صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أبوشنب المفترى عليه وولولة الأهلة

1٬724

قلم في الساحة
مأمون أبوشيبة

أبوشنب المفترى عليه وولولة الأهلة

* عقب مباراة المريخ والأهلي الأخيرة تابعنا البكاء والعويل الشديد ولطم الخدود وشق الجيوب من قبل أقلام هلالية بسبب احتساب الحكم الفاضل أبوشنب لركلة جزاء للمريخ..
* والطريف أن بعضهم أقروا بصحة ركلة الجزاء وقالوا إن الحالة تسلل! أما المتزمتون منهم فقالوا مافيش مخالفة جزاء وفي نفس الوقت يوجد تسلل!!
* وكم كان مؤسفاً والله أن يوجه أحدهم إساءات بالغة يندي لها الجبين للأخ الحكم الفاضل أبوشنب متهماً له بالفساد وعلاقات البزنس مع شخصيات مريخية!! وفي سعيه لتجريمه تغول حتى على خصوصياته المنزلية ليحدد لنا متى يأكل ومتى يحرد الطعام وكأنه يعيش معه في المنزل!!
* إذا عدنا لأحداث المباراة كان الأحق للمريخاب شن الهجوم على الحكم فهناك حالات تضرر منها المريخ وهي ما تجاهلها كتاب الأهلة المتباكين على ركلة الجزاء.
* في الشوط الأول تعرض لاعب المريخ محمد الرشيد لمخاشنتين داخل منطقة جزاء الأهلي الأولى عندما لعب الكرة وفي نفس اللحظة تلقى ركلة على الأنكل ليسقط الرشيد ويدخل الاسعاف.. ولم يحتسب الحكم غير ركلة مرمى للاهلي..
* الحالة الثانية سدد الرشيد الكرة برأسه وبمجرد تسديدها دخل حارس الأهلي بقوة على جسم الرشيد واسقطه ارضاً وجاء حارس الأهلي ليتفقده ويطبطب عليه من عقدة الذنب!! واحتسبت ركلة مرمى للاهلي!!
* نذكر في مباراة سابقة للمريخ مع الخرطوم توغل بخيت خميس بالكرة إلى داخل منطقة جزاء الخرطوم من جهة الجناح فجاء مدافع الخرطوم جدو كومر مندفعا تجاهه وجهاً لوجه ومرر بخيت الكرة خلف كومر وبمجرد تمريرها قفز كومر بوحشية شديدة على قدمي بخيت من دون كرة وحسبناه قد أصيب بكسر ولكن ربنا ستر، وأفتى كل من شاهد الحالة بأن الحكم الجيلاني أبوالحسن كان يفترض احتساب ركلة جزاء للمريخ وطرد كومر..
* بخلاف حالتي محمد الرشيد لم يحتسب الحكم أبوشنب هدفين للمريخ للجزولي والسماني..
* أما عن ركلة الجزاء.. فقد مرر وجدي الكرة لوب ليضعها متقنة أمام المهاجم توني الذي تابعها لينفرد بالحارس ولحظة محاولة المرور من الحارس أعاقه هذا الأخير فترنح توني بشدة ليفقد السيطرة على الكرة وفي نفس اللحظة انبرى أحد المدافعين مبعداً الكرة من وضع انزلاقي مما ساعد على سقوط توني المترنح والذي أصلاً كان سيسقط من جراء إعاقة الحارس له.. ومخالفة الجزاء احتسبت ضد الحارس وليس المدافع كما ظن المتباكون. .
* أما الحديث عن التسلل وسط زحام كبير للاعبين فكله مجرد هراء فلا أحد يستطيع ضبط التسلل بوجود عددية كبيرة من اللاعبين غير مساعد الحكم.. فلا المشجعون المتعصبون ولا حكم الوسط يستطيعون الافتاء بوجود تسلل.. فلماذا تشتمون أبوشنب بحجة وجود تسلل ليس مسئولاً عنه؟! أما المشجعون الذين يشاهدون عبر التلفاز بتصوير متخلف وبكاميرا من المقصورة يمكنهم أن يشككوا فقط ولا يمكنهم الاثبات..
* حتى في المباريات الدولية المنقولة بتقنيات عالية وبعشرات الكاميرات من كل الجوانب لا يستطيع المشاهدون الحكم على وجود تسلل أو عدمه في الزحمة من الوهلة الأولى.. ولهذا تم إدخال تقنية الفار في حال الشك للتأكد من صحة الأهداف التي تأتي وسط الزحمة.. فيتم عرض لقطة كاميرا جانبية وتثبيت اللقطة بمجرد خروج التمريرة ورسم خط عرضي مستقيم عند آخر لاعب أقرب لحارس المرمى.. فأين نحن من هذا.. وأليس من الظلم الإساءة للحكم وهو أصلاً غير مسئول عن ضبط التسلل إلا بعد الرجوع للفار..
* أرسل لي حكم دولي لقطة ثابتة لحظة لعب وجدي للتمريرة فشاهدت بوضوح ومن خلال خط 18 مدافعاً من الأهلي بالجهة الغربية يمر خط 18 من تحت قدميه ولحظتها لم يكن توني المتهم بالتسلل قد وصل خط منطقة الجزاء بينما يظهر رمضان عند خط منطقة الجزاء في الجهة الشرقية القريبة من مساعد الحكم وهو غير متداخل في اللعب.. واللقطة أكدت لي تماماً عدم وجود تسلل لتوني كما أكدت لي مدى الظلم الذي يتعرض له الحكام ولدرجة الشتيمة والاتهام بالفساد والطعن في الذمة..
* نحن المريخاب الأكثر نقداً وهجوماً على الحكم الفاضل أبوشنب بسبب حالات كثيرة تحدث عند إدارته لمباريات المريخ.. كما نتهمه بمجاملة الهلال.. ولكننا لا نسيء له في شخصه أو نتهمه بالفساد..
* أبوشنب قضى 25 عاماً في مجال التحكيم وعلمت أنه بصدد التكريم في الكاف لوصوله لرقم قياسي في مجال العمل بالتحكيم وأظن إن هذا هو آخر موسم له قبل التقاعد..
* رغم انتقاداتنا الحادة له لسنوات طويلة وملاحقتنا له في حالات لا تنسى في مباريات القمة مثل عدم طرد حارس الهلال المعز عندما صد كرة مصعب عمر بيديه من خارج منطقة الجزاء والكرة كانت في طريقها للمرمى الخالي.. وعدم معاقبته لمدافع الهلال مساوي الذي تعمد تصفية محترف المريخ التونسي عبدالكريم النفطي في احدى مباريات القمة.. ووقتها كان النفطى مستهدفاً بحجة تقديمه لمعلومات عن الهلال لناديه التونسي سابقا في البطولة الأفريقية.. وهناك حالة تصفية مدافع مريخ الفاشر عماد عبدالله للاعب الخلوق التش بوحشية مخيفة لم ينل عليها حتى انذار شفهي..
* رغم هجومنا الكثير على الحكم أبوشنب لكننا نشهد أنه كان أشهر وأميز حكام الكرة بالسودان محلياً ودولياً لسنوات طويلة.. هو ورفيق دربه الحكم المساعد الدولي المتقاعد وليد محمد أحمد صاحب أكثر ظهور في المحافل الدولية والعالمية..
* في اعتقادي إن هجوم كتاب الهلال على أبوشنب سيصب في مصلحته كحكم فالحكم إذا كان يتعرض للانتقادات من طرفي القمة في السودان فهذا يعني إنه ناجح..
* اتهام بعض كتاب الهلال لابوشنب بالمريخية مجرد كلام فارغ مثير للسخرية وفيه خبث غرضه الضغط على هذا الحكم حتى يظلم المريخ في مقبل المباريات وهم يعرفون جيداً إن أبوشنب أكثر حكم أدار مباريات للهلال في الدوري خلال ربع القرن الأخير.. بل كتب الزميل رمضان أحمد السيد أمس مؤكداً ميوله الهلالية..
* لكل كتاب الهلال المتباكين نقول راجعوا شريط المباراة بالكامل وشاهدوا المخاشنتين مع محمد الرشيد داخل المنطقة وشاهدوا الهدفين غير المحتسبين للمريخ.. ودققوا في لقطة مخالفة الجزاء التي ارتكبها حارس الاهلي (وليس المدافع) مع توني.. أما اللقطة الثابتة التي تؤكد عدم تسلل توني لحظة خروج تمريرة وجدي فمتوفرة ويمكن أن نرسلها لكل من يطلبها في الواتساب..
* الهجوم على أبوشنب والإساءات الشخصية البالغة التي وجهت له.. وتناول موضوع لاعبي السنية لدرجة تقديم نادي الهلال لشكوى مضحكة ضد المريخ والأهلي.. والتباكي على إقامة لقاء القمة في ختام الدوري كله يعكس لهفة الأهلة في كسب هذا الدوري وهلعهم من البعبع المريخ الذي بات يخيفهم حتى وهو في أسوأ حالاته الإدارية والفنية!!
* فعلاً المريخ في أسوأ حالاته الإدارية والفنية بينما الهلال يعيش استقراراً إدارياً وفنياً غير مسبوق.. ويفترض أن يكون هذا الفارق مصدر ثقة كبيرة للأهلة لكسب الدوري.. بدلاً عن الولولة والنواح والبكاء والهجوم المبالغ فيه على التحكيم وأبوشنب.. وتقديم الشكاوي في مباريات ليسوا طرفاً فيها!!
* هادي المرجلة؟!

قد يعجبك أيضا
5 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    ابو شنب تجنبا لالسنتكم السليطة وحملاتكم المسعورة. صار يصرف ليكم علي الاقل ضربة جزاء عند اللزوم في كل مباراة خاصة في حالة الزنقة كما حصل في مباراة الاهلي. الاهلة ليهم الحق يحتجوا لانه بلطجتكم وتفلتاتكم وحملاتكم المسعورة بالذات في عمودك هذا ارعبت الحكام وجعلتهم يدفرون المرخرخ بانتظام وبعدين انت تولول طول العام بدون وجه حق فقط انت والكورال تريدون ان تعادلوا رقم الهلال في عدد مرات الفوز بالدوري الممتاز. فلماذا تعيب علي الهلالاب والذين لم يفعلوا ذلك الا بعد ان تفاقمت الامور ووصلت حدا لا يمكن السكوت عليها.

  2. Hajjam يقول

    سبحان الله ابو دليبة اليوم يدافع عن الحكام. برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين.

  3. احمد التجاني يقول

    منو البولول يا عدو الحكام: من يهرب من مواجهة الهلال ويستخدم الاساليب القذرة والرخيصة للفوز حتى بإشراك كوامر تجاوزوا سن العشرين بمئات الفراسخ؟ منو البولول والكل شاهد المباراة واللقطات موجودة في اليوتيوب. حتى ود الشريف الكاتب المريخي المعروف اعترف بإنو ضربة الجزاء غير صحيحة. لكنك معروف بإنك تعاني من وسواس قهري اسمه التحكيم. شوف غيرها يا ابوشيبة. كان احسن تسكت.

  4. صالح يقول

    * هادي المرجلة؟!

    الله يرحمك يا صدام حسين ( صاحب المقولة )

    إنت يا أبو شيبة .. طالما انك بتعرف مهاجمة الحكام و التحكيم … ليست ( مرجلة ) … طيب ليه قاعد تهاجمهم في كل الأعمدة .. من يوم ما مسكت فيهو القلم و قعدتا تكتب…. و إلى الآن .

    خلاص تاني إياك أن تكتب عن التحكيم .و ضربات الجزاء و حالات التسلل …و و و و و……… نشوفك حتكتب لينا عن شنو ؟؟؟ و ألا ما حتكتب نهائي ؟؟؟؟ …لانك أساساً زول ما عنده موضوع .

    ( لا تنه عن خلق )

    الله يطولك يا روح من هذا ال أبو شيبة .

    قال ( ولولة الكتاب الهلالاب )…. كويس انك عرفتها ولولة .

    كلكم هلالاب على مريخاب ما عندكم موضوع ..و كيسكم فاضي ..زي ما بقولوا …( مدعين ساكت )

    و هي وين الكورة و الرياضة ذاتا في السودان ؟؟؟؟؟؟؟

  5. صلاح يقول

    ههههههههايا، عشنا وشفنا اليوم البدافع فيه عمو أبو دليبة عن التحكيم والفاضل أبوشنب، والمضحك إنه قال ماقاعدين يشتموا الحكم !!
    الإرشيف قاعد وأرجع اقرأ مقالاتك إنت والكاهن الأعظم أليخماو ومعاوية أب جك وشوف كمية الألفاظ من عينة معفن وفاسد وسمين و و و!!
    وطبيعي إنك تكتب اليوم بمثالية عن الحكم أبوشنب لأنو الشغلانة كانت في صالحكم وأدوكم معاها حبة جزاء ظالمة بقت ثابتة في كل مباراة بفضل إرهابكم للحكام وإرتعابهم خوفا من كتاباتكم وتحريض جماهيركم المتفلتة ضدهم !!
    بعدين طالما حاولت تبرر ياعمك إنو الناس مابيقدروا يحكموا على حالات التسلل والمخالفات في المباراة بسبب وجود حالات تدافع، إنت كنت كيف بتحكم علي حبات الجزاء والمخالفات الما إحتسبها الحكم للمرخرخ البتتوهم بيها دي ؟ إنت بقيت زرقاء اليمامة ولا عندك حكم فار في راسك ونحن ما عارفين ؟
    صحي تمام إسلوب حلبي في المكر والإحتيال !!
    الغريبة عملية التواطوء وشكوي الأهلي القدمها هلالاب بالنيابة عن الأهلي ذي ما بتتوهم، ما إتكلمت فيه كتير وما وريتنا صحة الشكوي من عدمها، وإكتفيت فقط بإنتقاد كتاب الهلال، وده الشئ المرعبكم وبتخافوا الناس يتكلموا فيه !!
    صحي، ما أسوأ أن تكون مرخرخا، فالحمظ لله الذي من علينا بهلاليتنا !!
    مرخرخ خرخار 😝😝😝

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد