صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

للوجع والألم أكثر من موضع

24

غيض من فيض

       خلف الله أبومنذر

# بلا شك الآلاف ان لم يكن الملايين من أبناء السودان بمختلف انتماءاتهم وسحناتهم ولهجاتهم وتوجهاتهم يعتصرهم الوجع ويتمدد فيهم الألم وتقيم الحسرة فى دواخلهم ومداخلهم وهم يشاهدون فعاليات كأس العالم المقامة حاليا فى روسيا مع ظهور منتخبات دول لأول مرة كما يحدث فى كل مناسبة للمونديال وتظهر دولة لأول مرة مع غياب تام للمنتخب السودانى.

# نتوجع ونتألم ونتأسف لأن السودان من الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم فى الخمسينات من القرن الماضى ومن أوائل الدول التى نظمت منافسة على المستوى القارى فى ذات الحقبة فى وقت كانت القارة ظلام ضل سالكه، بل كان للسودان بلاعبيه وادارييه اسهام يشار اليه فى تطور اللعبة فى أكثر من دولة فى العالمين العربى والأفريقى وغيابه المستمر على مستوى الظهور وتنظيم الفعالية العالمية فى ظل ظهور منتخبات ودول لم تكن شيئا مذكورا فى المشاركة والتنظيم  شئ يدس الحسرة والوجع.

# تراجع بل تخلف الكرة السودانية والوجع والأسف والحسرة وكل ما يتمدد فينا من ضعف وقلة حيلة ودوار وانكسار وانهيار لم ترسله السماء ولم تخلفه الأمطار والأنواء بل تخلف وضعف وانهيار صناعة أيدينا بأخطاء ظللنا نكررها وبصورة راتبة على مدى عقود وبالاهمال وعدم التخطيط وصنعناه ونحن نفتح الأبواب مشرعة لمن لا علاقة لهم بكرة القدم بالتدخل فى شأنها وادارتها واتخاذ القرارات الكبيرة المؤثرة كما حدث فى عهد ما يسمى بالرياضة الجماهيرية وكما يحدث الآن من تدخلات من جهات لا علاقة لها بكرة القدم قادت البلاد من قبل لتعليق عضويته بالاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)المؤسسة التى تحكم وتدير النشاط على مستوى العالم ولها الحاكمية والمرجعية فى كل الامور التى ترفض تدخل الجهات التى لا علاقة لها بالمنشط فى شؤونه وبالرغم من ذلك تتكرر التدخلات السافرة.

# السودان لا تنقصه المواهب التى تقوده الى ضرب موعد مع نهائيات كأس العالم فى كل مناسبة وبانتظام والمنافسة بقوة وقد شهد كبار اللعبة على مستوى العالم من مدربين ولاعبين بموهبة وقدرات اللاعب السودانى ويكفى شهادة الخبير الانجليزى الراحل دون ريفى والنجم البرازيلى روماريو فقد قال الأول ان اللاعب السودانى لا يجاريه ولا يباريه فى الموهبة على مستوى العالم الا اللاعب البرازيلى ولكن للأسف اللاعب السودانى لم يجد الدولة التى تبذل الأموال فى تأهيل الملاعب وتأسيس اللاعب بل وجد من يصادر الملاعب ويحيلها الى مساكن للنافذين ولم يجد الادارى الملم بخبايا العمل الذى يخطط بعلم وفهم بل وجد الادارى الجاهل الذى يتوكأ على السلطة ويمارس العنجهية والفوضى والفساد بلا حدود

غيض

# لن نتقدم خطوة فى مجال كرة القدم وغيرها من المجالات ونحن نفتح الأبواب مشرعة ونسمح للوافدين على المجال أيا كان المجال نسمح لهم بالتحكم والسيطرة واتخاذ القرارات الكبيرة المؤثرة بلا فهم والمام وتمرس وهم كما اتضح فى أكثر من مناسبة لم يأتوا الا ليمارسوا الفساد ويتكسبوا

# أرى انه من العيب بل جريمة ان يكون بين ظهرانينا أمثال البروف كمال شداد والدكتور على قاقرين وعمر التوم وكمال الفيل والسر بخيت وغيرهم من الاداريين الذين مارسوا كرة القدم وتمرسوا فى ادارتها ونالوا حظهم من العلم ونفتح أبواب مشرعة للذين لا علاقة لهم بكرة القدم ليدلفوا الى عالمها ويتوهطوا على الكراس ويمارسوا الفساد المالى والادارى باسم المنشط ويبنوا القصور المنيفة ويأسسوا الشركات على حساب الكرة الخاسرة.

# يكفى ان نشير الى ما حدث ويحدث الآن فقد أعاد بعض من قادة الاتحاد العام السابق ملايين الدولارات ومليارات الجنيهات من أموال الكرة ذهبت الى حساباتهم الشخصية كان أولى بها الملاعب الجرداء واللاعب المهمل.

# ولا زالت الجهات غير المرغوب فيها من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم والرياضيين معا تمارس التدخل السافر فى الشأن الرياضى لتقود الكرة السودانية الى المجهول رغم التحذيرات المتكررة من المؤسسة الدولية.

# الأخ الأكبر الاستاذ محمد الشيخ مدنى المعلوم للكل انه مدرس رياضيات يبدو انه يسعى جاهدا ومجتهدا لينهى علاقته بالوسط الرياضى بكارثة.

# يا أخى واستاذى محمد شيخ مدنى وانت الملقب بأبى القوانين يجب ان تعلم ان الفيفا لا يوجد فى نظامها الأساسى وقوانينها ولوائحها وعالمها ما يسمى بالوزير أوالمفوضية بل تعتبرهما من الأجسام الغريبة التى لا مكان لها فى المنظومة ولا تعترف بسلطات وقرارات جهة غير الاتحاد الوطنى للمنشط

# أخى الأكبر ود الشيخ اصرارك على التمسك بمنصب جئت اليه بقرار الوزير الذى لا تعترف به الفيفا وعلى حساب مجلس منتخب ومعترف به من قبل الاتحاد العام ومع علمك التام بحماية الفيفا للمجلس المنتخب يعنى بكل صراحة ووضوح انك لا تمانع ان تكون طرفا فى أزمة رياضية قادمة.

# للعلم الأخ الزميل مزمل أبوالقاسم البروف كمال شداد لا يقبل تدخل جهة حكومية فى الشأن الرياضى فهو رجل رياضى مطبوع وادارى حنكته التجارب كلاعب ومدرب وصحفى وادارى واشتهر بالنزاهة وعدم المجاملة

# طالما ان الأندية والاتحادات التى تعرضت لتدخلات حكومية فى شأنها لم تأت شاكية من تغول السلطة الى الاتحاد العام فلا علاقة للاتحاد العام بها.

# يعنى انت عايز البروف شداد يركب عربيتو بالليل ويسوق معهاهو برقو ويلف على الاندية والاتحادات ويسألها ان كانت تشكو من تدخل السلطة؟

# يا أخى مزمل بأمانة خيالك شاطح زى مستوى اللاعب صلاح نمر.

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد