال ي السودان  ، ولا أخفي عليكم سراً اني ومنذ قراري بان أخوض الانتخابات القادمة لنادي المريخ إضطلعت علي عدد من التجارب التي تماثل حالة نادي المريخ  باعتبارها من الأندية  الرائدة  ذات المد الجماهيري الكبير ، ووصلت بالفعل وبمساعدة عدد من الكوادر المريخية المتخصصة  المساعدة والمتخصصة والتي هي علي دراية بحالة النادي علي وضع مسودة إستراتيجية لنادي المريخ للفترة من 2020م الي 2025 م وهي من وجهة نظري طموحة للحد البعيد وتتطلب فقط  صفات قيادية وشخصية وعمل بمفهوم الفريق الواحد كمجلس متجانس مما  يكفل لها النجاح  وتتطلب كذلك الإدراك التام  للأهداف العامة للنادي .وقبل ذلك كله لابد من التفاف الجماهير حول النادي ومجلس إدارته .

 

كيف تنظر للوضع الاداري الان في نادي المريخ ..؟

سؤال يحتاج الحديث عنه لشرح مستفيض  ولكن سأكتفي بالخلاصة وهي أن  كل مكونات نادي المريخ الان قد  شاركت في حملة سحب الثقة من المجلس االحالي وهم  من  رجالات  وكيانات وروابط ورموز ومشجعي النادي واعضاء مجالس الشوري و مجالس الادارات السابقة فهذا يعني أن الجميع متفق تماما على  أن ثلاثة سنوات من الفشل هي العنوان وهي المحصلة من المجلس الحالي .

 

ماذا يحتاج المريخ من جهد وعطاء حتي يتمكن من استعادة هيبته في الساحه الرياضية ؟

 

المريخ يحتاج الي التفاف ابناءه حوله في هذه المرحلة العصيبة والمنعطف الخطير الذي يمر به النادي ،  دعونا نلتف كلنا حول النادي ونبني مرحلة يتكاتف فيها الجميع لمحاولة إعادة هيبة المريخ التي فقدها نتيجة لعدد من السياسات الادارية والاوضاع المثيرة للجدل ، وبعد الالتفاف انا على يقين ان بالمريخ كوادر فذة تجيد التعامل مع متطلبات المرحلة ومن ثم الوصول لبر الامان عبر عقد جمعية عمومية وانتخابات ديمقراطية  يأتي اليها الاجدر والأكفاء من أبناء النادي .

 

السفير حازم مصطفي ظهر فجاة في الساحه المريخية من خلال مواقفه الداعمه للمجلس ولكن ليس لديه ارتباط طويل بالمريخ ..؟

منذ فترة طويلة وأعمالي تتطلب مني السفر والتنقل في كثير من الدول وقد يكون هذا سبب مباشر ورئيسي لعدم ظهوري في الساحة الرياضية ، ولكني  بشكل عام  كنت متواجد وداعم للقطاع الرياضي  بطريقة مباشرة او غير مباشرة علاوة علي دعم الأندية وقطاع الشباب بالولايات المختلفة والمنتخبات القومية  ولكن كنت أفضل ان اكون بعيد الاعلام  لعدة أسباب  احتفظ بها لنفسي .

 

بسبب مواقف شخصية اوقف السفير حازم مصطفي دعمه لنادي المريخ ..؟

لم أربط دعمي للمريخ لاي  مواقف أو خلافات  شخصية  ودعمي للمريخ  لقد وجدت الرفض من المجلس الحالي لكل أشكال الدعم التي أقوم بها للنادي علي كل الأصعدة  بما في ذلك  تكريمي للاعبين بمناسبة فوزهم بالدوري ولقد عانيت ما عانيت في سبيل ذلك الا ان كان قراري الخاص بالتوقف عن دعم المجلس  الحالي مباشرة وبدأت ي تقديم الدعم  لكل المواقف التي تحتاج للدعم  مباشرة ، عندها أدركت مقولة يكررها  المريخي القح د. جار النبي   ومن هنا له التحية  بأن  (المريخ رجل صالح ) مهما قررنا الابتعاد عنه فهو عشق لا بديل لنا سواه تأتي اليه وانت أكثر عشقا وشوقاً  .

 

هل يعلم القنصل حازم انه يحتاج لصرف لا يقل عن ٣ ملايين دولار سنويا لتلبية أبسط متطلبات تسيير نادى المريخ؟

 

المريخ بامكاناته البشرية والمادية وهو قادر ان يصنع من الإستثمارات ماهو اضعاف هذا المبلغ  فقط ولا زلت عند رائئ أن غياب الإستراتيجية الواضحة يؤدي الي هدر الصرف لذلك لابد  من تطبيق الحوكمة في الهياكل التنظيمية والادارية في النادي  ، وسنرى ثماره على مدار السنوات المقبلة، لأن معدل الصرف حالياً مرتفع للغاية والمردود ضعيف ولا يتناسب مع حجم الإنفاق، وبما ماهو متاح قي خططنا التي تشمل إستثمارات تجارية ستدر علي النادي ايرادات مقدرة مم  يسهم في وجود توازن في تعاملاته المالية .

 

ماهو رؤيتكم للاستثمار بنادى المريخ؟

 

للأسف هذا الموضوع رغم ان لدينا فيه كثير من الخطط والمشروعات الاستثمارية  الا أنه لابد من مواكبة القوانيين الموجودة الان بما يمكن من تحويل الأندية الي شركات مساهمة فهذا سيعمل علي خلق قناة تمويل ممتازة من المساهمين من شأنها مساعدة النادي علي جذب العديد من اللاعبين المتميزين وتوفير امكانيات حديثة لرفع المستوي وستكون نتيجة ذلك  من ارتباط الجماهير بالنادي وتعظبم منظومة الاستثمار بالاضافة الي انه تحويل النادي الي شركة مساهمة سيوسع قاعدة المساهمين للحصول علي مزيد من الارباح لحملة الاسهم وبالتالي نستطيع ان نركز علي صناعة الرياضة وتحويلها لمنتج منافس وهذا أمر مهم خصوصا مع الاتجاه العالمي في صناعة الرياضة وهذا لا يتأتي الا من خلال خصخصة الاندية ونظام الاحتراف والرعاية والعلامة التجارية لنادي المريخ .

 

هل سيكون القنصل امتداد للعمل الإدارى النمطى فى المريخ ام هناك رؤية ونظام ؟ وما هي ابرز ملامح خطط وبرامج السفير حازم مصطفي في حاله تولي رئاسة نادي المريخ

 

طبعا ستكون لنا رؤية ادارية متفردة عكف علي وضعها عدد من الخبراء والاستشاريين في المجال الرياضي كما ذكرت لك من قبل لدينا إستراتيجية واضحة الملامح و المعالم ترتكز علي  8 محاور رئيسية هي أساس العمل والبرامج  ورؤيتنا  تتمثل في المحاور الاتية  :

المحور الأول: البنية التحتيةInfrastructure ( الإستاد الرياضي والمرافق الرياضية بالنادي)

المحور الثاني : الاستدامة المالية وتشمل خصخصة النادي–التمويل – الاستثمار- العلامة التجارية – ضمان الاستثمار

المحور الثالث طوير الموارد البشرية (القوي العاملة – الإدارة الرشيدة –التدريب والتأهيل )

المحور الرابع : الصحة الرياضية والسلامة.(بيئة رياضية أمنة السلامة الطبية واصابات الملاعب – تكنلوجياالرياضة)

المحور الخامس : تحقيق البطولات والريادة للنادي (تطويرا لمواهب الرياضية – واحتراف اللاعبين )

المحور السادس : المشاركة المجتمعية (قطاعات الشباب والناشئين والمرأة والبراعم وفئات المجتمع المختلفة  )

المحور  السابع:   استضافة المشاركات الدولية والأحداث الرياضية الكبري

المحور الثامن : التطوير الرياضي والبحث العلمي في مجال كرة القدم والمناشط الرياضية بالنادي .

 

أفتقد المريخ الكادر الفنى المؤهل لإحراز بطولات فهل القنصل مستعد لاستجلاب مدربين بقيمة غارزيتو  بمرتب ٥٠ الف دولار شهريا على غرار مافعل جمال الوالى؟

سنعمل علي رؤية شاملة  ومتكاملة  للنادي وليست الأمر بمقارنة لاستجلاب مدربين او لا عبين ولكن يبقي هدفنا الرئيسي هو رؤية متكاملة متناسقة لادارة النادي او ما يعرف بال Club Master Plan  من خلال مجلس الادارة المنتخب بأذن الله .

 

كيف يوفق القنصل الحازم ما بينا  الاغتراب والعمل في رئاسة نادي المريخ؟

 

العالم اصبح قرية صغيرة وبعد جانحة كرونا هذه سيكون اسلوب العمل عن بعد هو السائد لم يعد بُعد المسافة عائقاً أمام الإدارة في العصر الحالي لإنجاز كافة مهامها. فليس للمكان حاليا دور ملموس وحاسم في ممارسة كافة المهام والواجبات.. مع تقارب المواقع نتيجة للتقدم التقني والتكنولوجي المذهل طرأت الكثير من التغيرات في عالم الإدارة. وتبدلت الأساليب فأصبح المستحيل ممكنا والخيال واقعا وبإمكان المدير أو المسؤول عن الإدارة سواء كان في قطاع خاص أو حكومي.. ومن أي دولة أومنطقة أومدينة.. ومن أي جهة داخل المدينة يستطيع إدارة دفة العمل.. وعقد الاجتماعات.. وإبلاغ التوجيهات.. والحصول على المعلومات.. والتخطيط وتوزيع الأدوار.. الخ. كل هذا ممكن ولا  يمنع من أستقطع وقت معقول للنادي وإدارته .

 

هناك ٨ من نجوم الممتاز المميزين جدا و ٣ منهم مطلقى السراح هل هناك نيه من القنصل لمعايدة المريخاب باحد هؤلاء النجوم.؟

بغض النظر عن الاسماء واللاعبين  سنسعي جاهدين وفي اطار الدعم للنادي أن ندعم النادي بعدد من اللاعبين المميزين وبالفعل  بدأنا التحدث مع  عدد من الفنيين في رصد وتقييم عدد منهم توطئة لمفاوضات جادة ستبدأ في القريب العاجل ، ووعدي الي جماهير المريخ العريضة بأني لن أدخر جهدا في دعم المريخ من أي موقع خارج او داخل المجلس .

 

القنصل  حازم مصطفي هل هنالك علاقه تربطك بالسيد جمال الوالي الرئيس الاسبق للمريخ ؟

 

لا توجد علاقة مباشرة مع الاخ جمال الوالي الا من خلال توليه رئاسة نادي المريخ وفي اعتقادي انه اجتهد كثيرا في اطار العمل بادارة النادي وله اسهامات مقدرة في مجال البنية التحتية واحتراف اللاعبين ووضع بصمة لا ينكرها الا مكابر .

 

 

ختاماً ماذا يقول القنصل حازم في رسالة  لجماهير المريخ ؟؟

 

أولا التهنئة الخالصة لكل الشعب السوداني وجماهير المريخ الخالصة بمناسبة عيد الفطر المبارك ولو هناك رسالة لجماهير المريخ الكيان فهي  ان تلتف حول ناديها في هذه المرحلة الهامة  من تاريخ المريخ والعمل بروح العزم والجدية لخلق واقع مغاير وافضل   ديدنهم في ذلك  عشق الأحمر الوهاج وسلاحهم  ان نجعل التغيير حتميا وبمنتهي السلاسة لخلق واقع افضل وبالله التوفيق . والشكر موصول لاسرة موقع كورة سودانية علي هذه الاستضافة .

 

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا