صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

لغز عمار طيفور..!

2٬887
زووم
ابوعاقلة اماسا
لغز عمار طيفور..!
* عدد مقدر من الذين اتصلوا علينا مستفسرين عن مشكلة اللاعب عمار طيفور كان سؤالهم: ما الذي ذهب به إلى فلسطين حتى يوقع للقدس، فأشرح لهم أن فريق القدس المعني من فرق الخرطوم حديثة التكوين والإنتساب، وتترى الأسئلة: طيب ليه وليه وليه؟
هي نفس الأسئلة التي أثارت حيرتي في عهد سوداكال ولم أجد لها إجابات شافية، فاللاعب موهوب موهوب، وسبق للمريخ أن ضم لاعباً من الدوري الفرنسي بقيمة ساكواها بعقد احتراف وااااضح بدون لف ودوران، وفي هذه الحالة يكون إجراءات تسجيل اللاعب معروفة وليست ثمة إكتشافات نحن بصددها، فهي كرة قدم ولوائح إنتقالات وليس هنالك جانب غامض ومظلم في الأمر، فإما عمار طيفور لاعب هاوي ويقوم المريخ بتسجيله مباشرة في كشوفاته بأورنيك تسجيل جديد، أو أنه محترف ويتعاقد معه ويبدأ إجراءات طلب شهادة النقل الدولية، ولكن هنالك جوانب غامضة في القضية سأوجزها في المساحة التالية:
* بالنسبة لي كناقد رياضي ومتابع جيد للأحداث، عمار طيفور لاعب سوداني موهوب ولد في أمريكا لأبوين سودانيين وظهرت موهبته هناك ونمت وأصبحت لديه طموحات للتطور والصعود في دنيا الإحتراف، لذلك سافر من أمريكا إلى إيطاليا، ولكن من قدموه ورشحوه للمنتخب الوطني قالوا أنه ناشط كمحترف في إحدى درجات السيريا الإيطالية، وورد إسم (باستيا)… وقد تابعت فيديوهات بهذا المضمون، وشاهدت اللاعب في أكثر من مران ومباراة مع المنتخب الأولمبي وأعتقد أن موهبته فرضته على المشرفين في المنتخب الأول فاستدعوه، وطالما هو ضمن الكلية فذلك يعني أنه معروف لدى الإتحاد السوداني لكرة القدم والمعروف لا يعرف.
* المريخ في ظروفه الطبيعية عندما كان رؤساءه أشخاص طبيعيين، كان يدخل في مفاوضات مع اللاعب مباشرة ويتفهم وضعه، ويعرف إذا كانت لديه إرتباطات خارجية مع فرق، كما أشيع عنه، ويدرس قيده بالطرق القانونية الواضحة التي لا تدخل النادي في تعقيدات، ولكن.. ظهور فريق القدس في الصورة، وتسجيل اللاعب في كشوفاته وشطبه في أقل من ٢٤ ساعة يدير الرؤوس إلى إتحاد الخرطوم وينبه إلى أن هنالك شيء ما حدث، لأن لاعب في قيمة طيفور لايحتاج إلى محطات نحو كشوفات المريخ المليء بالمواهب مثله..!
* التوضيحات الكثيرة التي خرجت من نادي المريخ ومحاولة شرح ما تم وتعليق عوض رمرم، ومحاولة شيطنة الإتحاد العام والزج بكمال شداد في الموضوع في تقديري أسلوب نمطي سخيف للصراعات الإنصرافية التي تدور في الساحة الآن، ومحاولات بائسة لصرف النظر عن أصل الموضوع، ومازلت أؤكد أنه موضوع بسيط جداً ولا يتطلب كل هذه الجلبة والضجيج..!
* اللاعب طيفور لديه وكيل، ومن المفترض أن يتولى التفاوض عنه تحاشياً للتعقيدات، وقد علمت في وقت سابق أنه ليس طرفاً فيما تم بين اللاعب والقدس والمريخ معاً.. لذلك فهمي البسيط أن هنالك عملية جراحية (تجميلية) تمت لإبعاد أي طرف يمكن أن يستفيد مادياً من الصفقة، (وكيل أو حتى تعاقد سابق).. ولكن جاءت العملية بأثر سالب فأصبحت (تشويهاً) بدلاً أن كانت جراحة تجميلية.. فالمريخ نادٍ كبير ورائد، يسعى لتأكيد هيبة القوانين واللوائح وتثبيتها ولا حاجة له لأساليب اللف والدوران، فهذه تخدم بطولات الأفراد فقط وليست المؤسسات..!
* إمشي عدل.. يحتار عدوك فيك.. من هذا المثل الشائع نستنبط المنطق لنقول: أن المريخ من حقه أن يوقع مع طيفور الموهوب في إتحاد كرة القدم، وطالما أنه لاعب بدون سجل تعاقدات دولية فليست هنالك شهادة إنتقال تطلب من الخارج، وبالتالي يكون عقد النادي هو الأول في مسيرته الإحترافية.. وأي شيء غير ذلك يكون مثيراً للشبهات.
حواشي
* اللاعب عمار طيفور يبلغ من العمر بحسب المستندات الرسمية (٢٣) عاماً، وقد أصبح معروفاً لدينا ولدى كل الرياضيين السودانيين والمتابعين منذ أن فرض نفسه أساسياً مع منتخبنا الأولمبي، وتم استدعاءه للمنتخب الأول.
* لولا ظهور فريق القدس في الصورة لربما كانت الأشياء منسجمة ومنطقية.. ولكن.. حتى تصريح الصديق إبراهيم شيكورا سكرتير نادي القدس جاء مستغرباً وأضفى على الموضوع غموضاً على غموض..!
* قال شيكورا: أنهم أرادوا إتاحة فرصة الإحتكاك للاعب حتى يحافظ على الفورمة… ويعني بتسحيله في القدس… قرأت التصريح وسألت نفسي هل يعني طيفور لاعب منتخبنا الوطني أم يقصد الزميل شهاب مغاربة مدافع منتخب الصحفيين…!!
* بدأ العد التنازلي لمباراة العبور مع أوتوهو الكنغولي، مباراة ستكون لها ما بعدها….!
* النتيجة الأولى (١/١) مفخخة، والوضع يتطلب الحيطة والحذر، خاصة وأن المريخ لديه سجل من الإخفاق في السنوات الأخيرة حتى كاد الدور التمهيدي أن يصبح عقدة.
* ذكريات (أمتز) رئيس تقلق مضاجع المريخاب وتستدعي ذاكرة الكوارث وتسحب الطمأنينة من القلوب.
* سيخوض المريخ مباراته على ملعب الهلال في الساعة الثانية من بعد ظهر الجمعة، في لحظة لم يضع المصلين فيها ملابس صلاة الجمعة، وبعض الأئمة لم ينزلوا من منابرهم…!
* كل من شاهد إستاد المريخ في حلته القديمة… عندما كان مسرحاً للمواعيد المهمة مثل فاصلة مصر والجزائر، عليه ألا يقترب هذه الأيام من زيارة الموقع حتى لا يدخل في صدمة قد تفقده حياته..!
* إستاد المريخ أحيل لخرابة يسكنها البوم، وملعبه السندسي بات حواشة زرعت ذرة وتركت في الموسم التالي بوراً… هذا المنظر يألفه أبناء الجزيرة أمثال صديقي شمس الدين الأمين..!
* حواشة الذرة عندما تترك بور في موسمها التالي لا تستطيع السير فيها بدون أن تتأذى من بقايا سيقان الذرة المثبتة على الأرض الطينية.. وهكذا أصبح إستاد المريخ بسبب الكذب والغش والخداع.
* كنت حاضراً وسمعت بأذني هاتين، عصر ذاك اليوم، عندما خرج سوداكال من القمقم الذي كان فيه.. وعندما قال: أريد هذا الملعب أفضل مما كان… !!
* توقعت بعد ذلك أن يتعاقد مع شركة عالمية متخصصة ويرصد ملايين الدولارات حتى يصبح إستاد المريخ أفضل مما كان عليه أيام جمال الوالي، ولكن (حدس ما حدس)… ولم نره يزور هذا الملعب قط، ولم نسمع بأنه أنفق جنيهاً واحداً لإنبات متر واحد من العشب… فكانت النتيجة خراب.
* عندما كثرت المطالبات في عهد البصري وزادت الضغوط وتبادل الإتهامات أراد سوداكال أن يتخلص منه ويستعيض بكمال دحية.
* في عهد كمال دحية كنت أحرص على تناول قهوة الصباح بإستاد المريخ، وشاهدت بأم عيني حرص جمال الوالي وزياراته المتكررة ومتابعته بنفسه وما كان يوفره لإنجاز العمل… لذلك كان الإستاد فعلاً قلعة.. أما صديقي كمال دحية فسوف يتصل بأم خالد لكي تبعت له عمود الفطور وثيرموس القهوة أو الشاي بالإستاد إذا عاد… وأراهن أنه سيصمد أسبوعاً واحداً فقط مع الشح والبخل الذي في المكان…!!
قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. علي الطاهر يقول

    شكراً ابو عاقلة
    قلم يزكرني بالصحفي القامة عبد المجيد عبد الرازق رحمه الله وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
    رغم اني هلالابي على السكين

  2. Hajjam يقول

    جزاك الله خيرا علي توضيح الحقائق بخصوص تسجيل اللاعب عمار طيفور. اللف والدوران والتحايل علي القوانين هي الصفات الغالبة علي القائمين علي امر المريخ وخاصة صحافة التخدير والتضليل بقيادة كبيرهم ومن خلفهم الكورال والمغيبين والمخدرين الذين يستخدمونهم كبلطجية للوقفات الاحتجاجية لارهاب الاتحاد ولجانه. ليتهم يقرأون ويفهمون مايكتب عقلاء المريخ ونسأل الله ان يشفيهم من تخدير اليخماو ورهطه.

  3. Ahmed يقول

    لله درك استاذ ابوعاقله
    انا هاللاعبين علي السكين ولكن اتابع قلمك منذ فترة
    انت والاساتذه علم الدين هاشم ومحمد كامل سعيد وود الشريف شفاه الله من اقلام المريخ القلائل التي تنطق بالحق
    اغلب اعلام المريخ ما ان تواجهه مشكلة الا ويكيل الشتم والسباب للقامة شداد حتي وان لم يكن له دخل بالموضوع
    دمتم دائما مع الحق
    لن يستفيد المريخ ولا الاعلام عامة الا من مثل اقلامكم

  4. محمد عمر الامين يقول

    ابوعاقلة اماسا صحفي نظيف وصاحب قلمي حقاني وجرىء يجعلك تقف اجلالا واحتراما له ..حقيقة نحتاج لمثل هكذا اقلام حتي تنعدل الصورة المقلوبة التي تضرب رياضتنا.

  5. شمس الدين يقول

    لله درك يا استاذ
    ولكن في بلادنا دائما الشمعة ( حدس ما حدس)

  6. Alsir Abdullah يقول

    الصحفي الوحيد لمن تخلص العمود تحس نفسك استفد منه
    واضح وخبره صحيح لا لف ولا دوران
    يكتب للكتابة والفائدة ليس للمال
    وفقك الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد