لأول مرة في تاريخها .. تايون تفوز على الصين

0
360

BASKET-PHI-ASIA-CHN-TPE

احتفلت تايوان، السبت، بعد فوز منتخبها للمرة الأولى في تاريخه على نظيره الصيني في بطولة آسيا لكرة السلة التي تقام في مانيلا عاصمة الفلبين.
وفازت تايوان على الصين 96-78، الجمعة، في الدور ربع النهائي من البطولة الآسيوية، في إحدى أكبر المفاجآت خاصة وأن الصين تعتبر الأقوى في القارة.
ووضع هذا الفوز تايوان في نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 1999، إذ ستواجه إيران لحجز مكان في المباراة النهائية.
كما ستحصل على فرصة المنافسة على التأهل إلى بطولة كأس العالم، إذ تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى إلى النهائيات.
وهللت الصحف التايوانية لهذا الإنجاز خصوصا أنها اعتبرت أن التايوانيين يعيشون في ظل جيرانهم الصينيين في جميع أنواع الرياضات منذ أن انفصلت تايوان عن الصين قبل نحو ستة عقود عقب الحرب الأهلية بين الطرفين.
وكتبت صحيفة “ليبرتي تايمز” على موقعها على الإنترنت “20 مليون تايواني هزموا 1.3 بليون صيني”، مضيفة “أنه أفضل فوز في التاريخ لأبطال تايوان”.
أما صحيفة “يونايتد دايلي نيوز” فكتبت على صفحتها الأولى “معجزة بطولة آسيا، فوز مجنون على الفريق الصيني”، أما صحيفة “أبل دايلي” فكتبت “الفوز الأول في تاريخ، تايوان تسحق الصين”.
ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، وتهدد باستعادتها بالقوة، لكن الأمور هدأت نسبيا بين الطرفين منذ انتخاب ما يونغ-جيو رئيسا لتايوان في 2008 نظرا لصداقته للصين.
ودأبت الصين في الأعوام الماضية على جذب الرياضيين الموهوبين من تايوان في مختلف الألعاب ككرة السلة والبيسبول والسباحة والغولف وكرة المضرب، ما زاد الريبة لدى التايوانيين خصوصا بعد الإغراءات المادية الكبيرة التي تمنح لهؤلاء الرياضيين.
ومؤخرا، صدمت لاعبة كرة المضرب هسيه سو-ويي، الفائزة ببطولة ويمبلدون الإنجليزية ضمن فئة زوجي السيدات، التايوانيين حين أعلن والدها أنها ستشارك كلاعبة صينية نتيجة اتفاق مهم مع أحد الرعاة.
المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك