ميزانية غانا في الكان تثير أزمة سياسية

0
30


استدعى حزب المؤتمر الديمقراطي الوطني المعارض في البرلمان الغاني، إسحاق كوامي أسيما وزير الرياضة في البلاد للإجابة على أسئلة تتعلق بوضع ميزانية تقدر بـ15 مليون دولار لإعداد المنتخب الغاني للمشاركة في بطولة كاس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقررة في مصر الشهر الجاري، حسبما أفادت تقارير صحفية محلية اليوم الأربعاء.

وذكر موقع “غانا سوكر نت” الإلكتروني أن المعارضة طلبت من الوزير الكشف عن المبالغ التي تم إنفاقها على إعداد المنتخب الملقب بـ”النجوم السوداء” في البطولة، التي يتطلع الفريق للتتويج بها للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ عام 1982.

وكان الحزب الوطني الجديد الحاكم، الذي ينتمي إليه الوزير الغاني، تعهد في حملته الانتخابية بخفض الإنفاق المالي على منتخب غانا على خلفية الفقر المدقع الذي يواجهه دافعو الضرائب.

ورغم ذلك، تردد أن الوزارة صدقت على إنفاق 15 مليون دولار على إعداد المنتخب الغاني للمسابقة القارية، التي تمنح الفائز بها جائزة مالية قدرها 5ر4 مليون دولار فقط، وهو ما يعني أن البلاد ستقوم بتكبد ديون تبلغ حوالي عشرة ملايين دولار في تنفيذ تلك الحملة، لكن الوزارة كانت مراوغة – على حد وصف الموقع الغاني – برغم تعهدها بأن تتسم بالشفافية بشأن الميزانية.

وطالب كابينا وويومي، العضو البارز في لجنة الشباب والثقافة والرياضة في البرلمان الغاني، الوزير بالمثول أمام البرلمان للإجابة على أسئلة تتعلق بأعلى ميزانية أعدتها أي دولة أفريقية للاستعداد لكأس الأمم، على حد وصفه.

وقال وويومي في تصريحات إذاعية “ميزانية النجوم السوداء لم تدرج في ميزانية وزارة الرياضة لهذا العام، وتواصل وزارة الرياضة عدم الإفصاح عن المبلغ الذي تم إنفاقه بالفعل استعدادا لكأس الأمم”.

أضاف وويومي “المعارضة قامت بإثارة القضية ولكن قيل لنا أن الرد سيكون في منتصف العام. إنني مندهش من موقف الحكومة الحالية”.

يذكر أن منتخب غانا يلعب في المجموعة السادسة، التي تجرى فعالياتها بملعب الإسماعيلية، برفقة منتخبات الكاميرون (حامل اللقب) وغينيا بيساو وبنين.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك