صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وكالة فرانس بريس توثق للمدربة سلمى الماجدي

37

أجرت وكالة فرانسس بريس الفرنسية حواراً مطولاً بالفيديو مع المدربة سلمى الماجدي ونشرت تقريراً متكاملاً عن سلمى جاء فيه:

حب كرة القدم يدفع “الأخت المدربة” السودانية الى فريق الرجال

لا يزال وجود منتخب وطني نسائي لكرة القدم في السودان حلما بعيد المنال، الا ان سلمى الماجدي وجدت طريقة لإشباع عشقها للعبة الشعبية: تدريب فريق للرجال.

والماجدي البالغة من العمر 27 عاما، هي – بحسب الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي (فيفا) – أول إمرأة تتولى تدريب فريق للرجال في افريقيا والعالم العربي، ما يجعل منها رائدة في هذا المجال.

وفي ردها على سؤال لوكالة “فرانس برس” عن سبب اختيارها لهذا المسار، تقول الماجدي “كرة القدم هي حبي الأول”.

بزيها الرياضي الأسود وحجابها الأسود اللون ايضا، تقود الشابة السمراء تدريب النادي الأهلي بمدينة القضارف شرق العاصمة الخرطوم، على ملعب ترابي حيث يطلق عليها اللاعبون لقب “الاخت المدربة”.

وتقول الماجدي “أصبحت مدربة لانه حتى الآن لا وجود لكرة القدم النسائية في السودان”.

منذ سني المراهقة، وقعت إبنة رجل الشرطة المتقاعد في غرام اللعبة.

في السادسة عشرة من العمر، كانت تتابع شقيقها الاصغر خلال تدريبات مدرسة الكرة بنادي الهلال. تأثرت بطريقة عمل المدرب، وراقبت بتمعن تقنياته وتحركاته والاماكن وضعه العلامات أثناء الحصص التدريبية.

وتوضح الماجدي لفرانس برس وهي تراقب تدريبات لاعبيها في ظل طقس حار على الملعب في القضارف “في نهاية كل حصة تدريبية كنت اتحدث معه حول التقنيات التي استخدمها في تدريب الاولاد”، وعندما “لاحظ شغفي بكرة القدم أعطاني فرصة للعمل معه”.

تولت الماجدي تدريب الفئات العمرية لنادي الهلال (دون 13 عاما ودون 16 عاما) في مدينة أم درمان المقابلة للخرطوم على الضفة الغربية للنيل.

– قيود كرة القدم النسائية –

تتحدث الماجدي بصوت خافت يخفي نبرة واثقة، وتشدد على ان كل علامات الاستفهام التي طرحت بداية حول فهمها لكرة القدم أو إلمامها بخطط اللعبة، ذهبت أدراج الرياح مع مرور الوقت.

اختارتها هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” عام 2015 ضمن لائحة “أكثر 100 امرأة تأثيرا” في العالم، وهي تولت تدريب فرق النصر، النهضة، النيل حلفا، والمورده، التي تلعب ضمن دوري الدرجة السودانية الثانية.

حازت على رخصة تدريب من الفئة “باء” من قبل الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف)، تتيح لها تدريب أي ناد من الفئة الاولى في أي بلد افريقي.

السودانية الوحيدة غيرها التي عرفت نجاحا في كرة القدم، كانت الحكم منيرة رمضان التي تولت قيادة مباريات للذكور في سبعينات القرن الماضي.

انضم السودان الى الفيفا في العام 1948، وكان مع مصر واثيوبيا وجنوب افريقيا من مؤسسي الاتحاد الافريقي للعبة. الا ان مستوى كرة القدم في البلاد لم يشهد نموا كبيرا، واقتصرت انجازات منتخب الرجال على التتويج بلقب كأس الامم الافريقية مرة واحدة عام 1970.

ومنذ بدء تطبيق السودان قوانين الشريعة الاسلامية عام 1983، واجهت كرة القدم النسائية صعوبات وقيودا مشددة. ولا تحظر القوانين السودانية رسميا كرة القدم النسائية، الا ان الطبيعة المحافظة للمجتمع وتطبيق الشريعة، يصعبان من انتشار هذه الرياضة أو ممارستها على نطاق واسع.

وتزاول النساء اللعبة لكن في غياب أي إطار تنظيمي رسمي أو حتى فرق خاصة بهن. وتقول الماجدي التي تحلم يوما ما بتدريب فريق دولي، “ثمة قيود على كرة القدم النسائية، ولكنني قررت ان أنجح”.

– “أولاد سلمى” –

لم تكن رحلة الماجدي سهلة. وتقول الشابة التي تحمل شهادة جامعية في المحاسبة والادارة، ان “السودان مجتمع قبلي وبعض القبائل تؤمن بأن دور المرأة يقتصر فقط على منزلها”.

تضيف “كان لدي لاعب رفض ان يستمع لتوجيهاتي وأخبرني بأنه من قبيلة تعتقد بأن الرجال يجب ألا يأخذوا أوامر من النساء”، واحتاج الأمر الى أشهر ليتقبل في نهاية المطاف وجودها كمدربة.

“حاليا هو لاعب جيد”، بحسب الماجدي التي تعمل بدوام كامل وتتلقى راتبا مماثلا لما يتقاضاه المدربون الذكور.

ماجد أحمد هو مهاجم في الفريق الذي تدربه الماجدي، يشجع فريق برشلونة ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ويقول “الناس في الطرقات ينادوننا بأولاد سلمى”، مضيفا “في المدرسة لدينا معلمات نساء، ماهي المشكلة في ان تكون لدينا مدربة امرأة؟”.

بعد الحصة التدريبية، تنصرف الماجدي لإعداد الشاي، وتواصل الحديث عن تجربتها الصعبة في ميدان لا يزال الى حد بعيد حكرا على الرجال، مشددة على ان ما تقوم به “هو مجرد بداية (…) رسالتي للرجال: اعطوا (النساء) فرصة ليفعلن ما يردن”.

– مختلفة –

تتحدر الماجدي من عائلة تقليدية محافظة، وكان تحدي ان تثبت نفسها أمام أقاربها، يوازي في صعوبته تحدي اثبات نفسها على أرض الملعب.

ويقول والدها محمد لفرانس برس في المنزل العائلي المبني من الطين والطوب في أم درمان، “ذات يوم، انتقد عمها هتاف المشجعين وهم يرددون اسمها أثناء مباراة، +سلمى! سلمى!+”.

يضيف “الا ان الأقارب نفسهم باتوا الآن يدعون الله لمساعدتها”.

في سن مبكرة، لاحظت والدة الماجدي ان ابنتها مختلفة عن بنات جيلها.

وتقول عائشة الشريف “دوما كانت تفضل ارتداء السراويل… وكانت عندما تمر بالطريق تتوقف لتشاهد الاولاد وهم يلعبون كرة القدم”.

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد