صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ﺍﻟﻮﺻﻤﺔ .. ﻭﺍﻹﻧﺠﺎﺯ

1٬220

كبد الحقيقة

د. مزمل أبو القاسم

ﺍﻟﻮﺻﻤﺔ .. ﻭﺍﻹﻧﺠﺎﺯ

 

  • ﺳﺘﻈﻞ ﻭﺻﻤﺔ ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻷﺳﺪ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻋﻦ ﻋﺮﻳﻨﻪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺗﻜﺪﺭ ﺻﻔﻮ ﻛﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ، ﻭﺗﻨﻐﺺ ﻣﻨﺎﻣﻬﻢ، ﻭﺗﻘﻠﺺ ﻓﺮﺣﺘﻬﻢ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻬﻢ .. ﻣﻬﻤﺎ ﻏﻠﺖ ﻭﺗﻌﺪﺩﺕ.
  •  ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺻﻤﺔ ﺳﺘﻼﺣﻖ ﻣﻦ ﺗﺴﺒﺒﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺑﺪ،ﻭﺳﺘﺬﻛّﺮ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﻟﻠﻜﻮﻛﺐ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺑﺄﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﺟّﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺇﺳﺎﺀﺓ ﻟﺤﻘﺖ ﺑﺎﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﻛﻠﻪ،ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺃﺑﺼﺮ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ .1908
  • ﺳﻴﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰ ﺍﻟﻔﺎﺷﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﻣﺸﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﻔﻲ ﻭﺣﺎﺿﻨﺔ ﺍﻹﻗﺼﺎﺀ؛ ﻭﺭﺙ ﻣﻠﻌﺒﺎً ﻣﺼﻨﻔﺎً ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﻭﺃﺑﻬﻰ ﻣﻼﻋﺐ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻤﺮﺍﺀ، ﻭﺃﺣﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻄﺎﻡ ﻓﻲ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ
  • ﺗﺴﺪُّ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺣﻠﻮﻕ ﺍﻟﻤﺮﻳﺨﺎﺏ، ﻭﺗﺘﺮﻗﺮﻕ ﺍﻟﺪﻣﻮﻉ ﻓﻲ ﻣﺂﺳﻴﻬﻢ ﻛﻠﻤﺎ ﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﻓﺮﻳﻘﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﻳﺘﻜﻔﻒ ﺍﻟﻤﻼﻋﺐ،ﻭﻳﺴﺄﻝ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺇﻟﺤﺎﻓﺎً ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻀﻴﻔﻮﺍ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺗﻪ، ﻭﻳﺴﻤﺤﻮﺍ ﻟﻪ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺗﻪ.
  •  ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻫﻲ ﺍﻷﺳﻮﺃ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ 114 ﻋﺎﻣﺎً ﻓﻲ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺟﺎﻓﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻳﺎﺭﻩ، ﻭﻓﺎﺭﻕ ﺃﻧﺼﺎﺭﻩ، ﻭﻋﺎﺵ ﻏﺮﻳﺒﺎً ﻋﻦ ﻣﺤﺒﻴﻪ.
  •  ﻣﺆﻟﻢ ﺟﺪﺍً ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﺨﻔﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺗﻪ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﻟﻴﻠﻌﺐ ﺗﺎﺭﺓً ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﺗﺎﺭﺓً ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺇﺛﻴﻮﺑﻴﺎ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻫﺠﺮ ﻣﻠﻌﺒﻪ ﺑﺄﻣﺮ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﻻ ﻳﺆﺗﻤﻨﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﺳﺒﻪ.
  • ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻣﻠﻌﺐ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻟﻤﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻱ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻮﻻﺕ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺷﻜﻠﺖ ﺧﺒﺮﺍً ﻣﻔﺮﺣﺎً ﻷﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ، ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺳﻴﻀﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﺧﻮﺽ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ‏( ﺣﺎﻝ ﺗﺄﻫﻠﻪ ﻟﻬﺎ ‏) ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ،ﻭﻓﻲ ﺃﺣﻀﺎﻥ ﺻﻔﻮﺓ ﺷﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ .
  • ﻟﺬﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻸﺥ ﺍﻟﻘﻨﺼﻞ ﺣﺎﺯﻡ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺇﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻣﻠﻒ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ ‏(ﻛﻲ ﻻ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﻛﻞ ‏) ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻭﻻ ﻣﻬﻀﻮﻡ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺮﻳﺨﺎﺏ،ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻋﺪﻳﺪﺓ، ﻓﺼﻠﻨﺎ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ، ﻭﻷﻥ ﺍﻷﺥ ﺣﺎﺯﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﺑﺘﺪﺭ ﻋﻬﺪﻩ ﺑﻮﻋﻮﺩ ﺑﺮﺍﻗﺔ، ﺗﺼﺪﺭﻫﺎ ﻣﻠﻒ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ.
  • ﻭﻋﺪ ﺣﺎﺯﻡ ﺑﺈﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﻳﻨﻪ، ﻭﺑﺸﺮﻫﻢ ﺑﺈﺣﻀﺎﺭ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻬﻞ ﻓﺘﺮﺗﻪ ﻛﺮﺋﻴﺲ ﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ .. ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ ﻣﻮﺛﻖ ﻓﻲ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺻﺤﺎﻓﻲ ﻣﺸﻬﻮﺩٍ ﻋﻘﺪﻩ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﺇﻗﺎﻣﺘﻪ ﺑﺈﻣﺎﺭﺓ ﺩﺑﻲ
  • ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻗﺘﻨﺎﺀ ﺭﻛﺸﺎﺕ، ﻭﻟﻦ ﻳﻌﻨﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﺍﻟﺮﻛﺸﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺻﺎﺕ ﻭﺷﺎﺣﻨﺎﺕ ﻭﻗﻄﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻟﻦ ﺗﺼﺪﻕ ﺃﻥ ﻋﻮﺍﺋﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ، ﻭﻟﻮ ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻠﻦ ﺗﻐﻨﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻷﺷﻬﺮ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺈﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻟﻔﺮﺩﻭﺳﻪ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ.
  • ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﺃﻥ ﻳﺤﻘﻖ ﺃﻱ ﻧﺠﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﻦ ﺇﺳﺘﺎﺩﻩ ﻭﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻩ، ﻭﻳﺴﺘﻀﻴﻒ ﺧﺼﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻠﻌﺐ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻟﻴﺬﻳﻘﻬﻢ ﻣُﺮ ﺍﻟﺤﻨﻈﻞ، ﻭﻳﺴﻘﻴﻬﻢ ﻛﺆﻭﺱ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺓ، ﻭﻳﺤﻔﻆ ﻗﺒﻞ
    ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﻦ ﺗﻜﻔﻒ ﺍﻟﻤﻼﻋﺐ، ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻟﺨﻮﺽ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺗﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﺃﻭ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ.
  • ﺳﻌﺪﺕ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺑﺎﻟﻔﻮﺯ ﻋﻠﻰ ﺃﺭتا ﺳﻮﻻﺭ ﺍﻟﺠﻴﺒﻮﺗﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﻛﻤﺎ ﺳﺮّﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻟﻘﺎﺀﻩ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ ﻣﻊ ﺃﻫﻠﻲ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺾ، ﻟﻜﻦ ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ ﻟﻦ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺇﻻ ﺑﺎﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ، ﻭﺗﺄﻫﻴﻠﻪ ﻻﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﻫﻴﺒﺔ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ.
  • ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺣﺎﺯﻡ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ ﻣﻘﺪّﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻷﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺤﻘﻖ ﺃﻱ ﻧﺠﺎﺡ، ﻭﻟﻦ ﻳﻔﻠﺢ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺃﻣﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻬﻰ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻠﻌﺐ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻛﺎﺳﻞ.
  • ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ .. ﻷﻥ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻜﺮﻭﻳﺔ ﻣﺮﻫﻮﻥ ﺑﺎﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ  ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻟﻦ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺘﻪ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ.

ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ

  •  ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺃﻥ ﻳﻮﺍﺟﻪ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺮﻛﺸﺎﺕ ﺑﺎﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ، ﻷﻧﻪ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ.
  • ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺥ ﺣﺎﺯﻡ ﺃﻥ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺇﺳﺘﺎﺩ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺗﻢ ﺗﺄﻫﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﻠﺘﻲ ﻳﺘﺮﺃﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺣﺎﻟﻴﺎً.
  •  ﻧﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﺠﻜّﻮُﻣﻲ، ﻷﻧﻪ ﺃﺧﺬ ﺑﺰﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﻤﻬﻢ، ﻭﻣﻊ ﺗﻘﺪﻳﺮﻧﺎ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻟﻪ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻣﻠﻒ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺑﻨﻔﺴﻪ.
  • ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﻴﻞ ﻭﺣﺪﻩ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺗﻀﻢ 17 ﺍﺷﺘﺮﺍﻃﺎً ﻟﻠﻤﻼﻋﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻀﻴﻒ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ.
  • ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺿﺎﺀﺓ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺎﺕ ﻭﻏﺮﻑ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﻭﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺎﺕ ﻭﺍﻹﺟﻼﺱ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻞ ﻭﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻭﻛﺎﻣﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﻗﺎﻋﺎﺕ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺯﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﻴﻞ.
  • ﻟﻦ ﻳﺠﻴﺰ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﻴﻔﺎﺀ ﻛﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺎﺕ.
  •  ﺇﺳﺘﺎﺩ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻀﻴﻒ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﻭﻝ، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺎﺯﺍً ﻻﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ.
  • ﺇﺫﺍ ﺃﻓﻠﺢ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻓﻲ ﺗﺨﻄﻲ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻱ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﻫﻞ ﺇﺳﺘﺎﺩﻩ ﻓﺴﻴﺘﻜﺮﺭ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺳﻴﻀﻄﺮ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻠﻌﺐ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.
  •  ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻟﺘﺠﻬﻴﺰ ﻣﻠﻌﺒﻪ ﻛﻲ ﻳﺴﺘﻀﻴﻒ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻓﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ.
  • ﺫﻟﻚ ﻟﻦ ﻳﺤﺪﺙ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺳﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﺮﺍﻓﻖ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﻴﻞ.
  • ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﻓﻴﻬﺎ.
  • ﻟﻦ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﺤﺼﻠﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺣﺎﺯﻡ ﻋﻦ ﻣﺤﺼﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺒﻘﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ.
  • ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻨﻲ ﻭﻳﻌﻤﺮ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﻗﺔ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻪ.
  • ﻭﻋﺪ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻲ.
  • ﻭﻋﺪ ﺍﻟﺤُﺮ ﺩﻳﻦ ﻋﻠﻴﻪ.
  • ﻧﺤﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻪ ﻭﻧﺆﻣﻦ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﺇﺫﺍ ﺻﺪﻗﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻨﻮﺍﻳﺎ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺎﺕ.
  • ﺍﺣﺘﺮﻣﻨﺎ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻟﺖ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻮﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﺑﻨﺎﺅﻩ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﻭﻉ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ.
  • ﻭﺳﻨﺤﺘﺮﻣﻪ ﻭﻧﺪﻋﻤﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﺫﺍ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﻦ ﺗﻜﻔﻒ ﺍﻟﻤﻼﻋﺐ ﻭﺣﻔﻆ ﻟﻪ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﺈﻋﺎﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺩ ﻛﺎﺳﻞ.
  • ﺫﺍﻙ ﻫﻮ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻷﻛﺒﺮ .. ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺒﻘﻰ ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ.
  • ﺁﺧﺮ ﺧﺒﺮ : ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ .. ﺛﻢ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ .. ﺛﻢ ﺍﻹﺳﺘﺎﺩ
قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. خليل عباس الحاج يقول

    الرد كسر

  2. دجانقو يقول

    الشافنا لعبنا المجموعات في بحر دار ما كضب -حازم مابقدر يدخل السودان عشان كده مامتحمس لصيانة الملعب – هو عايز يكون حضور في مباريات المريخ ودي مابلقاها لو الاستاد تمت صيانتو

  3. زياد يقول

    (الحبيب حازم)
    🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣

  4. ابو مصعب يقول

    الاستاذ مزمل سيف المريخ البتار وبقية
    الكوكبه الاعلام الاحمر الوهاح.. لون الدم
    اسماعل اماسي.. سلك. الحاك.. وبقية
    الشباب الكوكبه.. شعب واعلام المريخ
    هم فعلا صفوه ولا احد ينكر ذلك ولكننا
    بعض اعلام الهلال يسيؤون للكيان
    ولاقطاب المريخ الم يكن في وسعكم
    الرد علي هؤلاء امثال المازوني وشارعين
    وناصيه ومحمد ع الماجد وكبوش
    وادراك وما ادراك…….
    يا شباب هناك بعض من الاعلام الازرق
    يتحدثون عن المريخ يوميا وبطريقه
    مخجله وانتنم صامتون.. لماذا.. العين
    بالعين والسن بالسن والبادئ
    اظلم.. هؤلاءلا تمنخوهم الفرصه
    ليعثوا في الارض فسادا… لكي لا
    يطاولوا علي الكيان اوقفوهم عند
    حدهم او اسمحوا لي بعمود..

    1. احمد التجاني يقول

      “ﺍﺣﺘﺮﻣﻨﺎ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻟﺖ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻮﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﺑﻨﺎﺅﻩ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﻭﻉ ﺍﻧﺘﺼﺎر” هذا ما خطه يراع كاتبكم الذي تعتقد بإنه سيف المريخ البتار مزمز ابو القنابل. المريخ يا ابو مصعب بكل تاريخه يفوز على سولارا ومن وين “جيبوتي” ورئيسه يبكي فرحا بالفوز على هذا الفريق اللي تأسس قبل 4 سنوات وليس له تاريخ بالمطلق مقارنة بالمريخ وانت تهلل لمن يدافع عن بكاء رئيس ناديكم؟ والله مسخرة. نبارك ليكم من كل قلبنا على كاتبكم وعلى انتصاركم العظيم والنادر اللي لم يسبق له مثيل في الكرة الارضية. هوت النجمة الى الحضيض وعلى رأي المثل “العزاء حار والجنازة كلب”. وبالمقابل لن يلقى تطاولكم على الهلال الكيان منا الا الردم والضرب بالهاون. فقد وصل حقدكم ضد الهلال مرحلة لا يصدقها العقل. ويكفي ما ذكره الكاتب المريخي العظيم والمريخابي الاصيل الحقيقي محمد سعيد كامل عن المدى الذي وصل اليه حقد المريخاب. واذا بتعتبر كتابات مزمل هي ال top وهي في الحقيقة filth ليس إلا فأنا ابارك ليك من كل قلبي. واليك المقال:
      هذا المقال كتبه كاتب مريخي عظيم يوضح المدى الذي وصل اليه حقد المريخاب ضد الهلال:
      * قبل فترة زمنية قصيرة، وتحديدا في الايام التي بدأ فيها الهلال اداء عدد من التجارب الودية امام الاشانتي الغاني، وسيمبا التنزاني، قرأت “بوستا غريبا” في احد المواقع، واندهشت جدا امام محتواه في البداية، لكنني تجاوزت الموضوع، وتناسيته، على اعتبار انه قد يكون تصرفا فرديا لا علاقة له بالعمل الجماعي..!
      * لكن قبل يومين، توقفت للمرة الثانية امام “دعوة علنية” صدرت من شخص، “ربما مهووس”، خاطب “مجموعة مريخية”، بدأ من خلالها بأنه يرتب لاحداث “فوضى وربكة” كبيرة، هدفها الاول “تعصبي كريه”، فاحت معه “رائحة الحقد الدفين”، وغياب العقل والضمير.. وفجأة وجدت نفسي اعود للحدث الاول، واسترجع تفاصيله ومعطياته..!
      * البوست الاول، الذي لم اهتم به كثيرا، كان صاحبه وكاتبه المريخي يوجه الدعوة، عبر صفحته الخاصة، لبقية المريخاب، ويطالبهم بالدخول الى ستاد الهلال “بشكل متخفي”، وايهام المتابعين “بانهم هلالاب”، واشترط ان يحمل كل واحد من المريخاب المتخفيين معه “زردية”..!
      * كاتب البوست “المريض”، طالب الجماهير ان لا تسأله عن سبب حمل “الزردية”، ووجه بضرورة دسها داخل الملابس، بحيث لا يراها اي شخص، وقال بالنص: “ما تسألوني الزردية دي ح نشليها معانا عشان نعمل بيها شنو”..؟!
      * قبل ساعات من الآن، تضاعف قلقي، وشعرت بخطورة الموقف، عقب ما تابعته من مطالبات “شاذة” عبر صفحة مريخية باحد الوسائط، تأكدت انها تحظى بشعبية ومتابعة كببرة من محبي الاحمر، وتمددت دهشتي من ما وصف بانه اعداد وترتيب سري للقاء الهلال وسان جورج..!
      * البوست تم نشره على طريقة البيانات، واحتوى على عدد من النقاط والتوجيهات الدقيقة للجماهير المريخية، التي يفترض انها ستدخل لاستاد الهلال يوم الاحد المقبل تحت ستار انهم عشاق للفرقة الزرقاء..!
      * النقاط والتوجيهات اشتملت على اكثر من خطة وخطة بديلة، وبنيت على كل الاحتمالات التي يمكن ان تسير عليها المواجهة.. على ان تكون النهاية متشابهة في السوء، وهدفها الاول احداث الضرر بالهلال..! *********************** خطط قائد “تلك المجموعة الارهابية” الى احداث فوضى كبيرة داخل ملعب الجوهرة الزرقاء، خاصة اذا ما سار اللقاء والتتيجة لصالح الهلال، على شاكلة ان يتم قذف الملعب بالحجارة، مع ضرورة الحرص على اصابة احد مساعدي الحكم، ويا حبذا لو كان “حامل الراية” القريب من تلك “المجموعة الارهابية”..!
      * ولا مانع من ان يسعي عدد من المندسين لاصابة احد لاعبي سان جورج، “الفريق الزائر”، بآلة حادة”، لضمان سيلان الدماء، خاصة وان ذلك يتيح الفرصة امام الضيوف للانسحاب من الملعب نهائيا، وبالتالي يتم استبعاد الهلال من بطولة الابطال، ومعاقبته من جانب الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”..!

  5. ابو مصعب يقول

    محمد ليس مريخابي
    اصيل وهو انسان غير سوي يحقد علي
    ابناء المريخ وبالذات الدكتور مزمل
    سيف المريخ البتار.. كل صحفيي الهلال
    بالاضافه الي الناقص التعيس كوم
    والاستاذ الدكتور مزمل كوم والله مش
    لانه مريخابي ولكنه رجل رياضي وثقافه
    عاليه ما مشجع متل ناس المازوني
    وشارعين وناصيه وادراك والبقيه..
    مزمل كل مقالاته بالفصحي وليس
    مثل محمد عبد الماجد بالدارجي
    واما ناس المازوني فقط لاحظ العنوان
    في العنوان نجد الاخطاء الاملاىيه..
    وهذا ليس خطأ مطبعي خطأ املائي
    اذكر الكلمه.. ينغرض.. والكلمه الصحيخه
    … ينقرض…
    الاخ احمد.. يستحيل ان يحدث هذا من
    صفوة المريخ.. حدث ان لعب المريخ
    باستاد الهلال عدة مرات ولم يفعل
    جماهير المريخ متل فعلتكم باستاد
    الهلالج. علما بان جماهير الهلال سبق
    بتحطيم الكراسي وطالب الكاف
    بغرامة الهلال وفي النهايه تم اعفاءه
    من قبل رئيس النادي.. الوالي…
    هذا حديث خطير لجماهير المريخ.. حدث
    الشغب والفوضي من قبل جماهير
    الهلال مرات عديده.. اتتم من الان
    تتهمون جمهور المريخ للقيام
    بشغب.. ليس هذا مت شيم جماهير
    المريخ.. من قبل القي جماهير الهلال
    الزحاجات الفارغه في الملعب وهذه
    عاده الهلال عندما يكون مهزوما
    محليا.. الكلام الذي كتبته يا احمد
    كلام خطير وهذا اتهام مسبق.. وربما
    ذلك الكلام من من بعض الكيانات
    الهلاليه..هذا تخطيط من الهلال.
    وبدأت الجرسه من قيل المباراه…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد