(كوورة سودانية) تعيد نشر حوار كروجر مع (الهدف)

0
350

كروجر1

الماني المريخ يصوب في (الهدف)
كروجر : ابحث عن شبيه يايا توريه.. دوغبا جيد ولكن لن اجازف
باسكال عاد لمكانه الطبيعي.. اكره كلمة اقصاء.. وسليماني لا زال ضمن خياراتي
رصدت بعض النجوم اندية الممتاز لديسمبر.. والدوري السوداني تطور كثيراً
وسيناريو الـ(45) دقيقة الاولى امام الموردة يمكن ان يتكرر
ظروف المباريات سبب استبعاد الباشا.. ولا اهمل فرق الشباب بالنادي
 
حوار : سهل احمد العبيد
أجرت صحيفة (الهدف) حوارا شاملا مع المدير الفني للفرقة الحمراء، مايكل كروجر وقفنا من خلاله على آخر مستجدات الفريق، وطرحنا له اسئلة في عدة إتجاهات تمثل إستفهامات بالنسبة للقاعدة المريخية، حيث سألناه عن وضع الفريق في مقبل المباريات، وكيفية المحافظة على صدارة ترتيب فرق الممتاز حتى النهاية، وكذلك عن مشاركات بعض النجوم، وحظوظهم في الفترة المقبلة، ووضعنا أمامه سؤالا مباشرا عن تسجيلات ديسمبر وعن اللاعبين الأجانب الذين يود التعاقد معهم، وكيفية التعاقد، عن حاجة المريخ الفعلية في تسجيلات الشتاء.. وغير ذلك من المحاور والأسئلة المهمة والساخنة.
 
  نتابع هذه الايام العاجي دوغبا في القلعة الحمراء.. نريد الوقوف على رأي كروجر المبدئي حوله  ؟
اجاب : دوغبا لاعب جيد، تتوفر فيه كل مقومات لاعب كرة القدم الجيد من تكوين جسماني ممتاز، ومهارات أساسية جيدة في الإستلام والتمرير، والتهديف.. هذا إنطباعي الأول عن دوغبا، ولكن لا يعني هذا أنه الآن صار لاعبا بالمريخ، سيكون هناك المزيد من الوقت  للحكم عليه، وعلى من سنختبرهم، ولن أجازف بالحكم المبكر على القادمين الجدد!!
–  كيف وقع الاختيار على دوغبا ؟
رد : من الطبيعي أن تحضر لاعبا من منطقة متميزة في كرة القدم، وساحل العاج وغرب أفريقيا بشكل عام بها أميز المواهب، حيث يتميز لاعب غرب أفريقيا وبكل تأكيد لاعب ساحل العاج بمميزات لا تتوفر في اللاعب السوداني لذا نسعى إلى أستقدام نجوم من هذه المدارس لتشكيل الأضافة المطلوبة.. وأضاف (تتابعون الآن في الدوريات الأوروبية الكبرى ، كيف يبرع نجوم ساحل العاج، مثل يايا توريه مع مانشستر سيتي حيث يعتبر عماد اساسي للفريق، وغيره من النجوم وإن وجدت مثل يايا توريه فهذا ما يعني بالنسبة لي نجاحا مضمونا وغير ذلك من الأمثلة).
–  هل سبق وان شاهدته عبر تسجيلات الفيديو واليوتيوب ؟
اجاب الالماني: أسمحوا لي أن اشيد بمجلس المريخ ونهجه الحالي في كيفية إستقدام اللاعبين الأجانب وإخضاعهم لفترات أختبار حققيقة، فأنا أفضل مشاهدة اللاعبين أمام عيني ولا أعتمد على السيرة الذاتية وتسجيلات الفيديو ولقطات اليوتيوب، فبإمكان أي لاعب أن يسجل لنفسه لقطات تبرز بعض مهاراته، ولكن لا يكون كافيا للحكم عليه، لذا أفضل مشاهدة النجوم أمام عيني قبل التعاقد معهم.
–  هذا عن اللاعبين الاجانب ماذا يدور حول ملف المحليين ؟
قال كروجر: انا لا افصل في الحديث بين المحليين والاجانب، في النهاية تهمني الخامة الجيدة والعناصر الممتازة، المريخ يضم أفضل العناصر في الوقت الراهن، وأضمن لكم مستوى متقدما للفرقة الحمراء الموسم المقبل بذات العناصر، التي تعتبر الأفضل في الساحة حاليا، وحتما لا أضمن النتائج.. حتما نحتاج إلى تدعيم في بعض وظائف اللعب، ولكن الأمر لن يتعدي الأربعة وظائف بأي حال من الأحوال، هذا إن لم يكن ثلاثة أو أثنين، ولكن لن نتعدى الأربعة وظائف.
– ولكن معلومات مؤكدة حصلنا عليها تؤكد انك تعمل خلال الوقت الحالي على رصد بعض اللاعبين المحليين تمهيداً للاختيار بينهم في ديسمبر المقبل ؟
رد كروجر بلهجة قاطعة: هذا ليس أوان الحديث في هذا الجانب، لأني أن أفصحت عن أسم أو أسمين سيتحول إلى مادة إعلامية تفقدنا التركيز، من الطبيعي أن أرصد اللاعبين المتميزين، وأتابع مستوى المواهب، وهذا شئ يقوم به أي مدرب، وبكل تأكيد رصدت بعض نجوم الدوري الممتاز السوداني، ولكني لا أستطيع قول شئ في هذا الخصوص في الوقت الراهن، هذه معلومات سرية ومن غير المسموح ان يتعرف عليها الاعلام في الوقت الحالي حتى لا يكون ذلك سبباً في تشتيت ما نقوم به من عمل خلال الوقت الحالي.
////////////////
كم اكره كلمة اقصاء !!
–  البعض يتحدث عن شكوى من كروجر وتركيزه على عناصر بعينها واهماله الاعتماد عليهم على الرغم من اجتهادهم في التدريبات .. بصريح العبارة هل اقصى كروجر هذه العناصر ؟
اجاب: لا أفضل كلمة أقصاء هذه لأنها تعني وضع اللاعب في حكم الميت، ..وإن لجأت إلى الأقصاء، فلن أسمح للاعب أقصيته من مواصلة التدريبات تحت قيادتي، الآن الجميع يتدربون معي، والجميع خيارات أمامي ربما أستعين بهم في وقت من الأوقات حسب مقتضيات اللعب.. لكل مباراة ظروفها لذلك لا يتوجب ان يغضب اي لاعب من قراراتي الفنية لان ذلك حق كامل بالنسبة لي.
//////////////
سليماني !! .. ما زال يتدرب معي
–  ايضاً هناك اخبار تحدثت عن ان البورندي سليماني نديكومانا اخطرك برغبته في فسخ تعاقده مع المريخ احتجاجاً على عدم مشاركته في المباريات ولرغبته في قيادة منتخب بلاده في الامم الافريقية للمحليين ؟
رد : سليماني يتدرب معنا، وشارك تحت قيادتي في بعض المباريات، وإن كان لي فيه رأي واضح كنت سأطالب أنا بفسخ عقده لأنني أبحث عن العناصر التي تخدم خططي الفنية، وما أقوله هنا  هو ان سليماني لا زال تحت إشرافي، وأنا مسؤل عنه وعن تدريباته، وهو يتدرب معنا بلا توقف طيلة الفترة الحالية.
///////////
خيارات اللعب منحت محمد موسى الفرصة امام الخرطوم
–  ابعدت اوليفييه في مباراة الخرطوم الوطني التي شارك فيها المهاجم محمد موسى البعيد عن المشاركة في المباريات، وفي المباراة التالية اتخذت قراراً جديداً بابعاد الثاني لصالح الاول.. كيف يفكر كروجر ؟
اجاب : خيارات اللعب تتحكم فيها ظروف المباريات، حيث سبق وأن اشركت محمد موسى بديلا للعاجي إولفيه أمام الخرطوم لأن المباراة كانت تحتاج إلى لاعب بمواصفات محمد موسى، ليساعد كلتشي في صناعة الأهداف، وقد نجح في مهمته، وعاد أوليفية أساسيا أمام الموردة ، وأيضا نجح في مهمته.
/////////////////
ظروف المباريات سبب استبعاد الباشا
–  حتى وقت قريب كان احمد الباشا هو النجم الاول في صفوف المريخ ولكن بعد مباراة الهلال خرج من الحسابات بصورة كبيرة واصبحنا لا نشاهده الا لماماً ؟
ما ينطبق على الثنائي اوليفييه ومحمد موسى ينطبق على أحمد الباشا أيضا، الذي غاب عن بعض المباريات وعاد مرة أخرى للتشكيل الأساسي أمام الموردة وقدم أداء مرضيا بالنسبة لي،  كما قلت سابقاً لدي حسابات خاصة كمدير فني للفريق هي التي تقودني في اختياراتي بالمباريات، لا اجامل فيها على الاطلاق، وبالتاكيد احمد الباشا من خياراتي المهمة ولكن حسب مقتضيات المباريات.
/////////////
لا أهمل الشباب والحديث عن هذا الجانب حساس !
–  الفريق الرديف للمريخ نجح في الحصول على لقب النسخة الاولى لدوري الرديف وعلى حسب الفنيين فانه يضم عدداً من العناصر المميزة.. لماذا يهمل كروجر هذا القطاع المهم ؟
رد كروجر بأنه لا يهمل الشباب، وهذا قراره وحده، لا استطيع أن أفصح عن  رأيي في هذا الموضوع، هو أمر حساس يحتاج إلى معالجته داخل البيت المريخي، من الأفضل والأسلم أن نحتفط بهذا الأمر في هذا الإطار فالحديث عنه قد يجر إلى عواقب وخيمة بالنسبة لهؤلاء الشباب من الأفضل التعامل مع الأمر بحكمة ، وفي أطار محدود، هذا اسلم بكل تأكيد.!
///////////////
غياب علاء الدين يوسف دعاني لمشاركة باسكال بالمحور ..ولهذا عاد إلى الدفاع !
–  فاجأ كروجر الجميع بالاعتماد على الايفواري واوا باسكال في خانة متوسط الدفاع امام الموردة بعد ان كنت قد اعتمدت عليه في المحور لعدد من المباريات.. ماذا هناك ؟
اجاب: باسكال لاعب حماسي، وهو لاعب متميز جدا، وله قدراته، أستعنت به في محور الوسط لغياب علاء الدين يوسف لأصابته في مباراة الفريق أمام الهلال، وقد كان عند حسن الظن به، وقدم أداء مرضيا في وظيفة لم تكن غريبة عليه لأنه أدى واجبها من قبل مع فريقه العاجي أسيك.
وواصل كروجر قائلا: لم يكن أمرا مفاجئا أن نعيد باسكال للعب في وظيفته الأساسية بمتوسط الدفاع، لأنها وظيفته التي كان يلعب بها، ولم نشركه في محور الوسط إلا لأننا فقدنا اللاعب الأساسي في الوظيفة، علاء الدين يوسف، والآن علاء الدين معنا، إذن من الطبيعي عودة باسكال للعب بوظيفته الأساسية.
///////////////
هل من الممكن إعادة باسكال مرة أخرى لوسط الملعب كمحور
كل شئ وارد ..لا أتحدث عن ما سيخدث في المستقبل، إنما أتحدث عن الحاضر، كل شئ يمكن أن يحدث ..باسكال أثبت قدرات جيدة في محور الوسط وقدم لنا خدمات رائعة في غياب علاء الدين يوسف ..ويمكن أن يعود مرة أخرى وربما يظهر آخر ..نتحدث الآن عن خيارات حاضرة أمامي.
///////////////////
يمكن تكرار سيناريو الشوط الأول امام الموردة ..ولم نكن سيئين!
الشوط الأول لمباراة الفريق أمام الموردة أثار مخاوف القاعد المريخية، ويخشون تكرار السيناريو في مقبل المباريات.. هل من سبيل لتكرار ذلك مجدداً ؟
رد : لا  أدري كيف يرى البعض مباريات كرة القدم، من الطبيعي أن يخسر الفريق مهما كان وزنه وثقله ومن الطبيعي أيضا ان يعرف طريق العودة إلى الإنتصار في ذات المباراة، وهذا ما حدث معنا أمام الموردة) ومضى قائلا (لم نكن بالسوء الذي يخيف القاعدة المريخية، وتخشى تكرار ما حدث، ولكن في الشوط الثاني كان الاعبين في قمة حماستهم، وزادت وتيرة الحماس بعد التعادل، وعدنا إلى أجواء المباراة وحققنا نتيجة كبيرة، وهو ما يعني أن كل شئ وارد في كرة القدم).
–  هل يعني ذلك انك قمت بمعالجة سلبيات المواجهة ضد الموردة ؟
اجاب: هذه من البديهيات، نسعى دائما لتحقيق أعلى درجات الجودة في اللعب مستفيدين من أخطاء المباريات التي خضناها، وأكد أنهم الآن في وقت يحسبون فيه كل التفاصيل.
/////////////////
مبارياتنا القادمة صعبة ..والمطلوب منا نتيجة واحدة  فقط!
–  ما هي ترتيباتك للمرحلة المقبلة، او مرحلة الحصاد كما تحب الصحافة ان تصفها ؟
رد: ماتبقى من مشوار يعتبر الأصعب أمام الفرقة الحمراء، وتأتي صعوبتها من كونها مباريات ذات إتجاه واحد، وقال ( المطلوب منا تحقيق نتيجة واحدة فقط في ما تبقى من مباريات ..يجب جمع كل النقاط المرصودة لتلك المواجهات، وهو الطريق الوحيد لتحقيق البطولة التي نقترب منها بالفوز فقط، وهو ما يستدعي التعامل بمسؤولية كبيرة من قبل الجميع، لأن التفريط يعني الإبتعاد عن الفوز باللقب، والدخول في حسابات أخرى لا نحب أن تكون حاضرة بطبيعة الحال)
/////////
جمهور المريخ شريك اساسي في النجاحات المستقبلية
بنظرك ..كيف يمكن أن يسهم جمهور المريخ في تحقيق البطولة ؟
بلا شك جمهور المريخ شريك أساسي معنا في كل شئ ..ننتظر المزيد من الدعم والتشجيع للاعبين في المباريات المقبلة، وأتمنى أن يمارس الجمهور دوره كاملا ..وأن يساعدوا اللاعبين على تقديم المستويات التي من شأنها قيادة الفريق لتحقيق الأنجازات المطلوبة.
/////////////////
الدوري السوداني أصبح قويا ولا مقارنة بينه الآن وفي السابق!
سألناه عن رأيه في الدوري السوداني بعد أن خاض عدد كبير من المباريات رفقة النجوم، منذ أن تولى المسؤلية التدريبية بالفرقة الحمراء ؟.
رد: الدوري السوداني الآن يختلف تماما عن السابق، فيما مضى كنا ندخل المباريات للفوز بأكبر عدد من الأهداف، وهذا كان يحدث معي في موسم 2008 ، لم يكن الدوري بذات القوة الحالية.
الآن هناك قوى جديدة في الدوري السوداني، وظهرت فرق كبيرة يمكن أن تحدث تقدما هائلا في مستوى المنافسة ككل، قابلنا فرقا صعبة المراس، وقد بذلنا مجهودات جباراة من أجل تخطيها، والوصول إلى الوضع الحالي في مقدمتها، ونتوقع المزيد من المواجهات الصعبة فيما تبقى من مباريات.
وبالنظر إلى جدول المنافسة وترتيب الفرق تجد أن الفارق الذي يفصل بيها في النقاط يكاد أن يكون ضئيلا، وهذا ما يعني بطبيعة الحال إرتفاع المستوى وتساوي حظوظ الجميع. وهذا بلا شك يصب في مصلة تطور الكرة السودانية.
//////////
إهتمام بأدق التفاصيل
يهتم الألماني مايكل كروحر بأدق التفاصيل ..ويشرف بنفسه على كل صغيرة وكبيرة في الفريق، ويحرص على تفاصيل دقيقة مثل أختبار نوع الكرات التي يتدرب بها النجوم وغيرها من تفاصيل يفضل بعض المدربون تركها لأصحاب الأختصاص.
المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك