صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مذكرة شبكة الصحفيين حول اعتقال حسن اسحاق وايقاف الصيحة

0


حرية الصحافة

شبكة الصحفيين السودانيين (S.J.Net)

 التاريخ: 26 يونيو 2014م

السادة/ المجلس القومي للصحافة والمطبوعات

                                                           الموقــر،،

السلام عليكم

الموضوع: إطلاق سراح الصحفي حسن اسحاق وصدور الصحية

          يحدو شبكة الصحفيين أسف بالغ، للهجمة الشرسة على الحريات العامة ومن بينها الحريات الصحفية، والتنكيل بالصحفيين، وإستهدافهم وترهيبهم ومصادرة الصحف بصورة مستمرة كعقوبة على ما تنشره لإرهاقها مالياً ومن ثم إضعافها، وفي هذا نشير إلي أستمرار  اعتقال الزميل حسن اسحاق منذ العاشر من يونيو 2014 في مدينة النهود أثناء تأدية عمله الصحفي، وتبدي شبكة الصحفيين السودانيين عميق اسفها للتقارير التي تتحدث عن تعرض الزميل حسن اسحاق للتعذيب من قبل السلطات في مدينة النهود، مما أدى الى اضرابه عن الطعام.

وتستنكر الشبكة استمرار تعليق صحيفة الصيحة منذ 20 مارس الماضي، واستدعاء 10 من صحفييها الى نيابة أمن الدولة للتحقيق معهم في قضايا تعتبر من صميم عمل الصحفي.

         تعتبر شبكة الصحفيين السودانيين إن الهجمة الشرسة علي حرية الصحافة مخالف للدستور الانتقالي لسنة 2005 الذي تنص المادة 39 منه علي :-

1-     لكل مواطن حق لا يُقيد في حرية التعبير وتلقي ونشر المعلومات والمطبوعات والوصول إلى الصحافة دون مساس بالنظام والسلامة والأخلاق العامة.

2-      تكفل الدولة حرية الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى وفقاً لما ينظمه القانون في مجتمع ديمقراطي.

3-     تلتزم كافة وسائل الإعلام بأخلاق المهنة وبعدم إثارة الكراهية الدينية أو العرقية أو العنصرية أو الثقافية أو الدعوة للعنف أو الحرب.

       وإستناداً على ماسبق، تناشد شبكة الصحفيين السودانيين جميع القوى السياسية بالوقوف خلف المطالب العادلة والمستحقة للمجتمع الصحفي، والتي تتمثل في:

1-        إطلاق سراح الصحفي حسن اسحاق فوراً أو تقديمه لمحاكمة عادلة.

2-        إنهاء تعليق صدور صحيفة (الصيحة) .

3-        إلزام جهاز الأمن والمخابرات الوطني بسلوك طريق القضاء في تعامله مع قضايا النشر عبر مجلس الصحافة والمطبوعات ونيابة الصحافة.

ويحدونا أمل كبير في كريم إستجابتكم لمطالبنا العادلة وتبنيها، مواصلةً لنهجكم المنحاز دوماً لقضايا جماهير شعبنا الباسلة وقضاياه العادلة.

صحافة حرة.. أو لا صحافة

حرية الصحافة رأس الرمح للحريات العامة..

والله ولي التوفيق

شبكة الصحفيين السودانيين

26 يونيو  2014

 

الصيحة

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد