صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أم ان اقتصادنا يضحك علينا !

24

بدون حجاب

خالد عز الدين

• السودان سلة غذاء العالم .. شعار لم يُرفع من فراغ . فهنا الارض الشاسعة الطيبة الصالحة للزراعة والايدي العاملة والمياه الجارية والامطار المستمرة .. فمن الطبيعي جدا ان يكون سلة غذاء العالم دعك من البترول الذي تم اكتشافه لاحقا والذهب وما خفي اعظم لبلد يصنف اقتصادها من ضمن اضعف الاقتصاديات في القارة السمراء دعك من العالم ويصل الدولار الواحد فيها لاكثر من اربعين الف جينه سوداني فقط لا غير !
• والسودان هو مؤسس الاتحاد الافريقي والهلال من اول الاندية الافريقية التي شاركت في البطولات الافريقية .. والهلال والمريخ من اكبر الاندية الافريقية من حيث العددية الجماهيرية وهو امر مهم جدا في عالم كرة القدم ولهما قوة اعلامية من النادر ان تتوفر الا في بلاد الشمال الافريقي وهما من الاندية القليلة في افريقيا التي ملكت منذ من وقت مبكر ملاعب خاصة بها وملاعب كبيرة وجميلة وكانت من اجمل الملاعب في القارة السمراء عند انشائها وبلا شك هما ينتميان الي شعب يعشق كرة القدم وبالتالي فان المنطق يقول ان الناديين هما الاقدر علي المنافسة علي مستوي القارة ومن المفترض ان يكونا كما (سلة غذا العالم !!
• ولكن الغريب في السودان وما اكثر الاشياء الغريبة ان الاقتصاد السوداني يضرب عرض الحائط بكل الامكانيات الموجودة لديه ويحير في بعض الاحيان علماء الاقتصاد ! وأقتصادنا الرياضي لا يبعد عن ذلك كثيرا ففي عالم كرة القدم فان الاندية التي تتفوق ماديا وجماهيريا تتقدم علي الاندية الاخري ولكننا نري ان الاندية التي تملك ملاعب في السودان متراجعة بشكل غريب مثل التحرير وودنوباي والنيل والموردة فهل هناك اغرب من ذلك ؟؟
• هل يعقل ان يكون نادي مثل التحرير بعيد عن الدوري الممتاز الذي شاركت فيه فرق كانت تهاجر لتبحث عن ملعب للتدريبات ! وهل يمكن ان يكون ودنوباوي بهذا الملعب الجميل بعيد عن اندية القمة بهذه المسافة والنيل الذي يملك اكبر مساحة لنادي في الخرطوم هو مثل غيره من الاندية صاحبة الملاعب ولن نتحدث عن الموردة فهي علي الاقل كانت تنافس علي البطولة في الدوري الممتاز !!
• نادي مثل الخرطوم الوطني له ملعب خاص ومجلس ادارة مستقر ويتم دعمه من جهاز الامن والمخابرات بكل امكانياته المادية ..نادي يشرف علي تدريبه وعلي مدي سنوات مدربين اجانب علي مستوي عال وبمبالغ كبيرة لا تتوفر حتي لمدربي الهلال والمريخ كما حدث مع المدرب العالمي كواسي ابياه ويضم لاعبين اجانب متوسط اسعارهم خمسين الف دولار للاعب !!
• الخرطوم الوطني بكل امكانياته غير قادر علي احتلال المركز الرابع وتمثيل السودان .. الفريق صاحب الميزانية المهولة اصبح غير قادر علي الصمود امام فريق صاعد في اول تجربة له في الدوري الممتاز !!
• الخرطوم الوطني الذي يقوده مدرب منتخب شباب نيجيريا ولاعب الزمالك وبرشلونه السابق والذي يتقاضي ما يقارب الـ15 الف دولار شهريا في دولة اعلنت الجفاف وحجبت (السيولة) فريق مفنتح الدفاعات رغم انه يمثل الامن الوطني ! الم اقل لكم ان غرائب كرة القدم السودانية كثيرة !
• من حق مبارك سليمان ان يعيد تصريح مدرب توغو بورت الذي قال (انه يتقاضي 600 دولار فقط واستطاع ان يهزم مدربا يتقاضي اضعاف مرتبه شهريا)
• كم ينال مبارك سليمان مقابل ما ينال (امونيكي)
• لم يسقط الخرطوم الوطني وحده بالثلاثة وانما أسقط معه قدرتنا علي التفكير المنطقي في الذي يحدث في اقتصاديات كرة القدم السودانية !
• الهلال بكل امكانياته وبملعبه الجميل وجمهوره الغفير ودولارات مدربه ومساعده وجهازه المعاون !! الهلال باسمه وتاريخه ومقبرته وجوهرته الزرقاء ورئيسه الذي جلس كما رؤساء الدول الافريقية في احتفالات التنصيب بعيدا وحده محاطا بحرسه الخاص في وقت ربما جلس فيه رئيس المواني علي مكتب صغير في سفينة لا تتحرك ليتابع عمله اليومي .. كل هذه الفوارق لم تشفع للهلال بتخطي فريق صغير ليس له اسم ولا تاريخ في كرة القدم الافريقية لا هو ولا بقية الاندية في دولته !! أنه اقتصادنا المحير او امكانياتنا التي لا تشفع لنا !
• المريخ بملعبه وبتاريخه وبجمهوره ودع مبكرا ومن فريق لم يعرف طعم (البحبوحه) في تاريخه !
• نحن بكل امكانياتنا بكل شركاتنا ومؤسساتنا والداعمين من الدولة والاجهزة الرسمية ورجال المال والاعمال الذي يستثمرون في ماليزيا وفي اثيوبيا وفي لندن وفي دبي وفي تركيا نبحث عن خلاص اقتصادي للمريخ عبر مستثمر تركي يريد ان يستثمر في نادي هاو !!
• هل تكفيكم هذه الامثلة ام انكم تريدون ان نضرب لكم العديد من الامثلة التي تشاهدنها واقعا يوميا ؟!!
• هل نضحك علي اقتصادنا ام ان اقتصادنا يضحك علينا !

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد