صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أتريدون حلا لأزمة المريخ؟

37

زووم

ابوعاقلة اماسا

* ليست هنالك مشكلة في الدنيا تستعصي على الحلول، ولكن مايمر به المريخ الآن كان نتاجا للعناد، وتعقيدات ومواقف صنعتها الصراعات الشخصية والمواقف التي لاتجد لها مبررات منطقية، ولايسندها عقل ولا قانون، وبسبب تكلس كل الأطراف في مكانها ورفضها لتقديم تنازلات توفر للكيان المخرج الآمن من أزمة استنزفته ماديا وأدبيا ومسحت بسمعته الأرض أصبح الموقف ضبابيا ولا يكاد أحد يصغي للآخر، ولكن.. لو أردنا إخراج المريخ من عنق الزجاجة، لابد من تقديم تنازلات مع الإمتثال للمنطق والقانون بدون التعصب لرأي، أو الإصرار على إقصاء طرف من الأطراف.. فإذا كان محمد الشيخ مدني مثلا يرغب في رئاسة المريخ فالفرصة متاحة تماما مثل باب التوبة، ما لم تشرق الشمس من مغربها.
* لابد من الإيمان بأن الحلول لا تنقصها إلا الإرادة والحكمة، مع التركيز على أن المريخ يحتاج لحلول بعيدة المدى واستقرار دائم وليس مجرد مكمدات باردة أو تخدير موضعي لا تلبث أن يزول أثرها بزوال المؤثر.. فإذا افترضنا أن قريش قد وافق وترك الجمل بما حمل للجنة التسيير وباشرت الأخيرة مهامها وأكملت الستة أشهر… فماذا بعد الستة أشهر؟.. مؤكد أننا سنعود ونتحدث عن تمديد للجنة التسيير، ويتكرر التمديد ربما لثلاث أو أربع مرات، وكل ما جاء تمديد للتسيير دفع خيار الجمعيات العمومية للخلف وتتأجل فكرة التحول الديمقراطي.. وبعد ذلك يبرز السؤال الملح.. من المستفيد؟
* لايستطيع أحد إقناعنا بأن المريخ وبكل مكانته وتأريخه سيستفيد من تغييب دور الجمعيات العمومية، كما لا نستطيع أن نراهن على أن الشخص الذي يعينه الوزير أو المفوض بقرار سياسي سيكون أقوى وأفيد للمريخ من الشخص المنتخب، ولكن.. الحقيقة المجربة في المريخ أن لجان التسيير لا تخضع للمحاسبة، هم يقولون أن الوزير والمفوض فقط هما الجهتان اللتان تحاسبان لجان التسيير وليست الجمعيات العمومية، لذلك كانت فترة غياب الجمعيات العمومية والمجالس المنتخبة، وبالتالي عدم إنتظام الجمعيات العمومية فوق العادية والعادية كانت الأسوأ من حيث الأداء المالي في نادي المريخ، وأكبر أثارها أن النادي كان يفتقر للموازنات الإقتصادية التي تعتبر ضرورة قصوى في أية مؤسسة، أو أي نشاط حضري.. وحتى على مستوى الأسرة الصغيرة والمحدودة يكون رب الأسرة مطالبا بإعداد (ميزان إقتصادي) يقوم على ثلاثية الإيرادات والمنصرفات والعجز.. حيث يكون الجهد الإداري المبذول منصبا في سد العجز في الميزان وتحقيق الأرباح، ولكن ما كان يحدث في المريخ وآثاره مستمرة الآن أنه لم يعكف أحد على إعداد ميزانية تخبرنا عن منصرفات المريخ وإيراداته والمطلوب من الإدارات..!
* هذه النقطة ستكون مدهشة وقد لايصدقها الأغلبية من القراء، ولكن الحقائق المجردة التي لا تقبل الرأي والمغالطات أن المريخ لم يشهد ميزانية محترمة، إلا في عهد المرحوم محمد فقيري عدلان، وفي عهده أيضا تلقى النادي أكثر من إشادة من ديوان المراجع العام.. وفي ذلك خلل كبير ومعوق لايعرف أضراره إلا الإقتصاديون.. وقد تضرر المريخ في السنوات الأخيرة من ذلك، وبسبب غياب دور الجمعيات العمومية التصحيحية، ولكي تتوقف هذه الأضرار ويتحول النادي لمؤسسة محترمة نحاسب فيها المخطيء ونشيد فيها بالمبدع لابد من عودة الجمعيات لممارسة دورها الرقابي بالشكل الحضاري الذي يصب في مصلحة المريخ.
* نحن مطالبون بتقديم التضحيات والتنازلات من بعض شكليات الحاضر لضمان مستقبل أجمل بغض النظر عن العراب لهذه النقلة، ولكن يجب على جميع المريخاب أن يدعموها ويساعدوا على رسم خارطة طريق تخرج النادي من حيز الأزمات والجدل البيزنطي الذي لايغادر جيوب الأثرياء وبطون المتبطلين إلى أفق التطور الرحب.
* من المكاسب التي سيحققها الإنتقال من وضعنا الحالي إلى حيث الجمعيات العمومية المتكاملة، أننا سنضيق المساحات التي يستعرض فيها الإداريين عبقرياتهم في العادة، ونخسر فيها الكثير من كبرياء الكيان، وبعدها سيتحول النادي إلى خلية تجتهد لتنفيذ فكرة وبرنامج يضعه مجلس الإدارة لتحقيق الهدف الأسمى وهو تطوير نادي المريخ بشكل شامل وكامل لايتجاوز حتى الجزيئات الصغيرة.. !
* لجان التسيير المعينة بجانب أنها تأتي بمشاكلها القانونية وتعقيداتها، لاتوفر فرص التطور في الأداء المالي المتوازن، مع الإشارة إلى أن ذلك الشرط يعتبر أحد إشتراطات الرخصة.. وبذلك يكون الخيار المر حاليا هو الأحلى مستقبلا والعكس هو الصحيح، ومن المعوقات في تنفيذ ذلك أن كل المريخاب يلبسون مواقفهم بالولاءات الشخصية والتحالفات المصلحية القاتلة والتي كثيرا ما أعاقت الكيان في مسيرته.. وأعني تلك التحالفات التي نقلت أشخاصا من خانات العوز لخانات الثراء وكبلت مسيرة النادي وأقحمته في الصراعات.
حواشي
* حققت كتيبة الصدى إكتساحا رهيبا مرة أخرى وتربعت على عرش الصحف الرياضية الشاملة في نتيجة التحقق من إنتشار الصحف التي أعلنت أمس.
* تهنئة فخيمة أزجها لزملائي وأسرتي (الصدى) بمناسبة هذا الإنجاز الرائع.. وتهنئة خاصة جدا للأخ الدكتور والصديق مزمل أبوالقاسم والأستاذ مأمون أبوشيبة وبقية الطاقم من التحرير والموظفين والعمال والفنيين وكل من يمنح أجواء الصحيفة ذلك الدفء والنجاح.. ألف مبرووك.
* إذا أرادت لجنة التسيير أن تقدم خدمة للمريخ في هذا التوقيت الحرج فعليهم التنحي ودعم المجلس المنتخب ببعض الأفراد وبعدها نجلس على الصفوف لنتفرج ونقيم الأداء… نصفق وننتقد.
* بعد قرار المحكمة بشطب الطعون المقدمة في سوداكال، وإعلان موقف الإتحاد السوداني لكرة القدم.. وضحت ملامح الطريق والمشهد العام.. وضاق الخناق على التسيير وأصبح المخرج واحدا..!
* من الحكمة أن نقدم التنازلات الآن.. فكل ساعة مع هذه الأزمة ستضر المريخ وتعيق مستقبله واستقراره.
* حتى الإتحاد المحلي ضربه فايروس الخلافات وغشيته موجة العقوبات والإيقافات وإلتهبت أروقته بقرارات ساخنة للغاية.
* إقصاء وإقالة رئيس المنطقة الفرعية.. وإيقاف السر بخيت وسامي بدرالدين قرارات سيكون لها مابعدها.
* بذات المستوى الذي لعب به المريخ أمام الأهلي كان سيحرز أكثر من أربعة أهداف لو شارك أحد مهاجميه الأساسيين.. بكري ومحمد عبدالرحمن..ولقلنا أنها مباراة الأحلام لأن الإستحواذ كان بنسبة (65% – 35%)..!
* تناقضات مجموعة سند الكيان.. أوصلوا معلومة بعجز مجلس الإدارة المنتخب عن تصريف الأمور.. وبعد خراب مالطا بحثوا ونشطوا في الجودية لتحقيق الوفاق.. مع مشاهد من الهتافات المضادة من على المقصورة..!
* ليس عيبا ولا محرما أن تبدي رأيك في شخص.. أو تنتقد أداء مجلس الإدارة… فهذا حق نمارسه كلنا بإصرار.. ولكن عبر رسائل معينة نحترم خلالها كل الأطراف..!
* من خلال (الرقراق).. نتابع الإتصالات التي نشطت من رياضيي المؤتمر الوطني من أجل (حشر) بنود في النظم الأساسية الجديدة تسمح للمفوضيات بالإشراف على الجمعيات العمومية..مشهد عبثي جديد… ولكن من حيث الفكرة هي مخالفة للنظام الأساسي للإتحاد السوداني والدولي وبالتالي هي لبنة لأزمة قادمة… ومشروع تجميد آخر…!!

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد